|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() ** السلام عليكم و رحمة الله حابه اعطيكم نبذه عن نظام المقررات ![]() أهداف نظام المقررات : يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه،ويسعى إلى تحقيق الآتي: 1. المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك • تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة. • تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالب. • المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب في هذه المرحلة. • تنمية شخصية الطالب شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما. 2. تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا. 3. تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الواحد. 4. تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها. 5. رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالب للجدية والمواظبة. 6. إكساب الطالب المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطلاب. 7. تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالب فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي. 8. تنمية المهارات الحياتية للطالب، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن. 9. تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية 10. تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به. الخطة الدراسية في نظام المقررات : هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب ومسارين تخصصيين أحدهما للعلوم الأدبية والآخر للعلوم الطبيعية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها : 1. نظام الساعات الدراسية المقننة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي. 2. نظام المعدلات الفصلية والتراكمية. 3. المنهج فيها يعتمد مقررات جديدة ذات بعد تكاملي تهتم بالجوانب المهارية والإعداد للحياة والتهيئة لسوق العمل، وتعتني جميع هذه المقررات بالجوانب التطبيقية والوظيفية،ويتبع ذلك تطوير في أساليب التعليم والتعلم،والتقويم. مزايا خطة نظام المقررات : هناك عدد من المزايا التي يتصف بها نظام المقررات، منها: 1. تتجه هذه الخطة نحو الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر من المقررات المجزأة التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب . 2. تقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ إذ يتيح النظام الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مقرر أو أكثر أن يختار غيره ، أو أن يعيد دراسته في فصل لاحق ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة . مما يقلل من الهدر التربوي ويزيد من كفاءة التعليم. 3. الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص الجنسين. 4. إتاحة الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات التي يرغب في دراستها، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباتهم وقدراتهم، والإمكانات المتاحة. 5. يمكن للطالب تسريع تخرجه وفق قدراته ( يمكنه التخرج في سنتين ونصف ) . 6. تقليل العبء الكمي عن المعلم ويقابله تحسن نوعي في الأداء التعليمي والتربوي. 7. إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء المرشدين والمعلمين. 8. يمكن معادلة بعض المقررات الدراسية بالاختبارات الدولية والشهادات والأجازات العالمية في القرآن الكريم، واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي مما يوفر الجهد والوقت لطلاب المرحلة الثانوية وذلك وفق الضوابط المعتمدة بهذا الخصوص.9. يتوافق نظام المقررات مع أنظمة البرامج الدولية باعتبار نظام الساعات المطبق في النظامين مثل الدبلوما الأمريكية، وعلية يمكن المعادلة والتحويل بين النظامين وفق ضوابط محددة. نظام الدراسة: 1. يحتاج الطالب في المتوسط إلى 6 فصول دراسية متتابعة لإنهاء دراسته في المرحلة الثانوية. 2. تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين مستقلين تتضمن فترة التسجيل والدراسة والاختبارات،وتتحدد مدة كل فصل وفق التقويم الدراسي الصادر من وزارة التربية والتعليم. 3. يعتمد نظام الدراسة على نظام المواد الدراسية (المقررات)، وتكون أوزانها 5 ساعات لكل مقرر. 4. تضع المدرسة جدولاً مدرسياً من (6-8) حصص يوميا ، بحيث يكون الحمل الدراسي للطالب ما بين 6-7 مقررات للفصل الدراسي. ومن 1-3 مقررات للفصل الدراسي الصيفي، في "برنامج التسريع" يمكن للطالب المتميز والذي حصل على معدل ممتاز أن يصل حمله الدراسي إلى 8 مقررات للفصل الدراسي وذلك وفق إمكانيات المدرسة. 5. لا يزيد بقاء الطالب في المدرسة أكثر من 5 سنوات دراسية (عدد سنوات التمدرس). 6. تحدد إدارة التربية والتعليم بناء على طلب المدرسة مدى الحاجة لتقديم فصل صيفي وتقوم باختيار المدارس وفق توزيع مناسب ، وتعتمد إقامة الفصل الصيفي بموافقة صاحب الصلاحية. وتكون مدة الفصل الصيفي (8 أسابيع) على أن تضاعف ساعات التدريس لكل مقرر دراسي حسب لائحة الفصل الصيفي المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.* 7. يحدد نصاب المعلم بـ24حصة أسبوعياً توزع بواقع: • 20 ساعة تدريسية (حصة)/أسبوعياً. • 4 حصص توزع بين الإرشاد الأكاديمي أو النشاط الطلابي أو بهما معاً. 8. لا يزيد عدد الطلاب في الشعب والمجموعات عن 35 طالباً ولا يقل عن 15 طالباً. 9. تراعي المدرسة بتوجيه نسب طلاب مسار العلوم الأدبية إلى نسب طلاب مسار العلوم الطبيعية بحيث لا يزيد عدد طلاب مسار العلوم الأدبية عن ثلث مجموع الطلاب في المسارين بنسبة ( 3:1). البرنامج المشترك : • هو برنامج عام يدرسه جميع الطلاب، ومجموع ساعاته ( 130 ) ساعة، ويمثل 68.42% من مجموع الساعات المخصصة للدراسة بالمرحلة الثانوية. والجدول التالي يوضح محتويات هذا البرنامج وفقاً لعدد الساعات الخاصة بدراسة كل مقرر. المقررات الخاصة بالبرنامج المشترك لنظام المقررات ![]() البرنامج الاختياري ( الحر ) يتطلب النظام دراسة مقرراً دراسياً واحداً حراً (5) ساعات كحد أدنى وأربعة مقررات (20) ساعة كحد أقصى. وتقدم المدرسة المقررات التخصصية والمقررات العامة الحرة في مساري العلوم الطبيعية والأدبية بالمقررات المطلوبة لإعداده للدراسة الجامعية وفق المجال الذي يختاره لتعزيز ميول الطالب وقدراته وتدعم تخصصه كما تتيح له فرصة رفع معدله لكم ودي حــٍجآزيــٍه.. ** |
![]() |
[3] | |
عضو جديد
![]() |
![]() اقتباس:
تسلمي يا عسل على المرور نورتي متصفحي ![]() حــٍجآزٍيـه..} ** |
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() ![]() |
![]() الله يــعــطــيــكـ الـعافية حجازيه ..
في كثيير ما يعرفوا عن النـــظـام ونقلوا على بالهم صــعــب !!! |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو جديد
![]() |
![]() **
ربي يعافيك على المرور ايوه للاسف و امكن عشاان الضغط خصوصاً في مدرستنا لآنو النظام جديد .. نورتي متصفحي ![]() حــٍجآزٍيـه..} ** |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو جديد
![]() |
![]() أحلا وش صااار بادنياا بجد روعه المنتدى يسلموووووو ع التطوير ألى الأمااااام أنشاااء الله
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المطور, المقررات, التعليم, نظام ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مختصر دليل التعليم الثانوي (( نظام المقررات )) 1439هـ / 2018م | #منال | نظام المقررات للمرحلة الثانوية المطورة | 0 | 2018-03-31 08:54 PM |
نشرة تعريفية بمميزات نظام المقررات | #منال | نظام المقررات للمرحلة الثانوية المطورة | 0 | 2018-03-31 01:52 PM |
كل ماتريد معرفته عن نظام المقررات / ملفات تعريفية بنظام المقررات | #منال | نظام المقررات للمرحلة الثانوية المطورة | 0 | 2018-03-31 09:57 AM |
تعميم فتح التقديم حركة النقل الداخلي لجميع إدارات التعليم في نظام نور 1439هـ / 2018م | #منال | قسم التعاميم المدرسية | 0 | 2018-03-31 09:50 AM |
تعميم فتح التقديم حركة النقل الداخلي لجميع إدارات التعليم في نظام نور 1439هـ / 2018م | #منال | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2018-03-31 09:50 AM |