|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أوراق عمل جهاز الدوران متوسط الصف الثاني جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf تحميل مرفقات WORD + pdf 13/12/ العلوم جهاز الدوران 1439 التعليم العام-المرحلة المتوسطة-الصف الثاني المتوسط-الفصل الدراسي الأول 4 التمهيد على المعلم تطبيق أنشطة التحفيز في دليل المعلم من خلال : -1 شريحة التركيز( الحاجة الى صديق ) : , يتبع إرشادات تدريس الشريحة الموجودة في مصادر الفصول ص 115 اسأل فيما إذا كان أي طالب يعرف شخصًا احتاج لعملية نقل دم. راجع وظائف الدم علىأن تتضمن: عمليات النقل، محاربة الإصابات المرضية وعلاج الجروح و يوجههم للإجابة على الأسئلة في الشريحة صفحة 104 يدير الحوار و المناقشة على مستوى الصف بمعايير التفكير الناقد . -2 الربط مع معرفتهم السابقة : املاء خمس قوارير بلاستيكية سعة 1لتر بماء مصبوغ باللون الأحمر . ثم وضح للطلاب أن هذه اللترات الخمسة تمثل الدم الموجود في جسم الشخص البالغ . -3 المناقشة : اسأل الطلاب لماذا يسمى نسيج الحياة؟ وعلى الطلاب الاجابة عن السؤال والحوار والمناقشة احترام رأي الآخر و تقبله . الهدف الأول يحدد مكونات الدم ووظائفة الزمن المقترح 45 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات النمذجة (المحاكاة) التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف خرائط المفاهيم الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الثانى يفسر أهمية فحص فصيلة الدم قبل عملية نقلة الزمن المقترح 45 مستوى الهدف فهم صفحة 1 من 5 الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الثالث يعطي أمثلة على أمراض الدم الزمن المقترح 15 مستوى الهدف تطبيق الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الرابع يقارن ب ين الشرايين والاوردة والشعيرات الدموية الزمن المقترح 20 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات النمذجة (المحاكاة) التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف خرائط المفاهيم الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية صفحة 2 من 5 الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الخامس يوضح حركة الدم داخل القلب الزمن المقترح 15 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف خرائط المفاهيم الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف السادس يحدد وظيفة الدورة الرئوية والدورة الجسمية الزمن المقترح 25 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف السابع يصف وظائف الجهاز اللمفاوي الزمن المقترح 15 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف صفحة 3 من 5 فكر ، زاوج، شارك تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الإرشادات/ الملاحظات يجب القيام بتنفيذ المهام المطلوبة والمشار إليها في دليل المعلم والتي ورد ذكرها في ايقونات المهمات : مرحلة التحفيز : يوجه الطلاب الى تنفيذ المهمات في كلاً من : -1 في مهمة شريحة التركيز : والتي متوفرة في حقيبة المعلم وتم شرح المهمة في ايقونة المقدمة والاهداف -2 في مهمة الربط مع المعرفة السابقة وقراءة الشكل : تم شرح المهمات في المقدمة والاهداف . - مرحلة التدريس : يوجه الطلاب الى تنفيذ المهمات في كلاً من : -1 في مهمات إلاجابة على سؤال ماذا قراءت : والتي ورد ذكرها في الاستراتيجيات التعلم حيث لابد من تبيق مهارة الفصل وهي ( التلخيص ) عند الاجابة على ماذا قرات ومن الممكن تلخيص الاجابة بعد قراءة الفقرة المقررة ، ورد ذكر المهمة في استراتيجيات التعلم فكر زاوج شارك -2 في مهمة المناقشة : طرح سؤال لاثارة دافعية الطلاب وممكن ان تكون الاسئلة تتطلب مهارات التفكير العليا والعصف الذهني و يُمكن عرض مقاطع مرئية أو صور ثم يمكن تطبيق استراتيجة اكتشاف المفاهيم عن طريق استخدام وسيلة التصويت او الماوسات المتعددة في الاجابة على الأسئلة الواردة في دليل المعلم. -3 في مهمات إجابات اسئلة الاشكال : والتي ورد ذكرها في الوسائل التعليمية ( الصور التعليمية ) -4 في مهمات التجارب العملية : ورد ذكرها في الوسائل التعليمية واستراتيجيات التعلم التعاوني في مهمة العرض السريع يتم تنفيذ التجربة كما وردت في دليل المعلم لتوضيح المطلوب وتنبيه الطلاب إلى ضرورة متابعة المعلم اثناء إجراء العرض السريع ، و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ على الطالب اثناء الملاحظة . وورد تفصيل هذه المهمات في الوسائل التعليمية ( التجارب ) وواستراتيجية التعلم التعاوني . -5 في مهمات المفاهيم الشائعة الغير صحيحة : ورد ذكر هذه المهمة في الوسائل التعليمية من الممكن استخدام أجهزة التصويت أو الماووسات المتعددة لمعرفة معلومات جميع الطلاب ومعرفة المفاهيم الشائعة لديهم بطريقة تختصر الوقت ثم اتباع استراتيجية المفهوم الواردة في بداية الفصل . -6 في مهمة التعلم باستعمال الصور والرسوم : توجية الطلاب الى الشكل المطلوب ثم على الطلاب قراءة تفاصيل الرسم و عنوانه و الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم و من ثم مناقشة مجموعيه و يليها جماعية ومن الممكن استخدام استراتيجية تحليل الصورة وفكر زاوج شارك -7 مهمات طرق التدريس : صفحة 4 من 5 كما وردت في دليل المعلم ويعتمد المهمة حسب فئات الطلاب التى تدرس اما ( متقدم - صعوبات تعلم - ضعاف البصر- ضعاف السمع ) -8 المهمات التي تتطلب من الطالب البحث : ورد ذكرها في استراتيجيات التعلم ( التعلم بالاكتشاف ). -9 مهمة استعمال المصطلحات العلمية : في فن العمارة ومعناها في علم الأحياء وعلى atrium اطلب الى الطلاب المقارنة بين معنى الطلاب البحث والاكتشاف عن الموضوع . -10 مهمة استعمال المصطلحات العلمية : توضيح للطلاب أصل كلمة الأبهر ( الاورطي ) أكبر شريان في الجسم ومعنى كلمة في الإغريقية يرتفع أو يصعد . aorta ثم ناقش مع الطلاب لما تناسب هذه الكلمة هذا الوعاء الدموي . -11 طرائق تدريس متنوعة (متقدم) : اطلب الى الطلاب تصميم ملصق أو كتابة تقرير حول المعلومات البحث الذي توصلوا الية من خلال بحثهم ع بداية تجارب نقل الدم في مطلع القرن التاسع عشر . ملاحظة : من الممكن استبدال استرانيجية فكر - زاوج - شارك باي من استراتيجيات القراءة وكذلك عند lucky Roulette الاجابة على السؤال استخدم احد تطبيقات الاختيار العشوائي مثل تطبيق وللمعلم الحرية في اختيار kahoot وكذلك لتطبيق استراتيجية التصويت استخدام تطبيق الاستراتيجيات بما يتناسب مع الفروق الفردية بين طلابة اسم المعد معلم |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
أوراق عمل سجل متابعة كل المواد الصف الثاني جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-09-24 12:53 AM |
أوراق عمل تحضير رياضيات صف ثالث ابتدائي جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-09-09 01:01 AM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
أسئلة الأختبارات النهائي + ملخصات شاملة لمواد المرحلة المتوسطة ف2 عام 1439هـ / 2018م متجدد | #منال | الفصل الثاني العام جميع المراحل الدراسية 1441 | 2020 | 0 | 2018-04-27 10:47 PM |