|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() تعتبر معرفة القراءة والكتابة مدخلاً أساسياً للمشاركة في الحياة الاجتماعية ، والثقافية ، والسياسية والاقتصادية ، والصحية ولذلك فإن تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب يجب أن يكون مرتبطاً بالسياقات الاجتماعية ، والاقتصادية ، والثقافية ، والصحية التي يعيش فيها الناس . من هنا فقد حشد العالم قواه ، لمحاربة شبح الأمية وعقدت المؤتمرات العديدة للغرض نفسه عالمية واقليمية ، وطبقت تجارب في مجال محو الأمية في مجموعة من الدول بإشراف المنظمتين الدولية والعربية للتربية والثقافة والعلوم ، كما قامت بعض الدول بتجارب ومشروعات ذاتية هدفها الأساسي محو الأمية الشامل الذي يتوجه إلى المجتمع بفئاته المتعددة الأميين وغير الأميين ، فيقدم للأميين برامج تعليمية في القراءة والكتابة والحساب ، إضافة إلى برامج المهارات الحياتية التي تقدم للمجتمع المستهدف وتشمل برامج ثقافية ودينية واجتماعية وفنية وصحية وبيئية وتوعوية.. و قد لاقى هذا التوجه دعماً دولياً من خلال المنظمات الدولية والإقليمية ودعماً أخر حكومياً . إن خدمات وبرامج محو الأمية مازالت قاصرة في مواجهة الأمية مما تطلب البحث عن آليات جديدة للعمل في مشروعات محو الأمية الحضارية وبأسلوب آخر غير المعتاد ، وبرامج مختلفة تعتني بالأمي والمجتمع أيضاً حيث أن الأمية ليست مقصورة على الأبجدية فقط وإنما تتعداها إلى جميع سبل الحياة الضرورية . ويعد مشروع القرية المتعلمة من الأساليب الفاعلة التي تعزز المهارات الحياتية بالإضافة إلى برامج محو الأمية، وهذا ما أكدته البحوث والدراسات الميدانية في الدول التي انتهجت هذا الأسلوب للحد من الأمية في المناطق البعيدة عن المدن . ومشروع القرية المتعلمة تم تنفيذه كتجربة في بعض دول الخليج العربي ومن ضمنها المملكة العربية السعودية كوسيلة من وسائل التغلب على الأمية بأنواعها المختلفة برعاية من مكتب التربية العربي لدول الخليج ولنجاح التجربة رأى تعليم البنات التوسع في المشروع في عدد من مدن المملكة وتسميته بالحي المتعلم ، بحيث ينفذ في كل عام في عدد من الأحياء في المناطق المختارة حيث يحلق هذا المشروع بمفهوم محو الأمية وتعليم الكبار من محو الأمية الأبجدي الى المفهوم الأوسع والأشمل ليكون ملبياً لإحتايجات المجتمع وقد جاء التوسع في تنفيذ مشروع الحي المتعلم تحقيقاً ما نصت عليه أهداف الخطة الخمسيه الثامنة للتعليم فيما يتعلق بتعليم الكبار ومحو الأمية المتضمنة ما يلي : توسيع مجالات تعليم الكبيرات الحالية والأخذ بالأنظمة المرنة من خلال صيغ متطورة تتناسب مع احتياجات تعليم الكبيرات وظروفهن . · تدعيم الوصول بخدمات تعليم الكبيرات ومحو الأمية إلى أماكن تمركز الاحتياجات . التعريف بمشروع الحي المتعلم : هو برنامج تعليمي وتدريبي يستغرق تنفيذه فترة زمنية محدودة نحو ( 6 أشهر ) ويحمل شعار ( نحو أسرة منتجة ) ويهتم بمحو أمية المتدربات أبجديا وحضارياً مع إكسابهن مهارات حياتية تسهم في دفعهن نحو العمل المنتج بأسلوب جذاب ، وترفع مستوى وعيهن بمشكلاتهن وثقافتهن ومجتمعهن والتفاعل مع متطلبات الحياة . وأهم ما يحتوي عليه مشروع الحي المتعلم يبرز لنا من خلال تلك النوافذ الصغيرة المضيئة أهمها إقامة البرنامج في حي يتسم بانخفاض المستوى المعيشي والبيئي والاقتصادي والسلوكي وتعدد الجنسيات . 2- يهتم المشروع ببرنامج التوعية ومحو الأمية ولكنه يشتمل على مجموعة من المهارات الحياتية ، مثل برامج في ( السكرتارية ، الحاسب الآلي ، المحادثة باللغة الإنجليزية ) وبرامج في ( المهارات الفنية والمهنية ) بالإضافة لدورات قصيرة في مجال الإسعافات الأولية وتنمية مهارات التفكير وتطوير الذات . 3- يضم البرنامج متدربات من مستويات تعليمية مختلفة : ( أميات ، حاملات لمؤهلات متنوعة، الابتدائية ، المتوسطة ، الثانوية ، الجامعية ) . 4- يتم تجهيز المبنى الذي يقام فيه المشروع بما يتناسب مع البرامج المنفذة . 5- يتم دراسة حالات المتدربات الاجتماعية والاقتصادية والتعرف على احتياجاتهن وتحويلها للجهات المختصة . 6- يتم تأهيل المتدربات لسوق العمل من خلال البرامج المقامة والتنسيق مع الجهات الداعمة للمشاريع الخيرية لتوظيف المتدربات تحقيقا لشعار البرنامج ( نحو أسرة منتجة ) . 3-أهداف المشروع : 1-إيجاد نموذج لمحو الأمية الحضاري ( الأبجدي ، الثقافي ، الاجتماعي ، الصحي ، الديني ...الخ ) في كل دولة من الدول الأعضاء . 2-الإسهام في خفض نسب الأمية في الحي المستهدف . 3-توسيع مفهوم محو الأمية ليشمل الجوانب الحياتية الأخرى. 4-تفعيل دور المجتمع المحلي ليساهم في برامج تعليم الكبار . 5-تمكين الأميين من المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب . 6-اكتساب بعض المهارات التطبيقية في مجال العمل ورعاية الأسرة والصحة العامة 7- تكوين الاتجاهات السليمة واكتساب أنماط من السلوك تتفق مع مبادئ الدين الإسلامي . 8- الرفع من كفاءة المرأة الحياتية وتقديم رعاية وعناية خاصة بها وإتاحة الفرص لها بشكل أكبر |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مختصرة, مشروع, المتعلم, الجد, نبذه ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
برنامج الحي المتعلم أين نحنُ من التنفيذ ...؟؟؟؟؟ !!!!!! | صمود وتحدي | منتدى تعليم الكبار والكبيرات | 3 | 2013-09-28 05:12 AM |
قواعد مختصرة في النحو العربي | ظل القمر | مواد الصف السادس الابتدائي | 14 | 2013-09-14 12:17 AM |
آداب المتعلم والمعلم بيان وظائف المرشد المعلم | ابو الحربي | الثانوية الخامسة والأربعون (45) بالمدينة المنورة | 5 | 2011-02-10 04:58 AM |
المتعلم والذكاءات المتعددة (جاردنر) | سلطان النزهه الزغيبي | منتدى أخبار التعليم | 2 | 2011-02-08 08:13 PM |
بمعايير عالية ..التربية والتعليم» تطلق مشروع نقل المعلمات مع بداية العام الدراسي الجد | ابو رهف الصبحي | منتدى أخبار التعليم | 0 | 2010-09-17 11:41 PM |