|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أختبار القياس .. الى أين يتجه بنا , وأين سوف يرسوا , في ظل تلاطم الأمواج , وندرة المواني , والظلام السائد , غابت الشفافيهـ , وزاد التعتيم الأعلامي , وتغلل الضباب في أروقة وزارتنا الغراء . وأصبح المعلم تائهاً , كلما سلك طريقاً , يصدم بجدار ضخم صعب الإختراق , مكتوب علية , حظاً أوفر ." حاول من جديد " , كيف يتسنى لي المحاوله كل سنة وقدرات المتخرج تقل , ومعلوماتة تتلاشى , وكل سنة تكون النتيجة أسواء من التي قبلها . خمس سنواتً أخيرهـ وكل سنة أسواء من التي قبلها , زاد تكدس الخريجين , وغاب الإحتياج في ظل الأحتياج , اين يتجه هؤلاء الخريجين . فالعمر يمضي , فهم من قضى سنوات بالجامعات والكليات , من أجل تقديم أسمى رساله , وهي رسالة التعليم . الكل منا شاهد النسبة العالية من المعلمين الذين لم يجتازوا إختبار القياس وقد تجاوز الراسبين نصف المتقدمين وهذه النسبة جداً عالية وأن دلت فهي تدل على صعوبة الأختبار وتركيزه . وهنا تكمن المشكلة فهل مستوى المعلم المتخرج حديثاً يتساوى مع المعلم المتخرج قبل مايقارب أربع سنوات حتى وأن تساوو بمعدل التخرج فبمرور السنوات تتلاشى المعلومات وتقل , قمة الظلم أن أختبرهم نفس الأختبار , فلابد أن يكون هناك تفريق بينهم . ثانياً هل أختبار القياس يقيس مستوى المعلم بالشكل الصحيح , فهناك الكثير من المعلمين يمتلك مهارات لاتظهر الا بالممارسة العملية ويكون صاحب شخصية وقيادي ومتمكن من مادته . لكن لم يتوفق بهذا الأختبار وعلى العكس تجد معلم تجاوز الأختبار وهو لايملك مايؤهله ليكون معلماً ناجح . وهناك الكثير من النقاط التي لم أذكرها ويرى الكثير أنها مهمة . أترك لكم حرية النقاش والحوار مع مراعاة أداب الحوار والنقاش دون التعرض للغير بما ينتقص منه أو يسبب الشحناء والبغضاء , لكي نعطي الموضوع حقهـ .. |
الاستاذ عادل الرحيلي |
![]() |
[2] |
فريق عمل توزيع وتحضير المواد الدراسية
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ندين ونستنكر ونشجب هذه النتائج المخيبة للآمال استنزاف للمال واختزال كل سنوات التعب والسهر في ثلاث ساعات ماذنب معلم غير تربوي تخصصه علمي ولم يدرس اي موضوع عن التربية ماذنب معلم مايدرسه في الجامعة ليس له علاقة بالمناهج المدرسية ماذنب معلم ربما في ذلك اليوم لدي ظرف او مشكلة معينة لا ألوم من رسب ولا من نجح فليس مقياس اسئلة تعتمد على التظليل والتخمين ولا تقيس المستوى الحقيقي باختصااار استنزاف اموال الناس دون فائدة تذكر من حق اي خريج جامعي درس وتعب وسهر وكلف الدولة الكثير ان يتعين ويدرس في أي مكان بعض المناطق والمدن والمحافظات مازال فيه اجانب!!!! وفق الله الجميع |
![]() |
![]() |
![]() |
[3] | |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() اقتباس:
كلامك واقعي وفي محلة فكيف لي ان أدرس وأتعلم وأتخصص وبعد ذلك أختبر أفاجاء بأختبار يعتمد على الحظ بشكل كبير .. لابد من مراعاة جميع الجوانب والنقاط التي ذكرتها عند وضع عملية القياس حتى يكون ناجح بجميع المقاييس .. أشكرك على مرورك العطر .. بارك الله فيك .. |
|
![]() |
![]() |
[4] |
عضو جديد
![]() |
![]() كل منا مر على هذه التجربه و لكن من طور قدراته بعد التخرج ؟ من كانت ثقافته اكثر بعد التخرج؟ من استطلع على المستجدات من كتب او معلومات بعد التخرج ؟
كلنا اكتفينا بما اخذناه من الجامعة . ارى انه يميز المعلم النشيط من غيره انا لا اريد لابني ان يدرسه انسان لا يستطيع ان يعدي اختبار( و لو كان مدى صعوبته عاليه ) يبين لنا مع مخرجات الجامعات قله مستوى معلمه. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] | |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() اقتباس:
أوافقك الراي وكلنا نطمح لذلك .. لكن هل تعتقد أن أختبار يعتمد على التظليل ونسبة الحظ فية عالية أن يخرج لك صفوة المعلمين وأفضلهم .. هناك طرق أفضل .. |
|
![]() |
![]() |
[6] |
عضو جديد
![]() |
![]() هل الحفظ هو مقياس للمعلم الناجح ..الابداع لا يعتمد ابدا عى الحفظ ..وأغلب المبدعين اللذين يفتقرون للذاكرة قصيرة المدى
المهم الله يوفق الجميع |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] | |
فريق عمل توزيع وتحضير المواد الدراسية
![]() |
![]() اقتباس:
هل يعقل معلم جامعي متخرج ولديه كم هائل من المعلومات ليس لها علاقة بالمناهج ان تكون أقل من المناهج الدراسية. مثال1 : معلم حاسب آلي درس اربع سنوات هل يعقل لا يستطيع دراسة ومعرفة اساسيات الكمبيوتر وبرامج الاوفيس (لاحظ لايوجد تعمق كلها رؤوس اقلام) مثال2: معلم رياضيات درس مواد امكن انت أول مرة تسمعها مثل الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل وبعضها يصعب نطقها ههههههه مثال3: معلم لغة انجليزية هل يعقل ان معلومات الكتاب اعلى من معلوماته الجامعية. ================================================== = لن ينجح المعلم في اختبار القياس الا إذا جمع الكتب المنهجية وجلس يحفظها طيب ليه دارس اربع سنوات كان درسناه سنة أو اقل وحفظناه الكتب ودرسها أحسن ================================================== == اتسائل لو طبقنا هذا الاختبار على قيادات التعليم ابتداءاً من أعلى الهرم وحتى المشرفين المتخصصين ستشاهد الفضائح!!!!!!!! |
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
عضو ذهبي
![]() |
![]() مديرنا واستاذنا عادل الرحيلي لا نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل والله يأخوان لا ادري من اين ابدا واين انتهي ولا ادري اي مصطلح اجده مناسب لأاشرح معاناتي في منبر كل من فيه مثلي يعاني ويتألم . ماحدث يا اخوان يفوق كل ماسبقه من شد وجذب وتأخيـر لأنها امورنا التي وكلت لهم وكأنهم اصبحو عقوبه لما أقترفناه من ذنوب في حياتنا ومن لا يخطئ ومن ليس له ذنوب ..؟؟ لقد اجتزنا كل مراحل تعليمهم المشئوم وسنينه العجاف فلا تنميه للمواهب ولا تطوير للعقول ولا حتى تاهيل لسوق العمل حصرو لنا الخيارات والمجالات فما عادت تتجاوز اصابع اليد ومع قلها الا انك لو تفحصت فيها لما وجدت فيها اقل متطلبات الحياه الكريمه ولتي من ابسط حقوقنا ان نطالب بها . لقد سارو بنا على مراكب هالكه في بحر لايرحم دون تعليمنا ابسط مقومات النجاه وما أن بقي القليل وارتاحت النفوس وأشرقت شمس الخلاص حتى اخذو بالعويل واللطم على حال مراكبهم المتأكله بفعل الزمن وبدلا من ان يتكاتفو معنا لأاصلاحها ونحن الادرى بعيوبها فقد ركبناها سنين طويله قامو بخرقها وقالو من لايصل الى بر الامان فليذهب غير مئسوف عليه ..!! .
ماذنبي انا وما ذنب غيري حتى نحمل اخطائكم والتي عرفها البعيد قبل القريب وكيف تكون العقوبه مرتين لا مره وحده على اخطاء يعلم الله لا ذنب لنا فيها مره حينما اضعنا سنين العمر حتى كاد ينتصف العمر على مناهج فيها من السخافه والبدائيه مايخيل اليك ان المكان يعج بالغبار ماأن نبدا بتدارسها (حاشا مناهج الشريعه ) ومره حينما نظرتم الينا على اننا نتاج هذه المناهج التي وضعها من كان قبلكم ويعلم الله لو كنتم مكانه لوضعتموها فنحن نرا العقول لم تختلف في تعاملها معنا فحكمتم علينا بأنا لا نصلح وكان حكمكم ناتج عن طريقه اقل مايقال عنها انها لاتصدر من يمكل قليل من احترام النفس . أي اختبار هذا الذي تضعون شروطه بعد ان ينتهي وأي نتيجه ترجونها بهذه الطريقه وصدقوني وانا والله متأكد مما أقول فمهما فعلتم لنا سيخرج من هذه الدفعات التي عانت منكم الامرين وعلى سنوات وليس سنه واحد سيخرج منها اناس لهم شان عظيم في هذا البلد يوما ما وستكونون موضع احتقار عندهم فما فعلتوه اليوم لهم ولغيرهم لن ينسى ولن يغتفر نحن جزء من المجتمع شاء من شاء وأبى من ابى وجزء ليس بالهين فهم اولا واخيرا الاف من حملة الشهادات الجامعيه اي اكثر فئات المجتمع فهما وادراك بحقوقهم ومالهم وماعليهم كل مايعرفونه ويدركونه اليوم انه على اعتاب تأسيس اسره وبداية حياه كريمه في دوله يحسدنا عليها الجميع ولن يعتبرو مافعلتموه معهم الا هضم لحق من اهم حقوقهم . بالله عليكم كيف سأقابل زوجتي وكيف سيقابل غيري امه وأبيه ومن هم حوله ويبلغهم بأنه لا يصلح لتدريس بنأ على اختبار وضعت شروطه بعد انتهائه ولا اقول الا ما بدأت به الموضوع حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عليك بهم لإانهم لايعجزونك اللهم أجعل رزقنا من فقرهم وسعتنا من ضيقهم اللهم اجعل فرجنا من همهم واجعل افراحنا من احزانهم اللهم لاتسع لهم رزق ولا تطب لهم مجلس ولا ترفع لهم شأننا اللهم اجعل ليلهم هما وحزنا ونهارهم كدا وتعبا ونصبا اللهم سلط عليهم ولا تسلطهم علينا فأنهم افجر خلقك اللهم عاملهم كما عاملت قتلة انبيائك من اليهود اللهم وافضحهم كما فضحت المنافقين في كتابك امييين يارب العالمين |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
عضو ذهبي
![]() |
![]() [align=center] في البداية المسألة مسألة وظيفة , مسألة رزق , وليست مثل أي إجراء إداري آخر , في الأساس يجب أن تكون هذه الأمور مدروسة بعناية ..
بالنسبة لمن اختبر كفايات في العام الماضي (لمن اجتاز ولمن لم يجتز في العام الماضي) .. أتمنى أن نبقى على عهدنا وميثاقنا في عدم ضرورة إعادته , فالكريدا ومركز قياس أفادونا بعدم إجراء الاختبار لمن اختبر سابقاً .. أما عن قياس والمهزلة الأخيرة التي حصلت , فهي دليل على أن الإختبار ليس صادقاً ولم يقم بقياس الكثير من المهارات لدى الخريجين . كما أن الاختبار لا يعتبر حكم نهائي فللخريج ظروفه التي قد تمنعه من الإبداع في الاختبار , كما أن الاختبار جديداً , ولم تتضح معاييره قبل دخوله , فجميع الأعذار لدى الخريج . يا مسؤولين : الاختبار لا يمكنه قياس أكثر من أربع عشرة سنة درسها الطالب , وليس حكماً نهائي على معلومات الخريج , كما أن مواطن القصور في المعلم الجديد يمكننا أن نحولها إلى عوامل نجاح من خلال الدورات التدريبية التي يجب إلزام المعلم بها .. أتمنى من الدكتور عبد الله المقبل أن يبقينا على إطلاع بخصوص اختبار الكفايات نحن اختبرنا العام الماضي وتم توضيح أن من اختبر سابقاَ لا يجب عليه الاختبار .. س ) ما الفرق بين اختبار الكفايات واختبار قياس ؟ 1 ــ اختبار الكفايات مجاناً بصرف النظر عن السفر لأنه كان هنالك أشخاص يختبرون في مدنهم بينما اختبار قياس ب ( 200 ريال ) . 2 ـ اختبار الكفايات ليس فيه نجاح ورسوب أما اختبار القياس فيه نجاح ورسوب . 3 ـ لم يُحدد في اختبار الكفايات درجة النجاح والرسوب التي لا بد من تجاوزها قبل الاختبار وبعد الاختبار بينما اختبار القياس حُددت درجة النجاح والرسوب بعد الاختبار أثناء إعلان النتائج . @@@@@@@@@@@@@@@@@ ( كــــــيف ) * شخص معدله مرتفع ولم يجتاز القياس بينما شخص معدله منخفض يجتاز القياس ويكون اختبار القياس إبو ساعتين معيار الأفضلية . * شخص معدله مرتفع مع مرتبة الشرف الثانية ولم يجتاز وشخص آخر معدله متوسط واجتاز الاختبار . ( لم أقصد أحد ونتمنى التوفيق للجميع وإنما هذا الاستفسارات أوجهها للوزارة ومركز القياس ) @@@@@@@@@@@@@@@@@ ( قصة ) أستاذ اختبر طلاب وقال لهم : هذا الاختبار لا يوجد فيه نجاح ورسوب وبعد اختبار الطلاب رفع الأستاذ الدرجات إلى المدير فقام المدير بتحديد درجة النجاح التي لا بد من تجاوزها لكي ينجح الطالب ، وعند إعلان الأستاذ نتائج الطلاب ليتفاجأ الطلاب أن هنالك درجة نجاح ورسوب تم تحديدها من قِبل المدير فمن اجتازها يكون ناجح ومن لم يجتازها يكون راسب .. فيسأل أحد الطلاب أستاذه : هل هنالك نجاح ورسوب ؟ الأستاذ : لا ، ليس هنالك نجاح ورسوب وإنما تم تحديد درجة النجاح من عند المدير . [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أختبار, القياس, دعوة للنقاش, نتائج ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|