|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أسئلة الفصل الأول للصف الثالث المتوسط – الفصل الدراسي الثاني 1 – أن يذكر الطالب أهمية بعض الحموض في حياتنا اليومية 0 ( تذكر – حقائق ) س / لبعض الحموض دور مهم في : أ – صناعة الصابون0 ب – هضم الطعام0 ج – إزالة البقع0 د – الكشف عن الأملاح0 2 – أن يذكر الطالب أمثلة لبعض الفواكه التي تحوي حموضاً 0 ( فهم – تحويل ) س / يوجد حمض الماليك في : أ – التفاح0 ب – البرتقال0 ج – الليمون0 د – العنب0 3 – أن يعلل الطالب تسمية بعض الفواكه بالحمضيات 0 ( فهم – تأويل ) س / سميت الحمضيات بهذا الاسم لأنها : أ – تحتوي على مركبات حمضية0 ب – تسبب حموضة المعدة0 ج – تتفاعل مع الحموض0 د – تستخدم ككواشف للحموض0 4 – أن يذكر الطالب أقسام الحموض 0 ( تذكر – تصنيفات ) س / تصنف الحموض إلى : أ – صناعية ومعدنية0 ب – عضوية وغذائية0 ج – حيوانية ونباتية0 د – عضوية ومعدنية0 5 – أن يصنف الطالب الحموض العضوية الغذائية حسب مصادرها0 ( فهم – ترجمة ) س / تصنف الحموض العضوية إلى : أ – معدنية ولا معدنية0 ب – مفيدة وضارة0 ج – نباتية وحيوانية0 د - صناعية وطبيعية0 6 – أن يذكر الطالب أمثلة لبعض الحموض الغذائية ذات المصدر النباتي 0 ( فهم – ترجمة ) س / من الحموض الغذائية ذات المصدر النباتي حمض : أ – الكلور. ب – النيتروجين0 ج – اللاكتيك0 د – الماليك0 7 – أن يذكر الطالب أمثلة لبعض الحموض الغذائية ذات المصدر الحيواني0 ( فهم – ترجمة) س / من الحموض الغذائية ذات المصدر الحيواني حمض : أ – الماليك0 ب – الستريك0 ج – اللاكتيك0 د – الكبريتيك0 8 – أن يذكر الطالب أمثلة لبعض الحموض المعدنية ( الصناعية ) 0 ( فهم – ترجمة ) س / من الحموض المعدنية ( الصناعية) حمض : أ – الستريك0 ب – الماليك0 ج – اللاكتيك0 د – الفسفوريك0 9 – أن يذكر الطالب الأخطار الناجمة عن بعض الحموض المعدنية0 ( فهم – تأويل ) س / تكمن خطورة بعض الأحماض المعدنية في كونها : أ – سامة0 ب – حارقة0 ج – كاوية0 د – أ ، ب0 10 – أن يذكر الطالب استخدامات بعض الحموض المعدنية0 ( تذكر – ضوابط ) س / يستخدم في بطاريات السيارات حمض : أ – HCl ب – HNO3 ج – H2SO4 د – H3PO4 11 – أن يكتب الطالب الصيغ الكيميائية لبعض الحموض0 ( تذكر – مصطلحات ) س/ HCl ، HNO3 ، H2SO4، H3PO4 تمثل صيغ الأحماض التالية من اليمين الى اليسار على الترتيب : أ – الكبريت ، النيتروجين ، الكلور ، الفوسفور 0 ب – النيتروجين ، الكبريت، الفسفور، الكلور0 ج – الكلور ، النيتروجين ، الكبريت ، الفوسفور0 د – النيتروجين ، الكلور ، الفوسفور ، الكبريت0 12 – أن يقارن الطالب بين الحموض من حيث مصدرها وخطورتها وإمكانية تذوقها 0 ( فهم - تأويل ) س / الحمض ذو المصدر النباتي الذي لا خطورة في تذوقه أو ملامسته هو : أ – اللاكتيك0 ب – الكبريتيك0 ج – النيتريك0 د – الستريك0 13 – أن يذكر الطالب أثر الماء على الحموض0 ( تذكر – حقائق ) س / عند إضافة الحمض إلى الماء فإن الحمض : أ – يتأين0 ب – يذوب0 ج – يغلي0 د – يترسب0 14 – أن يستنتج الطالب تعريف الحمض 0 ( فهم – ترجمة ) س / المركب الذي يحتوي محلوله المائي على أيونات الهيدرونيوم يسمى : أ – قاعدة0 ب – ملح0 ج – قلوي0 د – حمض0 15 - أن يكتب الطالب المعادلات الرمزية لتأين بعض الحموض 0 ( فهم – ترجمة) س / ينتج عن تأين حمض الكبريت في الماء : أ - +22H3O- + sO4 ب - 2H3O+ + sO4 -2 ج - 2HO- + sO4+2 د –2H2O+ + sO4-2 16 – أن يمثل الطالب أيون الهيدرونيوم بالرسم0 ( تذكر – رسومات ) س / الشكل المقابل يمثل : أ – جزئ الماء0 ب – جزئ الأمونيا0 ج – أيون الهيدروكسيل0 د – أيون الهيدرونيوم0 17 – أن يذكر الطالب معدل نسبة أيونات الهيدرونيوم والهيدروكسيل في الماءالنقي0 ( تذكر – معايير ) س / توجد أيونات الهيدرونيوم والهيدروكسيل بنسبة ضئيلة في : أ – الماء النقي0 ب – المحلول القاعدي0 ج – المحلول الحمضي0 د – ماء المطر0 18 – أن يفرق الطالب بين المحلول الحمضي والمحلول المتعادل من حيث تركيز أيونات الهيدرونيوم والهيدروكسيل ( تذكر – حقائق ) س / يختلف المحلول الحمضي عن المتعادل في أن تركيز أيونات الهيدرونيوم فيه : أ – مساوٍ لتركيز أيونات الهيدروكسيل0 ب – أكبر من تركيز أيونات الهيدروكسيل0 ج – أقل من تركيز أيونات الهيدروكسيل0 د – نصف تركيز أيونات الهيدروكسيل0 19 – أن يذكر الطالب مقياس قوة الحمض0 ( تذكر – حقائق ) س / تعزى قوة الحمض الى درجة : أ – تأينه0 ب – تركيزه0 ج – تشبعه0 د – تخفيفه0 20 – أن يعرف الطالب الحمض القوي0 ( تذكر – مصطلحات ) س / يسمى الحمض الذي يتأين في الماء بنسبة عالية حمضاً : أ – مشبعاً0 ب – قوياً 0 ج – مركزاً0 د – ضعيفاً0 21 – أن يذكر الطالب أمثلة على الحموض القوية0 ( تذكر – حقائق ) س / من أمثلة الحموض القوية حمض : أ – الخليك0 ب – الماليك0 ج النيتروجين د – الكربون0 22 – أن يذكر الطالب الحد الأدنى لنسبة تأين الحموض القوية في محاليلها المخففة0 ( تذكر – معايير ) س / الحد الأدنى لنسبة تأين الحموض القوية في محاليلها المخففة هو : أ – 0.4 % ب – 3 % ج – 90 % د – 96 % 23 – أن يعرف الطالب الحموض الضعيفة0 ( تذكر – مصطلحات ) س / يسمى الحمض الذي يتأين في الماء بنسبة منخفضة حمضاً : أ – مشبعاً0 ب – قوياً0 ج – مركزاً0 د – ضعيفاً0 24 – أن يذكر الطالب أمثلة للحموض الضعيفة0 ( تذكر – حقائق ) س / من أمثلة الحموض الضعيفة حمض : أ – الكربون0 ب – الكلور0 ج – الكبريت0 د – الفسفور0 25 – أن يذكر الطالب الحد الأعلى لنسبة تأين الحموض الضعيفة في محاليلها المخففة0 ( تذكر – معايير ) س / الحد الأعلى لنسبة تأين الحموض الضعيفة في محاليلها المخففة هو : أ – 0.4 % ب – 3 % ج – 90 % د – 95 % 26 - أن يذكر الطالب نسبة تأين حمض الخل في الماء0 ( تذكر – معايير ) س / تبلغ نسبة تأين حمض الخل في الماء0 أ – 0.3 % ب – 0.4 % ج – 3 % د – 4 % 27 – أن يذكر الطالب بعض أماكن وجود حمض الكربون0 ( تذكر – حقائق ) س / يحتوي ماء المطر وبعض المرطبات على حمض : أ – الكلور0 ب – الكبريت0 ج – النيتروجين0 د – الكربون0 28 – أن يكتب الطالب معادلة تكون حمض الكربون0 ( فهم – ترجمة ) س / معادلة تكون حمض الكربون هي : أ CO2 + H2O H2CO3 – ب –CO3 + H2O H2CO3 ج –CO + H2O H2CO3 د –C2O + H2O H2CO3 29 – أن يعدد الطالب بعض خواص محاليل الحموض 0 ( تذكر – حقائق ) س / من خواص الحموض أنها : أ – متماثلة في قوة توصيلها للتيار الكهربائي0 ب – تعطي مع الكواشف لوناً احمر0 ب – تتفاعل مع الفلزات وتطلق الأكسجين0 د – تتفاعل مع الكربونات وتطلق ثاني أكسيد الكربون0 30 - أن يستنتج الطالب بالتجربة ناقلية الحموض للتيار الكهربائي 0 ( فهم – تحويل ) س / في تجربة ناقلية الحموض للتيار الكهربائي فإن توصيل محلولي حمض الكلور والخل على الترتيب يكون : أ – ضعيف ، ضعيف . ب – قوي ، قوي. ج – ضعيف ، قوي . د – قوي ، ضعيف . 31 - أن يعلل الطالب اختلاف ناقلية الحموض للتيار الكهربائي 0 ( فهم - تأويل ) س / نوع الحمض وتركيزه ومدى تأينه ، عوامل مؤثرة في درجة : أ – توصيل الحموض للتيار الكهربائي0 ب – تغير لون الكواشف مع الحموض0 ج – تفاعل الحموض مع القواعد0 د – تفاعل الحموض مع الكربونات0 32 - أن يسمي الطالب بعض الكواشف التي تحدد هوية المحاليل 0 ( تذكر – مصطلحات ) س / محاليل تباع الشمس و الفينولفثالين والميثيل البرتقالي أمثلة على : أ – الحموض0 ب – القواعد0 ج – الكواشف0 د – القلويات0 33 - أن يذكر الطالب أثر محاليل الحموض على محلول تباع الشمس 0 ( تذكر – حقائق ) س / يتغير لون محلول تباع الشمس عند إضافته لمحلول حمض الكلور إلى اللون : أ – الأزرق0 ب – الأحمر0 ج – الأصفر0 د – البرتقالي0 34 – أن يذكر الطالب أثر محاليل الحموض على محلول الفينولفثالين0 ( تذكر – حقائق ) س / يبقى لون محلول الفينولفثالين عند إضافته لمحلول حمض الكلور: أ – أصفر 0 ب – أحمر . ج – عديم اللون0 د – بنفسجي0 35 – أن يذكر الطالب أثر محاليل الحموض على محلول الميثيل البرتقالي0 ( تذكر – حقائق ) س / يتغير لون محلول الميثيل البرتقالي عند إضافته الى حمض الكلور الى اللون : أ – الأحمر الزهري0 ب – الأحمر الوردي0 ج – الأزرق0 د - الأصفر0 36 – أن يبرهن الطالب على حامضية قرص الأسبرين0 ( فهم – تحويل ) س / يتغير لون محلول تباع الشمس إلى اللون الأحمر عند إضافته إلى محلول قرص الأسبرين مما يبرهن على أن الأسبرين : أ – قاعدي0 ب – حامضي 0 ج – ملحي0 د – متعادل0 37 – أن يستنتج الطالب بالتجربة أثر حمض الكلور على شريط الماغنيسيوم 0 ( فهم – تحويل ) س / عند إضافة حمض الكلور المخفف إلى قطع من شريط الماغنيسيوم يحدث : أ – تفاعل0 ب – تبخر0 ج – تسامي0 د – تفكك0 38 – أن يستنتج الطالب بالتجربة أثر حمض الكلور على الخارصين 0 ( فهم – تحويل ) س / عند إضافة حمض الكلور المخفف إلى فلز الخارصين : أ – يتكون راسب0 ب – يحدث تفاعل بطيء0 ج – يحدث تفاعل بفرقعة0 د – لا يحدث تفاعل0 39 – أن يستنتج الطالب بالتجربة أثر حمض الكلور على برادة النحاس الأحمر 0 ( فهم – تحويل ) س / عند إضافة حمض الكلور المخفف إلى برادة النحاس الأحمر: أ – يحدث تفاعل سريع 0 ب – يتكون راسب. ج – يحدث تفاعل بفرقعة0 د – لا يحدث تفاعل0 40 – أن يفرق الطالب بين قوة حمض الكلور وحمض الخل باستخدام شريط الماغنيسيوم 0 ( فهم – تحويل ) س / عند إضافة حمض الكلور وحمض الخل إلى شريط الماغنيسيوم كلٍ على حده يتضح لنا : أ – قوة حمض الكلور وضعف حمض الخل0 ب – ضعف حمض الخل وضعف حمض الكلور0 ج – قوة حمض الخل وقوة حمض الكلور0 د – ضعف حمض الكلور وقوة حمض الخل0 41 – أن يستنتج الطالب معادلة تفاعل حمض الكلور مع الماغنيسيوم0 ( فهم – تأويل ) س / 2HCl + Mg ) ) ناتج التفاعل السابق هو: أ – MgCl2 + H2 ب - MgCl + H2 ج - Mg2Cl + H2 د – Mg2Cl2 + H2 42 - أن يستنتج الطالب معادلة تفاعل حمض الكلور مع الخارصين0 ( فهم – تأويل ) س / 2HCl + Zn) ) ناتج التفاعل السابق هو : أ – ZnCl + H2 ب - ZnCl2 + H2 ج - Zn2Cl + H2 د – Zn2Cl2 + H2 43 – أن يستنتج الطالب معادلة تفاعل حمض الخل مع الماغنيسيوم0 ( فهم – تأويل ) س / ( CH3COOH + Mg ) ناتج التفاعل السابق هو : أ – (CH3COO)2Mg + H2 ب - CH3COOMg2 + H2 ج – CH3COOMg + H2 د – (CH3COO)2Mg2 + H2 44 – أن يذكر الطالب أثر الحموض على الكربونات0 ( تذكر – حقائق ) س / عند تفاعل الحموض مع الكربونات فإنه ينطلق غاز: أ –CO ب –CO2 ج – Cl2 د - O2 45 - أن يكتب الطالب معادلة تفاعل حمض الكلور مع كربونات الكالسيوم0 ( فهم – ترجمة ) س / حمض الكلور + كربونات الكالسيوم ناتج التفاعل السابق هو : أ - CaCl + H2O + CO ب – CaCl2 + H2O +CO ج - Ca2Cl + H2O + CO2 د – CaCl2 + H2O + CO2 46– أن يستنتج الطالب تعريفاً مبسطاً للحمض المركز0 ( فهم – ترجمة ) س / المحلول الذي تزيد فيه كمية الحمض في كمية معينة من الماء يسمى حمضاً : أ – مركزاً0 ب – مخففاً0 ج – قوياً0 د – ضعيفاً0 47– أن يستنتج الطالب تعريفاً مبسطاً للحمض المخفف0 ( فهم – ترجمة ) س / المحلول الذي تكون فيه كمية الماء وفيرة بالنسبة لكمية الحمض يسمى حمضاً : أ – مركزاً0 ب – مخففاً0 ج – قوياً0 د – ضعيفاً0 48 - أن يستنتج الطالب بالتجربة أثر حمض الكبريت المركز على السكر 0 ( فهم – تأويل ) س / عند إضافة حمض الكبريت المركز على السكر فإنه : أ – يذوب0 ب – يترسب0 ج – يتفحم0 د – يتبخر0 49– أن يستنتج الطالب بالتجربة أثر حمض النيتروجين المركز على النحاس0 ( فهم – تأويل ) س / ينتج عن تفاعل حمض النيتروجين المركز مع النحاس : أ – محلول أخضرٌ وأبخرة بنيه0 ب – راسبٌ أبيضٌ وأبخرة بيضاء0 ج – راسبٌ أسودٌ وأبخرة بيضاء0 د – محلولٌ بنيٌ وأبخرة خضراء0 50 - أن يفرق الطالب بين الحمض المركز والحمض القوي0 ( تحليل – علاقات ) س / عملية تخفيف الحمض لا تغير في : أ- لونه0 ب – قوته 0 ج – تركيزه0 د – تفاعله 0 51– أن يعلل الطالب حدوث بعض الاضطرابات المعوية والمعدية0 ( فهم – تأويل ) س – من أسباب حدوث بعض الاضطرابات المعوية والمعدية زيادة إفراز: أ – الببسين0 ب – البولينا0 ج – الأنسولين0 د – الحموض0 52 – أن يذكر الطالب الاسم التجاري لعلاج الحموضة0 ( تذكر – مصطلحات) س / الاسم التجاري لعلاج الحموضة هو : أ – الصودا الكاوية0 ب – الملح الإنجليزي0 ج – حليب الماغنيسيا0 د – الجير المطفي0 53– أن يذكر الطالب الاسم العلمي لعلاج الحموضة0 ( تذكر – مصطلحات ) س / الاسم العلمي لعلاج الحموضة هو هيدروكسيد : أ – الماغنيسيوم0 ب – الصوديوم0 ج – البوتاسيوم0 د – الكالسيوم0 54– أن يكتب الطالب الصيغة الكيميائية لعلاج الحموضة0 ( فهم – ترجمة ) س / الصيغة الكيميائية للمركب المستخدم لعلاج الحموضة هي : أ - MgOH ب – Mg(OH)2 ج- (Mg)2OH د – MgOH2 55–أن يصف الطالب هيدروكسيد الماغنيسيوم المستخدم في علاج الحموضة من حيث لونه وحالته0( تذكر-حقائق) س / هيدروكسيد الماغنيسيوم المستخدم في علاج الحموضة عبارة عن : أ – مسحوق أصفر اللون0 ب – معلق أبيض اللون0 ج – أقراص حمراء اللون0 د – شراب عديم اللون0 56– أن يذكر الطالب أثر هيدروكسيد الماغنيسيوم على حمض المعدة 0 ( تذكر – حقائق ) س / عندما يشرب الشخص الذي يعاني من الحموضة حليب الماغنيسيا فإن الحمض يتحول الى ماء و : أ – ملح0 ب - سكر0 ج – قاعدة0 د – كربونات0 57– أن يستنتج الطالب تعريفاً للقاعدة0 ( فهم – تحويل ) س / تسمى المادة التي ينتج عن تفاعلها مع الحمض ملحٌ وماء فقط مادة : أ – فلزية0 ب - كربونية0 ج – قاعدية0 د – ملحية0 58 - أن يذكر الطالب تعريفاً آخر للقاعدة0 ( تذكر – مصطلحات ) س / يسمى المركب الذي يحتوي محلوله المائي على أيونات الهيدروكسيد : أ – حمضاً0 ب – ملحاً 0 ج – أيوناً0 د – قاعدةً0 59– أن يذكر الطالب أمثلة لبعض القواعد الشائعة0 ( تذكر – مصطلحات ) س / جميع المركبات التالية قواعد عدا : أ – الصودا الكاوية0 ب – محلول النشادر0 ج – كبريتات الماغنيسيوم0 د – هيدروكسيد الكالسيوم0 60– أن يستنتج الطالب الصيغ الكيميائية لبعض القواعد الشائعة0 ( فهم – ترجمة ) س / جميع المركبات التالية قاعدية عدا : أ - NaOH ب – CH3COOH ج – Ca(OH)2 د – NH4OH 61– أن يذكر الطالب استخدامات بعض القواعد الشائعة 0 ( تذكر – طرق ) س / يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم في : أ – صناعة الصابون0 ب – صناعة المنظفات0 ج – تكليس الجدران0 د – فتح مجاري المغاسل0 62– أن يذكر الطالب الأيون المسؤول عن خواص القواعد 0 ( تذكر – حقائق ) س / الأيون المسؤول عن خواص القواعد هو : أ – الهيدروكسيل0 ب – الهيدرونيوم0 ج – الأمونيوم0 د – الكربوكسيل0 63– أن يعرف الطالب المحلول القلوي0 ( تذكر – مصطلحات ) س / يسمى المحلول ( الذي يكون فيه تركيز أيونات الهيدروكسيل أكبر من تركيزها في الماء النقي ) محلولاً : أ – حمضياً0 ب – ملحياً0 ج – قلوياً0 د – متعادلاً0 64– أن يعدد الطالب بعض خواص محاليل القواعد القلوية0 ( تذكر – حقائق ) س / من خواص القواعد أنها : أ – متماثلة في قوة توصيلها للتيار الكهربائي0 ب – تعطي مع الكواشف لونا أحمر0 ج – تتفاعل مع الفلزات وتطلق الأكسجين0 د – تختلف في قوة توصيلها للتيار الكهريائي0 65– أن يستنتج الطالب بالتجربة توصيل المحاليل القلوية للكهرباء 0 ( فهم – ترجمة ) س / من المحاليل القلوية الموصلة للتيار الكهربائي محلول : أ – السكر0 ب – ملح الطعام0 ج – حمض الكبريت0 د – هيدروكسيد الصوديوم0 66– أن يقارن الطالب بين القواعد القوية والضعيفة من حيث ناقليتها للتيار الكهربائي0 ( فهم – تحويل ) س / في تجربة ناقلية القواعد للتيار الكهربائي فإن توصيل محلولي هيدروكسيد الصوديوم و هيدروكسيد الأمونيوم على الترتيب يكون : أ – ضعيف ، ضعيف0 ب – قوي ، قوي0 ج – ضعيف ، قوي0 د – قوي ، ضعيف0 67 – أن يذكر الطالب أمثلة لمحاليل قلوية0 ( تذكر – مصطلحات) س / محلول هيدروكسيد الصوديوم مثالٌ للمحاليل : أ – القلوية0 ب – الملحية0 ج – الحامضية0 د – المتعادلة0 68– أن يذكر الطالب أثر المحاليل القلوية على محلول تباع الشمس 0 ( تذكر – حقائق ) س / يتغير لون محلول تباع الشمس عند إضافته لمحلول هيدروكسيد الصوديوم إلى اللون : أ – الأصفر0 ب – الأحمر0 ج – الأزرق0 د – البرتقالي0 69– أن يذكر الطالب أثر المحاليل القلوية على محلول الفينولفثالين 0 ( تذكر – حقائق ) س / يتغير لون محلول الفينولفثالين عند إضافته لمحلول هيدروكسيد الصوديوم إلى اللون : أ – الأصفر0 ب – الأزررق0 ج – الأحمر الزهري0 د – الأحمر الوردي0 70– أن يذكر الطالب أثر المحاليل القلوية على محلول الميثيل البرتقالي 0 ( تذكر – حقائق ) س / يتغير لون محلول الميثيل البرتقالي عند إضافته لمحلول هيدروكسيد الصوديوم إلى اللون : أ – الأزرق0 ب – الأحمر0 ج – الوردي0 د – الأصفر0 71– أن يعرف الطالب الملح0 ( تذكر – مصطلحات) س / الملح مركب مشتق من حمض باستبدال أيون الهيدروجين فيه بأيون : أ – موجب لفلز أو بجذر الهيدرونيوم0 ب – سالب لفلز أو بجذر الأمونيوم0 ج – موجب لفلز أو بجذر الأمونيوم0 د – سالب لفلز أو بجذر الهيدرونيوم0 72– أن يذكر الطالب أمثلة على بعض الأملاح0 ( تذكر – حقائق ) س / بيكربونات الصوديوم مثال على : أ – الحموض0 ب – الأملاح0 ج – الفلزات د – اللافلزات. 73– أن يكتب الطالب الصيغ الكيميائية لبعض الأملاح0 ( تذكر – مصطلحات ) س / الصيغة الكيميائية لملح كبريتات الماغنيسيوم هي : أ –Mg2SO4 ب –MgCO3 ج –Mg(OH)2 د –MgSO4 74– أن يذكر الطالب استخدامات بعض الأملاح0 ( تذكر – طرق) س / تستخدم كبريتات الماغنيسيوم في : أ – صناعة الصابون0 ب – صناعة الإسمنت0 ج – إزالة حموضة المعدة0 د – تليين المعدة0 75– أن يستنتج الطالب الشحنة الإجمالية للأملاح 0 ( فهم – تأويل ) س / عند استبدال أيون الهيدروجين في الحمض بالفلز تكون الشحنة الإجمالية على مركب الملح الناتج : أ – موجبةَ0 ب – سالبةَ 0 ج – صفراَ0 د – أيونيةَ0 76– أن يعدد الطالب بعض طرق تحضير الأملاح0 ( تذكر – طرق ) س / جميع الطرق التالية تستخدم لتحضير الأملاح عدا : أ – الاتحاد المباشر بين فلز ولا فلز0 ب – ازاحة الهيدروجين من حمض بواسطة فلز. ج – إزاحة الهيدروجين من قاعدة بواسطة فلز0 د – تفاعل القواعد مع الحموض0 77– أن يحدد الطالب ناتج معادلة تحضير ملح كلوريد الخارصين 0 ( فهم – ترجمة ) س / ناتج تفاعل Zn+ 2HCl هو: أ – Zn2Cl + H2 ب – ZnCl2 + H2 ج – ZnCl + H2 د – Zn2Cl2 + H2 78– أن يحدد الطالب ناتج معادلة التفاعل المباشر بين الحديد والكبريت0 ( فهم – ترجمة) س / ناتج تفاعل Fe(II ) + S هو: أ – Fe2S ب – FeS2 ج – FeS د – Fe3S2 79– أن يكتب الطالب معادلة تفاعل حمض الكلور مع كربونات الكالسيوم 0 ( فهم – ترجمة) س / ناتج تفاعل CaCO3 + 2HCl هو : أ – CaCl + H3O + CO2 ب – Ca2Cl + H3O + CO2 ج – CaCl3 + H2O + CO2 د – CaCl2 + H2O + CO2 80– أن يذكر الطالب خطوات عملية معادلة حمض الكلور مع هيدروكسيد الصوديوم0 ( تذكر – طرق) س / إضافة كلوريد الهيدروجين إلى هيدروكسيد الصوديوم في وجود الفينولفثالين تمثل إحدى خطوات: أ – تحضير الكاشف0 ب – تعادل الحمض مع القاعدة0 ج – تحضيرالحمض0 د – تعادل الحمض مع الكاشف . 81 – أن يذكر الطالب نواتج تفاعل حمض مع قاعدة0 ( تذكر – حقائق ) س / ينتج الملح والماء فقط من تفاعل : أ – حمض مع قاعدة0 ب – قاعدة مع كربونات0 ج – فلز مع لا فلز0 د – حمض مع كربونات0 82 - أن يكتب الطالب المعادلة اللفظية لتفاعل حمض الكلور مع هيدروكسيد الصوديوم0 ( تذكر – مصطلحات ) س / حمض الكلور + هيدروكسيد الصوديوم ناتج التفاعل السابق هو: أ – كلوريد الصوديوم + ماء0 ب – كلوريد الهيدروجين + ماء0 ج – أكسيد الصوديوم + ماء0 د – أكسيد الهيدروجين + ماء0 83– أن يحدد الطالب نواتج المعادلة الرمزية لتفاعل حمض الكلور مع هيدروكسيد الصوديوم0 ( فهم – ترجمة) س / نواتج التفاعل التالي: HCl + NaOH هي : أ - Na2Cl + H2O ب – NaCl + H2O ج - NaCl2 + H2O د – NaCl3 + H2O 84– أن يستنتج الطالب الصيغ الكيميائية لبعض الأملاح المستخدمة في الحياة اليومية0 ( فهم – ترجمة) س / MgSO4 , NaHCO3 , Na2C O3 صيغ كيميائية للأملاح التالية على التوالي من اليمين الى اليسار : أ – بيكربونات الصوديوم ، كربونات الصوديوم ، كبريتات الماغنيسيوم0 ب – كربونات الصوديوم ، بيكربونات الصوديوم، كبريتات الماغنيسيوم0 ج – كبريتات الماغنيسيوم ، كربونات الصوديوم ، بيكربونات الصوديوم0 د – |
![]() |
[5] |
عضو جديد
![]() |
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
![]() ![]()
التعديل الأخير تم بواسطة ميعاد روز ; 2011-03-29 الساعة 09:34 PM.
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للصف, مادة, متوسط, الاول, الثالث, الثاني, الدراسي, العلوم, الفص, الفصل, اسئلة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دليل المعلم كتاب الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني طبعة جديدة 1438هـ / 2017 | رجوعي صعب | الفصل الثاني | 6 | 2019-02-20 10:12 PM |
أوراق عمل لمادة العلوم للصف السادس ابتدائي ف2 عام 1439هـ / 2018م | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:31 PM |
اختبار الفترة الرابعة لمادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الثاني لعام 1438-1439هـ | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:30 PM |
اختبار الفترة الرابعة لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني لعام 1438-1439هـ | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:29 PM |
اختبار الفترة الرابعة لمادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الثاني لعام 1438-1439هـ | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2018-04-03 04:29 PM |