|
منتدى المعلمين والمعلمات يهتم هذا القسم بعرض أخبار التعليم وما يخص شؤون المعلمين و المعلمات |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() التميز والإبتكار وأسلوب جديد وسهل وبسيط نقدم لكم عزيزي المعلم كفايات المهارات اللغوية 1441هـ تحميل مرفقات WORD+pdf ![]() هذا جهد قليل أرجو من الجميع الاستفادة منه وفي الختام السلام عليكم ورحمة لله وبركاته لتوفيق لا تنسى .... الدعاء لنا ما أقرب منزله إلى الرسول صلى لله عليه وسل م أحسنهم خلق اً اعتمد العقاد في دراسته لأبي نواس على المنه ج - النفسي - - المعجم العربي الذي يعتمد تقسيمه على مخارج الحرو ف العين للخليل " سؤال : " وقفت حيث زيد يخطب ما إعراب زيد ؟ مبتدأ مرفوع لفظا ومح لا- توضع الهمزه على ياء إذا كان ما قبلها: مكسور أو مضموم أو مفتوح أو ساكن مكسو ر :كم نص الربع / )الجواب ١على ٨ (ثمن طن كم تساوي كيلو غرام؟ كيلوغرا م 1000 الجواب إن كل ضلعان متقابلان متطابقان/متوازي الأضلاع يتميز : من عيوب الأسئلة الموضوعية صعوبة إعدادها /قيمة العدد ٢ في العدد ٣٤٥٢٧١٣ ه ي . الجواب ٢٠٠٠ إذا كان مجموع ا+ب هو عدد فردي فأن أ و ب هم ا واحد زوجي والأخر فرد ي ما هو العدد الذي إذا قسمناه على ٢٩ أصبح الناتج ١٤ وخارج القسمة ٢٤ الجواب الصحيح كان ٤٣٠ ارض مستطيلة مساحتها ٥٠٠ م أراد الفلاح بناء سور ارتفاعه مترين وطوله ٢٤ م مع العلم إن كل متر مربع يحتاج ٥٠ طوبة كم طوبة يحتاج لبنا ء الجدار؟ ٤- ١٦ - ٨ - (مربع محيطه ٣٢ سم كم طول ضلعه ( ٣٢ الجواب ٨ الجواب : س/باع رجل ساعة ب ١٢٠٠ ﷼ بتخفيض ٤٠ ٪ فكم سعر الساعة قبل التخفيض ١٦٨٠ بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. متيم إثرها لم يفد مكبول . مرادف كلمة بانت ( رحلتْ – فارقتْ (– ظهرتْ الاجابه ظهر ت بيت شعر : خفف الوطأ ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الاجسادي : المهم السؤال يقول ما موقف الشاعر من المخاطب أتوقع الحزن على الأموات السابقين قال تعالى : وإذا مرضت فهو يشفين ما وزن يشفين ؟ أتوقع أنها هذي بس مو متأكد < يفعلن - يفعي ن - يفعن - يعفي ن - سؤال : أي الجمل فيها لما الظرفية " وتأكلون التراث أكلا لما " - أتوقع هذي لأنها تقع بعد فعل ماض ي >" كلا لما يقض ما أمره " - متى تحذف ياء الاسم المنقوص ؟ قصدهم مثل كلمة قاض ي حالة التثنية حالة التأنيث أتوق ع هذا على أساس ان قاضي بتكون قضاة < حالة الجمع المذكر حالة الجمع المؤنث : كذلك سؤال : يهتم التدريس بشكل أساسي ب أتوقع هذا بس مو متأكد < الطالب البيئة المدرسي ة المنهج الجودة التعليمي ة : وسؤال شعراء النقائض هم جرير , الفرزدق , الأخط ل - أيضا يقولك الموشح في الأدب الأندلسي سمي بذلك لأن ه - لان فيه ترصيع بالأوزان الموسيقية والمحسنا ت - : وسؤال يقولك كل هؤلاء الشعراء عاشوا بالعصر العباسي عدا ابن الروم ي البحتري الاجابه هذ ا < عامر بن أبي ربيعة وأبو تما م : أهمية القراء الجهورية لأنها تحقق المهارات : وفي سؤال يقول , وضوح نبرة الصوت- وتوضيح النط ق علو الصوت- أتوقع هذي >> الضبط النحوي أحمد راتبه ٩٨٠ ﷼ شهرياً ويدفع منه ٢٠ ٪بالمية قسط سيارة فكم المتبقي من الرات ب مو متأكد >> أتوقع ٧٨٤ .. سؤال هي الحالة التعبير فيها عن ثبات نسبي لأداء الكائن الحي داخل مجتمعه وتفاعله أتوقع هذي >>الصحة النفسية - الاتجاهات - المي ل - التكي ف - " بين نوع الاستعارة في قوله تعالى " والصبح إذا تنفس تصريحي ه الاجابه هذ ا << مكنية تمثيلية كذلك سؤال بلاغي : الاستعارة هي تشبيه حذف من ه أداة التشبيه , وجه الشبة - الاجابه هذا < احد طرفي التشبيه - أداة التشبيه - وجه الشب ه - : كذلك يقول أهمية اللغة تكمن في أنها تساعد الإنسان على التفكير , التأمل , الاتصال - الاجابه هذ ا << التعبير , التفكير , الاتصا ل - وأيضا خيارين آخرين على شاكلة الأول والثاني كلها لخبطة : كذلك سؤال : الجاحظ اشتهر بكتابة الرسائل الاخواني ة - الديواني ة - الرسمي ة - الاجابه هذا < الأدبية - : كذلك سؤال : من مواصفات الهدف السلوكي الجيد إن يكون مركب ا - الاجابه هذ ا < يمكن قياسه - .. .. .. .. .. اسئلةما هو متوسط الاعداد التالية كذلك متوسطها . . فما هي قيمة س . . . . . . وسؤال إذا كانت الإعداد التالية . . . . س : كذلك يتميز متوازي المستطيلات بأنه الاجابه هذ ي >>إضلاعه المتقابلة متطابق ة - قطراه متعامدان - زواياه قائمة - ماتذك ر - وسؤال إذا كان لدينا متوازي مستطيلات ب قاعدة مساحتها ٣٥ متر مربع وارتفاع القاعدة ٦ سم كم هو حجمه ؟ يقول لدينا مزرعةبعدها ٢٤ متر , وعرضها ١٥ متر وارتفاع السور ٢ مت ر طوب ة 12 وكل متر مربع يحتاج الى فكم طوبة في السور ؟ متر + ١٥ متر * ٢ = متر مربع ٧٨ هذا محيط سور المزرعة او نقول مساحت ه 24 12 * متر مربع 78 طوبة بلك احمر بالمتر العمودي او الخياط ماني متذكر نوعها = ٩٣٦ اتوقع الجواب كذا >>>, طوبة : التناظر اللفظي .. شروق .. غروب .. تراب .. طين . طبيب .. مستشفى .. شعراء .. ملحمة .. عصير .. فواكه أرى >> فعل تنصب ثلاثة مفاعيل في العصر الأموي >>متى ظهرت النقائض : تتكون القصيدة الجاهلية أ_ المقدمة الطلية . الوصف .الغزل .الفخر .الحكمة ب_ المقدمة الطلية .الغزل .الوصف.الحكمة . الفخر ج_ المقدمة الطلية. الغزل. الفخر الحكمة الوصف د_ المقدمة الطلية . الغزل الوصف الفخر الحكمة ما أصل كلمة صن ت أصلها صو ن أي أنواع التقويم يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟ القبلي ة الختامي ة التكوينية لاشي مما ذك ر ١- أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ التدريس هو أ) ماذا يتعلم المعلم * ب) كيف يتعلم المعلم ج) لماذا يتعلم المعلم د) هل يتعلم المعلم ٢- عندما يستخدم المعلم إستراتيجية الاستكشاف فانه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب أ) التأكد من صحة المعرفة المقدمة ب) التدرب على المهارات المحصل ة *ج) التوصل للمعرفة بأنفسهم د) التدرب على مهارات البحث العلمي ٣- الهدف السلوكي الجيد يفيد في تحقيق الأتي ما عدا أ) تنظيم محتوى الدرس ب) اختيار الطرق والوسائ ل ج) اختيار أساليب التقوي م *د) زيادة نسبة مشاركة المتعلمين ٤- إن يتدرب الطلاب على مهارة فحص تركيب الزهرة صياغة الهدف أ) جيدة ب) دقيق ة ج) شامل ة د) عام ة ٥- من طرق التدريس التي تهتم بكم الأفكار دون نوعيتها *أ) العصف الذهني ب) التعلم بالاستكشاف ج) دورة التعلم د) المناقشة والحوا ر ٦- قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع *أ) التعلم التعاوني ب) مجموعات العمل ج) حل المشكلا ت د) المحاضرة ٧- الخبرة التربوية غير المباشرة تكون فعالة أكثر لأنها تستخدم أ) الأشياء والنماذ ج *ب) شرائط الفيدي و ج) الزيارات الميداني ة د) الدراسة المعملي ة ٨- في أثناء قيامك بشرح احد الدروس وجدت من بعض الطلاب سلوكا غير ايجابيا *أ) اعرفهم بمسئولياتهم الفردية داخل حجرة الدراس ة ب) التوجيه الذاتي ج) أغير موضوع الدرس تماما د) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟ ٩- طالب يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم , وليس لديه .... قدرة على الأعمال الروتينية فهذا يرجع إلى أنه طالب أ) مندف ع ب) متفو ق ج) ذو نشاط زائد *د) موهوب ١٠ - أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة توجههم إلى *أ) المقالات والقصص الأدبية ب) المواقع والمنتديات الالكتروني ة ج) نشرات الأخبا ر د) الرحلات التعليمي ة ١١ - إذا كان معامل الارتباط لدرجات الطلاب في اختبارين لمادتين مختلفتين هو ٠٫٨ فإن هذا -: يعني أن أ) نجاح ٠٫٨ ٪ من الطلاب نجحوا في الاختباري ن *ب) العلاقة القوية بين المادتين ج) الاختبارات تمتاز بالصدق والثبا ت د) أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة ١٢ - تعرف الأجازة العارضة بأنها *أ) أجازة باجر لمدة أسبوع . ب) تنتهي بانتهاء السنة المالية ج) تنتهي بانتهاء السنة الدراسية د) إجازة لمدة يومان ١٣ - تشرح لطلابك ان عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك ........ هذا النوع يعبر عن * أ) التطبيق ب) الفهم ج) المعرفة د) التحليل ١٤ - من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن * أ) الموهوب ذكى ب) الذكى موهوب ج) المتفوق ذكى د) الذكى متفوق ١٥ - أي من الاتى لا تساعد على الاتصال الفعال أ) المعلم ب) المتعلم * ج) الكتاب المدرسي د) المناقشة الجيدة ١٦ - اى مما ياتى يعبر عن معنى( التعلم) أ) معرفته كل أنواع التعلم ب) يحدد قاعدة كان وأخواتها ج) يعرف التفاعلات الكيميائية بين الموا د *د) يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس ١٧ - النشاط الذي يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى * أ) الأنشطة التعليمية ب) الأنشطة المنهجية ج) الأنشطة الصفية د) الأنشطة الغير صفية ١٨ - عندما يسألك طالب عن معلومة لا تعرفها فأن ك أ) ارفض الإجابة ب) أتجاهل الموضوع * ج) أؤجل الإجابة لوقت آخ ر د) اطلب من زميله إن يجي ب ١٩ - أخذ ساعتان تأخير خلال أسبوع يحسب أ) يوم عارض ة *ب) يوم إعتيادى ج) يوم خص م د) لا شى ء ٢٠ - سبعة أيام العارضة ينتهوا *أ) انتهاء السنة الميلادي ة ب) انتهاء الامتحانات ج) انتهاء السنة الدراسي ة د) انتهاء الأجازة الصيفي ة ٢١ - إذا دخل المدرس الفصل لأول يوم فى الدراسة وق ام بسؤال التلاميذ فان هذا التقويم ....يعتبر أ) تشخيص ي ب) بنائي *ج) قبلي د) ختام ي ٢٢ - يقاس ثبات الاختبا ر * أ) إذا قاس الاختبار ما وضع لقياسه ب) إذا حصل الطلب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون ج) إذا حصل الطالب على نفس الدرجة إذا ما أعيد تطبيق نفس الاختبار ٢٣ - إذا أراد المعلم إن يخاطب أنماط التعليم لدي المتعلم فيخاطب أ) كل الأنماط كل الوقت * ب) بعض الأنماط بعض الوقت ج) بعض الأنماط كل الوقت د) كل الأنماط بعض الوق ت ٢٤ - ندب مدرس إلي مدرسة أخري وغاب يوم يرجع إلي أ) الإدارة ب) الشئون القانوني ة ج) وكالة الوزار ة * د) المدرسة الأصلية ٢٥ - إذا استخدم الطلاب الملاحظة ثم تكوين الأفكار الافتراضي ثم التنبؤات يسمي تعلما أ) ذاتي *ب) اكتشاف ي ج) حر د) مناقش ة ٢٦ - سؤال عن ملف الانجاز هل هو من أدوا ت أ) المعلم ب) المتعلم ج) القياس د) التقييم ٢٧ - فصل التلميذ الموهوب عن زملائه له عيوبه وهذا ما يسمي أ) الإثراء ب) التشجيع * ج) التسريع د) الإرشاد ٢٨ - الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا أ) نشر الثقافة العلمية ب) تنمية الوعي البيئ ي ج) الإسهام في برامج محو الأمي ة د) تنمية المفاهيم العلمي ة ٢٩ - إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟ .أ) أبعده عن المناقشة والقراءة ب) أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي *.ج) أوفر له الحماية في الفصل وثقته بنفسه ٣٠ - إستراتيجية تمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هي أ) التعلم التعاوني ب) تعلم ذات ي ج) تدريس مباش ر *د) تعلم بالاكتشاف ٣١ - المهارات النفس حرك ية تعلم الأداء فيما عدا *أ) الحسية ب) الانعكاس ج) العملي ة د) القرائي ة ٣٢ - القيمة الحقيقية لنتائج الاختبار أ) معرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبار ب) عرض مستوى المدرسة بين مدارس الإدارا ت ج) معرفة الطلاب لنتائجهم *د) تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب ٣٣ - الإستراتيجية التي تركز على كم الأفكار وليس نوعيته ا *أ) العصف الذهني ب) التعلم بالاكتشاف ج) الحوار والمناقشة الحرة د) دورة التعلم ٣٤ - في أثناء قيامك بشرح احد الدروس وجدت من بعض الطلاب سلوكا غير ايجابيا *أ) اعرفهم بمسئولياتهم الفردية داخل حجرة الدراس ة ب) التوجيه الذاتي ج) أغير موضوع الدرس تماما ٣٥ - العبارات التالية تعبر عن جوانب التنمية المهنية للمعلم ما عدا أ) المشاركة في مؤتمر محلى ب) المشاركة في مجلس المدرس ة ج) تدريس مادة تخصصه د) المشاركة في الدورات التدريبي ة ٣٦ - تعد إستراتيجية حل المشكلات أكثر مقياس للطلاب ذوى الذكاء أ) اللغوي * ب) المنطقى ج) الحركي . د) الاجتماعي ٣٧ - أي أنواع التقييم التالية تصاغ نتائجه في صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشأن تطور الموقف التعليمي أ) المبدئ ي ب) البنائ ي ج) التشخيصي * د) النهائى ٣٨ - عندما يرغب معلم في تقدير أداء أحد طلابه في مهارة معقدة فإنه يلجأ إلى مقياس منشور ) ٣٩ - عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فان المعلم يراعى إن يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة أ) مركب ة *ب) مجزئ ة ج) عشوائي ة د) مركز ة ٤٠ - كل مما يؤتى من المواد المستخدمة في تدريس الطلاب ذوى التعليم الحركي ما عدا أ) المجسمات ب) الصناعات اليدوي ة ج) الرحلات الميداني ة *د) جداول البيانات ٤١ - المداخلة ه ي أ) التدرج في تلقين المعرف ة *ب) طرح وجهه نظر أثناء الحوار ج) إقحام فكرة في سياق مختلف د) مشاركة الآخرين في توجهاته م ٤٢ - المهارات النفس حرك ية تعلم الأداء فيما عدا أ) الحسية ب) الانعكاس ج) العملي ة د) القرائي ة ٤٣ - أي من الأدوات التالية تفيد – أكثر من الأخرى- ف ي الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى التلاميذ ؟ أ) اختبار تحصيل ي ب) اختبار الميول *ج) مقياس اتجاه د) قائمة ملاحظ ة ٤٤ - قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح أحد الاختبارات المدرسية , فتباينت الدرجة التي حصل عليها الطالب من معلم لآخر , فأي الإجراءات التالية يمكن أن تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار ؟ أ) الصدق ب) الثبات * ج) الموضوعية د) الإجرائي ة ٤٥ - يمكن للمعلم أن ينمى شعور الطلاب بمسئوليتهم نحو تعلمهم , ويزيد إحساسهم بالضبط الذاتي من خلال إجراءات ليس منها أ) تحديد إجراءات عمل التكليفات ب) عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفا ت ج) منح الطلاب الفرصة لتحديد الزمن اللازم لإنهاء التكليفات د) إعطاء الطلاب الفرص لاختيار صور إنهاء التكليفات ٤٦ - يسعى المعلم من خلال استخدامه لإستراتيجية التعليم التعاوني إلى أن يحقق أ) رفع معدل التحصيل الدراسي لطلاب ه . ب) اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة ج) اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماع ي د) بقاء أثر التعلم فترة أطول عند الطلاب ٤٧ - معيار الحكم على جودة التواصل الفعال في بيئة التعلم هو أ) مدى توفر وسائل الاتصال *ب) مدى تحقيق الأهداف التعليمي ة ج) المحتوى المعرفي للرسالة د) اختزال عوامل التشوي ش ٤٨ - عندما يبدأ المعلم شرحه للمفهوم بالكليات ثم بالأجزاء وينتهي بالعودة إلى إدراك العلاقات بين الأجزاء فإنه بذلك يستند إلى نظري ة أ) الاشتراط الجزئ ي ب) الارتبا ط ج) الاشتراط الكلاسيك ي د) الاستبصا ر ٤٩ - عندما تلاحظ أن طلابك يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعلم فإن ذلك يعنى أن مناخ المدرسة يخاطب البعد أ) الاجتماع ي *ب) الوجدانى ج) العقلي د) النفسحرك ى ٥٠ - من مصادر اشتقاق أهداف التربية . أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية . ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها . ج - حاجات المواطن المصري ومطالب نموه . *د - كل ما سب ق ٥١ - مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي .أ - الدراسات والبحوث العلمية .ب- القرآن والسنة وشروحها *. ج - الخبرات الشخصية . [د - كلُ من [أ] و [ب ٥٢ - عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنن ي .أ - أتحمل هذه الضغوط . ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط . ج - أواجه هذه الضغوط *د - أناقش رؤسائي في هذه الأمو ر ٥٣ - أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟ .أ - البيئة فقط .ب- الوراثة فقط . ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية *د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلف ة ٥٤ - عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل *. أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .ب- أعاقبهما مباشرة . ج - أخرجهما من الصف د - أتجاهل الموق ف ٥٥ - من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف *. أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات . ج - تجاهل الموقف . د - الاستسلام للموقف ٥٦ - أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية *. أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع . ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية . د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث ٥٧ - أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم *. أ - الدافعية . ب- التغذية الراجعة . ج - التكرار د – الحواف ز ٥٨ - يُعّرف مفهوم النضج بأنه *. أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق . ج - التغير في الجانب الجسماني فقط . د - التغير في نوع السلوك ٥٩ - المؤشر الحقيقي للتعلم هو *. أ - السلوك الأدائي للمتعلم . ب- كمية المعلومات لدى المتعلم . ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم ٦٠ - إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني *. أ - أساعده دون تردد . ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة . ج - لا أساعده . د - أطلب من الآخرين مساعدته ٦١ - أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟ . أ - القبلي . ب- التكويني *. ج- الختامي . د - البنائي ٦٢ - أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاخ تبارات التحصيلية ؟ . أ - المحتوى . ب- المحك *. ج - التلازمي . د - التنبئي ٦٣ - أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو . أ - عندما يكون سالب اً *. ب- صفر اً . ج - ٠٫٢٥ فأقل . د - ٠٫٣٠ فأكثر ٦٤ - من عيوب الأسئلة المقالية . أ - صعوبة إعدادها . *ب- الذاتية . ج - سهولة الغش . د - ارتفاع مستوى التخمي ن ٦٥ - المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ ه و . أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط *. ج - الانحراف المعياري . د - الدرجة المعيارية ٦٦ - أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ . أ - زمن الاختبار . ب- عدد أسئلة الاختبار *. ج - نوع أسئلة الاختبار . د - أهمية الموضوع ٦٧ - الأساس النفسي للمنهج هو . أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك . ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية . ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم *. د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيًا بمجريات الأمور ٦٨ - واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها . أ - المشروعات *. ب- الإلقاء . ج - الحوار . د - الاكتشاف ٦٩ - واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة . أ - الاقتصاد في وقت التدريس . ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد *. ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة ٧٠ - من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن . أ - يكون المرسل ملمًا بالرسالة . ب- يكون المرسل عارفًا بخصائص المستقبل *. ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسال ة . د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية ٧١ - يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها . أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما . ب- انتقال المهارات بين شخصين . ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية *. د - جميع ما سبق ٧٢ - عند صياغة الأهداف التعليمية . أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط . ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية . ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف *. د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف ٧٣ - للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ . أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس . ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفًا من تشتت ذهن التلاميذ *. ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ ٧٤ - التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال . أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف . ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف . ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف *. د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان ٧٥ - عند وضع خطتي للتدريس . أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرس ي .ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ *. د - جميع ما ذكر ٧٦ - أي العبارات التالية عبارة صحيحة . أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس *. ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس . ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج . د - جميع ما ذكر ٧٧ - أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟ . أ - التركيز على الواجبات المنزلية *. ب- تسلسل موضوعات المنهج . ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية . د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي ٧٨ - النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون . أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة . ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة . ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب *. د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة ٧٩ - إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني *. أ - أضع له برنامجًا إضافيًا خاصًا . ب- أجعله يسير مع مستوى الصف . ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظًا على وقت الحصة ٨٠ - لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم .أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم *. ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البينية . ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة ٨١ - للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ . أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني . ب- أختار أسلوباً تدريسيا واحداً مناسبا لجميع التلاميذ . ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع *.د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ ٨٢ - لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ . أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ . ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات . ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة *. د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية ٨٣ - عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني . أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر . ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية *. ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك . د - أتركه وشأنه ٨٤ - إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن . أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام . ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام *. ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر . د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة ٨٥ - أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال ه ي . أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ . ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ *. ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . د - تهيئة بيئة صفية جيدة ٨٦ - عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميًا فإني *. أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر . ب- أطرده من الفصل . ج - أتصل بولي أمره . د - أرسله إلى مدير المدرسة ٨٧ - عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ . أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم . ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة *. ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فق ط . ٨٩ - عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يل ي *. أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق . ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق . د - أن يتوفر مراقب واحد لكل ١٥ تلميذًا ٩٠ - لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني . أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي . ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة *. ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق . د - أعدها وفق جدول مواصفات ٩١ - عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على . أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي *. ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم . د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم ٩ هو ، ٣ ، ٥ ، ٨ ، ٩٢ - الوسيط للقيم التالية ٢ أ - ٣ ب- ٤ *ج - ٥ د - ٦ ٩٣ - إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل ف ي . أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر *. ب- استبانه تضمن آراءهم حول المادة . ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ . د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ ٩٤ - عندما تريد قياس قدر ة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع . أ - الاختيار من متعدد *. ب- المقالية . ج - الصح والخطأ د - المزاوجة ( المقابل ) . ٩٥ - إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني . أ - أتجاهل هذا الأمر . ب - أنهره وأحذره من التكرار . ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .* د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها ٩٦ - إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني . أ - أسارع في التقدم إليها *. ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي . ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها . د - أهتم بالمردود المالي منها ٩٧ - عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني . أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ . ب- أحث التلاميذ على زيارته . ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية *. د - جميع ما ذكر ٩٨ - إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدر سة فإنن ي *. أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . ب- أحيله إلى إدارة المدرسة . ج - أتجاهل حضوره . د - أوجهه إلى المرشد الطلابي ٩٩ - إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني . أ - آخذ بآرائه . ب- لا أهتم بمقترحاته *. ج - أناقش وآخذ منه وأتر ك د - أتمسك بآرائ ي ١٠٠ / قال الشاعر وجدتُ سكوتي متجراً فلزمنه ***** إذَا لَمْ أجِدْ رِبحاً فَلَسْتُ بِخَاسِرِ ما هو الخيال في هذا البيت ؟ الجواب هو متجرا ١٠١ / قال الشاعر وحملناهم طرا على ظهور الدهم بعدما ********************************************** خلعنا عليهم بالطعان ملابسا . عليه سؤال ؟ الجواب انتصر على الاعدء ١٠٢ / نص عن الحجاج وأمير الم ؤمنين إن أمير المؤمنين نتل كنانة بين يديه فعجم عيدانها عودا عودا فوجدني أمرها عودا عودا .... وأشدها مسكرا . الجواب : صلابة الحجاج ١٠٣ / يعطيك نص كالأتي ذهبت امراءة إلى السوق وتحمل في يدها حقيبة والحقيبة بداخلها مبلغ من المال وبعد شراء الإغراض ورجعت المنزل فقدت الحقيبة . فأتى عامل النظافة ووجدها على الشارع . ثم بعد ذالك ارجع الحقيبة . إلى المراءاة السؤال ضع عنوان لهذا النص ؟ الجواب أمانة العامل ١٠٤ / يعطيك بيت شعر في وصف الشاعر حب ليلى ؟ السؤال علية ما هو نوع الحب ؟ . الإجابة : حب الهيام أو الحب الهايم ١٠٥ / ( الها , التاء ) من أين تنطق ؟ . الإجابة : أظن مع الحلق ١٠٦ / إذا تشاجر طالبين في الفصل ماذا تفعل ؟ ١٠٧ / إذا قابلك احد أولياء أمور الطلاب في المدرسة تقوم ب ؟ ١٠٨ / إذا حضر المشرف إلى المدرسة ؟ الإجابة : اخذ معه وأعطي ١٠٩ / عن زكاة المال : مثلا كم زكاة ٤٠٠٠٠٠ أربع مائة إلف حال عليها الحول ؟ ١١٠ / عن الفاصلة ؟ ١١١ / يعطيك مثل : ذهب احمد إلى البقالة واشترى . السؤال ماذا تعني النقط الوجودة ؟ الجواب اختصار الكلام أو حذف الكلام ١١٢ / ما المقصود بضواحي المدينة ؟ أ- القرى القريبة منها ب - وسط المدينة ج- القرى البعيدة منها . الاجابة : القرى القريبة منها ١١٣ / ماهو طعام الوليمة ؟ . الاجابة : طعام العرس ١١٤ / ما الفرق بين التقويم والقياس ؟ ١١٥ / ما المقصود بالصحة النفسية ؟ الإجابة : التوافق النفسي والاجتماعي س/ ما معنى الدجى ؟ الإجابة الليلة السوداء ١١٦ / ما هو البرنامج الذي يعرض الشرائح في الحاسب ؟ الإجابة : البوربوينت ١١٧ / يستخدم ال أوت لوك في الحاسب ؟ ١١٨ / قال تعالى : ومن يتق لله يجعل له مخرجا ؟ ماهي حركة اللام في كلمة يجعل ؟ الجواب السكون ١١٩ / عن الوسيط الحسابي ؟ ١٢٠ / عن الوسط الحسابي ؟ ١٢١ / عن القاسم المشترك الاكبر للعددين ؟ ١٢٢ / عن المضاعف المشترك الاصغر ؟ ١٢٣ / عن الضرب ؟ ١٢٤ / عن القسمة ؟ ١٢٥ / عن الجمع ؟ ﷼ ١٢٦ / اخذ احمد جهاز حاسب بقيمة ٥٠٠٠ ﷼ وقسطها الشهري ٢٥٠ ثم احضر ١٠٠٠ ﷼ في البداية كم المبلغ الذي وصله احمد في القسط التاسع ؟ الإجابة ١٥٠٠ ١٢٧ / ما ناتج ١ على ٢ (نصف ) بالنسبة المئوية ؟ ١٢٨ / رتب الكسور تصاعديا ؟ ١٢٩ /ما قرب مرتبة إلى لله يوم القيام ة هل اهل السراء والضرا ء المصابون بالمحن او حسينين الاخلا ق او البارين بالوالدين ١٣٠ / ما أقرب منزله إلى الرسول صلى لله عليه وسل م أحسنهم خلق اً ١٣١ /اعتمد العقاد في دراسته لأبي نواس على المنه ج البنائ ي - النفسي - الثقاف ي - الاجتماع ي - ١٣٢ / وقفت حيث زيد يخطبما إعراب زيد ؟ مبتدأ مرفوع لفظا لا محلا- مبتدأ مرفوع لفظا ومح لا- اسم مجرور لفظا- خبر مرفو ع- ١٣٣ / كم نص الربع:الجواب ١على ٨ (ثمن) ٣٫٧٥ طن كم تساوي كيلو غرام؟ /١٣٤ ١٣٥ / متوازي الأضلاع يتميز ؟ الجواب إن كل ضلعان متقابلان متطابقان ١٣٦ / أحمد راتبه ٩٨٠ ﷼ شهريا ويدفع منه ٢٠ ٪بالمية قسط سيارة فكم المتبقي من الرات ب : س/ من عيوب الأسئلة الموضوعية صعوبة تصحيحها . ٢- عدم شموليتها للمحتو ى ٣- الذاتية في التصحيح . ٤-صعوبة إعدادها - 1 . ١٣٧ /منزلة العدد ٢ في العدد ٣٤٥٢٧١٣ ه ي ١٣٨ / اذا كان مجموع ا+ب هو عدد فردي فأن أ و ب هما الاختيارات : ١- واحد زوجي والاخر فردي ٢- كلاهما فرديان ٣- كلاهما زوجيان ٤- احدهما سالب والاخر موجب اتوقع الجواب ١ ١٣٩ / اذا قربنا العدد ٨٫٥٧٣٤٩ الى اقرب جزء من عشره فأن العدد التقريبي ه و ١٤٠ / حجم المكعب الذي طول حرفه ٣ سم يساوي ؟ الجواب ٢٧ ٣٢٥٠٠٠٢٠( ) ١٤١ /ضع بين القوسين الرمز المناسب ٣٢٥٠٠١٢٠ اكبر من واصغر من ويساوي ١٤٢ /ما هو العدد الذاي إذا قسمناه على ٢٩ أصبح الناتج ١٤ وخارج القسمة ٢٤ ١٤٣ /قال تعالى : وإذا مرضت فهو يشفين ما وزن يشفين ؟ ١٤٤ / يعطيك جملة فيها ٤ فراغات عبارة عن مواضع علامات الترقي م ١٤٥ / يهتم التدريس بشكل اساسي ب ؟ الطالب البيئة المدرسي ة المنهج الجودة التعليمي ة ١٤٦ / شعراء النقائض هم الاخطل الكبير , قيس بن الخطيم , جري ر - جرير , الفرزدق , الاخط ل - ١٤٧ / الموشح في الادب الاندلسي سمي بذلك لانه متأثر بالادب الاوروبي - فيه تقليد لاوزان الشعر - لان فيه ترصيع بالاوزان الموسيقية والمحسنات - ١٤٨ / كل هؤلاء الشعراء عاشوا بالعصر العباسي عدا ابن الروم ي البحتري عامر بن ابي ربيعة وابو تما م ١٤٩ / اهمية القراء الجهرية لانها تحقق المهارا ت ١٥٠ / الجاحظ اشتهر بكتابة الرسائل الاخواني ة - الديواني ة - الرسمي ة - الادبية - ١٥١ / يتميز متوازي المستطيلات بإنه اضلاعه المتقابلة متطابق ة - قطراه متعامدان - - زواياه قائمة - بسم لله الرحمن الرحي م هذي نماذج أسئلة للمهارات اللغوية و العددية والتربوية اللي جتنا بالاختبار لعام ١٤٣١ ه بسم لله نبد أ المهارات التربوي ة طبعا بكتب بعضها من دون اختيارات لأني ما اذكر إلا الأسئل ة: س- الفرق بين القياس والتقويم ؟ : س ٢ - عند إشراك الرأي للطالب يعد هذا العمل إداريا :هل الإجابة ديمقراطي ة - ديكتاتوري ة - كلاسيكي ة - سؤال:التفسير الإسلامي للكون والإنسان والحياة ؟ -1 التفكير الإسلامي -2 التصور الإسلام ي -3 الفلسفة الإسلامية سؤال:استخدام الخرائط يعتبر ١- يزيد ادارك الطالب ٢- للفهم والاستيعا ب ٣- للآستقصاء (مو متأكد منه ا) سؤال : / الصحة النفسية ؟ ج/ التوافق النفسي والاجتماعي س/ ما المقصود بخالطة المفاهيم ؟ ج/ الأهداف وطرق التدريس س/ من خصائص الأهداف السلوكية ؟ ج/ يمكن قياس ة ------------------------------------------------- --------------------------------------- ----------- المهارات اللغوية :س) ماذا تعني كلمة الوليمة, هل ه ي ١- طعام الزوا ج ٢- طعام حفلة الزوا ج ٣- العرس طعام ٤- طعام الخطوب ة :ه و سؤال اخر: الشعر الذي يصف المرأة بعفتها هل ١- الشعر العذري ٢- الشعر الجاهل ي ٣- الشعرالعاطف ي أتذكر جاء سطرين من كلام ,,, طريقة الاستيعا ب :أيضا من ضمن الأسئلة المهارات اللغوية- .الحجاج في هذه الجملة الحجاج ويقولون ماذا كان يعني الخطاب رضي لله عنه ويقولون ماذا كان يعني وأيضا أتذكر جاء جملة لعمر بن الخطاب - (عندك يشوفون مدى الاستيعاب والفهم),, عمر في كلامه ما هي علامة الترقيم في الجملة التالية (نسيت الجملة,,,لكن لازم تعرف علامات الترقيم مثل علامة التعجب و الفاصلة وعلامة الاستفهام و نقط تين فوق بعض و نقطة ,,,,, : و . و ؟ و , ) (و هكذا نهاية الجملة :مثال لتوضيح على ذلك :ما هي علامة الترقيم الناقصة في الجملة التالية هل ذهب احمد الى المدرسة ه ي هل علامة الترقيم الناقص ه: ١- النقطه في نهاية السط ر ٢- علامة الاستفهام ؟ ٣- علامة التعج ب (فتحه وضم وكسر وسكون ) يضعون جملة ويكررونها أربع مرات وتكون متنوعة الحركا ت -س :وأن ت تختار الجملة اللي فيها حركات التنوين الصحيحة,,, مثال حتى تصل الفكرة الرجالَ قوامون على النساءَ - الرجالُ قوامون على النساءِ - الرجالٍ قوامون على النساءِ - الرجالَ قوامون على النساءِ - ------------------------------------------------------------------------- اسئلة المهارات العددي ة {2 , 3 , 4 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , س/ اوجد الوسيط للإعدا د التالية. { 9 طبعا الإجابة : ٥ ؟ ٧٩٠١ - س/ أوجد الناتج ٩١٧٠ ج/ 1269 السؤال الثال ث اشترى محمد جهاز حاسب الي قيمتة ٥٠٠٠ ﷼ ودفع مقدما ١٠٠٠ ﷼ والباقى اقساط بقيمة ٢٥٠ ﷼ كم يتمقى من المبلغ عند القسط التاسع ؟ ﷼ ١٥٠٠ -١ ﷼ ٢٥٠٠ -٢ ﷼٢٠٠٠ -٣ ﷼ ١٢٥٠ -٤ (يضعون مربعات مضلله وغير مضلله) كم باقي غير مضلل من المربع :السؤال الرابع السؤال الخامس طول المستطيل ١٤ ومحيطه ٤٤ أوجد المساحة ج/ ١١٢ س م السؤال السادس (يضعون رسمة مكعب ويسألون عن) كم سطح المكعب ؟ ؟ ٣-٢-٢- السؤال السابع: متوسط الحسابي للأعداد ٣ ج/ ٢٫٥ :السؤال الثامن : اي العداد التالية اصغر - 443333987,004 - 443333987,04 - 443333987,4 أتذكر فيه سؤال يخص تحويل سم إلى ملم متر,,,,,,(لازم نعرف : مثلا عندك ٢ لتر كم يساوي - .من ملم مكعب) نفس الطريقة كانت مع اختلاف الأرقام,,,أتمنى وصلت الفكرة السؤال الاول و السؤال الثامن اللي بالمهارات العددية الأرقام جبتها من عندي لأني نسيت كم ,,,الإعدا د اللي وضعوها بس حبيت أعلمكم على الطريقة اللي جتنا عليها الأسئلة واتمنى لكم التوفيق والسداد, (أسئلة المهارات كلها كانت موحدة تقريبا لكل التخصصا ت) |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التميز والإبتكار وأسلوب جديد وسهل وبسيط نقدم لكم عزيزي المعلم حقيبة التعلم المدرب مدققة نهائي 1441هـ | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-12-27 03:00 AM |
بشكل جديد نقدم اختبار الرخصة المهنية بشكل مميز 1441هـ | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-11-27 12:22 AM |
أوراق عمل دليل المعلم جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-29 12:16 PM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
كتاب لغتي الجميلة صف أول ابتدائي فترة أولي WORD+pdf جديد 2020م_1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-08-17 08:39 PM |