| 
	|||||||
| منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . | 
| البحث في المنتدى | 
| بحث بالكلمة الدلالية | 
| البحث المتقدم | 
| الذهاب إلى الصفحة... | 
 
         
        
 
 | 
| 
 
 | 
![]()  | 
	
	
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			 
			
		 
		
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
	
	
		
		
		
			
			 الحل عند عدم وضوح الرؤية إننا نعيش زمن قلب المفاهيم و خطف الأضواء و سرقة الأدوار و عدم معرفة قيمة الكلام و تبديل المواقف و تأجيج العواطف و تغييب العقل و المنطق و إعجاب كل ذي رأي برأيه و الإدعاء الباطل و كثرة التشكي و طغيان المادة و سيطرة الهوى و التعصب الأعمى و تغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة . ففي هذه الأجواء تكون الرؤية غير واضحة و بالتالي فالتسرع في اتخاذ المواقف غالبا ما يخطأ . و في الظلام يتم اللجوء إلى النور لرؤية الأشياء على حقيقتها و بقدر ما يكون هذا النور مضيئاً تكون الرؤية أوضح فالحل الأمثل هو اللجوء إلى العلماء العاملين المعتدلين المتزنين التقاة الثقاة الذين تخلصوا من عبودية نفوسهم فاستنارت عقولهم و قلوبهم و بصائرهم وألهموا رشدهم في التفريق بين الحق و الباطل , ذوي الخبرة و الاختصاص و بعد النظر و فقه الواقع و يقدم اجتهاد الأغلبية على اجتهاد الآحاد. و الثقة بهم و الأخذ بأقوالهم يكون هاما و ضروريا في الأمور الهامة و المصيرية للأمة و الأوطان و عندما يخشى من حصول تصدع في المجتمع و خاصة في الاجتهادات التي تخالف رؤيتنا و أهوائنا فهم أحرص منا على ديننا و دنيانا و من حفظ الله لهذا الدين فلا يخلوا جانب من جوانب الحياة (الاقتصاد و السياسة و التربية و الهندسة و الطب و الجيش و ....) إلا و فيه أشخاص ثقاة عدول و هؤلاء الرجال هم حجة الله على الناس و إذا صعب الوصول إليهم وأتمنى أن تقوم رابطة العالم الإسلامي بالبحث عن هؤلاء الرجال و من جميع التخصصات لتشكيل مرجعية للأمة منهم فالنظر إلى الأفعال و النتائج و المنجزات على الأرض هي المرشد إلى صحة الإدعاء و صحة النهج و صحة الموقف فكيف نثق بمن يرفع شعار الوحدة طوال حياته و لم يحقق جزء منها ؟؟؟ و كيف نثق بمن يرفع شعار العروبة طوال حياته و في الواقع هو ابعد ما يكون إليها ؟؟؟ و كيف نثق بمن يرفع شعار الحرية طوال حياته وفي الواقع هو ابعد ما يكون إليها ؟؟؟ و كيف نثق بمن يرفع شعار التحرير طوال حياته و لم يحرر لنا شيء ؟؟؟ و كيف نشك بمن يعلن على الملء انتهاج الكتاب و السنة و بلده في تطور من حسن إلى أحسن و لا يدخر جهداً – قدر استطاعته- في دعم قضايا العرب و المسلمين وفي الواقع هو من أقرب الدول إلى العروبة و الإسلام و هذه السمة واضحة وضوح الشمس لا ينكرها إلا جاحد أو معاند و الحكومات مثل الأفراد تخطأ و تصيب و تتأثر بالواقع و بمعطيات الحضارة الحديثة فهل يوجد أحد يستطيع أن يدعي الكمال في هذا الزمن الصعب و انه يطبق الإسلام بكليته في بيته و مجتمعه ؟؟؟ و ديننا الإسلامي دين حياة و هناك مهمة كلف الله الإنسان بها و هي عمارة الأرض و بالتالي فالمطلوب من المسلم التسديد و المقاربة و هو يقوم بعمارة الأرض و ليس تخريبها بحجة إقامة الدين قال الله تعالى ( هو أنشاكم من الأرض و استعمركم فيها ) و ديننا صالح لكل زمان و مكان و يمكن استيعاب جميع المستجدات المعاصرة في الآتي : - قوله تعالى )فاتقوا الله ما استطعتم ( - الضرورات تبيح المحظورات - اختيار أخف الضررين - تتغير بعض الأحكام بتغير الأزمان - فقه الواقع - و هناك أهل اختصاص للذين يفتون بالأمور المصيرية للأمة مثل الجهاد و غيره - و هناك مقاصد سامية لديننا الإسلامي - وهناك أولويات في تطبيق الأحكام الشرعية و قضية الاختلاط في جامعة الملك عبد الله التي كثر الكلام حولها تقع ضمن ذلك  | 
| عبدالحق صادق | 
| مشاهدة ملفه الشخصي | 
| البحث عن كل مشاركات عبدالحق صادق | 
| 		
			
			 | 
		[2] | 
| 
			
			
			
			 عضو لامع 
			
			
		
			
				
				
			![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 الحل عند عدم وضوح الرؤية هي الامتثال لأوامر الله 
		والأخذ برأي علمائنا ومشائخنا الشيخ الشثري كان مثالاً وقف ضد هذا الفعل ولكن اليد الواحدة لا تصفق  | 
|  
    
      
       | 
|
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		[5] | 
			
			
			
			![]() ![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 جامعة الملك عبدالله جامعة بحثية فهي تضم النخب من الطلاب و الطالبات أي المتفوقين و غالبا الطلاب المتفوقين لا يركضون وراء الترهات 
		 | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الكلمات الدلالية (Tags) | 
الدم, الرؤية, عدم, عند, وضوح ![]()  | 
	
| انواع عرض الموضوع | 
  الانتقال إلى العرض العادي | 
	
	
  العرض المتطور | 
	
	
  الانتقال إلى العرض الشجري | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
