|
منتدى أخبار التعليم هذا القسم مخصص لكافة المواضيع التي تهم التعليم , وينقل كل مايخص التربية والتعليم من أخبار جديدة |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[2] |
عضو نشيط
![]() |
![]() 4-حسب المجال الجغرافي أو الرمزيL’espace géographique ou symbolique envisagé :
فالمجال هو بمثابة مقياس آخر للتمييز بين أنواع البحوث، إذ يتعلق المحال الجغرافي بالمناطق والأقاليم التي يغطيها البحث، في حين أن المجال الرمزي يتعلق بدراسة مختلف المجموعات. فانطلاقا من معيار التصنيف حسب المناطق التي تخضع للبحث والدراسة، يمكن الحديث عن البحث المحلي، الجهوي، الوطني، والدولي، ويغطي هذا النوع الأخير من البحوث عدة دول. كما يمكننا في هذا الصدد الحديث عن البحوث العالمية التي تقودها الأمم المتحدة. وبرأينا، وبسبب تزايد تأثير العولمة المجتمعات، ستصبح في الوقت الراهن البحوث العالمية مثل البحوث المتعلقة بالتربية المقارنة أكثر إلحاحا من غيرها من البحوث. أما فيما يخص المجموعات المتباينة فإن المجال يوصف بكونه رمزيا بما يضم من رجال ونساء، أو شباب وشيوخ، على سبيل المثال، يمكن أن يعيشوا في منطقة واحدة، فدراسة هذه التباينات (الجنس، السن..) تكون من خلال البحث المقارن L'étude comparative. ونفس الشيء يقال عن البحوث فيما بين-الثقافاتRecherche interculturelle أو تلك التي توصف بأنها بين الطبقات الاجتماعية (Maurice Angers : p40) 5-حسب موقع جمع المعطيات Le site de la collecte des données: فقد يكون الميدان هو موقع البحث كما هو الحال في البحث الميداني Recherche sur le terrain الذي يسعى فيه الباحث إلى جمع المعلومات من خلال الاتصال بالمبحوثين، سواء عن بعد من خلال الهاتف أو غيره من الوسائل، أو عن قرب من خلال الالتقاء بهم لطرح أسئلة عليهم أو ملاحظة سلوكياتهم. وهناك أيضا البحث المخبري Recherche en laboratoire الذي يجري في ظروف معدّة سلفا، ووفق ما يتطلبه البحث، وفي هذه الحاتلة يمكن أن تجمع المعطيات عبر الملاحظة أو التسجيل السمعي البصري أو أجهزة القياس أو وسائل وأدوات الاختبار وهناك البحث الوثائقي Recherche documentaire، أي ذلك الذي تكون الوثائق مناط بحثه، حيث يجمع الباحث المعلومات التي تتوفر عليها الوثائق ذات الصلة بالظاهرة قيد الدراسة، مثل وثائق الأرشيف، تقارير البحوث، معطيات إحصائية، كتب مجلات وغير ذلك (Maurice. A: pp.40-41) 6-حسب العناصر المنتقاة Les éléments sélectionnées : فكل بحث علمي قي ميدان العلوم الإنسانية يتعلق بدراسة جمهور ما قد يتشكل من عدد يزيد أو ينقص. فإذا كان العدد يمثل مجموع السكان يصبح البحث بحثا شاملا Recherche globale مثل إحصاءات السكان، وما شابه ذلك من البحوث التي تتطلب غالبا تكفل الدولة بها. أما إذا اقتطع الباحث جزءا محددا من جمهور البحث، فنحن هنا بصدد البحث بالمعاينة Recherche échantillonnés . وينبغي في هذه الحالة أن يكون هذا الجزء ممثلا لمجتمع البحث، أو يتوفر على العناصر المطلوبة. أما إذا اتخذ الباحث وحدة معينة لتكون موضوع استقصائه مثل الفرد أو المؤسسة فنكون بصدد البحث المونوغرافي Recherche monographique ، فدراسة كيفية اشتغال مؤسسة ما، وتناول حدث بعينة أو دراسة شخصية معينة تعتبر مثالا لهذا النمط من البحوث (Maurice. A: p41) 7-حسب ميدان التخصص Le domaine de spécialité: فالبحث الذي يجرى ضمن تخصص محدد أي فرع علمي بذاته يُعتبر بحثا متخصصا Recherche disciplinaire، كأن يقوم الاقتصادي ببحث اقتصادي، وعالم النفس ببحث سيكولوجي، وهكذا. وإذا اشترك باحثان أو أكثر من تخصصات مختلفة حول دراسة مشكلة واحدة، فنحن هنا بصدد بحث متعدد التخصصات Recherche pluridisciplinaire مثل اجتماع الباحثين في العلوم الإنسانية حول دراسة ظاهرة العنف. وفي حالة اشتراكهم حول نفس الموضوع، من خلال تبادل وجهات النظر النظرية والمنهجية، بقصد الخروج بتصور موحد مثلا، نكون هنا بصدد البحوث البيْنية Recherche interdisciplinaire أما إذا كان الهدف من جمع عدة متخصصين هو الخروج بتصور موحد ومشترك يجمع كل جهود أهل الاختصاص حول قضية واحدة فنحن هنا بصدد بحث عابرٍ للتخصصات Recherche transdisciplinaire(Maurice. A: pp.41-42) 8-حسب الهدف من البحث La visée de la recherche: فقد يصنف البحث حسب أهدافه، فهناك البحث الوصفيRecherche de******ive، الذي يسعى لإعطاء صورة تفصيلية عن ظاهرة ما. وهناك البحث التصنيفي Recherche classificatriceوهو البحث الذي يسعى لجمع النقاط المشتركة وفق مقاييس معينة بين عدة ظواهر أو أفعال أو أو ذوات أو بنيات. وبفضل هذا النوع من البحوث اصبحنا ندرك الخطوط المشتركة بلين عدد هائل من الحيوانات والفئات التي تنتمي إلى تصنيف بعينه، كما أصبحنا نقف على نقاط التماثل بين بنيات اقتصادية وثقافية تنتمي إلى مجتمع بعينة أو عدد كبير من المجتمعات، بل أصبحنا نعي نقاط التشابه بين المجتمعات الريفية مثلا والمجتمعات الحضرية، وبين مناطق عديدة، إلى غير ذلك من الأمور. وهناك البحث التفسيـري Recherche explicativeوهو يسعى لإبراز العلاقات بين عدد من الظواهر المترابطة، مثل محاولة الكشف عن العلاقة السببية بين ظاهرتين أو أكثر. وهناك البحث من أجل الفهم Recherche compréhensive، وهو الذي يسمح بإدراك المعاني التي يُضفيها الأفراد على تصرفاتهم. (Maurice. A: p.43) |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أنماط, البيئة, العلمية ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|