|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم مفهوم علم النفس هو : هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علمية من جوانبه المختلفة . دراســــــة السلوك:: السلوك الإنساني:أي النشاطات التي يقوم بتا...... : 1. النشاطات العقلية: عندما يفكر ويتذكر يتعلم ويبدع ويحفظ 2. السلوكية:: عندما يفرح الإنسان و يغضب يحب يكره 3. السلوكية :عندما ينطوي يلعب يعتدي . أهداف علم النفس : 1. فهم السلوك :وهو الإحاطة الشاملة بالسلوك بحيث يؤدي بنا إلى وصفه وصفاً دقيقاً يقودنا إلى تفسير مضمونة والتعرف على الدوافع المهيئه لصدوره 2. . توقع السلوك : وهو سلوك طالب ما يتصف بقدرة عالية من المثابرة على التحصيل مقرونة بذكاء 3. توجيه السلوك .وهو توجيهه إلى الإعمال المناسبة لما يملك من إمكانيات . مجالات علم النفس:: 1-علم نفس النمو: مراحل النمو (الطفولة,المراهقة,الشباب ,الشيخوخة) وخصائص كل مرحله عمريه وكيفيه التعامل معها 2- علم نفس الاجتماعي:تفاعل الفرد مع الجماعة والتأثير بين الإفراد واكتساب المهارات فيما بينهم 3-علم النفس العلاجي:المشكلات النفسية (كالخوف والاكتئاب)و أسبابها وطرق علاجها 4-علم النفس التعلم:أساليب التعلم السليم ومساعده المعلمين بكيفية التعامل مع الطلاب 5-علم النفس الصناعي:رفع مستوى إنتاجيه العامل وتهيئه الظروف له 6- علم النفس التجاري:الأساليب الفعالة في البيع والشراء وطرق الدعاية والإعلان 7- علم النفس الحربي:تهيئه الجنود في السلم والحرب وتقوية روحهم المعنوية (الحرب النفسية) تطور علم النفس: المفكرين الذين أسهموا في تطور علم النفس الحديث: 1-غونت:ابتكر قانون إن الحاجات الداخلية للفرد تؤثر في إدراكه للموضوعات الخارجية) 2- بينيه:اعد بينيه وزميله سيمون اختبارا مقترحا للذكاء 3- أيزنك:قام بدراسة عن الذكاء: * إن العوامل المؤثرة في الذكاء معظمها وراثية تصل إلى 80% وان العوامل البيئية لا تمثل إلا ما يقارب 20% * العوامل الوراثية لا يمكن اعتبارها فرضا إجباريا على الفرد * الدراسات أثبتت إن هناك عوامل أخرى تؤثر في الذكاء كالارتداد إلى الوسط أهمية دراسة النمو الإنساني : 1. تحديد معايير السلوك 2. تفسير السلوك 3. تحديد المناهج الدراسية 4. تقرير السنوات والمراحل الدراسية . خصائص النمو :1. النمو عملية متتابعة 2. النمو عملية تراكمية 3. النمو متغير السرعات 4. النمو ذو اتجاهات خاصة . 5. النمو عملية تكاملية طرق دراسة النمو 1-الطريقة الطولية 2. الطريقة المستعرضية . وسائل دراسة النمو : 1. الملاحظة 2. القياس . 1العوامل المؤثرة في النمو. 1-الوراثة 2. البيئة الدور الذي يقوم به العامل الوراثي : 1. لون البشرة والشعر والعينين وطول القامة وسعة القفص الصدري مؤثرات البيئية : 1. مرحلة الحمل مؤثرات مراحل الحمل 1- سوء التغذية عند إلام 2. مرض إلام 3. عمرا لام . 2. ما بعد الولادة. مؤثرات ما بعد الولادة. 1- الحالة الاقتصادية للأسرة 2. الهرمونات 3. الحالة الاجتماعية للأسرة . مراحل النمو:1. مرحلة النمو قبل الميلاد 2. مرحلة النمو بعد الميلاد . مراحل النمو قبل الميلاد هي: 1. مرحلة النطفة 2. مرحلة العلقة 3. مرحلة المضغة . مراحل النمو بعد الميلاد 1- مرحلة المهد: المرحلة التي تبدأ بالميلاد وتنتهي في سن الثانية 2. مرحلة الطفولة المبكرة:من بعد ألسنه 2 حتى اكتمال6سنوات << ما قبل المدرسة 3. مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة:تمتد من سن 6 حتى نهاية 12 << الابتدائية 4. مرحلةالمراهقه:الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والسلوكي والاجتماعي تبدأ بالبلوغ وتنتهي بسن 21 5- مرحله الشباب:تمتد بين 21 إلى 40 سنه 6-مرحله الكهولة:من 40 إلى 60 سنه << متوسط العمر 7-مرحله الشيخوخة:من 60 سنه وما فوق (الفروق الفردية ) اختلاف الإفراد فيما بينهم في أي سمة من الاسمات اوصفه من الصفات سواء كانت جسميه أو نفسيه أو اجتماعيه ** أهميه الفروق الفردية: 1-تساعد في العامل مع الإفراد كل وفق سماته الخاصة به 2- تساعد في تصميم البرامج الخاصة 3- العمل على توزيع الإعمال بينهم 4-تساعد على فهم الرئيس لمرؤوسيه الفروق داخل الفرد: تحدث باستمرار : 1- النمو الجسمي: 2- النمو المعرفي: 3- النمو الانفعالي: الفروق بين الإفراد: 1- الفروق في الصفات الجسمية: 2- العقلية: 3- الانفعالية: الجوانب المعرفية: مجموعه من الظواهر النفسية الاساسية كالتعلم والتذكر والتفكير 1- نمو المفاهيم العقلية: 2- الذكاء:القدرة على التعلم أو التفكير المجرد أو التصرف الهادف والتفكير المنطقي أو(قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات 3-اكتساب المهارات: الانفـعــــالات: هي مجموعه من المتغيرات المفاجئة التي تسيطر على الإنسان نفسيا وجسميا وقت حدوثها ما أهم الانفعالات: 1-الغضب 2-الحب: 3- الكره: 4- الغيرة: 5- الندم: 6- التقزز: 7- السرور أو السعادة: 8- الحزن: 9- المفاجأة: شروط حدوث الانفعال:وجود مثير 2. وجود مثار 3. وجود استجابة انفعالية . ما مظاهر الانفعال: التغيرات الجسمية: تغير سرعه التنفس: اضطراب ضغط الدم: **انفعال الحب: **انفعال الغضب وسائل التحكم أو ضبط الغضب: الجوانب الاجتماعية: 1- التنشئة الاجتماعية: 2- النمو الخلقي: ما الثواب:المؤثرة في السلوك الخلقي: 1- الثواب : 2- القدوة أو التقليد: 3- التفكير التأملي: 4- العقاب: نمو الشخصية وتكاملها: الشخصية هي:جملة الصفات الانفعالية والاجتماعية التي تميز الشخص عن غيره نمو الشخصية:تلك العملية التي يتم بمقتضاها النمو المستمر للشخصية بكونها نظاما من التغيرات تتابع مظاهره في نسق معروف عموما(يبدأ بمرحله النمو الأولى وينتهي بنهاية العمر تكامل الشخصية:التوافق و التناسق والوحدة والاتزان بين مختلف وظائفها بعض الأساليب العلمية في التعامل مع الطفل:: 1- الثواب: 2-العقاب: 3-التجاهل: ----------------------------- *** أكمل الفراغات التالية ؟ ("علم النفس") هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علميه من جوانبه - من أمثلة الأنشطة العقلية التي يدرسها علم النفس ("الإدراك والذكاء") -من أهداف علم النفس ("فهم السلوك") أي الإحاطة الشاملة بالسلوك بحيث نستطيع وصفه وصفاً دقيقا , يقودنا إلى تفسير مضمونه والتعرف على دوافعه - قام العالم ("بينيه") بإعداد اختبار الذكاء. - يرى ("أيزنك") أن العوامل الوراثية اكبر تأثيرا في الذكاء من العوامل البيئية .. - قام العالم ("غونت") بدراسة الحس والإدراك . - توصل العالم ("غونت") إلي أن الحاجات الداخلية .للفرد تؤثر في إدراكه للموضوعات الخارجية - من طرق دراسة النمو الطريقة (" الطولية ") وهي .. دراسة عدد من الأطفال لفترة من الزمن تطول أو تقصر. . - دراسة مجموعات ممتازة من كل سنة دراسية تسمى الطريقة (" المستعرضة ") - من وسائل دراسة النمو (" الملاحظة ") وهي ملاحظة الفرد خلال مرحلة نمو معينة وتسجيل سلوكه . - (" القياس ") من الأساليب المستخدمة لقياس سمات الفرد . *** اختر الإجابة الصحيحة ؟ 1- من أهداف علم النفس . أ / فهم السلوك ب / توقع السلوك ج / توجيه السلوك د / جميع ما سبق 2- تساعد دراسة النمو للإنسان في . أ // جميع معايير السلوك ب / تفسير السلوك ج / تحديد المناهج الدراسية د / جميع ما سبق 3- من طرق دراسة النمو . أ / المنهج التجريبي ب / الطريقة الطولية ج / القيـــــاس د / غـيـر ما سبق 4- الدراسة التي تشمل عدد من الأطفال لفترة زمنية ممتدة تسمى. أ / الطريقة المستعرضة ب / الطريقة الطولية ج / الطريقة التجريبية د / غير ما سبق 5- الدراسة التي نختار منها عدد من الأطفال من كل مرحلة دراسية لنجري عليهم الدراسة تسمى.. أ / الطريقة الطولية ب/ الطريقة المستعرضة ج/ المسح الاجتماعي د/ دراسة الحالة 6- من العوامل المؤثرة في النمو .. أ / الوراثة ب / لون البشرة ج / الرفاق " الصحبة " د / درجة ذكاء الشخص 7- من خصائص النمو .. أ / عملية تراكمية ب / عملية متتابعة ج / متغير السرعات د / جميع ما سبق 8- القدرة على التعلم والتفكير المجرد والمنطقي يسمى .. أ / الرشد ب / الذكاء ج / اكتساب المهارات د / الإدراك 9- ما العوامل المؤثرة في الذكاء .. أ / العوامل الوراثية والبيئية ب / العوامل الانفصالية ج / القدرات المكتسبة د / جميع ما سبق 10- لحدوث الانفعال لأي شخص يجب توافر .. أ / وجود مثير ب / وجود مثار ج / وجود استجابة انفعالية د / جميع ما سبق - ضع " " أمام العبارات التالية ...(×خطأ " أو " صح) ـ تساعد دراسة النمو في تحديد معايير "السلوك في كل مرحلة من مراحل العمر " ـ لا تستطيع من خلال دراسات النمو "تحديد المناهج الدراسية " "ـ من وسائل دراسة النمو الملاحظة " ـ "المرض والحوادث ليس لها تأثير في عملية النمو " ـ الأجزاء العليا من الجسم "تنمو أسرع من الأجزاء السفلى " ـ الجينات هي المسئولة عن نقل الصفات "الوراثية " ـ انتقال الفرد من مرحلة الطفولة إلى بداية مرحلة الرجولة تسمى "مرحلة المراهقة المبكرة " ـ ينشأ عند المراهق ميل مبكر إلى الاستقلال عن "الأسرة " "ـ في مرحلة الشيخوخة يصبح الفرد أكثر تمركزا حول ذاته " ـ "تساعدنا معرفة الفروق الفردية بين الناس في توجيههم حسب إمكانياتهم " ـ الفروق الفردية بين الأشخاص هي في الجانب الجسماني فقط " ـ الفروق داخل "الفرد هي ثابتة طوال العمر " ـ الذكاء هو قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما "يستجد بالحياة من مواقف " "ـ يستمر نوم الذكاء طوال العمر " ـ إذا "توقف نمو الذكاء فإن الإنسان لا يستطيع التعلم " ـ الانفعالات هي مجموعة من "التغيرات المفاجئة التي تسيطر على الإنسان نفسيا وجسميا وقت حدوثها " ـ التنشئة الاجتماعية هي النظام التربوي الذي يكسب الفرد من خلاله قيم وعادات وتقاليد "المجتمع " ـ التفكير التأملي هو الوصول إلى تحليل الموقف للوصول إلى أفضل "سلوك يساير أهداف الفرد والجماعة في آن واحد " ـ تكامل الشخصية يعني "التوافق والتناسق والوحدة والاتزان بين مختلف وظائفها " |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لمادة, للصف, أسئلة, أسئلة اختبار نهائي لمادة علم الاجتماع للصف الثالث ثانوي الفصل الأول, الأول, الاجتماع, الثالث, الفصل, اختبار, ثانوي, ظلم, نهائي ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أسئلة اختبار نهائي لمادة الأحياء للصف الأول ثانوي الفصل الثاني | كلي تفاؤل و أمل | الأحياء المرحلة الثانوية | 94 | 2015-05-20 01:57 AM |
أسئلة اختبار نهائي (( نظري + عملي)) لمادة الحاسب للصف الثالث ثانوي الفصل الأول | كلي تفاؤل و أمل | المستوى الخامس | 58 | 2013-12-27 07:32 PM |
أسئلة اختبار نهائي (( نظري + عملي)) لمادة الحاسب للصف الأول ثانوي الفصل الأول | كلي تفاؤل و أمل | المستوى الاول | 37 | 2013-10-06 07:36 PM |
أسئلة اختبار نهائي لمادة الفيزياء للصف الأول ثانوي الفصل الأول لعام 1433 - 1434 هـ | كلي تفاؤل و أمل | الفيزياء المرحلة الثانوية | 47 | 2013-02-24 02:05 AM |
أسئلة اختبار نهائي لمادة علم النفس للصف الثاني ثانوي الفصل الأول | كلي تفاؤل و أمل | قسم مادة المهارات النفسية والاجتماعية | 6 | 2013-01-15 12:12 AM |