|
منتدى أخبار التعليم هذا القسم مخصص لكافة المواضيع التي تهم التعليم , وينقل كل مايخص التربية والتعليم من أخبار جديدة |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() معايير الطريقة الجيدة في التدريس : ليست هنالك طريقة يمكن وصفها بأنها أفضل طريقة في التدريس وننصح بها جميع المدرسين , أو بمعنى آخر ليست هنالك طريقة مثالية للتدريس الجيد نلزم بها جميع المدرسين لاستخدامها في التدريس , فمن الخطأ التفكير على أساس أن هنالك طريقة واحدة للتدريس تحقق الأهداف المنشودة وأن الطرق الأخرى عديمة القيمة أو لا تحقق الأهداف الموضوعة فطرق التدريس متعددة ومتنوعة يختار منها المعلم ما يناسب موضوعه مع الأخذ في الاعتبار قدرات الطلاب وخبراتهم السابقة ، وطبيعة الموضوع المراد تقديمه لهم ومدى توافر الأدوات والوسائل التعليمية في التدريس والإمكانات المتاحة وعدد تلاميذ الفصل الواحد وغير ذلك ، وكل طرق التدريس ضرورية ومفيدة ، وقد لا يقتصر الدرس الواحد على طريقة واحدة في تدريس الدرس الواحد فالحوار قد يكون مع الإلقاء أو قد يكون مع الاستقراء وقد يبدأ الدرس بطريقة وينتهي بطريقة أخرى , فكل ذلك متروك لإجادة المعلم ومعرفته بفن التدريس . وعموما التدريس لا يعتمد على طريقة واحدة , على أنها تناسب جميع الطلاب أو جميع المدرسين أو تصلح لجميع الموضوعات التي يطرحها المنهج , إلا أن بعض طرق التدريس تكون اقدر من غيرها على تنمية شخصيات الطلاب وإعدادهم للمواطنة الصالحة في المجتمع، ويمكن تحديد معايير الطريقة الجيدة في التدريس على النحو التالي : (أ) مناسبة الطريقة لتحقيق أهداف الدرس : يجب على المعلم أن يختار الطريقة التي تناسب الأهداف التعليمية المحددة للدرس , فعلى سبيل المثال إذا كان الهدف من الدرس هو تعليم حقائق ومعارف , فقد يستخدم المعلم طريقة الإلقاء لتحقيق هذا الهدف , أما إذا كان الهدف هو تنمية القدرة على حل المشكلات , فقد يستخدم المعلم طريقة حل المشكلات , فالطريقة إذن تختلف باختلاف الأهداف المرغوب في تحقيقها , فإذا استطاع المعلم أن يحدد أهداف درسه بنجاح , فان هذا يجعله أن يكون قادراً على اختيار الطريقة المناسبة لتحقيق هذه الأهداف . (ب) ملائمة الطريقة لمحتوى الدرس : لكل مادة دراسية طبيعة خاصة تفرض على المعلم اختيار الطريقة المناسبة لتدريسها , فهنالك مواد يغلب عليها الطابع النظري , وأخرى يغلب عليها الطابع العملي , وطريقة تنظيم المحتوى , ومدى كفاية الوقت المخصص للتدريس , وغير ذلك , فإن هذا يتطلب اختيار الطريقة المناسبة في التدريس . (ج) التنوع في استخدام طرق التدريس : يجب على المعلم أن ينوع في استخدامه لطريقة التدريس وفقا للموقف التعليمي , ولا يظل ثابتا على طريقة واحدة في تدريسه , فقد يحتاج الدرس الواحد إلي أكثر من طريقة في تدريسه , كما أن المتعلم نفسه في حاجة دائمة إلي التنوع لإثارة اهتمامه , وتركيز انتباهه , واستخدام طريقة تدريس واحدة تجعل المتعلم أكثر جموداً وأقل اهتماماً , ومن ثم يجب التنوع في استخدام طرق التدريس حتى يضمن المعلم جذب انتباه طلابه طوال عملية التدريس . (د) مناسبة الطريقة لمستوى الطلاب : يجب على المعلم أن يختار الطريقة التي تتناسب ومستوى طلابه الفعلي , بمعنى أن تكون الطريقة المختارة موافقة لسن الطلاب , ومراحل نموهم العقلي , وان تراعي الطريقة الخبرات السابقة للطلاب , واتجاهاتهم نحو المادة , وان تكون الطريقة موافقة للظروف الاجتماعية والاقتصادية والأسرية التي يعيشونها , وان تراعي الطريقة ما بينهم من فروق فردية , فتتنوع أساليب المعالجة , وتتنوع الواجبات , وتتعدد التدريبات بحيث تكفل العناية لكل طالب على حدة . (ه) إشراك الطلاب في الدرس : يجب أن توفر الطريقة فترات منتظمة للعمل يشعر الطلاب فيها بالنجاح والتقدم من مستوى إلي المستوى الذي يليه , بمعنى أن يكون الطالب نشيطاً طوال الدرس و ذلك عن طريق توجيه الأسئلة إليه وتلقي الإجابة منه , واستثارة تفكيره باستمرار , وتكليفه ببعض الأعمال أثناء تقديم الدرس , وخلق بعض المواقف والمشكلات التي يجد الطالب نفسه مدفوعاً إليها عن رغبة منه في حلها , وعلى المعلم أن يراعي اشتراك اكبر عدد من الطلاب أثناء الدرس , ولا يقتصر إشراكه لهم في الدرس على طالب واحد أو مجموعة معينة من الطلاب . (و) الاقتصاد في الوقت والجهد : الطريقة الناجحة هي التي تحقق أهداف الدرس في وقت قصير وبجهد معقول وبتكلفة أقل عن غيرها , و أن تكون لدى المعلم المهارات التدريسية التي تمكنه من تنفيذ الطريقة التي سيختارها على أكمل وجه . وخلاصة القول بأن الطريقة التي يختارها المعلم لموقف من المواقف التعليمية أو في تدريس درس معين يجب أن تحقق أهداف هذا الدرس , وان تكون ملائمة لمحتوى الدرس , وان تتصف بالمرونة , وأن تراعى مستويات الطلاب العقلية , وأن تضمن اشتراكهم في الدرس طوال الوقت , فضلا عن إجادة المعلم وتمكنه من الطريقة المستخدمة , ومن ثم فطريقة التدريس الجيدة تتميز بالاتي : 1- تثير اهتمام الطلاب وتدفعهم للتعلم وتشوقهم للمعرفة . 2- تراعي ما بين الطلاب من فروق فردية . 3- تحقق أهداف الدرس . 4- تناسب المعلم بحيث يستطيع أن ينفذها ويتقن تطبيقها . 5- تكون مرنة و تتسم بصلاحيتها للتكيف إذا اقتضت الظروف الصفية . 6- أن تأخذ الطريقة بالترتيب المنطقي في عرض المادة . 7- أن تنمى لدي الطلاب الاتجاهات السليمة والتعاون والمشاركة في الرأي واحترام الآخرين وتحمل المسئولية . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
معايير, التدريس, الحديث, الطريقة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|