السلسلة الذهبية (3) في الجودة الشاملة (سبل التطبيق في الميدان التربوي )
سبل التطبيق في الميدان التربوي
لايمكن للمنظمات التربوية تطبيق إدارة الجودة الشاملة ما لم يتحقق عدد من المتطلبات الرئيسة لتطبيق هذا الأسلوب في الإدارة التربوية، ولعل أهمها:
1-اقتناع الإدارة العليا في المنظمة التربوية بأهمية استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة، إدراكًا منها للمتغيرات العالمية الجديدة، وأنها ـ أي الجودة الشاملةـ أحد الأساليب الإدارية الحديثة التي تسعى إلى خفض التكاليف المالية، وإقلال الهدر التربوي أو الفاقد التعليمي (رفع الكفاءة الداخلية للنظام التربوي).
2-السعي إلى تعديل ثقافة المنظمة التربوية بما يتلاءم مع إجراءات أسلوب إدارة الجودة الشاملة وصنع ثقافة تنظيمية تنسجم مع مفاهيمها.
3-التأكيد على تعاون جميع هيئة العاملين في المنظمة التربوية على تبني فلسفة الجودة من خلال إعداد مجلس للجودة، وجماعة الأخذ بمبادرة الجودة لتحديد المجالات التي لها أولوية التحسين، ومشاركة العاملين في تحديد الإجراءات المطلوبة للعمل.
4- إيجاد قاعدة عريضة للمعلومات والبيانات الخاصة بالطلاب والبرامج التعليمية والمعلمين وغير ذلك من البيانات، حتى يمكن الارتكاز عليها عند تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
5-وضع برامج للتدريب المستمر للمعلمين والإداريين والعاملين في المنظمة التربوية حتى يمكنهم إتقان المهارات التي تساهم في تحسين الجودة،
6- تفويض السلطة اللازمة للعاملين لأداء أعمالهم دون تدخل في كل صغيرة وكبيرة، وإعداد دليل واضح للخطوات اللازم اتباعها لإنجاز الأعمال مع تزويد العاملين بنسخة منه للاستفادة عند أدائهم لأعمالهم.
7- وضع احتياجات ورغبات الطلاب وأصحاب المصلحة في المقام الأول عند تحديد أهداف الجودة (الكفاءة الخارجية للنظام التربوي)، على ألا يتعارض ذلك مع أهداف العملية التربوية