|
منتدى رعاية الموهوبين والموهوبات يهتم ببرامج ومسابقات ورعاية الموهوبين والموهوبات |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() [frame="1 98"] ثانيا : برنامج المستوى الثاني [/frame]برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية (creative problem solving : CPS) ![]() يميل العقل البشري بطبيعته إلى التفكير بطريقة مباشرة ,لذلك نجد أن معظم الناس عند مواجهة المشكلات يقفز إلى النهاية والتفكير في الحل مباشرة دون معرفة الخطوات العلمية المتسلسلة والمنطقية التي يجب على الإنسان أن يتبعها. لذلك فإن هذه الإستراتيجية تعلم الطلاب والناس عموما كيفية إتباع خطوات محددة ومراحل مرتبة أثبتت جدواها وفعاليتها في حل المشكلات المختلفة . إستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية تتكون من ست خطوات : 1. الإحساس بالمشكلة 2. جمع المعلومات 3. صياغة المشكلة 4. إيجاد الحلول والبدائل 5. تطوير الحل 6. بناء قبول الحل وخلال البرنامج لا بد من اختيار محتوى معرفي يتسم بالعمق والتشعب والأهمية , ويوجه الطالب من خلاله لاكتساب المهارات المختلفة من خلال استكشاف الموضوع بشتى الطرق والوسائل العلمية ومقابلة المختصين ومن ثم التدرب على حل إحدى المشكلات التي تتعلق بالموضوع باستخدام الإستراتيجية. يصاحب ذلك مهارات مختلفة : - بعض مهارات التفكير(العصف الذهني ـ التوسع في التفاصيل ـ الخيال ـ الترتيب). - مهارات التعلم والبحث العلمي(تلخيص الأفكارـ استخدام البطاقات ـ البحث الالكتروني ). - مهارات وسمات ذاتية وسلوكية مثل ![]() أهمية البرنامج ومزاياه: 1. تغليب مبدأ التشجيع والتحفيز على مبدأ التثبيط واللوم . 2. التوجه الواضح نحو إثارة الدافعية وزيادة ثقة الطالب بنفسه وقدراته. 3. تدريب الطلاب على عدد من مهارات التفكير التي أثبتت نجاحها وجدواها. 4. تشجيع الطالب وتحفيزه نحو التعلم والاستفادة والاستزادة وطرح الأسئلة دون قيود إلا ما يراعيه الدين والأدب. 5. مراعاة مستوى الطلاب وقدراتهم والفروق الفردية بينهم وتوجيههم نحو ميولهم. |
![]() |
[2] |
مشرف قسم رعاية الموهوبين والموهوبات وفريق عمل المنتدى
![]() |
![]() [frame="1 98"]
ثالثا : برنامج المستوى الثالث . [/frame]حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية (FPSP) ![]() نبذه عن البرنامج: • طبق البرنامج في التسعينات على يد ( باول تورانس ) و يعتبر من البرامج العالمية • طبق البرنامج في العديد من الدول العالمية منها : ( كندا- أمريكا – تايلند – استراليا – كوريا – السعودية ) • للبرنامج مسابقات محلية في الولايات وعالمية يشارك فيها قرابة (300000طالب ) • تعتبر مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين أول من وطن البرنامج على المستوى العربي أهداف البرنامج: تنمية التفكير الإبداعي النقدي والتحليلي زيادة المعرفة والاهتمام بالمستقبل والتخطيط له تحسين مهارات الاتصال الشفوية والتحريرية تعلم واستخدام مهارة حل المشكلات تنمية مهارات العمل الجماعي تنمية وتحسين تقنيات البحث. خطوات حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية : • فهم المشكلة أو التحدي • استقراء الموضوع وقراءة مشهد المستقبل • تحديد التحديات • اختيار المشكلة ذات الأهمية • توليد الأفكار(انتاج حلول وأفكار) • توليد واختيار المعايير • تطبيق المعايير • تطوير خطة عمل خطوات استراتيجية حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية هي : • فهم المشكلة أو التحدي ( استقراء الموضوع وقراءة المشهد ثم تحديد التحديات ) • اختيار المشكلة ذات الأهمية • توليد الحلول لمشكلة • توليد واختيار المعايير • تطبيق المعايير • تطوير خطة عمل التنظيم العام للبرنامج : • تطبيق خطوات البرنامج لحل مشكلة متعددة الجوانب • التركيز على كيفية استخدام التفكير التباعدي و التقاربي . • لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة في البرنامج بل توجد خيارات متعددة • اختيار الموضوع و يمثل صورة خيالية مستقبلية ممكنة الحدوث تشجع الطلاب على استخراج التحديات المختلفة في مجالات متنوعة • يطبق الطلاب الخطوات الست في كراسة الطالب بحيث تختار كل مجموعة تحدي مستقل • أهمية عملية تدوير كراسة الطالب بين المجموعات للتأكد من الإجابة الموضوع / العنوان يمثل صورة خيالية مستقبلية ممكنة الحدوث . ويتم إعداد مشهد مستقبلي للمشكلة يســاعد ويشجع الطلاب على الخيال وعلى اســــتخراج التحديات المختلفة في مجالات عديدة . المهارات التي يعنى بها البرنامج : • مهارات التفكير التحليلي. • مهارات التفكير الإبداعي. • تصور المستقبل والتخطيط له. • قدرات ومهارات التواصل الكتابية واللفظية. • تطوير بعض المهارات البحثية. • مهارات التعلم الذاتي. المهارات الأساسية : الطلاقة : عندما تكون طلق التفكير، فأنت قادر على أن تأتي بأعداد كبيرة من الأفكار في الموضوع الواحد وفي وقت قصير المرونة : فكرة التنوع من المقومات الرئيسة في حل المشكلات. التنوع يطلق عليه ”المرونة“ في برنامج حل المشكلات. •التميز في هذه المهارة، عامل مهم في مساعدة الفرد على الإلمام بجميع تفاصيل الصورة. •إذا كنت ممن يستطيع النظر إلى المشكلة من جوانب مختلفة والوصول إلى حلول متنوعة المصادر، فأنت أقرب ما تكون إلى الخروج بأفكار وحلول عملية وجيدة. التفاصيل :لتتواصل مع الآخرين بصورة جيدة، فأنت بحاجة إلى عرض أفكارك بصورة واضحة، وبجمل تفصيلية متكاملة، هذه المهارة يطلق عليها في حل المشكلات ”التفاصيل“. • أدوات مهارة التفاصيل: أدوات الأسئلة الستة هي أهم أدوات مهارة ”التفاصيل“: • ماذا؟ من؟ لماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ • تأكد أن توضيحك لأفكارك تتضمن أربعة كحد أدنى من هذه الأدوات: (ماذا؟ من؟ لماذا؟ كيف؟). |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
مشرف قسم رعاية الموهوبين والموهوبات وفريق عمل المنتدى
![]() |
![]() [frame="1 98"]رابعا : المستوى الرابع .
برنامج البحث المستقل (IIM) وراء كل تطور مفيد بحث مستفيض . لعل من المقاييس العالمية التي يقاس بها تقدم الدول هو مقدار ما تنفقه على البحث العلمي بمختلف أشكاله وألوانه ، كما أن استثمار الأمة لطاقتها مرهون بقدرتها على إكساب أبنائها مهارات البحث ومن ثم توظيف تلك المهارات فيما يعود على الجميع بالنفع العام . لذا حرصت الكثير من الدول وخاصة المتقدمة منها على تدريب أبنائها على البحث منذ الصغر ، فلم يعد البحث حكراً على طلاب الجامعات فما فوق ، بل كانت هناك برامج لتدريب الصغار على مهارات البحث والتدريب على خطواته بحيث يصبح الطالب قادراً على البحث مكتسباً لمهاراته قبل الوصول إلى المراحل الجامعية ، ولا نبالغ حين نقول أن هناك برامج تدريب على البحث للطلاب قبل العام الأول من الدراسة أي من المرحلة التمهيدية . ومن أهم البرامج العالمية في ذلك " برنامج البحث المستقل " Independent Investigation Method "، والذي يطبق على ملايين من الطلاب في مختلف دول العالم مثل أمريكا وأوربا وبعض الدول الآسيوية ، ونظراً لوضوح وسهولة خطوات البرنامج فقد حقق نجاحاً كبيراً في مجاله مما جعله ينتشر بصورة كبيرة بين مختلف دول العالم . ومن هنا فيسرنا أن نشارك العالم في تقديم هذا البرنامج لأبنائنا الطلاب ( أبنائكم ) الموهوبين ، ونحن على ثقة من قدرة أبنائكم - وبتعاونكم المعهود- على تحقيق أهداف البرنامج . ويسعدنا أن نضع بين أيديكم نبذة موجزة عن هذا البرنامج : ما هو البرنامج : هو برنامج سهل وبسيط يقدم لطلاب المراحل الدراسية من صف رياض الأطفال إلى ثالث ثانوي من أجل التدريب على مهارات البحث . أهداف البرنامج : الهدف الأساسي من البرنامج هو إكساب الطالب مهارات البحث المستقل ( الفردي ) وفق خطوات علمية مدروسة ومقننة بحيث تصبح سلوكاً يمكن للطالب أن يمارسه في حياته المستقبلية . وضمن هذا الهدف هناك أهداف فرعية تتفرع منه مثل بناء الثقة بالنفس والقدرة على التفكير بصورة اشمل وأوسع و العمل بروح الفريق وغيرها . خطوات البرنامج : يتكون البرنامج من سبع خطوات متسلسلة وهي : 1 / الموضوع : وهنا يتم اختيار الموضوع المناسب لبيئة الطالب ومواهبه ، وقد اختارت الوزارة موضوع الكوارث الطبيعية ليكون هو الموضوع الأساس للبحث المستقل . 2 / تحديد الهدف : ويتم فيها تحديد السؤال الرئيسي الذي سيجيب عنه البحث ويتفرع منه أسئلة تفصيلية تشكل بمجموعها السؤال الرئيس . 3 / البحث : وهنا يبدأ الطالب بعملية جمع المعلومات من مصادر مختلفة، ثم التحقق من صحة المعلومة ، ولا ننسى الأمانة العلمية في نقل المعلومات . 4 / التنظيم : عندها يبدأ الطالب بتنظيم المعلومات التي حصل عليها وتصنيفها بما يتناسب مع أسئلته الفرعية . 5 / تقويم الهدف : وبعد رحلة البحث والتنظيم لابد أن يتأكد الطالب من تحقق هدف بحثه الطالب وهو الإجابة على السؤال الرئيس . 6 / المنتج : وهو أن يختار الطالب منتج يعبر فيه عما توصل إليه في بحثه مثل برنامج إذاعي أو عمل مسرحي أو ابتكار جهاز أو آلة جديدة أو .... 7 / العرض : وهي الخطوة الأخيرة والتي تجيب على سؤال مهم : كيف ستعرض منتجك على الجمهور ؟ مراحل البرنامج ( مستويات البرنامج ) يتكون البرنامج من أربعة مستويات كل مستوى سبع خطوات والهدف من المستويات هو التدرج من الجماعي ( التعاوني ) إلى الفردي ( الذاتي ) ومن الأساسي (الاعتماد الأكبر على المعلم) إلى المتقدم ( أن يعتمد الطالب على نفسه ) : [/frame] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مشرف قسم رعاية الموهوبين والموهوبات وفريق عمل المنتدى
![]() |
![]() ![]() صور ومشاهد من زيارة الطلاب لـ [BIMG]http://www.madinahx.com/up/download.php?img=6277[/BIMG] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للموهوبين, للنهاية, الملتقى, المدينة, التاسع, البداية, الحجة, بمركز, تقارير, داخل ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تقارير من داخل الحدث .. الأسبوع الأول من الملتقى الثاني للموهوبين بمتوسطة عثمان | كن مبدعا | منتدى رعاية الموهوبين والموهوبات | 3 | 2012-06-20 10:02 PM |
تقارير عن الملتقى الصيفي التاسع للموهوبين | diaafarghal | منتدى رعاية الموهوبين والموهوبات | 19 | 2012-06-20 01:07 PM |
اسماء طلاب الملتقى الصيفي العلمي الثامن للموهوبين | الظيريان | منتدى رعاية الموهوبين والموهوبات | 0 | 2011-06-19 12:32 PM |
الملتقى الصيفي السابع بمركز الموهوبين المدينة المنورة ..فعاليات أخبار تقارير ( موضوع | معلم الموهوبين | منتدى رعاية الموهوبين والموهوبات | 2 | 2010-07-07 02:57 AM |
الملتقى الاثرائي الصيفي السادس للموهوبين بمنطقة المدينة المنورة | رجوعي صعب | منتدى رعاية الموهوبين والموهوبات | 12 | 2009-08-09 11:13 PM |