|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الفرق بين ... أهداف التربية العامة والتربية الخاصة هناك فروق واضحة بين أهداف التربية العامة والتربية الخاصة ، وتبدو هذه الفروق واضحة بين كلاً منهما في النقاط التالية : تهتم التربية العامة بالأفراد العاديين ، في حين تهتم التربية الخاصة بفئات الأفراد غير العاديين . تتبنى التربية العامة منهاجاً موحداً في كل فئة عمرية أو صف دراسي في حين تتبنى التربية الخاصة مناهاجاً لكل فئة ، تشتق منه الأهداف التربوية فيما بعد . تتبنى التربية العامة طرائق تدريسية جمعية في تدريس الأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة في حين تتبنى التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في تدريس الأطفال غير العاديين في الغالب . تتبنى التربية العامة وسائل تعليمية عامة في المواد المختلفة ، في حين تتبنى التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة بفئات الأفراد غير العاديين . وعلى سبيل المثال : تستخدم الخريطة في تعليم الطفل العادي ، في حين تستخدم الخريطة المجسمة أو الناطقة مع الطفل يستخدم جهاز الاوبتكون ( Optacon ) في تدريس القراءة للمكفوفين ، في حين لايستخدم مثل هذا الجهاز في تدريس القراءة للأطفال العاديين . تستخدم لغة الإشارة ( Sign ******** ) في تدريس الصم ، في حين لاتستخدم مثل هذه اللغة في تدريس الأطفال العاديين . يستخدم جهاز النطق الصناعي مع الأفراد ذوي الإضطرابات اللغوية كالمعوقين عقلياً ، وسمعياً ، والمصابين بالشلل الدماغي ، في حين لايستخدم مع الأطفال العاديين ...... وهكذا . ومهما يكن من فروق بين أهداف التربية الخاصة والعامة ، فإن كلاً منهما يهتم بالفرد ، ولكن بطريقته الخاصة . ومع ذلك فتشترك التربية العامة والخاصة في هدف مساعدة الفرد أياً كان ، على تنمية قدراته واستعدادته إلى أقصى حد ممكن ، والعمل على تحقيق أهدافه ، وذلك من خلال توفير الظروف المناسبة لتحقيقها . مراحل تطور برامج التربية الخاصة مراكز الإقامة الكاملة : Residentialschool تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الايوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز . لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي ومايحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع . مراكز التربية الخاصة النهارية : Special Day care school ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد المعاقين خدمات تربوية واجتماعية . وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد المعاق في أسرته وفي الجو الطبيعي له . ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها : عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائين في ميادين التربية الخاصة المختلفة . الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية : Special classes within Regular Schools ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتلربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو المعوقين من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد المعاقين في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة . ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين . والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) المعاقين والعاديين . وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين المعاقين والعاديين . الدمج الأكاديمي : Mainstreming ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة المعوقين العاديين في الصف الدراسي . ويعرف الدمج بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل غير العادي في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك . شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه . ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي : التجانس بين الطلاب العاديين والمعاقين . تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين والمعوقين . تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة . ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة . الدمج الاجتماعي : Normalization تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة للمعوقين لأنها تساعد على كل ماهو إيجابي نحو المعوقين من أفراد المجتمع . ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع . كذلك دمج المعاقين في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وماتتطلبه من مستلزمات . روّاد التربية الخاصة جين إيتارد ( 1775 ــ 1838 ) الجنسية : فرنسي الإسهام الرئيسي إمكانية استخدام منهجية البحث ذات المنحنى الفردي لتطوير طرائق التدريب الفعالة للمعاقين عقلياً . سامويل هوي ( 1801 ــ 1876 ) الجنسية : أمريكي الإسهام الرئيسي إن المعوقين قادرين على التعلم ويجب تزويدهم ببرامج تربوية منظمة . إدوارد سيجان ( 1812 ــ 1880 ) الجنسية : فرنسي الإسهام الرئيسي إمكانية تعليم المعاقين عقلياً باستخدام برامج تدريب حسّي ـــ حركي . فرانسيس جالتون ( 1822 ــ 1911 ) الجنسية : بريطاني الإسهام الرئيسي موروثية الذكاء . ألفرد بينيه ( 1857 ــ 1911 ) الجنسية : فرنسي الإسهام الرئيسي أمكانية قياس الذكاء وإمكانية تدريب وتطوير القدرات العقلية . لويس برايل ( 1809 ــ 1852 ) الجنسية : فرنسي الإسهام الرئيسي استخدام النقاط البارزة لتعليم المكفوفين . توماس جالوديت ( 1787 ــ 1851 ) الجنسية : أمريكي الإسهام الرئيسي إمكانية تعليم الصم مهارات التواصل باستخدام التهجئة بالأصابع . ألكساندر بل ( 1847 ــ 1922 ) الجنسية : أمريكي الإسهام الرئيسي إمكانية تعليم الكلام للصم وإمكانية استخدامهم للسمع المتبقي . ماريا منتسوري ( 1870 ــ 1952 ) الجنسية : إيطالية الإسهام الرئيسي فاعلية التدخل العلاجي المبكر المتضمن خبرات ملموسة خاصة . لويس تيرمان ( 1877 ــ 1956 ) الجنسية : أمريكي الإسهام الرئيسي استخدام اختبارات الذكاء للتعرف إلى طبيعة التفوق العقلي . ألفرد ستراوس ( 1897 ــ 1957 ) الجنسية : ألماني الإسهام الرئيسي بعض الأطفال يظهرون أشكالاً محددة من صعوبات التعلم تعود للتلف الدماغي ، وهذه الصعوبات يمكن معالجتها بالتدريب الخاص . ............................................... كتبه ولخصه / abu_nasser من المراجع التالية : المدخل إلى التربية الخاصة أ . د / جمال الخطيب ... أ . د / منى الحديدي تنظيم وإدارة مؤسسات التربية الخاصة أ / أيمن عواد غريب مناهج واساليب التدريس في التربية الخاصة أ . د / جمال الخطيب ... أ . د / منى الحديدي سيكولوجية الأطفال غير العاديين أ . د / فاروق الروسان المدخل للتربية الخاصة د / يوسف القريوتي وآخرون التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة د / كمال عبدالحميدالزيتون مقدمة في التربية الخاصة د / تيسير الكوافحة ... أ / عمر فواز |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مبادئها, مفهومها, أهدافها, التربية, الحاسب ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|