| 
	|||||||
| البحث في المنتدى | 
| بحث بالكلمة الدلالية | 
| البحث المتقدم | 
| الذهاب إلى الصفحة... | 
 
         
        
 
 | 
| 
 
 | 
![]()  | 
	
	
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			 
			
		 
		
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
	
	
		
		
		
			
			 إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير 0 حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي : أ – القبعة البيضاء : ( عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية ) يقدم المعلم في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية 0 2- المعلومات والبيانات المتوفرة 0 ويمكن استخدام المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل : المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطلبة بالحقائق الأساسية 0 وبعد استكمال هذا الحقائق ينتقل المعلم الى القبعة الحمراء، ويقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء0 ب- القبعة الحمراء : ( تعبر عن المشاعر ) يعطي المعلم فرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت 0 وفي هذه المرحلة يسمح للطلبة بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل : • أحب هذه الشخصية0 • أكره القرار الذي اتخذ بشأن ........... • أنا مندهش من هذا الموقف............ • أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه............... وبعد أن يعبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق ينتقل المعلم الى القبعة الثالثة ويقول : اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء0 ج- القبعة السوداء : ( نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف ) يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل : *هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0 *ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية............. *إن القرارات المتخذة كانت دمارا0 * سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............ *إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............ وبعد انتهاء النقد ، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء د- القبعة الصفراء ( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف ) يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل : • إن الموقف الجيد هو .............. • هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0 • هذه المعركة كانت ضرورية 0 • استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0 وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء 0 هـ - القبعة الخضراء ( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد) يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فيقدم الطلبة أراهم ومقترحاتهم مثل : • أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0 • أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية • أقترح أن يكون حجم الأسرة.......... • يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف............. وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة 0 و- القبعة الزرقاء ( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات ) يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، ويطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل : • تشكيل لجان للعمل....................0 • الاتصال بمؤسسات أخرى........... • جمع الأدوات وتجهيزها ...................  | 
| 		
			
			 | 
		[2] | 
| 
			
			
			
			 عضو جديد 
			
			
		
			
				
			
			![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 حقيقة أنا مجربه طريقة التدريس بالقبعات الست ووجدت تفاعل من قبل التلميذات وكانت  الحصة في منتهى الروعه 
		 | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		[9] | 
| 
			
			
			
			 عضو جديد 
			
			
		
			
				
			
			![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 [mark=#ccff00]لااله الا الله محمد رسول الله[/mark] 
		شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . روووووعه ربي يسعدك  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الكلمات الدلالية (Tags) | 
ملخص, المعلم, التدريس, الجديد, الست, القبعات, حفيد, وفق ![]()  | 
	
| انواع عرض الموضوع | 
  العرض العادي | 
	
	
  الانتقال إلى العرض المتطور | 
	
	
  الانتقال إلى العرض الشجري | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
