|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقدم لكم مقتطفات من مذكرة الأستاذ/ فهد البابطين المتخصص في إقامة دورات "تهيئة الطالب لاختبار قدرات". :: الجزء اللفظي :: ويتكون من: ( أ ) معاني المفردات. ( ب ) التناظر اللفظي. ( ج ) إكمال الجمل. ( د ) استيعاب المقروء. |
![]() |
[2] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() [align=center]
O o معاني المفردات o O (( 1 )) باسقات ( أ ) قصيرات. ( ب ) طويلات. ( ج ) فسوق. ( د ) جميلات. . . . . . . . . . (( 2 )) استهل ( أ ) هلال القمر. ( ب ) استحق. ( ج ) بدأ. ( د ) جعل. . . . . . . . . . (( 3 )) مارق ( أ ) يذهب. ( ب ) فالح. ( ج ) فاسق. ( د ) حاذق. . . . . . . . . . (( 4 )) أفل ( أ ) ارتاح. ( ب ) غاب. ( ج ) ظهر. ( د ) خص. . . . . . . . . . (( 5 )) نَفِد ( أ ) بقي. ( ب ) اخترق. ( ج ) اكتمل. ( د ) انتهى. . . . . . . . . . (( 6 )) نَكَص ( أ ) سار. ( ب ) رجع. ( ج ) ضعف. ( د ) قلَب. . . . . . . . . . (( 7 )) مذهل ( أ ) ممتاز. (ب) باهر. (ج) عجيب. (د) قوي. [/align]
التعديل الأخير تم بواسطة رجوعي صعب ; 2009-05-10 الساعة 06:33 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() [align=center]
O o التناظر اللفظي o O (( 1 )) غابة : أشجار ( أ ) مدرسة:فصول ( ب ) أعمدة:شارع ( ج ) هدوء: ليل ( د ) زهور: ورود . . . . . . . . . (( 2 )) أرنب :سنجاب ( أ ) هاتف:جوال ( ب ) طاولة : حاسب ( ج ) جزر : خيار ( د ) يد : نقود . . . . . . . . . (( 3 )) قوي:ضعيف ( أ ) مربع:مستطيل ( ب ) دائرة:مثلث ( ج ) أسطواني:حلزوني ( د ) تقعر:تحدب . . . . . . . . . (( 4 )) نوم : ليل ( أ ) شمس: قمر ( ب ) استيقاظ:عمل ( ج ) فجر:ظهر ( د ) صوم : رمضان . . . . . . . . . (( 5 )) ساعة:دقيقة ( أ ) ظلام:نور ( ب ) يوم : شهر ( ج ) كتاب:صفحة ( د ) غروب:غسق . . . . . . . . . (( 6 )) غرفة:فندق ( أ ) سيارة:باخرة ( ب ) غزال:رشا ( ج ) وجه :انف ( د ) غصن:شجرة . . . . . . . . . (( 7 )) عجين:خبز ( أ ) نخلة:رطب (ب) زبدة :لبن (ج) صوت : كلمة (د) ماء:ثلج . . . . . . . . . (( 8 )) حمامة:صقر ( أ ) تفاح: رطب ( ب ) ليل:نجم ( ج ) كهف:جبل ( د ) أسد:ليث . . . . . . . . . (( 9 )) منشار:خشب ( أ ) مقص:قماش ( ب ) قفل:مفتاح ( ج ) باب:مزلاج ( د )حطب:نار . . . . . . . . . (( 10 )) تذكرة:سفر ( أ ) نقود:بضاعة ( ب ) قراءة:كتاب ( ج ) طائرة:قطار ( د ) إقلاع:هبوط . . . . . . . . . (( 11 )) فلاح:زراعة ( أ ) صانع:ورشة (ب) معلم:تربية (ج) نجار:تجارة (د) تعب:إنتاج [/align]
التعديل الأخير تم بواسطة رجوعي صعب ; 2009-05-10 الساعة 06:35 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() [align=center]
O o إكمال الجمل o O (( 1 )) اللغة فكر ناطق، والتفكير لغة ..... واللغة هي معجزة الفكر الكبرى. ( أ ) ناطقة ( ب ) صامته ( ج ) عربية ( د ) تقارب . . . . . . . . . (( 2 )) إن اللغة هي الترسانة الثقافية التي......... الأمة و ....... كيانها. ( أ ) تبني – تحمي ( ب ) تهدم- تفسد ( ج ) المتنوعة-القوية ( د ) تفقه - وتغير . . . . . . . . . (( 3 )) الإسراف سلوك..........فتجنب الوقوع فيه. ( أ ) منتشر ( ب ) مذموم ( ج ) متوقد ( د ) وقتيّ . . . . . . . . . (( 4 )) هناك فئات من الناس تعنى بمصلحتها.....وتهمل مصلحة.....مع أنه ليس بإمكانهم أن يعيشوا خارجه. ( أ ) المالية-الطريق ( ب ) الوطنية-البيت ( ج ) الفردية-الوطن ( د ) الشخصية-العمل [/align]
التعديل الأخير تم بواسطة رجوعي صعب ; 2009-05-10 الساعة 06:36 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() [align=center]
O o استيعاب المقروء o O [ 1 ] عصرنا عصر انفجار المعرفة: فالإعداد الهائلة من العلماء الذين يشتغلون بالبحث العلمي. والوسائل المتطورة في حفظ المعلومات ونقلها وبثها . والتواصل الكوني الفريد والمتزايد كل ذلك جعل الناس مغمورين بالأخبار والمعلومات والمفاهيم التي ترد إليهم كل لحظة من شتى أصقاع الأرض. [ 2 ] هذه الوضعية حملت البعض على طرح سؤال حول ما تبقى من وظيفته للقراءة و الكتاب كما حملت كثيراً من المثقفين على الجهر بُمرّ الشكوى من هجر الناس للكتاب والافتتان بما تعرضه وسائل الأعلام المختلفة من برامج ومواد ثقافية متنوعة. [ 3 ] ويكفي أن تعلم أن متوسط ما يطبع من معظم الكتب في البلاد العربية لا يتجاوز 3000 نسخة للكتاب الواحد وهذا العدد المحدود لا ينفد في الغالب في أقل من ثلاث سنوات على حين تتجاوز أرقام التوزيع في الدول المتقدمة ذلك بكثير. * * * (( 1 )) يفهم من الفقرة (1) أن عصرنا اليوم عصر: ( أ ) كُثُرت فيه المعلومات ومصادرها. ( ب ) ازدات فيه المعلومات في مجالات معينة. ( ج ) حصل فبه انفجار السكاني هائل. ( د ) توسعت فيه التخصصات الإعلامية. . . . . . . . . . (( 2 )) يرى الكاتب في الفقرة (1) أن المعلومات ترد إلى الناس: ( أ ) في كل وقت من أقصى البلدان الأوروبية وأمريكا. ( ب ) في بعض الأحيان من كل بقعة من بقاع الأرض. ( ج ) في كل وقت من مختلف أنحاء المعمورة. ( د ) في أحيان كثيرة من الشرق والغرب. . . . . . . . . . (( 3 )) أشارت فقرة (2) إلى الكتاب وأفادت أن المثقفين : ( أ ) فرحون بانتشار بين الناس. ( ب ) مستاؤون لأعراض الناس عنه. ( ج ) مسرورون بصرف وسائل الإعلام الناس عنه. ( د ) قلقون بسبب اتساع مصادر المعلومات المختلفة. . . . . . . . . . (( 4 )) يستفاد من الفقرة (2) أن المتضرر الأول من تعدد مصادر المعلومات في حياة الناس هو: ( أ ) البرامج الهادفة. ( ب ) المواد الثقافية . ( ج ) وسائل الإعلام. ( د ) القراءة والكتاب. . . . . . . . . . (( 5 )) يدل متوسط ما يطبع من أغلب الكتب العربية كما ورد في الفقرة (3) على مستوى القراءة في البلاد العربية: ( أ ) ضعيف. ( ب ) متوسط. ( ج ) مرتفع. ( د ) عال. [/align]
التعديل الأخير تم بواسطة رجوعي صعب ; 2009-05-10 الساعة 06:38 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() (( 1 )) غابة : أشجار ( أ ) مدرسة:فصول . . . . . . . . . (( 2 )) أرنب :سنجاب ( ج ) جزر : خيار . . . . . . . . . (( 3 )) قوي:ضعيف ( د ) تقعر:تحدب . . . . . . . . . (( 4 )) نوم : ليل ( د ) صوم : رمضان . . . . . . . . . (( 5 )) ساعة:دقيقة ( ج ) كتاب:صفحة . . . . . . . . . (( 6 )) غرفة:فندق ( د ) غصن:شجرة . . . . . . . . . (( 7 )) عجين:خبز ( أ ) نخلة:رطب . . . . . . . . . (( 8 )) حمامة:صقر ( ج ) كهف:جبل . . . . . . . . . (( 9 )) منشار:خشب ( أ ) مقص:قماش . . . . . . . . . (( 10 )) تذكرة:سفر ( أ ) نقود:بضاعة . . . . . . . . . (( 11 )) فلاح:زراعة (ب) معلم:تربية |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() [align=center](( 1 )) اللغة فكر ناطق، والتفكير لغة ..... واللغة هي معجزة الفكر الكبرى.
( ب ) صامته . . . . . . . . . (( 2 )) إن اللغة هي الترسانة الثقافية التي......... الأمة و ....... كيانها. ( أ ) تبني – تحمي . . . . . . . . . (( 3 )) الإسراف سلوك..........فتجنب الوقوع فيه. ( ب ) مذموم . . . . . . . . . (( 4 )) هناك فئات من الناس تعنى بمصلحتها.....وتهمل مصلحة.....مع أنه ليس بإمكانهم أن يعيشوا خارجه. ( ج ) الفردية-الوطن[/align] وهنا ايضاً العديد من مواضيع قياس المعلمين والمعلمات نماذج اختبار قياس للمعلمات 1434 – نماذج تجريبية لاختبار قياس للمعلمات 2013 اختبار كفايات معلمات و معلمين الأسئلة الخاصة لعام 1435 - 2014 كفايات معلمات تربوية نماذج كفايات معلمات لغوية برنامج نماذج أسئلة قياس لعام 1434-1435هـ تجميع اختبار القدرات لعام 1435هـ - 1434هـ - 1433هـ - 1430هـ تجميعات اختبار قدرات سابقة ((كمي+لفظي)) من عام 1430 - 1434هـ نموذج من اختبار القدرات القسم اللفظي |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
مشرفة سابقة
![]() |
![]() بارك الله فيك أخي على جميع ماتقدمه من أعمال تفيد طلابنا وطالباتنا
وجعل ذلك في ميزان حسناتك |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
عضو مميز
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
اللفظي, القدرات, القسم, اختبار, نموذج ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|