|
منتدى المعلمين والمعلمات يهتم هذا القسم بعرض أخبار التعليم وما يخص شؤون المعلمين و المعلمات |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أورق عمل ملف مهام وحدة الإعلام جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf تحميل مرفقات WORD + pdf المملكة العربية السعودية ![]() ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية م الموضوع مرقنم الصفحالىة ملاحظات 1 الهدف من الملف 1 1 2 استراتيجية الإعلم التربوي وتعريفه . 2 2 3 السس والمنطلقات العامة للإعلم التربوي. 3 3 4 أهداف الإعلم التربو ي. 5 4 5 مجالت الإعلم التربوي وبرامجه. 6 6 6 وسائل الإعلام التربوي . 8 7 المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية *توظيف الفنون و الوسائل الإعلمية داخل المدرسة ، بما يساإعد إعلى تنمية مواهب الطالبات ومساندة المعلمات ليصال المعلومة وتعزيز القيمة التربوية بطرق أكثر تشويقاا. *تشجيع التجارب التربوية الرائدة ، ونشر إبداإعات المعلمات والطالبات وكافة أفراد السرة التعليمية إعن طريق القنوات الإعلمية المختلفة. *الهتمام بالفئات الخاصة كالموهوبات أو ذوي الاحتياجات الخاصة. (2) (1) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرتسةق : وأم مال اشهدا سءت ال ربت ادا تئي يةجية الإعلم التربوي بوزارة التعليم إعلى مبادئ إعامة واضحة المعالم ، محددة الهداف والجراءات ، فهي تتضمن ، المبادئ والسس والمنطلقات التي يلتزم بها الإعلم التربوي ، والهداف التي يسعى إلى تحقيقها في إطار السياستين التعليمية والإعلمية للمملكة ، كما تتضمن الخطة التنفيذية للإعلم التربوي خلل مدة الستراتيجية . هو استثمار وسائل الإعلم من أجل تحقيق أهداف التربية في ضوء السياستين التعليمية والإعلمية للمملكة . -1 اللتزام بالسلم وتصوراته الكاملة للكون والنسان والحياة ، والمحافظة إعلى إعقيدة المة ، واليمان بأن الرسالة المحمدية هي المنهج القوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني النسان ، والبعد في وسائل الإعلم ومضامينه إعن كل ما يناقض شريعة ال التي شرإعها للناس . -2 الرتباط الوثيق بتراث أمتنا وتاريخها واحضارة ديننا السلمي ، والفادة من (3) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية سير أسلفنا العظماء ، وآثارنا التاريخية . -3 تعميق إعاطفة الولء للوطن ، من خلل التعريف برسالته ، وسيرة قادته ، وخصائصه ومكتسباته ، وتوإعية المواطن بدوره في نهضة الوطن وتقدمه ، والمحافظة إعلى ثرواته ومنجزاته . 4- يركز الإعلم التربوي في رسالته إعلى أركان العملية التعليمية، المدرسة ، المنهج ، المعلمة ، الطالبة ، ولي المر ، والمساهمة في التعريف بأدوارها في العملية التعليمية ، وواجباتها واحقوقها وطرح مشكلتها ومعالجتها إإعلمياا . -5 التأكيد إعلى أ نن اللغة العربية الفصحى هي وإعاء السلم ، ومستودع ثقافته ، وموئل تراثه ، ولذا ينبغي اللتزام بها لغة للإعلم التربوي ، ونشرها ، وتعليمها . -6 العناية بالسرة ، والنظر إليها إعلى أنها الخلية الساسية في بناء المجتمع ، والمدرسة الولى التي يلتقي فيها الصغار ومعارفهم وتوجيههم ، ويتم في راحابها تكوين شخصياتهم وضبط سلوكهم ، وأن يقدم لها باستمرار كل ما من شانه أن يعينها إعلى تحقيق رسالتها . -7 اللتزام بالموضوإعية في إعرض الحقائق والبعد إعن المبالغات والمهاترات ، وتقدير شرف الكلمة ، ووجوب صيانتها من العبث . -8 التفاإعل الواإعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والداب ، برصدها ، والمشاركة فيها ، وتوجيهها بما يعود إعلى المجتمع خاصة ، والنسانية إعامة بالخير والتقدم ، وفق إعقيدتنا وتصوراتنا السلمية . -9 تسعى الجهات ذات العلقة إلى إيجاد القنوات الإعلمية التربوية التي تكون قادرة إعلى تحقيق أهداف الإعلم التربوي ، ودإعم ما هو قائم من برامجه ، وتعمل إعلى إيجاد الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الإعلم التربوي ، والتعاون مع المؤسسات التعليمية والإعلمية والجتماإعية ومراكز البحوث ذات الصلة لجراء البحوث والدراسات في مجال اختصاصها . يسعى الإعلم التربوي إلى تحقيق الهداف التالية : 1- السهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة إعبر وسائل الإعلم المختلفة . (4) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية 2- المشاركة في غرس العقيدة السلمية ونشرها ، وتزويد المتلقين بالقيم والتعاليم السلمية ، والمثل العليا ، وتنمية التجاهات السلوكية البناءة والنهوض بالمستوى التربوي والفكري والحضاري والوجداني للمتلقين . 3- المحافظة إعلى التراث التربوي السلمي ونشره ، والتعريف به ، وبرجالته ، وبجهودهم التربوية والعلمية . 4- التعريف بمكانة المملكة العربية السعودية ، والسس التي قامت إعليها البلد منذ تأسيسها ، وسيرة قادتها منذ مؤسسها الول ، ودورهم في تواحيد البلد ، والتعريف برسالتها التي تحملها إلى العالم ، وإبراز منجزاتها ، والتأكيد إعلى ضرورة المحافظة إعلى ما تحقق للوطن من منجزات ومكتسبات . 5- المشاركة في نشر الوإعي التربوي إعلى مستوى القطاإعات التعليمية المختلفة ، وإعلى مستوى المجتمع بوجه إعام ، والسرة بوجه خاص . 6- التأكيد إعلى أ نن الجيل الجديد هم الثروة الحقيقية للمجتمع ، وأ ن ن العناية بهم وتربيتهم مسؤولية إعامة يجب أن يشارك فيها المجتمع . 7- التنسيق بين المؤسسات التربوية والمؤسسات الإعلمية سعياا لتحقيق التكامل في الهداف والبرامج والنشطة . 8- التغطية المتوازنة الموضوإعية لمختلف جوانب العملية التربوية والتعليمية ، وتوثيق نشاطها . 9- تبني قضايا ومشكلت التربية والتربويات والطالبات ومعالجتها إإعلمياا . -10 تنمية الوإعي برسالة المعلمة ومكانتها في المجتمع . -12 إبراز دور المدرسة بصفتها الوسيلة الساسية للتربية والتعليم في المجتمع ، والتأكيد إعلى ضرورة دإعمها ومساإعدتها في أداء رسالتها العظيمة . -13 إيجاد قنوات إإعلمية للتعليم المستمر والتعليم إعن بعد . -14 توثيق الصلة بين المسؤولين والعاملين والمهتمين بشؤون التعليم في المملكة 15- التعريف بالتطورات الحديثة في مجالت الفكر التربوي ، والتقنيات التعليمية والمعلوماتية . 16- السعي إلى إيجاد الكوادر المتخصصة في مجال الإعلم التربوي . 17- تشجيع البحوث والدراسات في مجال الإعلم التربوي ودإعمها . (5) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية 18- تلمس مشكلت المجتمع والسهام في معالجتها معالجة تربوية إإعلمية . 19- الهتمام بالفئات الخاصة كالموهوبات والمعوقات ، ومعالجة مشكلتهم وهمومهم . -20 العناية بالتربية الوقائية والنمائية والعلجية . -21 نشر قرارات الوزارة ، ووجهات نظرها ، ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلم المختلفة احول التربية والتعليم ، ومعالجته بما يتناسب مع هذه الستراتيجية . تتنوع مجالت الإعلم التربوي وبرامجه ، ومن ذلك إعلى سبيل المثال : -1 برامج التربية الوقائية: لمكافحة بعض السلوكيات والعادات والممارسات غير (6) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية المرغوب فيها ، مثل : التسرب ، الغياب ، المخدرات ، التدخين ، الغش في الختبارات ، السلوك العدواني ، النحرافات الخلقية ... -2 برامج التربية البيئية : وتهدف إلى تحسين تفاإعل النسان مع بيئته ، وبصفة خاصة التوإعية في مجالت، ترشيد استخدام الماء ، ترشيد استخدام الطاقة ، مكافحة التلوث بأنواإعه ، المحافظة إعلى مكونات البيئة ، الحث إعلى النظافة ، المحافظة إعلى الممتلكات العامة . -3 برامج الرشاد التربوي : لما تمثله هذه البرامج من تحسين للعملية التعليمية ورفع كفايتها وزيادة فعاليتها ، ونظراا لتشعب العملية التعليمية وصعوبة فصل إعناصرها بعضها إعن بعض فإن برامج الرشاد التربوي ينبغي أن تتنوع لتشمل المجالت التالية : أ ) الطالبة : ترشيد سلوكها داخل المدرسة بدءا بالحرص إعلى إيلفها الجو المدرسي وانتهاء بربطها بمدرستها لتظل متعلمة طول الحياة ، و ما يتبع ذلك من برامج تخاطب الطالبة في مختلف المرااحل الدراسية و المواقف الحياتية التي تمر بها . ب ) المعلمة : بصفتها إعصب العملية التعليمية ، لرفع كفايتها المهنية ، إعلى أن تخصص لها البرامج التي تسعى إلى تحسين أدائها و توفير أاحدث المعلومات التربوية و التخصصية له ، كما يجب العناية ببرامج التدريب إعلى رأس العمل ، لزيادة ارتباطها بكل ما يستجد في مجال العلم و المعرفة و التربية . ج ) أولياء المور : لتعريفهم بدورهم البارز في العملية التعليمية و التربوية ، واحثهم إعلى ممارسة هذا الدور المكمل لما تقوم المدرسة ، و إشعارهم بمسؤوليتهم التربوية تجاه أبنائهم قبل الدراسة و في أثنائها . د ) البرامج التعليمية المتخصصة : التي تيسر تعلم المواد الدراسية المتنوإعة بأسلوب تربوي إإعلمي يتناسب مع طبيعة المادة ، و إمكانات المتعلمة ( الطالبة ) الذي توجه إليها هذه البرامج . ه ) الدارة المدرسية : لكونها جزءا ل يتجزأ من الكيان التعليمي ، و ذلك بتوفير البرامج المناسبة التي تجعل القائمات إعلى أمر الدارة المدرسية يستشعرون دائما إعظم المسؤولية الملقاة إعلى إعواتقهم من أجل النهوض بالتعليم ، كما توفر لهم البرامج الإعلمية التدريبية التي تصقل خبراتهم و تنمي معارفهم و توثق ارتباط (7) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية إعناصر العملية التعليمية بعضها بالبعض الخر . -4 برامج التوإعية العامة : و يقصد منها توإعية المحيطات بالعملية التعليمية وذوي العلقة بها بما يضمن مشاركتهم في توفير المناخ الملئم لتحقيق الهداف التربوية التي تسعى إليها المؤسسات التربوية ، و يدخل في هذا المجال : أ ) برامج التوإعية السرية : لتعريف السرة بواجباتها نحو أبنائها ، و تيسير السبل أمامهم للقبال إعلى التعلم من غير إعوائق أو صعوبات . ب ) برامج محو المية و تعليم الكبار : و توجه بصفة خاصة إلى السرة بما يسهم في محو المية في المحيط الذي يعيش فيه الطالبات . ج ) برامج التوإعية الموسمية :المتعلقة بالمناسبات المختلفة و بخاصة موسم الحج ، و شهر رمضان المبارك ، و اليوم الوطني ، و الجازات .... وذلك لتوإعية الجميع بما ينبغي أن يكون إعليه احال الطالبة و أسرتها في هذه المناسبات المهمة . د ) برامج للحث إعلى المشاركة اليجابية في أسبوع المرور و النظافة و الشجرة و الصحة و يوم الطفل و اليوم العالمي لمحو المية ، و غيرها من المناسبات التوإعوية ، ذات البعد التربوي التي تنمي في الطالبة سلوكا إيجابيا نحو أمتها ووطنها . -5 برامج الثقافة و التراث و تشمل : أ ) برامج لتعميق الثقافة السلمية في نفوس الناشئة ، و التعريف بأهم التوجيهات التربوية في السلم ، و الكشف إعن الحياة المشرقة للمفكرين المسلمين ، و التعريف بجهودهم التربوية و العلمية . ب ) برامج لنشر التراث و التعريف به ، و التصدي لمحاولت تشويه التراث والثقافة السلمية . ج ) برامج لصيانة فطرة الطفل المسلم و احمايته من التيارات الوافدة التي يتعرض لها د ) برامج لتعريف الشباب بتاريخ أمتهم و احاضرها بوطنهم و ماله من مكانة متميزة ، و ما يمكن أن يتسنمه في المستقبل من مكانة فائقة بين المم ، و التأكيد إعلى دور الشباب المنتج الفعال في هذا الميدان الحيوي . ه ( برامج للتعريف بالتطورات التقنية المعاصرة ، التي تقف بالشباب إعلى كل (8) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية جديد في مجال المعارف و العلوم ، وتنمي فيهم الرغبة في الستزادة من معطيات الثقافة المعاصرة المتطورة . للإعلم التربوي وسائل متعددة ، أهمها : -1 التلفاز : و يعد الوسيلة الإعلمية الولى من احيث الفعالية في التصال (7) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية والتأثيروينبغي الستفادة من القنوات التلفزيونية المتااحة ، و السعي ل***** قناة تربوية تلفزيونية احيث أصبحت القنوات التربوية التعليمية ضرورة ملحة ينبغي المبادرة إليها في ظل كثافة الإعلم و الوافد و الموجه و المتخصص . -2 الذاإعة : و تتميز بانتشارها الواسع ، و بانخفاض تكلفة إنتاج و استقبال الرسالة الإعلمية . -3 الصحف : و تمتاز بإمكانية الطرح المتعمق و الواسع ، و المشاركة الجماهيرية ، و سهولة الاحتفاظ بها و تداولها ، و يمكن استثمار هذه الوسيلة بإصدارات صحفية متخصصة في الإعلم التربوي ، أو بدإعم و تشجيع الصحف والمجلت لصدار صفحات و ملاحق خاصة التعليم. -4 الصحف و النشرات و المطويات و المطبوإعات : و يمكن لهذه الوسائل أن تؤدي دوراا إعلى مستوى المدرسة و البيئة المحيطة بها . -5 المسرح : و يمتاز بالقدرة إعلى إيصال الهداف التربوية بشكل غير مباشر ، وبأسلوب مشوق ، مما يساإعد إعلى استثماره في تحقيق أهداف العملية التعليمية . -6 الملصقات : و هي وسيلة فعالة في احال العناية بها فنياا ، و بانتقاء مضامين تربوية جيدة ، تسعى إلى غرس المفاهيم و القيم و السلوك اليجابي ، و محاربة السلوك غير المرغوب فيه . -7 الكتب و الدوريات المتخصصة : وهي وسائل ضرورية لتثقيف القائمين إعلى التربية و الإعلم التربوي ، إذ يمكن من خللها مناقشة و تحليل و إعرض النظريات التربوية و الوسائل و الهداف بشيء من التوسع و الستقصاء . -8 الحفلت العامة : إعلى مستوى المدن و المناطق ، و تقام في أماكن إعامة كملإعب كرة القدم مث ا ل ، و تقدم فيها إعروض مسراحية و فنية و مشاركات أخرى -9 الملفات الصحفية : التي تتضمن أهم ما ينشر في الصحف إعن التعليم ، وهي مهمة إذا أاحسن الستفادة منها ، من احيث كونها تبقي القائمات إعلى أمر التربية (7) المملكة العربية السعودية ( وزارة التعليم ( 280 الدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكتب التعليم بمحافظة الجبيل مدرسة : أم الشهداء البتدائية والتعليم إعلى اتصال دائم بمجال إعملهم و اختصاصهم ، و تبرز لهم مدى تفاإعل المجتمع مع العملية التعليمية التي يمارسونها. -10 شبكات الحاسب اللي : و يمكن استثمار شبكات الحاسب اللي بشكل فعال جداا في مجال الإعلم التربوي ، احيث أصبح الحاسب و شبكاته وسيلة اتصال إإعلمي مهمة ، تلعب دوراا احيوياا و مؤثراا . 11- الذاإعة المدرسية : و هي من وسائل الإعلم التربوي المهمة داخل المدرسة ، و يمكن أن تكون وسيلة جيدة لكتشاف القدرات الإعلمية بين الطلب ، و تبنيها 12 - المتااحف و المعارض : المتااحف و المعارض بأنواإعها ( الثقافية و الجتماإعية و العلمية و الفنية ... ) وسيلة مفيدة إذا أاحسن التخطيط لها ، و إإعدادها بما يسهم في تحقيق أهداف التربية . -13 النشطة الطلبية : للنشطة الطلبية المختلفة ( النشاط الكشفي ، الثقافي ، الجتماإعي ، الفني ، الرياضي ، المراكز الصيفية ، مراكز الاحياء ) وسائلها الإعلمية التربوية .يسعى الإعلم التربوي للتواصل مع الميدان و إبراز التجارب الفريدة و البرامج الناجحة و تسليط الضوء إعلى الطالبة الموهوبة و المعلمة البارزة لدفعهم للمزيد من التميز ومن أجل ذلك بات مهماا إيجاد منسق إإعلمي يقوم بهذا الدور و يمثل احلقة التواصل بين الإعلم و الميدان التربوي . المنسقة الإعلمية : ....................... قائدة المدرسة : سوزان بنت ااحمد المسلم تحميل مرفقات WORD + pdf |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل خطة مهام منسقة الاعلام جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-26 12:55 PM |
أوراق عمل خطة منسقة الإعلام جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-26 12:49 PM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
أوراق عمل الدليل التنظيمي الرابع جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 11:58 AM |
توزيع جميع مواد صف ثالث ابتدائي كاملةً word + PDF جديد 1441 هـ / 2020 م | الاستاذ غازي الحربي | مواد الصف الثالث الابتدائي | 0 | 2019-08-23 03:05 PM |