|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الجواب : صيام ستّ من شوّال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوّال، وفي ذلك فضل عظيم وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى- صلى الله عليه وسلم- كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوّال كان كصيام الدهر. رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ). وفي رواية: جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة . وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية: بأن صوم ستة أيام من شوّال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضاً، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموماً ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها . ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوّال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلباً في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا- عز وجل- لملائكته- وهو أعلم-: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم رواه أبو داود . والله أعلم . منتدى حوارات- مسلمة أيهما يقدم صوم الفرض أم صوم التطوع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : هل صيام القضاء يُقدَّم على صيام الأيام الستة البيض أم يكون صيام الأيام الستة أولًا ؟ ويجيب الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : إذا أفطرَ المسلم في رمضان أيامًا بعذر شرعيٍّ فيَلزمه قضاءُ ما عليه من رمضان بعد يومِ العيدِ، ويُقدِّم صيام الفرْض على صيام السُّنة وهي ستة الأيام مِن شوال. إذا كانت الأيام التي أفطرَها في رمضان كثيرةً ولا يَتمكَّن من القضاء والتطوُّع الستة أيام من شوال فله أن يَصوم القضاء أولًا ثم يَصوم الستة أيام البيض، فإنْ بقِيَ عليه قضاء مِن رمضان فلْيَقضه بعد شوال لمَا رُويَ أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال في قضاء رمضان: إن شاءَ فرَّقَ، وإنْ شاء تابَعَ. وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر : المُقرَّر شرعًا أن مَن صام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا ثُم أتْبَعَه بصيام ستةٍ من شوال كان كصيامِ الدهر (رواه مسلم). وعلى ذلك فصيام ستة أيام بعد العيد ـ وهو اليوم التالي مباشرة ـ مُستحَبٌّ وله ثواب عليه، بشرط أن يكون صومُه لله إيمانًا واحتسابًا. أما إذا كان المسلم قد أفطرَ أيامًا في رمضان بعُذر شرعيٍّ فيَلزمه قضاء ما عليه في رمضان بعد يوم العيد ويُقدّم صيام الفرْضِ على صيام السُّنَّة، وهي الأيام الستة البيض، فإذا كانت الأيام التي أفطرَها المسلم كثيرةً ولا يَتمكَّنُ مِن القضاء والتطوُّع الأيام الستة مِن شوال فله أن يصوم القضاء أولًا ثم يَصوم ستة الأيام البِيض، فإنْ بقِيَ عليه قضاء من رمضان فلْيَقضِهِ بعد شوال لمَا رواه الدارقطنيُّ عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال في قضاء رمضان: إنْ شاءَ فرَّقَ، وإنْ شاءَ تابَعَ . وقد صحَّ عن عائشةَ ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تَقضي ما عليها من رمضان في شعبان ولم تكن تَقضيه فورًا عند قُدرتها على القضاء. وبناءً على ذلك فإن صوم الفرضِ مُقدَّمٌ على صوم التطوُّع إذا كان شهرُ شوال يَفِي بالقضاء وصيام التطوُّع، وهذا ما نَميل للأخْذِ به.انتهى كلام الدكتور نصر فريد والله أعلم . يمكن لمن عليه قضاء من رمضان أن يصوم الستة من شوال بنية القضاء، فتكفي عن القضاء، ويحصل له ثواب الستة البيض في الوقت نفسه؛ إذا قصد ذلك . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأداء, الستة, القضاء, يُقدَّم, حكم, صيام, شوال, علي, وهل ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|