|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() نصائح للحصول على التفوق للدكتور يوسف الخاطر أولاً : و قبل الشروع بالعوامل و الأساليب المساعدة على التفوق الدراسي أو التفوق العلمي يلزمنا معرفة معادلة مهمة أيما أهمية ألا و هي : قدرات + مهارات ـــــــــ(( أستخدام ))ـــــــــ = نجاح هل تعلم أننا نحن البشر لا نستعمل إلا 3% من قدراتنا و 97% منها مع الأسف هو مهدر ، ذات مره كان مايكل أسرع عداء بالعالم يسير في طريق و عليه سترته الطويلة و بيده حقيبته ، أتت من خلفه امرأة فسرقت الحقيبة و جرت و ما أن ألتفتت إلا و قد علمت أنها أخطأت في تصويب الهدف إنه العداء البطل الذي ما قط سبقه أحد ، لم تستسلم و أكملت الجري و استخرجت طاقتها الكامنة حتى هربت و ما تمكن من اللحاق بها . الكثير منا يمتلكون القدرات الهائلة التي بإمكانها أن تدكدك حواجز الفشل ليصعدوا على صهوة التميز و ايضاً مكتسبين للمهارات اللازمة لذلك و لكنهم جعلوها مجمدة أي أفكارً لا تـُـنثر بين يدي صفحة الواقع ، من المحال أن يذوق أمثال هؤلاء طعم النجاح فهم قد تنازلوا عنه بتخليهم عن استخدام القدرات و توظيف المهارات المكملة لها ... ![]() هل تعرف من هو ريان كاشا إنه ذاك الفرد الذي قـُـدِّرت نسبة ذكاءه بـ 43 أي صنف من ذوي الأحتياجات الخاصة ممن يلتحقون بمدارس التربية الفكرية ، ألتحق بها في طفولته و بعد حين و بعد سخرية الناس منه ضمه والده للمدارس العادية ليعطي دعماً لأبنه و ليُخرِس الألسنة عنه ، أنتظم الطالب بالمدرسة و أخذ يبرمج نفسه و يُعدها لبذل المزيد من الجهد حتى يلحق بركب الأسوياء ، و فعلاً هذا ما طبقه حتى حصل على الماجستير في الرياضيات و يحضر الدكتوراه في جامعة فلوردا أبعد هذا نقول لا نملك قدرات أو لا نستطيع مواجهة العقبات . كيفية تكون المعلومة : إذا تلقى الدماغ معلومة ما فإنه ينشىء رابطة ضعيفة بين أي خلية من خلاياه و أخرى و هذه الرابطة تتلاشى بعد 3 دقائق من تكونها - أي ينسى المعلومة التي تلقاها - إذا لم تعزز الرابطة لتصبح سميكة و لتعزيزها نستخدم ما يلي .. 1- استخدام أكثر من حاسة لتثبيت المعلومة مثل الكتابة باليد ، و الأستماع لها من شخص آخر ، و النظر إليها عند استعمال أكثر من حاسة أي السماع و المشاهدة و التحدث و العمل بالمعلومة يؤدي إلى بقاء 90% منها مع مرور الزمن ، خلاف إذا اعتمدنا على حاسة واحدة ، على سبيل المثال عند الاكتفاء بالقراءة الصامتة لا يبقى من المعلومة عدا 20 % ، أما عند سماعها فقط يبقى منها 30% ، و في حال ممارستها فقط يبقى منها 60%. 2- التفاعل مع المعلومة ، فأثناء التفاعل تعمل العاطفة و عند عملها تقوى رابطة المعلومة . 3- مراجعة المعلومة مره اخرى بعد تلقيها ، عند مراجعتها تضخ من الذاكرة قصير المدى إلى طويلة المدى . ![]() نأكل و نشرب لنتعلم . نحن ما نأكل لسد الجوع فلو كان كذلك لاكتفينا برغيف و ماء ، و إنما نأكل جرياً خلف شهواتنا ؛ جُـلَّ ما نشتهيه نأكله ، فهل فكرنا أن نأكل لنعبد الله حق العبادة ، أو نأكل لنتعلم ....؟ هناك أصناف عده من الأطعمة التي تساعد في تغذية الدماغ و تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تهيئة الدماغ ليصبح أكثر قدرة على تقبل المعلومة و حفظها و تنمية قدراته و تنشيطها و من أهمها : أ ) السمك و خاصة سمك السلمون ..يحتوي على زيت أومجا3 الذي يقضي على أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي وهشاشة العظام والربو والصدفية وارتفاع ضغط الدم والشقيقة وفي المقابل فأنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد Hdl ، و ايضا تحتوي الأسماك على الفسفور الذي يعمل على تنشيط الدماغ . و يؤكل مرتين في الأسبوع و من فوائد السمك بشكل عام أنه : * ينشط الوصلات الدماغية * يقلل من الأكتئاب *يقلل من الإصابة بأمراض القلب ب) تناول اللحوم قليلة الدهون ج) المكسرات و خاصة عين الجمل .و الذي يحتوي على نسبة من زيت أومجا3 . د) الحليب و الألبان إذا استقبلنا أي معلومة أي عندما تتكون رابطة في الدماغ فإن هناك دهون قد تترسب على هذه الرابطة مع مرور الوقت و بالتالي سيضعف استحضار هذه المعلومة فلإزالة الرواسب الدهنية نحتاج لمادة ( الكالبين ) المتوفرة بكميات كبيرة في الحليب و الألبان و كميات أقل في السبانخ و اللفت . هـ) الحصول على الجلوكوز و المتواجد في الفواكه و التمر . فهو يعطي طاقة ي) شرب ما يقارب 6 أكواب ماء في اليوم أي ما يعادل لتر و نصف . هو مهم جدا لزيادة الاستيعاب لأن المكون الأساسي للدماغ الماء و نقصانه في الجسم يؤدي إلى التوتر و العصبية المفرطة و هذا ما نشاهده في نهار رمضان و هو من جراء نقصان الماء . .............. مهارات التفوق الدراسي : لدينا أربع مهارات للتفوق الدراسي ... 1- التعلم داخل الفصل أو المدرج . أ)من خلال طرح الأسئلة و الحرص على الفهم و عدم التسويف في ذلك . ب)الحرص على العلاقة الجيدة مع المعلم حتى و أن كان كل من الطرفين يحمل على الآخر ما يحمله فيلزم الطالب التأقلم مع المعلم و ليجعل نصب عينيه أنه هو المحتاج إليه . ج) التركيز أثناء الشرح فليس هناك من لا يعرف كيف يُركـِّز لأنه عملية إرادية تولدها الرغبة و لا يوجد جزء من الدماغ مسؤل عن هذه العملية و لنعلم أن أساس النجاح هو قوة التركيز فقدرة الشخص منا على الاستمرار في التركيز تتفاوت من 5 إلى 12 دقيقة و من بعدها يقل و من الوسائل المعينة على التركيز : * التركيز على الأهداف ، فعلى سبيل المثال إذا ما أحس الشخص بفقده لزمام الأمور و فقده للتركيز ليطرح على نفسه سؤالاً مهم ألا و هو لماذا أنا هنا ...؟ لأتعلّم أم لأمتطي الرياح و أطير في عنان الخيال . و يمكن أتباع ذات الطريقة لجلب التركيز أثناء الصلاة * تنوع عمل الدماغ فلا يستمر الفرد مده طويلة وهو يستخدم حاسة واحدة فقط و في الغالب تكون السمع إنما يحاول أن يكتب تارة و أن يستمع تارة أخرى و هكذا دفعا لملل الدماغ . د) حب المادة المدروسة ، خلال تصور إيجابياتها و تضخيمها و التقليل من سلبياتها ، و أقل إيجابية يمكن تصورها أن المادة المدروسة هي سبيلنا للتفوق هـ )ملازمة المقاعد الأمامية ، لها مفعول عجيب في قطع دابر السرحان و في تقوية حضور العقل . و )تحضير الدرس في المنزل أي قراءته لمده 5 أو 10 دقائق و لا تزيد عن ذلك . د) الإصغاء بشكل جيد و حسن الأستماع و من المعين عليه : • أستخدام تزامن الحواس ( السمع + البصر + العاطفة ) . • استخدام الخيال و تفعيله مع المعلومة . • الجلوس بوضع التأهب فنوع الجلسة يعطي رسالة للدماغ بالعمل المطلوب منه . • تجاهل الأمور التي تشتت الأنتباه . أتى يحيى بن يحيى الليثي للإمام مالك بن أنس ليطلب منه العلم و في ذات يوم بينما هم حوله في المسجد صاح رجل في الخارج : جاء فيل للمدينة ، و كان حينها أغلب أهل المدينة لا يعرفون الفيل إلا باسمه غير موجود بأرضهم ، هرع الجمع كلهم إلا يحيى الليثي ، فقال له الإمام مالك : إنه غير موجود بأرض الأندلس و لا في المدينة ألا تذهب فتراه ، قال : ما جئت لأرى الفيل و إنما لأراك فسماه الإمام مالك عاقل الأندلس . ي ) مناقشة المادة العلمية المطروحة تنشط الدماغ . و) كتابة العبارات المهمة والقيمة و الإيجاز في ذلك حتى لا يؤدي إلى فوات المعلومات الأخرى . " دببتَ للمجد والساعون قد بلغوا & جَهْد النفوس وألقوا دونه الأُزُرَا فكابَروا المجدَ حتى ملَّ أكثرهم & وعانق المجدَ مَن أوفى ومَن صَبَرَا لا تحسبِ المجدَ تمراً أنت آكله & لن تبلغ المجدَ حتى تلعق الصَّبِرَا " 2- مهارة الذاكرة السريعة الدماغ يتكون من جزأين : & جانب أيمن . هو جانب كلاسيكي عاطفي ، يعالج الصور و الأشكال و الألوان و القصص و الألحان . & جانب أيسر جانب منطقي ، يعالج القوانين و الأرقام و التعاريف و الأستنتاجات و هو المستخدم في الدراسة . * فللحصول على الذاكرة السريعة يجب أن نـُفــعِّـل الجانب الأيمن من الدماغ و ذلك عن طريق استخدام الألوان و الأشكال و الصور أثناء الدراسة فيساعد على تذكر المعلومة سريعاً . * تصنيف المواد يساعد في سرعة استخراجها من الدماغ ، فإذا أردنا حفظ معلومات عده لنصنفها فمثلا ً إذا كانت مادة علمية لنصنف القوانين مع بعضها و التعاريف و العلاقات كل على حده لأن العقل يتعامل أسهل و أسرع مع المعلومات المصنفه . هل تعلم أنه لو أعطينا شخص معلومة في كل ثانية لمدة 60 عاماً ( تصوروا الكم الهائل من هذه المعلومات في اليوم الواحد فما بالك إذا استمرت لهذه المدة الطويلة ) فإنها لا تشغل من مساحة الدماغ قدر حبة الحمص سبحان من بيده كل شيء . 3- طريقة المذاكرة و كيفيتها في المنزل . لنزيد من حماسنا في الدراسة نطبق ما يلي : * الحذر من الإيحاءات السلبية التي تثبط من عزائمنا سواء كانت هذه الإيحاءات نابعة من ذات الشخص أو هي من افراد المجتمع المحيطين به . كأن يقول لنفسه أو يُقال له أنت فاشل ، مهمل ..ألخ . و لنتذكر أنه : ومَنْ يتهيَّب صعودَ الجبال & يعش أبد الدهر بين الحُفَـر * التفاؤل و خير قدوة تحتذى نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم مع أن حياته مليئة بالصعاب إلا أنه كان متفائلاً .. * الإنسان من صنع أفكاره ، عند بث الرسائل الإيجابية في النفس فإنها تُـبرمَج على ذلك و من ثم تسعى إليه و الأغلب بإذنه الله أنها تحصل عليه ، كأن يخاطب نفسه و يقول أنا متفوق أنا مبدع أنا متميز أو أن يقول هذه الماده ممتعه رائعة . * تنظيم الوقت و يكون بتحديد الأولويات . * اكتشاف نمط التعلم . 1- هناك فرد بصري ( صوري) و هذا يتمكن من الحفظ أكثر خلال الصور و المشاهدة و الخرائط و الألوان و الأشكال . 2- و هناك السمعي و هو الذي يتعلم أكثر من خلال السمع فيتفاعل مع الأصوات أشد من تفاعله مع غيرها . 3- و هناك الحسي . حينما يكتشف الفرد نوع تعلمه ليحرص على أن يتبع الطريقة المناسة مع شخصه و ليركز عليها و في ذات الوقت لا يهمل الطرق الأخرى فإذا كان سمعي ليحرص أن يجمع مع السمع البصر و الحس و هكذا . *استخدام القلم الفسفوري مهم جداً جداً جداً أثناء المذاكرة و يوضع على الأشياء المهمه فقط فهو يشغل الجانب الأيمن من الدماغ . * رسم دوائر و أشكال على المهم فهي أيضاً تشغل الجانب الأيمن . * الكتابة في الهامش لبعض ما تحويه السطور. * تكوين ملخص للمادة و هذا الملخص يحتوي على المهم الذي تم تحديده مسبقاً . * استخدام برامج الكومبيوتر ،و الأقراص المدمجة ، و الأفلام التعليمية . * تغيير مكان المذاكرة ، حتى تتغير زاوية النظر و يعطي سعة أفق و زيادة تركيز . وقال الإمام ابن الجوزي – رحمه الله -:ينبغي للعاقل أن ينتهي إلى غاية ما يمكنه ، فلو كان يتصور للآدمي صعود السموات لرأيت من أقبح النقائص رضاه بالأرض 4- التعامل مع الاختبارات عمل جدول ينتهي قبل الاختبارات بأيام ، تحدد فيه أيام معينة لدراسة كل مادة ، في ليلة الاختبار يُـراجِع و لا يكرس كل الجهد بها بل يسترخي . أما في قاعة الأختبار .. و حتى يسترجع العقل المعلومة يحتاج *الطاقة و هي من الغذاء و النوم و الرياضة . * و استشعار الهدف المطلوب . * الأسترخاء الذي يمكن الحصول عليه بسبب : 1- ذكر الله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) . 2- حسن الظن بالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تبارك وتعالى انا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء . 3- الحضور مبكراً إلى قاعة الاختبار ، لتطمئن النفس . 4- التنفس بعمق من البطن ، أخذ الهواء من الأنف ببطء و حبسه لثواني و من ثم إطلاقه من الفم ببطء ايضاً و أن تكون المده المستغرقة في عمليتي الشهيق و الزفير متقاربه و تكرر هذه العملية لدقائق و عملية التنفس من البطن عمليه هامة و لا يمكن إتقانها بسهولة و لا بأي وضعية إلا أثناء السجود . 5- بناء الصور الذهنية المفرحة ، بتذكر المواقف الماتعه المريحة التي تسعد لها النفس . ![]() هل تغضب من نسيانك للإجابة و تــذكـُـرِها عند فوات الأوان - بعد تسليم الورقة - هنا الحل بإذن الله .... ليُـترك السؤال المنسي في الأخير و إذا أنهيت حل الأسئلة و مازالت لا تذكره أغلق الورقة و ضع القلم و طبق خطوات الاسترخاء السالفة الذكر و أنسى الامتحان و البحث عن الإجابة لأن العقل لا يعمل عند الضغط عليه و بإذن الله ستتذكر ما نـُسي خلال دقائق . و أخيراً ما أجمل قول شيخ الإسـلام ابن تيمية: "العـامة تقول: قيمة كل امرئ ما يُحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب" ... فلتكن هممنا فوق السحاب و لنطلب من خيري الدنيا و الآخرة أسماه و أعلاه ، فالحياة أجمل من أن نقضيها في حضيض الأمور و أراذل الهمم ... تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح دائماً. |
![]() |
[2] |
عضو جديد
![]() |
![]() العضوه مشاركة تنشيطيه للعقل والابداع للتفوق وهي اكثر من رائعه منك نفع الله بها كل عضو يقرائها
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
مشرفة عامه سابقاً
![]() ![]() |
![]() دوماً مشرفتنا الغالية مبدعة
و تتحفينا بمواضيعك القيمة فالتفوق مطلب للجميع لكن لا بد من الجد والأجتهاد لنتمكن من الحصول عليه بارك الله فيك وسدد خطاك و حقق مناك مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح الدائم ونيل أعالي الدرجات في الدنيا والاخره ^_^ |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() |
![]() جزااااكـ الله خير الجزاء على هذا الطرح
لاحرمنـــا الله عطر اطروحــاتكـِ تقبلـــي طلتــي ..~ |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للحصول, التفوق, جداً, راائعة, علي, نصائح ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التفوق | مبارك مبارك | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 2 | 2013-01-17 09:27 PM |
يا حافظ القرآن راائعة | عبدالرحمن الطيران | قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية | 5 | 2011-05-03 10:53 AM |
خطة الوكيل الفصل الاول والثاني والدور الثاني 1430-1431هـ الجديدة راائعة جداً | أبـو فهــــــد | منتدى الإدارة المدرسية | 234 | 2011-04-30 12:30 AM |
][قصــة أم محمد ][ قصة مؤثرهـ جداً جداً جداً ][ | الاستاذ عادل الرحيلي | الركن العام للمواضيع العامة | 7 | 2010-12-11 02:21 PM |
أهداف مباراة النصر x الهلال دوري زين + جميع المقابلات وصور متحركة راائعة | فلها وربك يحلها | الركن العام للمواضيع العامة | 4 | 2010-02-25 03:29 PM |