|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على مدى دراستي الجامعية طالما كنت أبحث عن كتب في مكاتبنا العربية تلقي اهتماماً تطبيقياً وعملياً يترجم ذلك الجانب النظري البحت لاسيما في تخصص التربية الخاصة الذي لازالت مكتباتنا العربية فقيرة منه والموجود نسخة مكررة من مؤلف الى مؤلف .. فكان حظا طيباً لي حينما أقتنيت كتاب (التدريس لذوي الإعاقة الفكرية ) للمؤلف : عدنان ناصر الحازمي من مكتبة العبيكان فقد استفدت منه كثيرا من حيث تصاميم ونماذج الخطة الفردية وكذلك الخطة التعليمية الفردية مصاحبة بأوراق العمل نحن بحاجة فعلاً ماسة لمثل هذا الكتاب الذي ارى ان المؤلف كان له اجتهاداّ حسناً .. نتاجه الفائدة المبسطة فأنا اتمنى لمكتباتنا العربية ان تزخر بتلك الكتب التي تهتم بالجانب التطبيقي لاسيما في مواضيع طرق التدريس والتعامل مع ذوي الاعاقة بكافة انواعها فهذا الكتاب أقدمه بين ايديكم راجية الأستفادة للجميع التدريس لذوي الإعاقة الفكرية ![]() عدنان بن ناصر الحازمي عدد الصفحات: 182 سنة الطبع:2010 الناشر : دار المسيرة ، عمان - الأردن لقد نظم هذا الكتاب في خمسة فصول جاءت على النحو التالي : الفصل الأول : يقدم تعريفات الجمعية الأمريكية للإعاقات الفكرية والنمائية ، بدءاً من تعريف هيبر ( Heber,1959 ) ، وانتهاءاً بأحدث تعريف ، وهو تعريف عام ( 2002 ) ، بالإضافة إلى استعراض الخصائص التعليمية ، واللغوية ، والجسمية / الحركية ، والاجتماعية / الانفعالية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية . الفصل الثاني : يتناول مفهوم التدريس والمصطلحات التي تتداخل مع مصطلح التدريس ، كالتعلم والتعليم والتربية ، بالإضافة إلى مراحل التدريس ، ومهارات التدريس . الفصل الثالث : يناقش الأهداف التربوية ومستوياته ، بالإضافة إلى الأهداف السلوكية ومستويات ، المعرفية والوجدانية والنفس حركية ، وأيضاً شروط صياغة الأهداف السلوكية ، وتطبيقات على صياغة الأهداف السلوكية . الفصل الرابع : يركز على تعريف الخطة التربوية الفردية ، و أهميتها ، وأهدافها ، بالإضافة إلى الاعتبارات الأساسية في الخطة التربوية الفردية ، ومحتوياتها ، وخطوات إعدادها ، وأيضاً تم التركيز على تعريف الخطة التعليمية الفردية ، ومواصفاتها ، وعناصرها ، بالإضافة إلى تصميم الخطة التعليمية الفردية . الفصل الخامس :يشرح طرق وأساليب التدريس في الإعاقة الفكرية ، وطرق تدريس المهارات الأكاديمية وغير الأكاديمية ، بالإضافة إلى استعراض الخطة الدراسية لجميع المراحل في مجال الإعاقة الفكرية . ويختم الكتاب بملاحق تتضمن نموذج لخطة تربوية فردية ، بالإضافة إلى نماذج متعددة من الخطط التعليمية الفردية وأراق عمل مصاحبة للخطة . |
![]() |
[2] |
عضو جديد
![]() |
![]() [align=center]
الاستاذ عدنان من الاشخاص المجتهدين كثيرا ويستاهل كل التوفيق [/align] |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الفكرية, الإعاقة, ذوي, تدريس, قيم, كتاب ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دليل المعلم كتاب الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني طبعة جديدة 1438هـ / 2017 | رجوعي صعب | الفصل الثاني | 6 | 2019-02-20 10:12 PM |