|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكمْ ورحمة الله و بركاته .. صباح ’ مساء .. الرضاء و الهناء و السعاده .. *** اطلب منكمْ مساعدتي في شرح درس العدد تذكيره ، تأنيثه ، إعرابه ، تمييزه .. ثاني متوسط .. الاعداد من 11 _ 19 و تحضيره في اقرب وقت .. ملآحظه / لا اريدُ عروض ابداً .. ![]() و جزاء الله من آعانني خير الجزاء في آلدارين .. التعديل الأخير تم بواسطة {.. منول .. ; 2011-05-03 الساعة 05:23 PM. |
![]() |
[2] |
![]() ![]() |
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء النور تفضلي أختي هذا الشرح البسيط وبالمرفقات التحضير الأعداد من 11- 19 تسمى أعداد مركبة لأنها تتركب من جزئين 11-12 الجزء الأول والثاني يطابق المعدود في التذكير والتأنيث مثال ( الرجل ) مذكر ( سلمت على أحد عشر رجلاً) يصبح الجزء الأول أحد مذكر والجزء الثاني عشر مذكر والتمييز منصوب بالفتحة 13-19 الجزء الأول يخالف والثاني يطابق المعدود مثال الرجل مذكر ( سلمت على ثلاثة عشر رجلاً ) يصبح الجزء الأول مخالف والثاني مطابق والتمييز منصوب بالفتحة إعراب العدد المركب : مبني على فتح الجزئين |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو جديد
![]() |
![]() ![]() اخي القدير [ ابو سلاف ] .. ![]() ![]() يارب هذا آخي فَ إرزقه سعادةً .. [ لآ تفنى ولآ تزول .. ] ![]() " دُمتْ بِ نبضْ مُخلص لله وحده , و دامتْ آنفاسكْ بِ كُل خير .. و جزاكْ الله جنةِ الفردوس الاعلى بعد عُمرٍ مديد .. سلمتْ سلمتْ سلمتْ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو جديد
![]() |
![]() لمْ اجد حل التمارين [ الدرس ] في المرفق .. الرجاء مساعدتي
بأقرب وقت ممكن .. درسي غداً .. رحماك يارب .. |
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
![]() ![]() |
![]() [align=center] العَدَدُ تذكيرُهُ وتَأْنِيثُه ، إعْرَابُهُ ، تَمْيِيزُه التدريبُ الأول 1- ثلاثة ( مؤنث ) . 2- سبع ( مذكر ) ، ثمانية ( مؤنث ) . 3- تسع ( مذكر ) . 4- أربع ( مذكر ) . 5- عشر ( مذكر ) . التدريب الثاني 1- ستُ سنواتٍ . 2- ستةُ أركانٍ . 3- سبعةُ أشواطٍ . 4- سبعةُ موانئ . 5- خمسةُ أيامٍ . 6- خمسُ محطاتٍ . التدريب الثالث 1- واحدةً . 2- أربعةُ . 3- اثنين . 4- عشرةُ . 5- عشرةُ . التدريب الرابع 1- مدارسَ . 2- أفرادٍ . 3- صحائفَ . 4- أيامٍ . 5- أصابعٍ . 6- ركعاتٍ . التدريب الخامس 1- أربعَ ركعاتٍ . 2- ستةَ أيامٍ . 3- سبعةَ أشواطٍ . 4- ثلاثُ نخلاتٍ . 5- تسعةِ ريالاتٍ . 6- خمسةُ طلابٍ . التدريب السادس 1- ستُ حصصٍ . 2- أربعُ خلفاءَ . 3- ثمانيةُ أبوابٍ ، سبعةُ أبوابٍ . 4- أربعُ ركعاتٍ . 5- ستُ سنواتٍ . 6- ستةُ فصولٍ . التدريب السابع 1- دولٍ . 2- مناراتٍ . 3- ثلاثُ . 4- خمسةُ . 5- أقلامٍ . 6- أجزاء . التدريب الثامن التمييز المذكر - التمييز المؤنث 1- جاءَ ثلاثةُ طلابٍ - تفوقت ثلاثُ طالباتٍ . 2- في الحقيبةِ أربعةُ أقلامٍ - استلمَ الطالبُ أربعَ جوائز . 3- اشتريتُ الكتابَ بتسعةِ ريالاتٍ - بقيَ عن الاختبارِ تسعُ ليالٍ . 4- فازَ المنتخبُ بخمسةِ أهدافٍ - صلى الطفلُ خمسَ صلواتٍ . 5- استمرت الرحلةُ ستةَ أيامٍ - حفظ التلميذُ ستَ سورٍ . 6- عددُ أيام الأسبوع سبعةُ أيامٍ - في المدرسةِ سبعُ لوحاتٍ التدريب التاسع ب- حضر : فعلُ ماضٍ مبنيٌ على الفتح . طالبان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الألف ، لأنه مثنى . اثنان : صفة ( لطالبان ) مرفوعة ، وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى . ج- 1- سورة : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . الفاتحة : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . سبع : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . آيات : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . 2- حفظت : حفظ فعلُ ماضٍ مبنيٌ على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء : ضمير متصل مبنيٌ على الضم في محل رفع فاعل . خمسة : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . أجزاء : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
![]() ![]() |
![]() [align=center] العَدَدُ تذكيرُهُ وتَأْنِيثُه ، إعْرَابُهُ ، تَمْيِيزُه ثانيًا : الأعدادُ من 11 - 19 التدريب الأول 1- اثنتا عشرة ( مؤنث ) . 2- أحد عشر ( مذكر ) . 3- اثنا عشر ( مذكر ) . 4- إحدى عشرة ( مؤنث ) . التدريبُ الثاني 1- ثلاث عشرة سنةٍ . 2- خمسة عشر يومًا . 3- اثنتا عشرة سنةً . 4- أحد عشر ركنًا . 5- أربعة عشر شوطًا . التدريب الثالث 1- أربع عشرة . 2- خمسة عشر . 3- إحدى عشرة . 4- تسعة عشر . 5- عشر . 6- سبع عشرة . التدريب الرابع 1- نخلةً . 2- كتابًا. 3- لوحةً . 4- مصباحًا . 5- ركعةً . 6- رسالةً . التدريب الخامس 1- خمسَ عشرةَ ليلةً . 2- عشرُ نخلاتٍ . 3- اثنتيْ عشرةَ مدينةً . 4- أحدَ عشرَ موضوعًا . 5- أربعةَ عشرَ طالبًا . 6- أربعَ عشرةَ طالبةً . التدريب السادس 1- اثنتا عشرةَ ساعةً . 2- خمسَ عشرةَ كلمةً ، إحدى عشرةَ كلمةً . 3- اثنيْ عشرَ طالبًا . 4- إحدى عشرةَ فتاةً ، أربعةَ عشرَ فتىً . 5- ثلاثةَ عشرَ فصلاً . 6- اثنا عشرَ شهرًا . التدريب السابع 1- مناراتٍ . 2- إحدى عشرة . 3- ثلاث عشرة . 4- سورةً . 5- سنةً . 6- ثلاثُ . التدريب الثامن التمييز المذكر - التمييز المؤنث 1- في المجلسِ ستةُ رجالٍ - أقلعت ستُ طائراتٍ . 2- تنافس على المسابقةِ سبعُ طلابٍ - على الشجرةِ سبعُ عصافيرَ . 3- خُصِصَتْ للبطولةِ ثمانيةُ ملاعبَ - تعملُ في العيادةِ ثمانُ ممرضاتٍ . 4- قرأتُ أحدَ عشرَ كتابًا - استغرقتِ الرحلةُ إحدى عشرةَ ساعةً . 5- حضرَ الحفلَ اثنا عشرَ مديرًا - شاهدتُ اثنتيْ عشرةَ طائرةً . 6- حفظَ محمدٌ تسعةَ عشرَ جزءً - مدةُ البرنامجِ تسعَ عشرةَ دقيقةً . التدريبُ التاسع ب- رأى : فعلُ ماضٍ مبنيٌّ على السكون ، والتاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل . سبعة عشر : اسمٌ مبنيٌ على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به . طائرًا : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . على : حرف جر . الشجرة : اسم مجرور بـ ( على ) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . ج- 1- وصلتني : وصل : فعلُ ماضٍ مبنيٌ على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به . اثنتا : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ، لأنه ملحق بالمثنى . عشر : اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . رسالة : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 2- افتتحتِ : افتتح فعلُ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ( وحركت بالكسر لالتقاء الساكنين ) . الوزارة : فاعلٌ مرفوعٌ ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . تسع عشرة : اسمٌ مبنيٌّ على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به . مدرسة : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 3- تخرج : فعلُ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح . هذا : اسم إشارة مبنيٌّ على السكون في محل نصب مفعول به . العام : صفة لاسم الإشارة منصوبةٌ مثلها ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. أربع عشرة : اسمٌ مبنيٌّ على فتح الجزأين في محل رفع فاعل . طبيبةً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . التدريب العاشر 1- اثنين ، لأن المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق معدوده . تسع ، لأن المعدود مؤنث و الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف معدودها دائمًا . واحدة ، لأن المعدود مؤنث والعدد واحد يطابق معدوده . اثنان ، لأن المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق معدوده . واحد ، لأن المعدود مذكر والعدد واحد يطابق معدوده . اثنتان ، لأن المعدود مؤنث والعدد اثنان يطابق معدوده . سبعة ، لأن المعدود مذكر و الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف معدودها دائمًا . عشرة ، لأن المعدود مذكر و الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف معدودها دائمًا . 2- سبعة عشر . 3- اثني عشر . 4- تمييز مفرد منصوب / معلمًا . تمييز مفرد مجرور / معلمين . التدريب الحادي عشر 1- حفظتُ ثلاثَ صفحاتٍ . 2- جاءَ ثلاثةُ طلابٍ . 3- في مدرستنا سبعةُ معلمين . 4- أكرمتِ المديرةُ اثنتي عشرة معلمةً . 5- كُرِّمَ خمسةَ عشرَ معلمًا . 6- اشتريتُ سيارةً واحدةً . 7- للمبنى تسعةَ عشرةَ نافذةً . 8- زرعتُ ثلاثَ نخلاتٍ . [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
![]() ![]() |
![]() [align=center] ثالثًا : ألفاظُ العقودِ و الأعدادُ المُتعاطفةُ و المئةُ والألفُ و المِليون و مُضاعفاتُهَا التدريبُ الأول العدد - تمييزه 1- سبعين - رجلاً . 2- ألف - سنة . خمسين - عامًا . 3- سبع - سنابل . مئة - حبة . 4- ألف - سنة . 5- ثلاثون - شهرًا . أربعين - سنة . التدريب الثاني 1- ثلاثون ، ستون . 2- مئةُ . 3- سبعةٍ و عشرين . 4- سنةً . 5- عشرون . 6- مترٍ ، مئةُ ألفٍ . 7- ستون . 8- مئةُ ، مئتي . التدريب الثالث 1- طنٍّ . 2- عشرون . 3- يومًا . 4- ثلاثون . 5- تسعةٌ و تسعون . 6- نخلةٍ . 7- سنةً . التدريب الرابع 1- عمرُ الرجلِ خمسةٌ و سبعون عاماً – عمرُ الرجلِ خمسٌ و أربعون سنةً . 2- في المدرسةِ ثلاثون بابًا - في المدرسةِ ثلاثونَ نافذةً . 3- يوجدُ في الرياضِ أكثرُ من ألفِ مسجدٍ – يوجدُ في منطقة الرياضِ أكثرُ من ألفِ مدرسةٍ . 4- قيمةُ السيارةِ مئتا ألفِ ريالٍ – ألفُ ريالٍ تساوي مئتا ألفِ هللةٍ . 5- قيمة المنزلِ خمسُ مئةِ ألفِ ريالٍ – في الغابة خمسُ مئةِ ألفِ شجرةٍ . 6- يهاجرُ في السنةِ أربعةُ ملايين طائرٍ . – عددُ السكانِ أربعةُ ملايينِ نسمةٍ . 7- جاءَ ثلاثةُ طلابٍ – نجحت ثلاثُ طالباتٍ . 8- كُرِّمَ ثمانيةُ معلمين . – كُرِّمَت ثمان معلماتٍ . التدريب الخامس 1- خمسٌ و عشرون سنةً – أربعون سنةً – ثلاثٍ و خمسين سنةً – ثلاثٌ و ستون سنةً . 2- ستُ مئةِ طالبٍ- ثلاث مئةِ تلميذٍ – مئةٌ و أربعون طالبًا – مئةٌ و ستون طالبًا . التدريب السادس ب- تبلغ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . مساحة : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف . المملكة : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . مليونين : مفعولٌ به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ، لأنه ملحق بالمثنى . وخمس مئة : الواو : حرف عطف ، وخمس : اسم معطوفٌ على ( مليونين ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وخمس مضاف . ومئة : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرةعلى آخره ، وهو مضاف . كيلٍ : مضاف :إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . مربعٍ : صفةٌ لِـ ( كيلٍ ) مجرورةٌ مثلها ، وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره . ج- 1- المسافة : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . بين : ظرف مكان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . الرياض : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . والقصيم : الواو حرف عطف، والقصيم : اسم معطوفٌ على ( الرياض ) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . ثلاث : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . مئة : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . وعشرون : الواو حرف عطف ، وعشرون : اسم معطوفٌ على ( ثلاث ) مرفوع وعلامة رفعه الواو ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . كيلاً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 2- يسع : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . الحرم : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . أكثر : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . من : حرف جر . مليون : اسم مجرور بـمن ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف. مُصلٍّ : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . التدريب السابع ب- مئةِ سبعَ مئةِ ألفِ ألفِ ج- يضمُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . ثمانين : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . مرجعًا : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . مئتين : اسم مجرور بعلى ، وعلامة جره الياء ، لأنه ملحق بجمع بالمثنى . وأربعين : الواو حرف عطف ، وأربعين : اسم معطوفٌ على مئتين مجرور ، وعلامة جره الياء ، لأن ملحق بجمع المذكر السالم . على : حرف جر . ألفي : اسم مجرور بعلى ، وعلامة جره الياء ، لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف . مجلة : مضاف إليه ، مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . د- كلمتين فيهما همزة وصل ( الفنون – القصص ) كلمتين فيهما همزة قطع ( إضافة – أنا ) هـ - الألف . التدريب الثامن 1- سلمتُ على عشرين رجلاً . 2- نجحَ خمسةٌ و عشرون طالبًا . 3- قرأتُ مئةَ صفحةٍ . 4- جاءَ خمسةَ عشرَ زائرًا . 5- كَرَّمَ المُديرُ اثني عشرَ طالبًا . [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مَنْ, أعانني, الله, الارضْ, السمواتِ, خصال, جوبز, عرضها ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|