|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() هذه مراجعة شاملة لمنهج النصوص للصف الأول المتوسط الفصل الثاني ![]() النص الأول : ( مُعَامَلَة الخَدَمِ ) حديث شريف / دراسة وحفظ النص كاملاً ـ عن المعرور بن سويد قال : رأيت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه وعليه حُلَّةٌ وعَلى غُلامِهِ حُلَّة فَسَألْناهُ عَنْ ذلِكَ فقال : .................................................. .. إلى آخر الحديث . أ ـ ما الذي أثار عجب المعْرُور عندما لقي أبا ذرّ وغلامه ؟ أثار إعجابه أن رأى أبا ذرٍّ وخادمه يرتديان نفس الحلَّة واللباس . ب ـ نهى الرَّسول عن خُلُق ذميم ، ما هو ؟ نهى ( صلى الله عليه وسلم ) عن المعايرة والسب .فهي من أخلاق الجاهلية التي نهى عنها الإسلام . ج ـ أذكري ما للخادم على مخدومه من حقوق وردت في الحديث الشريف . للخدم على مخدوميهم حقوق ورد منها في الحديث {{ عدم ظلمهم ، يطعم المخدوم ويلبس مما يأكل ويرتدي سيده ، يعطى أجره في الوقت المحدد ، وأن لا يكلف عليه في العمل ، وعلى السيد مساعدة مخدومه فيما يشق عليه فعله }} د ـ أيهما أقوى في تأدية المعنى ؟ ولِمَ ؟ إنك امرؤ فيك جاهلية أنت امرؤ فيك جاهلية إنك امرؤ أقوع لأن {{ إنَّ تفيد التوكيد }} هـ ـ اختاري الإجابة الصحيحة : • ( أعيَّرته بأمه ؟ ) ، الاستفهام يفيد : أ ـ المدح ب ـ الإنكار والتعجب ج ـ التحقير د ـ السخرية الاستفهام السابق يفيد الإنكار والتعجب . • ساوى أبو ذرّ بينه وبين خادمه في اللباس : أ ـ حتى يتباهى به أمام النَّاس ب ـ لأنهما يقطنان في مسكنٍ واحدٍ ج ـ الإحسان للخدم امتثالاً لأمر الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم د ـ لأن لديه ملابس زادت عن حاجته لأن في ذلك إحسان للخدم ، امتثالاً لأمر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) . • قال الرّسول الكريم ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) المقصود بالجاهلية أـ يعيش في العصر الجاهلي ب ـ متخلق بأخلاق الجاهلية ج ـ رجل شجاع د ـ جاهل لا علم له قصد صلى الله عليه وسلم أنه متخلق بأخلاق الجاهلية . • استخدم الرسول الكريم في ندائه الكنية ، وهي ضرب من : التكريـــــــــم . ![]() الدرس الثاني ![]() دراسة وحفظ النص كاملاً [ يا بنيَّ قدْ تقطعت عنكَ شرائع الصِّبا ، فالزمْ الحياءَ تكنْ منْ أهلِهِ ، ....................................... فاستأنس بالوحدة مِنْ جلساء السوء ] . أ ـ من خلال ما حفظتِ ، ما الوصايا التي قدمها الأب لأبنه ؟ وصه بلزوم الحياء ، وعد الاغترار بمديح ليس فيه ، ولزوم وتفضيل الوحدة على جليس السوء . ب ـ وردت في النص صفات عديدة لجلساء السوء ، فما هي ؟ ورد بالنص أن جليس السوء يمدحك حال الرضا بما ليس فيك ( ينافقك ) ، وإذا سخط يهجوك . ج ـ ( الإنسان اجتماعي بطبعه ) فَلِمَ آثر عتبة لابنه الاستئناس بالوحدة ؟ .حتَّى يسلم من مجالسة الأشرار . ج ـ اختاري الإجابة الصحيحة : • [ يا بني ] نداء يشعرك بـــ أ ـ التخويف ب ـ التصغير ج ـ التودد د ـ التحقير الإجابة ( ج ـ التودد ) • أيهما أبلغ وأجمل ؟ أ ـ تخلَّق بالحياء ب ـ عليك بالحياء ج ـ كن حيي د ـ الزم الحياء إلزم الحياء ( د ) لأن كلمة إلزم تعني بأنه يجب عليه أن يتحلَّى بالحياء طوال عمره لأنه خلق حميد سينفعه . • خص عتبة لابنه حين بلغ السنة الخامسة عشرة وذلك ك أ ـ المرحلة العمرية التي يعي فيها النصيحة ب ـ حتى يقتدي به أخوته ج ـ فترة تفجر الأهواء د ـ لظهور تصرفات لم تعجب والده الجواب الصحيح ( أ ) أي هي المرحلة العمرية التي يعي فيها النصيحة . • تَبِين عنه بمعنى : أ ـ تتضح وتظهر ب ـ تبتعد عنه ج ـ تنشغل عنه د ـ تهرب منه تبين بمعنــــــــــــــــى : ( ب ) أي تبتعد عنه . • نطلق عل الإنسان الذي يتصف بالحياء : أ ـ حيوي ب ـ استحيائي ج ـ حيي د ـ إحيائي حييَ هو وصف نطلقه على من يتصف بالحياء . • الصِّبا تعني : أ ـ الريح ب ـ الصغر ج ـ الحنان د ـ الفتوة الصبا تعني الصِّغَر . ![]() الدرس الثالث : ( نصائح مجرب ) لطَرَفَةَ بنِ العَبْدِ / شعر دراسة وحفظ النص كاملاً إذا كنت في حاجة مُرْسِلا فأرسِل حَكِيماً ، ولا تُوصِه أولاً 1 ـ استهل الشاعر قصيدته ( بذكر صفة الشخص الذي يرسل في حاجة ) وضحي ذلك من خلال شرحك للبيت الأول : إن الحكمة هي أهم صفة يجب أن يتحلَّى بها الشخص الذي نختاره لقضاء حوائجنا ، فالحكيم يعرف كيف يصرِّف الأمور وليس بحاجة لأن توصيه . 2 ـ أكملي ثلاثة أبيات مما حفظتِ من أبيات القصيدة . وإن ناصح منك يوما دنا فلا تنأ عنه ولا تقصه وإن بابُ أمرٍ عليك التوى فشاور لبيباً ولا تعصه وذو الحقِّ لا تنتقص حقَّه فإنَّ القطيعة قي نقصه 3 ـ ما أهم صفة تُطلب في الشخص الذي يُرسل لحاجة ؟ أن يكون حكيماً عاقلاً . 4 ـ ما النصيحة التي قدمها الشاعر في البيت الثاني ؟ ولماذا ؟ أن يستمع لمن جاء مخلصاً في نصحه وأن يحرص عليه ويقربه منه 5 ـ متى يلجأ المرء إلى المشورة ؟ إن باب أمر عليه التوى .. أي إذا اضطرب وتعسر عليك الأمر وكنت في حيرة من أمرك فالجأ إلى المشورة واستجب لما يراه مناسباً . 6 ـ اشرحي البيت الرابع انطلاقاً من التشريعات الإسلامية . لا تعتدي على حقوق الآخرين واعط كل ذي حق حقه كاملاً غير منقوص لأنك ان انتقصت حقه تولد بذلك القطيعة بينك وبين ذا صاحب الحق . 7 ـ عللي : إكثار الشاعر من استخدام أسلوبي ( الأمر والنهي ) في القصيدة . لأن موضوع القصيدة هو النصيحة وأسلوبي ( الأمر والنهي ) يناسبا هذا الغرض . ثانياً ـ اختاري الإجابة الصحيحة : • قوة الدلالة المعنوية للفعل [ لا تحرصنَّ ] لاتصاله بنون التوكيد لاتصاله بنون النسوة لأنه فعل أمر لأنه فعل طلبي قوة الدلالة للفعل لا تحرصنَّ مصدرها اتصاله بنون التوكيد . • وكم من فتى ساقط عقله : أ ـ الصغير الذي لم يبلغ ب ـ الشاب الذي لا يتصف بالعقل الناضج ج ـ الذي يطلب الشيء من غير أهله د ـ المعتوه المعنى المقصود بالسؤال أعلاه : هو الشاب الذي لا يتصف بالعقل الناضج . • ولا تذكر الدهر في مجلسٍ حديثاً إذا أنت لمْ تُحصِهِ أ ـ عدم الدقة البتة ب ـ لزوم الصمت في المجالس ج ـ توخي الدقة في الحديث مدى الدهر د ـ توجيه الحديث إلى جهة معينة المقصود بالبيت السابق هو توخِّي الدقة في الحديث مدى الَّهر . ![]() الدرس الرَّابع : ( من نوادر طُفيلي ) لطُفَيْلِ العَرائِسِ / طرائف / دراسة وحفظ النص كاملاً أولاً : أ ـ عمَّ نهى الطفيلي ابنه في البيت الأول ؟ نهى الطفيلي ابنه عن الخوف والجزع عند الخول على ولائم حفلات أعراس الغرباء . ب ـ من خلال ما حفظت اكتبي البيت الذي يدلُّ على الهيئة التي أمر الطفيلي ابنه أن يدخل بها العرس . وادخل كأنكَ طابخ بيديك مغرفة الحديد ج ـ أعطى الطفيلي ابنه صورة لكيفية تناول الطعام ، فما هي ؟ أن ينقض على الطعام كما ينقض صقر الباز على فريسته فيهوي بيده من أعلى على ما تخير من أعظم ما تحويه المائدة .. د ـ لِمَ منع الطفيلي ابنه عن التلفت نحو البقول والثريد ؟ ليركز في التهامه على الأهم وهو اللحم والحلوى . ثانياً ـ عددي ثلاث لكل مما يأتي : أ ـ من عيوب الطفيليين في الطعام : يأكل بنهم يطيش بيديه في المائدة يهتم بأطيب ما في المائدة منطعام ويأكل فوق حاجته ب ـ أصناف الأطعمة التي وردت في القصيدة : البقول الثريد اللوزينج ج ـ من آداب الطعام التي حث عليها الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم . يسم الله ياكل بيمينه يأكل مما يليه ثالثاً ـ اختاري الإجابة الصحيحة : • الجام تعني إناء من : أ ـ فضة ب ـ ذهب ج ـ نحاس د ـ حديد الجام : إناء من فضة . • متدلياً تعني : أ ـ القرب بعد علو ب ـ القفز من علو ج ـ الهبوط من علو د ـ البعد من علو القرب بعد علـــــــــــــو ( أ ) . • الرَّطب تعني : الرطب تعنـــــــــــــــــــي {{ اللين ( ب ) }} . أ ـ السَّاخن ب ـ اللَّين ج ـ الحلو د ـ المالح ![]() الدرس الخامس : وقفة على بوابة المسجد الأقصى / شعر للدكتور عبد الرحمن العشماوي دراسة وحفظ النص كاملاً أولاً : أكملي الشطر الثاني من أبيات القصيدة : من أي بوابات مجـــــــــدك أدخل ص 46 بالكتاب وبأي قافـية أصــــــــوغ مشاعــري ص 46 بالكتاب يا مسجد القــــــــدس الذي أحببته ص 46 بالكتاب................................. يا مسجد الأقصى كسرت حواجزي ص 47 بالكتاب ................................. وسألت عنك الغابريــــــن فما رأت ص 47 بالكتاب................................. ثانياً : أ ـ التساؤل في بداية القصيدة يشير إلى مكانة المسجد الأقصى ، فمن أين اكتسب هذه المكانة ؟ أن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به إليه وعرج به منه إلى السماء، وأنه في أرض مباركة .وللصلاة فيه فضلها . ب ـ صوري محبة الشاعر للمسجد الأقصى . يحب الشاعر المسجد الأقصى حبًّا عميقاً يسري في دمه وعروقه . ج ـ عددي مظاهر وحشية اليهود كما صورته الأبيات . اليييتيمة تبكي ، والأم التي فقدت ابنها ، والزوجة التي فقدت زوجها والشيخ الحزين والشاب المضطر للبحث عن مصدر للرزق . د ـ سألت عنك العابرين ... ما المعنى الذي أثاره سؤال الشاعر في نفسك ؟ يثير معنى الشوق والحنين للأقصى ، ويشير إلى أن ظلم العدو مستمر لشعب فلسطين فمازال العدو يهجرهم عن ديارهم ووطنهم . هـ ـ في البيت الرابع صورة جمالية ، وضحيها . شبه الحال التي آلت إليها القدس تحت براثن الاحتلال بالظلمة التي تسدل ستارها على الأقصى . ثالثاً : أ ـ سمي العلاقة اللفظية بين كل كلمتين فيما يأتي : خائف ، آمن {{ تضاد }} . الثكل ، الفقد {{ مرادف }} . ب ـ ما الفائدة من الاستفهام في البيت الأول ؟ دليل على شدة حب الشاعر للأقصى . ما الفائدة من النداء في البيت الثالث ؟ فيه دلالة على شوق وحنين الاشاعر للأقصى . ج ـ إلام تشير العبارات الآتية : ـ مطأطئاً بالرأس : ذل الاحتلال . ـ لقمة عيشه : .الضعف والفقر . رابعاً : استخرجي من الأبيات ما يتفق والمعاني الآتية : 1 ـ رفض الشاعر للظلم الذي خيَّم على أرض المسجد الأقصى : .نسعى وننذر قومنا وإلهنا يقضي ويكتب ما يشاء ويفعل . ![]() الدرس السادس :فجر الرَّبيع / شعر / لعبد الله بن إدريس / دراسة وحفظ النص كاملاً فَجرٌ أَطَلَّ بوجههِ الوضَاءِ فَكَسا الوجودَ بنضرةٍ وبهاءِ 1 ـ عيني أركان الصورة الجمالية في البيت السابق . تشبيه قدوم الربيع بالفجر .. فكما يكسو الفجر الدنيا بوجهه الوضاء ، يكسوها الربيع بنضرة وبهاء . 2 ـ للربيع على الوجود لمسات ، عددي ثلاثاً منها . الوجه الوضاء للربيع .. يكسو الوجود جمالاً وبهاء .. و الأرض تزدان بالخضرة والأزهار ، فتفوح رائحتها الزكية هنا وهناك ، و حيث تتفتح الأزهار ، وتغرد الأطيار . 3 ـ للربيع تأثير على الكائنات . .................................................. .................................................. ............. 4 ـ ما سبب متعة الفؤاد عند الجلوس بين الغدير والروضة الخضراء . لأن جمال الربيع يجعل النفوس تقبل على الحياة . 5 ـ كيف رأى الشاعر الزَّمان ؟ وما علاقة ذلك بالربيع ؟ يوم سعادة سرعان ما يمضي مثل الربيع ، ويوم شقاء . يومان بالدنيا : فيومُ سعادةٍ سُرْعانَ ما يمضي ، ويومُ شقاءِ 2 ـ للشاعر رأي في اليوم السعيد ، وضحي وجهة نظرك فيه . يرى الشاعر أن أيام السعادة سرعان ما تمضي لذا يجب اغتنامها .. كأيام الربيع التي تمضي بسرع ويتوجب علينا أن نتمتع بها . 3 ـ أيهما أبلغ ؟ ولماذا ؟ تصيخ بسمعها تسمع بأذنها ـ تصيخ بسمعها أبلغ في التعبير من ـ تسمع بإذنها ـ لأن تصيخ تجمع في معناها بين الاستماع والانصات ومن هنا تأتي الفائدة . أما تسمع فمجرد استماع . 4 ـ اختاري الإجابة الصحيحة برسم دائرة حولها : • متّع فؤادك : أ ـ التعجب ب ـ الاستنكار ج ـ التعجيز د ـ الحث ـ متع فؤادك .. أمر يفيد الحث . • اغنم زمانك : بمعنى انتهز . أ ـ اتعظ ب ـ تفكر ج ـ انتهز د ـ تأمل • الطير تخطب : أ ـ تطير ب ـ ترفرف ج ـ تهبط د ـ تغرد • الربيع يملأ القلب شعوراً ب : أ ـ الجمال ب ـ القوة ج ـ الفخر د ـ الحزن • الترادف بين ( نضرة وبهاء ) : أ ـ التعظيم ب ـ التأكيد ج ـ التعجب د ـ التهويل ![]() الدرس السَّابع : ( المسؤولية ) مقال / لحسن بن عبد الله آل الشيخ / دراسة وحفظ كاملاً أولاً : 1 ـ عرفي المسؤولية بأسلوبك الخاص مستعينة بأفكار وآراء الكاتب : المسؤولية : هي شعور داخلي به يحقق الإنسان الإنجازات و الطوحات ، ويحقق ذاته ويفيد مجتمعه ، وهي نكران للذات وبعد عن الأنانية . 2 ـ كيف تستطيع الأمم أن تخلق لنفسها ما لم تحلم به من رفيع المنزلة . بتحمل أبنائها مسؤولياتهم وهذا يتطلب : أ ـ الإخلاص ب ـ الضمير . 3 ـ مراقبة الله عز وجل . 3 ـ ما الأمر الذي ينبغي أن يحققه كلُّ مواطن مهما كانت مسؤوليته ؟ الإخلاص المستمر و عدمم الأنانية والبعد عن النفاق . 4 ـ ما الأسباب في نظرك التي أدت إلى تجرد بعض الشباب من المسؤولية ؟ .أنهم لم يتربوا ولم يتعودوا على تحمل المسؤولية منذ الصغر ، وكانوا معتمدين في حياتهم و آداء واجباتهم على غيرهم . 5 ـ بم أنصح من يعتمد على غيره في أداء الواجب المنزلي ؟ أنصحه أن يعتمد على نفسه ليكون ناجحاً في مستقبل حياته نافعا لنفسه ولغيره ، حتى لا يكون مصيره الضياع . ثانياً : اختاري الإجابة الصحيحة بوضع دائرة حولها : • الترادف في ( رفيع المنزلة ، عالي المكانة ) أ ـ التعجب ب ـ التأكيد ج ـ التمني د ـ التعظيم الترادف في المعنى في بين ( رفيع المنزلة .. و عالي المكانة ) يفيد التأكيد . • تدفع بكل طاقاتك : العبارة تفيد : أ ـ التحفيز ب ـ التعاون ج ـ الدفاع د ـ الاندفاع تدفع بكل طاقاتها : عبارة تفيــــــــــــــــد التحفيز . • مرادف ( يكمن ) : أ ـ يختفي ب ـ يظهر ج ـ ينام د ـ يصحو مرادف يكمن : يختفي . • التقويم : أ ـ الفوضى ب ـ التخويف ج ـ التخريب د ـ التعديل التقويم : معناه التعديل . منقول وأتمنى لجميع الطلبة والطالبات التوفيق والنجاح ولا تنسوني من الدعاء |
![]() |
[3] |
عضو جديد
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو جديد
![]() |
![]() شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
بس لو انك حاط\ه مراجعة ثاني متوسط كان احسن ![]() عندي سؤال كيف جبت\ي المراجعه؟؟؟؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لمادة, مراجعة, الثاني, الدراسي, الفصل, النصوص, شاملة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دليل المعلم كتاب الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني طبعة جديدة 1438هـ / 2017 | رجوعي صعب | الفصل الثاني | 6 | 2019-02-20 10:12 PM |
اختبار الفترة الرابعة لمادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الثاني لعام 1438-1439هـ | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:30 PM |
اختبار الفترة الرابعة لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني لعام 1438-1439هـ | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:29 PM |
اختبار الفترة الرابعة لمادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الثاني لعام 1438-1439هـ | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:29 PM |
مراجعة لمادة اللغة الأنجليزية ثالث ثانوي منهج Traveller 6 عام 1439هـ / 2018م | #منال | الفصل الثاني منهج Traveller | 0 | 2018-04-02 08:38 PM |