|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() /,/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /,/ الفوائد العشر ....لمن غض بصره (1) امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد منسعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلابتضييع أوامره . 2) )يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه . (3) أنه يورث القلب أنسا بالله وجمعية على الله ، فإن إطلاقالبصر يفرق القلب ويشتته ، ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصرفإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه . 4) )يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه . (5) أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكرالله آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهمويحفظوا فروجهم ) ، ثم قال اثر ذلك : ( الله نور السماوات والأرض ، مثل نوره كمشكاةفيها مصباح ) ، أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ،وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلتسحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى ، واجتنابهدى ، وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه لهالنور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادسالظلام . 6) )أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل ،والصادق والكاذب ، وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول : من عمر ظاهره باتباع السنةوباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات ، واعتاد أكلالحلال لم تخطئ له فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة . 7) )أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطانالبصيرة والحجة وسلطان القدرة والقور ، كما في الأثر : " الذي يخالف هواه يفرالشيطان من ظله " ، وضد هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتهاوخستها وحقارتها ، وما جعل الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : " إنهم وإنطقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين ، فإن ذل المعصية لا يفارق رقابهم ، أبى اللهإلا أن يذل من عصاه " ، وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته والذل قرين معصيته ،فقال تعالى : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ) ، وقال تعالى : ( ولا تهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقالتعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ، إليه يصعد الكلم الطيب والعملالصالح يرفعه ) ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من الكلم الطيبوالعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : " إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت " ، ومنأطاع الله فقد والاه فيما أطاعه، وله من العز سب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيماعصاه فيه ، وعليه من الذل بحسب معصيته . (8) أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرةوينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورةالمنظور غليه ويزينها ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يعده ويمنيه ويوقد علىالقلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلكالصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ،وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل جانب ، فهو وسطهاكالشاة في وسط التنور ، ولهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة : أن جعللهم في البرزخ تنوراُ من نار ، وأودعت أرواحهم فيه إلى حشر أجسادهم ، أراها اللهنبيه -صلى الله عليه وسلم- في المنام في الحديث المتفق على صحته . 9) )أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاقالبصر يشتت عليه ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفيالغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواهوكان أمره فرطا ) ، وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه . (10) أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما بمايشغل به الآخر ، يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسدالنظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ، فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد ،وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ ، فلا يصلح لسكنى معرفةالله ومحبته والإنابة إليه ، والأنس به ، والسرور بقربه ، وإنما يسكن فيه أضداد ذلك . م,ن لاتنسونا من صالح دعائكم |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أمن, العشر, الفوائد, بصره ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|