|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() تدنيالدافعيةللتعلم المـقدمـــــــــة : توصل علماء النفس و التربية إن النظام التعليمي ( العملية التعليمية – عملية التعلم) تتعرّض لكثير من المشكلات التي تعيق من تطوره وسيره بشكل فعال و أن كثيرا” من هذه المشكلات ترجع إلى انعدام أو انخفاض الدافعية للتعلم و الدافعية كالطقس كل فرد يتحدث عنه و لكن لا يعمل أحد على تغييره . و المتعلمون يبررون فشلهم بالقول : بأن المعلم لم يحثهم على التعلم ، و نحن كمعلمين نلقي اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل ، و من هنا فإن الموضوع هذا بحاجة لمزيد من البحث ، خاصة بعد أن أصبح المستوى العلمي لأغلب الطلاب موضع نقاش وجدال بين كافة أطراف العملية التعليمية: إدارة ومعلمين وأولياء أمور، و بعد أاتخذت مشكلة تدني الدافعية مؤخرا منحى أصبح معه الأمر ظاهرة لا بدّ من الوقوف على أسبابها و إيجاد الحلول المناسبة لتحسين العملية التعليمية التعلمية و رفع مستوى الطلاب في مدارسنا . ولقد لمسنا وجود هذه المشكلة عند الطلاب وبشكل واسع و كبير لهذا سنعمل من خلال هذا المنتدى على تحديد هذه المشكلة و وصف مظاهرها ، و ذكر الأسباب و الحلول المناسبة لها ذلك لأنكم انتم فرسان هذا الميدان التربوي . بالحوار نرتقي وبالأفكار نستنير وبالعقول نسترشد . أخي المشرف – العضو – الزائر/ أترك لك أثرا حول هذا الموضوع ,هنا تتلاقح الأفكار والارآء لتتولد الحلول والمقترحات . ,,, دمتم في حفظ الرحمن ,,, |
![]() |
[2] |
![]() ![]() |
![]() اين انتم يانجوم هذا المنتدي ؟. سجل حضورك قبل ان تغادرالصفحة. محاور النقاش حول:- *-المعلم *-الطالب *-البيئة المدرسية *-الاسرة اترك لك اثراً قبل ان ترحل من الصفحة وأبدي وجهة نظرك الشخصية من الميدان التربوي حيث يعد المحك الحقيقي . (بعبارات قد تراها من وجهة نظرك قصيرة لكنها في واقع الامر تحمل افكار ومعاني كثيرة ) ![]()
التعديل الأخير تم بواسطة الطرف الاغر ; 2011-11-18 الساعة 05:23 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو جديد
![]() |
![]() مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووور
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
▓ ஐمـبـدعــةஐ ▓ ![]() |
![]() التعليم نجاحه وفشله مرتبط باربعه اشياء
1- المنهج: من حيث تكامله تطوره وملائمته للطلبه والاحتياجات العمليه.. 2- المعلم او المدرس المؤهل لتوصيل هذا المنهج بكفاءه عاليه. 3- تلميذ عنده الرغبه والحماس للتفاعل والتعلم .وهذا يتاثر بعوامل عديده منها البيئه الاقتصاديه والاجتماعيه و ومدى ارتباط التحصيل العلمى بالارتقاء على المستوى الوظيفى والاجتماعى . 4- مستلزمات ماديه وبنى تحتيه توفرها الدوله لرعايه هذا القطاع ، وتشجيع التعليم وتطويره باستمرار،.. اعتقد ان مشكله التعليمالاساسيه هى فلسفه التعليم القائمه على تلقين الطلبه وحشو رؤسهم بالمعلومات، التعليم الحديث يتبع فلسفله مختلفه تقوم على المشاركه والمناقشات التى تنمى حب البحث العلمى ،وتنمى قدرات التعبير عن الذات وحب المعرفه والعلوم. اضافه الى قله الاستثمار فى مجال التعليم بما يتناسب واهميه هذا القطاع. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] | |
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
شكراً لك أخت مهيناس على التشخيص الرائع الذي ينبع من وعي تربوي وفهم كبير لاسس نجاح العملية التعليمية والتربوية . أختي الفاضلة اتفق معك في الجزء الاول . امافي الجزء الاخر فإن فلسفة التعليم اتخذت مساراً ايحابياَ في بناء مقرراتها نحو تفعيل دور المتعلم ومساعدته علي الوصول الى المعلومة وبناء معرفته العلمية بمنهجية علمية عن طريق البحث والتقصي وتوظيف خبراته السابقة في عملية التعليم والتعلم. وخير شاهد على ذلك هو مشروع تطوير المقررات بداية من العلوم والرياضيات ثم في المواد الاخري. اما الخلل الحقيقي يكمل في عدم قابلية منسوبي التعليم للتغيير نحو الاتجاه الصحيح في تطوير الذات وتطوير القدرات والتمشي مع الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وأساليبه . في الختام لك مني اجمل تحية ولنا عودة اخري للتعليق
التعديل الأخير تم بواسطة الطرف الاغر ; 2011-11-21 الساعة 07:10 PM.
|
|
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
![]() ![]() |
![]() [align=center]
من وجهة نظري البسيطة هناك سببان لتدني مستوى التعليم من ناحية الطالب : لا توجد دافعية والعلم والتعليم أصبح روتين وتكملة للحياة لا نتعلم من أجل العلم وهو ضد الجهل بل أصبح التعليم للوظيفة انعدمت ثقافة التعليم ( ليس عيباً أن الأنسان يتعلم من أجل الوظيفة ولكن الأجمل لو دمج العلم للثقافة وضد الجهل مع البحث عن الوظيفة ) من ناحية المعلم : غياب وعدم استشعار الأمانة التعليمية ليس من الكل بل من جزء من المعلمين نحن شعب عاطفي لا نقبل الرسوب لأحد من الطلاب وال توجد صرامة ومصداقية بالنجاح فأصبح من يذاكر كمن لا يذاكر الكل ناجحين ( يا شيخ نجحه لا ترسبه يعني يبي يطلع دكتور ) وجهة نظر تقبل الصواب والخطأ [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
![]() ![]() |
![]() ماشاء الله ياأبا سلاف لقد إزداد الموضوع تألقاً وروعة بمشاركتكم وتعليقكم المميز. (أصبح التعليم للوظيفة انعدمت ثقافة التعليم ليس عيباً أن الأنسان يتعلم من أجل الوظيفة ولكن الأجمل لو دمج العلم للثقافة وضد الجهل مع البحث عن الوظيفة ) عباره جميلة تحمل بين طياتها رؤية تربوية واعية نحتاج ان نزرعها في عقول ابنائنا الطلاب ليتشرب تلك الثقافة مبكراً منذ نعومة اظفارة لك مني اجمل تحية وجزاك الله خير |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
![]() ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الانسان يتعلم ان كانت لديه القدرة على التعلم,غير ان القدرة لا تجدي ان لم يكن لدى المتعلم ما يدفعه الى التعلم فالدافع شرط ضروري لكل تعلم كما أشار إليه الدكتور احمد عزت راجح, فكلما كان الدافع قويا زادت فاعلية التعلم فالدافع القوي يزيد من اليقظة وتركيز الانتباه,ويؤخر ظهور التعب,ويحول دون ظهور الملل,ويجعل المتعلم أكثر تقبلا للنصح والإرشاد, والدور الذي يقوم به المعلم في العمليةالتعليمية من الأدوار المهمة ,كما أن دوره في التأثير على دافعية التلاميذ من الامور المعروفة(كريستوف وجورهما, (Christophel&Gorham'1995, إن بعض من المتعلمين يقبل على الدراسة بشغف وارتياح وفاعلية عالية للتحصيل العلمي والبعض الآخر يقبل على الدراسة بتحفظ وتردد. والبعض يرفض أن يتعلم أي شيء يقدمه المعلم, فمن واجبات المعلم الحرص على ايجاد الطرق التي توجه انتباه التلميذ وطاقته نحو التحصيل المدرسي ,ويركز المختصون في علم النفس التربوي على دافعية التلميذ للتعلم المرتبطة بتأثير الآخرين ومنهم المعلمون بطبيعة الحال,فللمعلمين تأثير لا ينكر سواء من حيث شكل العلاقة بينهم وبين المتعلم,أو من حيث دورهم في تعزيز دافعية التحصيل,والأساليب الصفية المختلفة التي يستخدمها في التعليم وفي ادارة الفصل لها تأثير على دافعية التحصيل لدى التلاميذ , كما توجد علاقة وثيقة ما بين اعتبار الذات والدافع للانجاز المدرسي، فغالبا ما يكون الاطفال متعطشين للتعلم والتحصيل، وهذه الرغبة في الاداء الجيد تسمى دافعية الانجاز فالتلاميذ الذين يفتقرون إلى الثقة بالذات، يلاحظ عليهم عدم التفاؤل بالنسبة لجهودهم الدراسية، فهم يشعرون بالعجز والنقص والتشاؤم، ويفقدون حماسهم بسرعة، وتبدو الأشياء بالنسبة لهم وكأنها تسير دوماً بشكل خاطئ، فهم يستسلمون بسهولة، وغالباً ما يشعرون بالخوف، ويصفون أنفسهم بصفات سلبية مثل" سيء" و"عاجز" ويتعاملون مع الإحباط والغضب بطريقة غير مناسبة، حيث يتوجهون بسلوك انتقامي نحو الآخرين أو نحو أنفسهم. وهناك بعض المعلمين يلقون اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل..الخ ,فهؤلاء المعلمين يرغبون دائماً أن يجدوا الطالب مهتماً بالدراسة ويميل إليها ويعتبرونه شيئاً هاماً يجب أن يقوم به الطالب ,وفي مثل هذه النظرة من المعلمين تجاه الطلاب ما يجعل الطالب يشعر بالإحباط أو عدم الرضا عن المدرسة لدرجة أنه يريد أن يتركها نهائياً ولا يكمل تعليمه، وهذا ما جعل الاهتمام بالدوافع والتعرف عليها وكيفية استثارتها مهمة جداً لإنجاح العملية التعليمية. تعريف الدافع: عرّفه الدكتور أحمد عزت راجح بأنه:"حاله داخلية جسمية أو نفسية تثيرالسلوك في ظروف معينة، وتواصله حتى ينتهي إلى غاية معينة . كما عرفها لدكتور احمد عزت راجح بأنه"حاله من التوترالجسمي النفسي تثير السلوك وتواصله حتى يخف هذا التوتر أو يزول فيستعيد الفردتوازنه"(عزت راجح,احمد,1999)وتعرف الدافعية تعرف "على أنها القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفردوتوجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة أليها أو بأهميتها العادية أو المعنويةبالنسبة له" وتعرف الدافعية أيضا:بأنها طاقة أو محرّك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها ، و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على .(بارون 1998, Baron) فاعلية سلوكه عبر الوقت. هو ما يظهر على الطلاب من شعور بالملل و الانسحاب و عدم الكفاية و السرحان و عدم المشاركة في الأنشطة الصّفية و المدرسية . أسباب انخفاض الدافعية للتعلم: يرجع انخفاض الدافعية نحو الدراسة إلى عدة أسباب منها : سوف نناقش اليوم المحور الأول:- اولاً :- أسباب تعود إلى الطالب نفسه 1- عدم توفر الاستعداد للتعلم من ناحيتين : الأولى :- طبيعية كأن يكون فيسن أقل من أقرانه فلا تتوفر لديه الاستعدادات اللازمة للتعلم أو أن نموه بطيء بالمقارنة مع أقرانه . أما الثانية:- فخاصة مثل عدم توفر المفاهيم والخبرات القبلية الضرورية للتعلم الجديد . 2- عدم اهتمام الطالب بالتعلم أساساً بالإضافة إلى عدم وضوح ميوله و خطط مستقبله ، حيث لا يدرك الطّالب أهمية الاستمرار في التعلم بل يهتم فقط بالمهنة التي تمنحه راتب مادي يعتاش منه بأسرع وقت ممكن . 3- غياب النماذج الحية الناضجة ليقلدها الطلبة و يستعين بها . 4- الشعور بالضغط النفسي نتيجة القيود و القوانين المفروضةعليه من الخارج . 5- عدم إشباع بعض الحاجات الأسـاسية مثل :المأكل والملبس . الحلــــــول: 1- ترسيخ أهمية و حب العلم لدى التلاميذ من خلال الإذاعة والإرشاد و التوجيه . 2 - تفعيل دور الأنشطة اللاصفية و الرحلات و المعارض والألعاب الرياضية و المكتبة . 3 -إعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذييعيشه . 4 - مساعدة الطالب فيتحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلكحافزاً له للتعلم . 5 - إشباع حاجات التلاميذ الأساسية. دمتم في حفظ الرحمن ولنا عودة والمجال مفتوح للجميع. ملاحظة / سوف نشير الى المصادر في نهاية الموضوع
التعديل الأخير تم بواسطة الطرف الاغر ; 2011-11-22 الساعة 09:41 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مشتركة؟, مشكلـــــــــــــلة, همومنا, ورأي ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حركات الطالبات ورأي المعلمات | ~بيشو الحربي~ | الركن العام للمواضيع العامة | 13 | 2011-06-07 08:38 AM |
حنا بنات ابو متعب لاجات الشدائد نرمي ثياب الدلع ونلبس عمايم | دنيتي ماتسوى دمعتي | الثانوية الخامسة والأربعون (45) بالمدينة المنورة | 7 | 2011-03-13 03:46 PM |
تعالوا نضحك شويه ونبتعد عن همومنا | بنت الحجاز111 | الركن العام للمواضيع العامة | 14 | 2011-02-05 05:20 PM |
مدارس مشتركة بالحرة الشرقية | الدهمشي | منتدى المعلمين والمعلمات | 7 | 2009-10-03 09:17 AM |