|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() برنامج الإرشاد التعليمي والمهني : هو عملية مساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي أو العمل الذي ستناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته والتأهيل له والالتحاق به والتقدم فيه وتحقيق أفضل مستوى من التوافق معه. أهدافه : يهدف التوجيه المهني إلى مساعدة الطالب على فهم ذاته والتعرف على ميوله واستعداداته وقدراته وتحقيق الاختبار الملائم لمهنة المستقبل والعمل على تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة ومتطلباتها الذاتية والمكتبية وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو بعض الأعمال او المهن وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية بما يلبي احتياجات وطنهم ومساعدة الطلاب على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها. خدمات التوجيه والإرشاد المهني 1- الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني ( دليلك لمستقبلك التعليمي والمهني ) في تعريف الطلاب بالمجالات التعليمية والمهنية المتاحة ومتطلباتها الذاتية والمكتسبة وطبيعتها وخصائصها ومدى توفرها وذلك من خلال نشر معلومات الدليل بجميع الوسائل المتاحة بما يحقق أهدافه. 2- نشر المعلومات التعليمية والمهنية بين الطلاب من خلال النشرات والمطويات والصحف واللوحات والمجلات والأدلة والأفلام والكلمات الصباحية واستثمار الإذاعة المدرسية. .....الخ في تحقيق ذلك. 3- تنظيم اللقاءات والندوات والمحاضرات والدورات التعريفية ورش العمل وحلقات النقاش للطلاب لتعريفهم بالمجالات التعليمية والعملية والمهنية المتاحة لإكسابهم الخلفية الكافية عنها وإبراز أهمية الاختيار السليم للمجال أو المهنة المستهدفة بما يتناسب مع قدرات الشخص وميوله في ضوء حاجة المجتمع. 4- تنفيذ برنامج ( الإرشاد المهني ) في كل عام دراسي على مستوى المدارس وإدارات التعليم بمشاركة الجهات التعليمية والمهنية المدنية والعسكرية في القطاع الحكومي والخاص . 5- تنفيذ يوم المهنة في كل عام دراسي خلال الأسبوع المهني. 6- زيارات طلابية ميدانية للجهات والمؤسسات التعليمية والتدريبية والمهنية ومواقع الأعمال والدراسة والتدريب كالمعاهد والكليات لإكساب الطلاب الخبرة الميدانية عنها. 7- توجيه الطلاب نحو اختيار التخصصات المناسبة لهم في الصف الثاني ثانوي بما يتلائم مع قدراتهم وإمكاناتهم وبما يلبي احتياجات خطط التنمية بالمملكة. 8- تكوين الجماعة المهنية في المدرسة بهدف نشر الثقافة المهنية للطلاب والعمل على تعديل الاتجاهات السلبية نحو بعض المهن من خلال استثمار جميع الوسائل والأساليب المتاحة في المدرسة لتحقيق أهدافها. 9- تنفيذ برنامج ( التهيئة الإرشادية ) للطلاب قبل وبعد انتقالهم إل صفوفهم الدراسية الجديدة لتحقيق توافقهم النفسي والتربوي معها ولا و الاندماج مع عناصرها وتجاوزهم لفترة الانتقال بين الصفوف المراحل الدراسية وهم على درجة عالية من التوافق الذاتي والبيئي دون مواجهة أي صعوبات. 10- إقامة ( مركز التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني) بإدارات التعليم والتي تعني بتوفير قاعدة من المعلومات التعليمية والمهنية وتنظيمها وتوثيقها وإمداد الطلاب بها من خلال ما يتاح من وسائل وأساليب كما يقوم المركز بتقديم الخدمات الإرشادية النموذجية في مجال التوجيه والإرشاد المهني وتوفير مكتبة خاصة تحتوي على الكتب والمراجع والأدلة والنشرات والمجلات والمطويات وما يتوفر من مقاييس واختبارات نفسية مقننة في هذا المجال تفعيل خدمات ( الهاتف المهني) من خلال مراكز التوجيه المهني لتزويد الطلاب بالمعلومات التعليمية والمهنية المناسبة والرد على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور وتقديم الاستشارة الإرشادية لهم في مجال التوجيه المهني بما يعينهم على اتخاذ القرارات المناسبة في اختيار مجال ومهنة المستقبل . 11- إقامة أندية تربوية في مجال التوجيه المهني بالمدارس الثانوية والمتوسطة تشتمل على نشاطات كل تخصص أو مادة دراسة بإشراف معلمي تلك المواد وتعاون ودعم النشاط الطلابي لتمكين الطلاب من ممارسة نشاطاتهم وهواياتهم بما يمكنهم من التعرف على طبيعة تلك التخصصات 12- إيجاد مختبر مهني إرشادي في كل مدرسة ثانوية يحتوي على جميع ما يتعلق بالمجالات التعليمية والمهنية من معلومات وخبرات وتنظيم بعض اللقاءات وحلقات النقاش والمسابقات والنشاطات المهنية للطلاب وأولياء أمورهم من خلاله وبمشاركة بعض المختصين من ذوي العلاقة. 13- إعداد حقيبة المعلومات المهنية التي تشتمل على أحدث ما يتوفر من نشرات ومطويات ومطبوعات ومجلات وأدلة وكتيبات وأفلام وأشرطة تعريفية حول المجالات التعليمية والمهنية وتوفيرها في المدارس لتمكين الطلاب للاستفادة منها في إثراء معارفهم حول تلك المجالات. برنامج الاسبوع التعليمي والمهني تعريفه : مجموعة من الخدمات التربوية التي يقوم بها المرشد الطلابي والهيئة الإدارية وبعض المؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة والمقدمة خلال أسبوع محدد مسبقا من قبل الوزارة لتعريف الطلاب والمجتمع بأهمية العمل المهني والفرص التعليمية والمهنية المتوفرة في ضوء خطط التنمية للوطن . أهداف البرنامج 1ـ إبراز موقف الدين الإسلامي من العمل المهني . 2ـ تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة . 3ـ تبصير الطلاب بخطط التنمية وحاجة الوطن إلى السواعد الفنية والمهنيةوالتقنية . 4ـ دراسة أسباب عزوف الشباب عن العمل المهني والحر في . 5ـ دراسة أسباب عزوف الطلاب عن التخصصات العملية والتقنية . 6ـ توعية المجتمع المحلي بأهمية إعطاء الفرصة للأبناء لتحديد مستقبلهم بأنفسهم في ضوء ميولهم ورغباتهم. المرحلة الدراسية : جميع المراحل الدراسية وقت التنفيذ : أسبوع محدد في الفصل الدراسي الثاني المشاركون : المدير الوكيل المرشد الطلابي جماعة المهنة بعض المؤسسات الحكومية والخاصة . بعض أولياء الأمور أساليب التنفيذ 1ـ تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ البرنامج تتكون من الإرشاد، النشاط ، جماعة العلوم، جماعة الإذاعة . 2ـ تكوين جماعة مهنية و تفعيل دورها . 3ـ إقامة مسابقات طلابية في الأتي : أعمال يدوية، مهن يحتاجها المجتمع ، قصة نجاح ، مشكلة وحلول مقترحة ، كيف تختار مهنتك 4ـ عرض لوحات توعية لحث الطلاب على التفكير السليم في اختيار التخصص المناسب وكذلك المهنة المناسبة . 5ـ عقد اللقاءات والندوات وحلقات النقاش مع الطلاب . 6ـ دعوة بعض المختصين للمشاركة . 7ـ تنظيم زيارات مهنية لبعض المؤسسات والشركات والمصانع والمعاهد والكليات والجامعات . 8ـ تخصيص الإذاعة المدرسية في الأسبوع لهذا البرنامج . 9ـ تخصيص بعض الوقت من كل حصة دراسية أثناء اليوم الأول للحديث عن الاختيار المناسب في التخصص والمهنة ، وأثره على حياة الإنسان . 10ـ إفادة الطلاب من خلال المناهج الدراسية كالقراءة والإنشاء والتربية الفنية والعلوم ومصادر التعلم بالتعاون مع معلمي المواد . 11ـ استثمار مجالات النشاط الطلابي العلمية والثقافية ..الخ . 12ـ توفير بعض الأجهزة المستعملة الإلكترونية والكهربائية حسب الإمكانية . 13ـ تطبيق ( اليوم المفتوح ) في مجال الإرشاد التعليمي والمهني في المدارس الثانوية وبعض المدارس المتوسطة المهيأة. 14ـ تكريم المميزين من الطلاب والمعلمين المشرفين على البرنامج . 15ـ إقامة معرض داخل المدرسة ( مواهب وأفكار مهنية(. 16ـ للمنفذين إضافة ما يرونه من أساليب أخرى . هذه هدية لكل شخص لم يستطع الوصول الى البرامج والخدمات التي يمكن ان يفعلها من خلال (( الارشاد التعليمي والمهني )) وهي موجود في المواقع الكترونية التخصصية فقط بالبحث نستطيع الوصول لها ( في عصر نا عصر البحث عن المعلومة ) دليل الطالب التعليمي و المهني بفضل الله وحوله وقوته أتم الأخوة الكرام في إدارة التوجيه والإرشاد بمنطقة الباحة .. دليل الطالب التعليمي و المهني .... ويشمل التعريف بالجامعات و الكليات و المعاهد الموجودة حاليا ( آخر المعلومات المعتمدة والحديثة )... والشروط الأساسية للتقديم والعناوين الرسمية بما فيها المواقع الألكترونية لهذه الهيئات بالإضافة إلى التعريف بالمهن و الوظائف التي تؤهل تلك الهيئات الطالب للعمل فيها بعد التخرج ..... دليل أكثر من رائع .. اتمنى أن يعمم قريبا على كل مدارس المملكة .... يقع في مقاس 9 سم في 12 سم أي مفكرة جيب ملاحظة : من الصعب ان يصدر سنويا دليل ارشادي مهني تعليمي ويمكن الاستفادة من الدليل في معرفة الكليات والجامعات والمعاهد الموجود بالمملكة ومواقعها والتخصصات وارقام الهواتف والمواقع الكترونيةوتبصير الطلاب بها . موقع الكتروني هام جدا ( دليل الطالب والطالبة للقبول والتسجيل في المعاهد والكليات السعودية ) |
![]() |
[2] |
عضو هام
![]() |
![]() تـــابـــــع يمكن الاستفادة من هذا التقرير للبرنامج وهواضافي الا ان المطلوب اساسا هي خطة البرنامج من خلال ارشاد الحاسوبي مع ملاحظة يجب اجراء تعديل على الاجراءات والابداع في طرح افكار جديدة |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو هام
![]() |
![]() هذا رابط لموقع متخصص في الارشاد المهني والتعليمي وهناك المزيد من المواقع يمكن لنا ارشاد الطلاب الى الاستفادة منها . ظ…ط±ط´ط¯ :: ظ†ط±ط´ط¯ظƒ ظ„ط§ط®طھظٹط§ط± ظ…ظ‡ظ†طھظƒ ظˆ ط¨ظ†ط§ط، ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ ظ†ط§ط¬ط* |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() |
![]() فكرة الاسطوانه المدمجة ( نموذج لبرنامج ابداعي في هذا المجال خرج به هذا المرشد عن المؤلوف ) الفكرة طبقتها مدرسة ثانوية السروات بمنطقة الباحة ملخصها : سي دي يحوي ( الدليل التدريبي لاختبار القدرات العامة - جميع أسئلة الوزارة للسنوات الماضية - الدليل التعليمي المهني الجديد - مقياس للميول المهنية -كتاب مستقبلك التعليمي و المهني لإبراهيم الصيخان - مطويات ونشرات في تنظيم الوقت وطرق المذاكرة المثالية وتعليمات للاختبارات ) ينسخ السي دي بعدد طلاب الثالث الثانوي ويعقد المرشد الطلابي ورشة عمل للتعريف بمحتويات السي دي وكيفية الاستفادة منه ( استغرقت الورشة ساعة وربع لكل فصل ) ملاحظة مقياس الميول المهنية هو مقياس صممه معهد المنار للتنمية البشرية بالأردن ،بعد ان يجيب عليه الطالب تتم تعبئة حقوله على موقع المعهد على الانترنت ومن ثم يزود الطالب بنتيجته . ملاحظة 2 : خلال الورشة يجرب المرشد والطلاب واحدا من الاختبارات الثلاث للقدرات وذلك من أجل بيان فنيات الاجابة والأسس التي وضعت من خلالها الأسئلة والمعايير التي من خلالها وضعت الاختيارات . ملاحظة 3 : توضع أسئلة الوزارة للأعوام السابقة لجميع المواد دون الأجوبة حتى تتم الاجابة من خلال الحصص الدراسية ومعلم المادة . الفكرة تحتاج للتطوير فمن أراد تطبيقها فعليه إضافة مواضيع أخرى في المجال التعليمي والمهني مثال : دليل الوعي المهني . دليل اتخاذ القرار المهني دليل مهارات الاتصال دليل إدارة الصراع ( التكيف الوظيفي ) مقياس الوعي المهني مقياس قيم العمل أتمنى لمن أراد تطبيقها أن يضيف قدر المستطاع ما ذكر أو غيره في المجال التعليمي والمهني ليضع بين يدي طلابه. يمكن لك عزيزي المرشد الطلابي الاتصال على المرشد الطلابي بهذه المدرسة وطلب الاسطوانه منه او تقوم باعداد اسطوانه شبيهة لها . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو هام
![]() |
![]() يمكن الاستفادة من هذا التقرير للبرنامج وهواضافي الا ان المطلوب اساسا هي خطة البرنامج من خلال ارشاد الحاسوبي مع ملاحظة يجب اجراء تعديل على الاجراءات والابداع في طرح افكار جديدة
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
عضو هام
![]() |
![]() فكرة الاسطوانه المدمجة ( نموذج لبرنامج ابداعي في هذا المجال خرج به هذا المرشد عن المؤلوف ) الفكرة طبقتها مدرسة ثانوية السروات بمنطقة الباحة ملخصها : سي دي يحوي ( الدليل التدريبي لاختبار القدرات العامة - جميع أسئلة الوزارة للسنوات الماضية - الدليل التعليمي المهني الجديد - مقياس للميول المهنية -كتاب مستقبلك التعليمي و المهني لإبراهيم الصيخان - مطويات ونشرات في تنظيم الوقت وطرق المذاكرة المثالية وتعليمات للاختبارات ) ينسخ السي دي بعدد طلاب الثالث الثانوي ويعقد المرشد الطلابي ورشة عمل للتعريف بمحتويات السي دي وكيفية الاستفادة منه ( استغرقت الورشة ساعة وربع لكل فصل ) ملاحظة مقياس الميول المهنية هو مقياس صممه معهد المنار للتنمية البشرية بالأردن ،بعد ان يجيب عليه الطالب تتم تعبئة حقوله على موقع المعهد على الانترنت ومن ثم يزود الطالب بنتيجته . ملاحظة 2 : خلال الورشة يجرب المرشد والطلاب واحدا من الاختبارات الثلاث للقدرات وذلك من أجل بيان فنيات الاجابة والأسس التي وضعت من خلالها الأسئلة والمعايير التي من خلالها وضعت الاختيارات . ملاحظة 3 : توضع أسئلة الوزارة للأعوام السابقة لجميع المواد دون الأجوبة حتى تتم الاجابة من خلال الحصص الدراسية ومعلم المادة . الفكرة تحتاج للتطوير فمن أراد تطبيقها فعليه إضافة مواضيع أخرى في المجال التعليمي والمهني مثال : دليل الوعي المهني . دليل اتخاذ القرار المهني دليل مهارات الاتصال دليل إدارة الصراع ( التكيف الوظيفي ) مقياس الوعي المهني مقياس قيم العمل أتمنى لمن أراد تطبيقها أن يضيف قدر المستطاع ما ذكر أو غيره في المجال التعليمي والمهني ليضع بين يدي طلابه. يمكن لك عزيزي المرشد الطلابي الاتصال على المرشد الطلابي بهذه المدرسة وطلب الاسطوانه منه او تقوم باعداد اسطوانه شبيهة لها . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
عضو هام
![]() |
![]() الإرشاد المهني
الاستقرار المهني في العمل يؤثر كثيرا على الاستقرار النفسي حيث يسهم ذلك الاستقرار في إشباع الكثير من الحاجات النفسية والمادية ، ولذا فالاختبار الصحيح للمهنة يؤهل الفرد للتوافق النفسي ليس في مجال العمل فحسب وإنما في مجال حياته بصفة عامة ، ويبدأ اختيار المهنة في فترة مبكرة من المراحل الدراسية . والكثير يتساءل عن اختيار تخصصه .. ما الذي يتناسب ويتفق مع ميولي وقدراتي ؟ وهل اختياره للتخصص سيكون صحيحاً ؟ وهل سيحقق أحلامه وطموحاته التي خطط لها ؟ وكم من طالب مقبل على التخرج لا يعلم كيف أو من أين يبدأ بعد التخرج ؟ وكيف يحصل على الوظيفة التي تتناسب مع ما يملك من خبرات ومهارات. لذلك يقدم التوجيه والإرشاد المهني بعض الخدمات التي تحقق للطالب ذلك الاستقرار المنشود من خلال الخدمات المقدمة له وفي السطور القادمة سوف نستعرض ماهيته الإرشاد المهني وكيف يكتب الشخص سيرته الذاتية ويستعد لإجراء مقابله عند تقدمة للوظيفة . ما هو الإرشاد المهني؟ هو علمية مساعدة الطالب على اتخاذ القرار المهني السليم في اختيار التخصص ، وبتالي المهنة المناسبة لا استعداداته وقدراته وميوله ، والإعداد لها والالتحاق بها ، وذلك بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم والتطور في مجال عمله، وتحقيق حالة من التوافق المهني ، بمعنى أن دور الإرشاد المهني يتمثل في مساعدة الفرد في اختيار المهنة الأكثر ملائمة له ، والأكثر قدرة على إشباع حاجاته المختلفة حتى يشعر بالرضا عنها ، ويسهم في العمل كماً وكيفاً بحيث يرضى الآخرون عنه. أهداف الإرشاد المهني : 1-تبصير الطلاب بالتخصصات العلمية والأدبية المتاحة وخصائصها ومتطلبات الالتحاق بها. 2- مساعدة الطالب على التعرف على ميوله واستعداداته وقدراته وشخصيته ومهاراته المتعلقة بالعمل. 3- مساعدة الطالب على اختيار التخصص العلمي الذي يتناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته. 4- إرشاد الطلاب الراغبين في تغيير تخصصاتهم . 5-ـ تبصير الطالب بنوعية الوظائف المتعلقة بكل تخصص من التخصصات العلمية والأدبية. 6- مساعدة الطالب في الوصول إلى القرار السليم في اختيار المهنة التي تتناسب مع قدراته. 7- تنمية مهارات الطالب في :- * كتابة السيرة الذاتية. *إجراء المقابلة. * البحث عن عمل. 8- تبصير الطلبة بمواقع الإرشاد المهني المتاحة على شبكة الإنترنت والتي يمكن أن تقدم معلومات في كل من السيرة الذاتية والمقابلة. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
1436هـ, لعام, أفكار, المهني, الارشاد, والتعليمي, وبرامج ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعين وظائف تخصص الارشاد ورياض الاطفال لعام 1436هـ | شوق الغلا | منتدى أخبار التعليم | 1 | 2015-01-29 05:46 PM |
الارشاد المهني | اريج العجلان | الابتدائية المائة وسبعة عشر (117) بالمدينة المنورة | 4 | 2014-02-22 03:22 PM |
الكادر الاداري والتعليمي لعام 1434هـ | المتوسطه 70 | المتوسطة السبعون (70) بالمدينة المنورة | 0 | 2013-04-19 09:26 PM |
دعم طالبات الكليه التقنيه من الارشاد المهني | التنسيق الإعلامي م20 | المتوسطة العشرون (20) بالمدينة المنورة | 0 | 2013-02-26 09:25 PM |
الارشاد المهني المتوسطة الحادية عشر بالمدينه المنوره | ..خجل طفله.. | المتوسطة الحادية عشر (11) بالمدينة المنورة | 0 | 2013-02-25 09:19 PM |