|
قسم التعاميم المدرسية يهتم بما يصدر من تعاميم مدرسية |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() انقل لكم هذه الأسئلة التي تفيدكم بشأن إجازة الأمومة أجازة الأمومة (هذه الأجازة من الأجازات المستجدة في لائحة الأجازات الجديدة وقد تم النص عليها في المادة ( الثانية والعشرين / فقرة ب ) من لائحة الأجازات حيث نصت هذه المادة على ما يلي ): - ( ب – إذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة او فترات أجازة أمومة مدتها ثلاث سنوات كحد أعلى طوال خدمتها في الدولة بربع الراتب بعد نهاية أجازة الوضع الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة ، على الاّ يقل ما يصرف لها عن الف وخمسمائة ريال (1500) ريال شهرياً 0 ويجوز التعاقد على وظيفة ( المدرّسة ) الممنوحة أجازة أمومة وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/667 وتاريخ 24/1/1421هـ ) ********************** الآراء الصادرة من وزارة الخدمة المدنية على أجازة الأمومة : الحد الأدنى والحد الأعلى للأجازة الأمومة: س- 1 – ما مدى إمكانية الاّ تقل أجازة الأمومة للمعلمة عن سنة حيث أن في هذا تحقيق لمبدأ تفرغ الموظفة لرعاية طفلها وفائدة لمن يتم التعاقد معها كبديلة ؟ جـ - 1- لم تحدد اللائحة الحد الأدنى المسموح به للموظفة كأجازة أمومة كما لم تحدد الحد الأعلى لما يمكن أن تحصل عليه في المرة الواحدة عدا ما قررته اللائحة بأن لا تزيد الأجازة على ثلاث سنوات طوال خدمتها في الدولة ، وبالتالي يجوز للجهة التعاقد مع بديلة عن المعلمة المجازة إذا زادت مدة أجازتها عن شهرين ، أما إذا قلت عن ذلك فلا يجوز التعاقد مع معلمة بديلة وفقاً لما نص عليه قرارمجلس الخدمة المدنية رقم 1/667 وتاريخ 24/1/1421هـ 0 س- 2- ماذا لو إحتاجت الموظفة أجازة أمومة أكثر من (ثلاث سنوات) لتكرارها الولادة وأضطرت للغياب فكيف تعامل ؟ جـ - 2- ليس الهدف من تحديد مدة أجازة الأمومة بثلاث سنوات أن تأخذها الموظفة دفعة واحدة دون داع لذلك ، وإنما لها أن تأخذ منها ما تحتاجه لرعاية مولودها ، وفي حالة إستنفاذها لهذه الأجازة و احتاجت إلى الإستمرار في رعاية مولودها فإنه يمكنها الإستفادة من الأجا زات الأخرى التي تتوفر لديها شروط إستحقاقها وكألأجازة الإستثنائية بدون مرتب إذا توفرت شروط منحها0 أجازة الأمومة وأجازة الوضع س- 3- هل أجازة الأمومة بديلاً لأجازة الوضع التي كانت تمنح في السابق بمقدار (60) يوماً وأصبحت حالياً 40 يوماً ويصرف فيها الراتب كاملاً ؟ ج- 3- أجازة الأمومة ليست بديلاً لأجازة الوضع وإنما هي أجازة جديدة مستقلة تختلف عن أجازة الوضع في مدتها وشروط منحها 0حالة ما إذا كان الراتب الأساسي يقل عن1500 ريال : س- 4- إذا كان الراتب الأساسي للموظفة التي ترغب الحصول على أجازة الأمومة يقل عن (1500) ريال فكيف تعامل عند تمتعها بهذه الأجازة والتي لن يقل راتبها فيها عن الـ (1500) ريال ؟ جـ -4- لايجوز أن يتجاوزراتب الموظفة الممنوحة أجازة أمومه راتبها الأساسي ، أما ما ورد في المادة من اللائحة بأن لايقل ما يصرف لها عن (1500) ريال فقد أخذ الأمر على أساس الغالب الأعم ، ولذا فإن صرف هذا المبلغ الـ (1500) ريال لايكون إلا لمن تزيد رواتبهم على ذلك وهم الأكثرية إذ ليس من المنطق أن يصرف لها راتب أثناء الأجازة أكثر من راتبها الأساسي وهي لا تزاول العمل فضلاً عما قد يثيره من إشكالات عند إقتطاع الحسميات التقاعدية خلال مدة الأجازة 0 كيفية إحتساب أجازة الأمومة لغرض التقاعد : س-5-هل تحتسب أجازة الأمومة لغرض التقاعد وهل تحتسب على اساس الراتب الكامل أم الحد الأدنى من الراتب الذي يصرف للموظف خلال الأجازة ؟ جـ- 5 – يتم إحتساب أجازة الأمومة لغرض التقاعد كخدمة كاملة وفقاً لما يتم العمل به في الأجازة المرضية عندما يصرف نصف الراتب أو ربع الراتب ، وذلك بحسم العائدات التقاعدية على اساس الراتب الكامل ثم يصرف لها بعد ذلك ربع الراتب بعد حسم إشتراك التقاعد الـ 9 0/0 السن الذي تمنح لأجله اجازة الأمومة ومدى إتصالها بأجازة الوضع مباشرة0 س-6- هل لأجازة الأمومة حد أدنى أو حد أعلى في المرة الواحدة ؟ وهل يشترط أن تكون أجازة الأمومة بعد الوضع مباشرة 0 أم أنها غير مقيدة بذلك ؟ وهل هناك سن معينة للطفل الذي تمنح الموظفة أجازة أمومة لرعايته؟ جـ 6- لا يوجد حد أدنى أو أعلى لمدة أجازة الأمومة التي يمكن للموظفة التمتع بها في المرة الواحدة – عدا الحد الأعلى للأجازة الذي لايجوز تجاوزه وهو الثلاث سنوات - وان لا يبلغ عمر الطفل سبع سنوات ، و لا يشترط أن تكون أجازة الأمومة بعد أجازة الوضع مباشرة بل يجوز أن تكون أجازة الأمومة متصلة بأجازة الوضع مباشرة ويجوز أن تكون منفصلة عنها ، كما لا يشترط أن تكون الولادة قد تمت بعد صدور هذه اللائحة في 15/5/1426هـ 0 إجراءات منح أجازة الأمومة |
![]() |
[2] |
مشرف سابق
![]() ![]() |
![]() س- 7- ماهي إجراءات منح الموظفة أجازة الأمومة ؟ وهل يحتاج الأمر إلى وجود تقرير طبي أو نحوه ؟ ج- 7- لابد في حالة رغبة الموظفة الحصول على أجازة أمومة تقديم طلب بذلك إلى إدارتها تبدي فيه رغبتها الحصول علىهذه الأجازة وتقديم ما يثبت ذلك ، عند ذلك تتولى الجهة الإدارية إستكمال ما يلزم من إجراءات ، ويتم منح هذه الأجازة كالأجازة المرضية إلا أنه لا يحتاج الأمر لتقرير طبي لمنحها 0 إجراءات منح أجازة الأمومة - 1/ تقديم طلب من الموظفة بالحصول على أجازة أمومة مع تحديد مدتها وذلك إلى الرئيس أو الرئيسة المباشرة لها مع ارفاق مستند الطلب وهو صورة من شهادة ميلاد الطفل مع الأصل للتصديق عليه من مستلم الطلب 0 2/ يتم رفع الطلب مع مستنده إلى صاحب الصلاحية الذي يحيله بعد التوجيه عليه لإدارة شؤون الموظفين لإستكمال الإجراء 0 يتم بعد ذلك إعداد مشروع القرار المتعلق بمنح الأجازة المحددة التي تم إقرارها ورفعه من قبل شؤون الموظفين لصاحب الصلاحية لتوقيعه 0 ويجب على الموظفة عدم بدء الأجازة قبل صدور القرار بها ومن التاريخ المحدد بالقرار *********************** |
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
مشرف سابق
![]() ![]() |
![]() منع تكليف معلمات الحاسب الآلي بمهام إضافية وجه مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم آل عبدالله تعميماً لجميع المدارس الثانوية بعدم تكليف معلمات الحاسب الآلي بأي عمل إداري خارج عن أعمال المعلمة إلا بعد إنهائها أعمال اختبار المادة وتسليم الدرجات، حيث يمكن تكليفها كأي معلمة أخرى بأعمال الاختبار.وأكد الدكتور إبراهيم على تحديد جدول للاختبار العملي النهائي والإعلان عنه قبل وقت كاف مع تكليف مساعدة للمعلمة سواء من الطاقم الإداري أو التعليمي أثناء أداء الاختبار العملي في معمل الحاسب الآلي وقد جاء هذا التعميم بعدما لوحظ من معاناة بعض معلمات الحاسب الآلي في المدارس وذلك لتكليفهن بأعمال إدارية كالعمل على برنامج معارف وبرنامج الصادر والوارد أو مطالبتهن بتدريب الموظفات، مما يعيقهن عن التفرغ لمهمتهن الأساسية بالإضافة إلى معاناتهن أثناء الاختبارات العملية النهائية. |
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مشرف سابق
![]() ![]() |
![]() 8 أعوام خبرة شرط ترشيح المشرفات التربويات للوزارة اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود الشروط والضوابط العامة الواجب توفرها لترشيح المشرفات التربويات المركزيات بالإدارات العامة بجهاز الوزارة بتعليم البنات. وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم ـ بنات ـ الدكتور محمد بن منصور العمران أن الشروط تتضمن الا تقل خبرة المرشّحـة عن 8 اعوام منها 3 اعوام على الأقل مشرفة بإحدى الإدارات أو الأقسام وأن تكون تعمل في مجال العمل المرشحة له وأن يكون تقديرها في الأداء الوظيفي (ممتاز) في الثلاثة الاعوام الأخيرة وأن تكون أثبتت نجاحا ملحوظاً وتميزاً في المجال المرشحة له (بحوث تربوية ـ تجارب ـ دراسات ـ مشاركات ..الخ ) و لديها قدرة على استخدام الحاسب الآلي وألا يكون قد صدر بحقها عقوبة جزائية خلال الثلاثة الاعوام الأخيرة. وأوضح د.العمران أن إجراءات الترشيح تتم وفقاً لاحتياج الإدارات العامة بالوزارة على أن يصدر تعميم لإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات التي يتوفر بها مرشحات مع تحديد الشروط والضوابط المطلوبة في المرشحة حسب الاحتياج مع إعداد بيان بأسماء جميع طالبات الترشيح من قبل اللجنة المشكلة بالإدارة العامة المختصة ، ويتم بعد ذلك دراسة طلبات الترشيح وإجراء مفاضلة أولية من اللجنة لاختيار الأفضل على ضوء ضوابط الترشيح، وبعد ذلك يتم إجراء المقابلة الشخصية للمتقدمات ومن ثم إجراء المفاضلة بين المرشحات اللاتي تنطبق عليهن شروط وضوابط الترشيح. واضاف أنه سيتم تشكيل لجنة ترشيح المشرفات المركزيات بالإدارة العامة بالوزارة وتضم مديرة عام الإدارة العامة المختصة (رئيساً) ومساعدة مدير عام الإدارة العامة المختصة(عضوة) ومشرفتين يتم تكليفهما من مدير/مديرة عام الإدارة العامة المختصة إحداهما مقررة |
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
مشرف سابق
![]() ![]() |
![]() (منع استخدام الأسماء الصريحة للمعلمات في مكاتبات قضايا السمعة) منعت وزارة التربية والتعليم إدارات التربية والتعليم من استخدام الأسماء الصريحة للمعلمات والموظفات والمشرفات في المخاطبات الرسمية الكتابية في قضايا العرض والمخدرات أو نحوها وأن يكون التعامل مع هذه القضايا بالمهاتفة فقط مع التحفظ على الاسماء واستخدام الأساليب التربوية والتوجيهية التي تسهم في معالجة كثير من القضايا ودون اللجوء للجهات المعنية. جاء ذلك في خطاب وجهه سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله ال سعود لمديري عموم ومديري التربية والتعليم قال فيه إن المسؤولين في الوزارة وكافة أولياء أمور الطالبات والمعلمات يدركون عظم المسؤولية الملقاة على عواتق مديري التربية والتعليم ولما كانت منظومة وزارة التربية والتعليم تضم شرائح متعددة من الطالبات والمعلمات والمشرفات والموظفات ممن حظين بخصوصية تتطلب التعامل مع قضاياها بسرية تامة تخلو من كتابة الأسماء صريحة خصوصاً القضايا التي تمس العرض أو قضايا المخدرات ونحوها من القضايا التي تخدش السمعة وتؤثر على مستقبل الفرد إدراكاً بأن المخاطبة الكتابية سوف يقرؤها ويطلع عليها كثير ممن يتم تداول الموضوع بين ايديهم وما سيصاحب ذلك من تعريض للأسر من إحراجات اجتماعية ذات أثر سلبي عميق لذا يجب ان تكون المخاطبة الكتابية خالية من الأسماء الصريحة والتعامل مهاتفة مع المسؤولين في الجهات المختصة بالموضوع ولتكن الأسماء محفوظة لدى مدير التعليم أو لدى أحد مساعديه وطالب باستخدام الأساليب التربوية والتوجيهية التي تسهم في معالجة كثير من القضايا دون اللجوء للجهات الأخرى. |
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
مشرف سابق
![]() ![]() |
![]() التربية تحدد الزي المدرسي للبنات في المراحل الثلاث شددت وزارة التربية والتعليم للبنات على جميع المناطق والمحافظات التعليمية بمختلف مناطق المملكة بضرورة متابعة جولات المشرفات التربويات وتكثيفها على جميع المدارس لمعرفة مدى تقيد طالبات التعليم العام في مراحله الثلاث بالزي المدرسي المخصص لكل مرحلة. وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران د. محمد بن عبد العزيز الناجم أن مواصفات الزي المدرسي خلال العام الدراسي 1428-1429هـ سيكون على النحو الآتي: المرحلة الابتدائية: يكون لون الزي الأساسي بيج (عسكري فاتح) وقميص البلوزة مقلمة باللونين الأبيض والبيج (عسكري فاتح). المرحلة المتوسطة: يكون لون الزي الأساسي كحلي سادة وتكون البلوزة مقلمة باللونين الأبيض والكحلي. المرحلة الثانوية: يكون لون الزي الأساسي أخضر زيتي وقميص البلوزة باللونين الأبيض والزيتي وتكون مقلمة. |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
مشرف سابق
![]() ![]() |
![]() وزارة التربية والتعليم تستثني كحل العينين من محظورات الماكياج المدرسي مديرة عام الإرشاد والتوجيه: ليست هناك تعاميم جديدة لتجمّل الطالبات الرياض: هدى الصالح أكدت ثلجة العمير مديرة عام الارشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم في حديثها مع «الشرق الأوسط» ان قضية تزين وتجمل الطالبات في كافة المراحل الدراسية وبالأخص في المرحلتين المتوسطة والثانوية، انما تخضع لتقدير ادارة المدرسة ذاتها والقائمات عليها، بالاستعانة بالضوابط العامة المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم، نافية صدور أي تعميم يرخص وضع الماكياج لطالبات المدارس في كافة مناطق السعودية. يأتي تصريح العمير مديرة عام الارشاد والتوجيه عقب تصدر «الماكياج المدرسي» اهتمام الأوساط الأنثوية مع اقتراب استئناف العام الدراسي الجديد، ما زالت هناك اصوات محتارة ما بين إجازة «نصف الماكياج» أو منعه على الاطلاق وبكافة أنواعه وألوانه. ورغم التصريح الرسمي بقيت قضية «الماكياج المدرسي» على الحياد مستندة الى القانون الخاص بإدارات المدارس ذاتها، فمنها ما قد يسمح بأنصاف الحلول كالسماح بامتلاك الطالبة عطرا أو مرآة ومشطا في حقيبتها ومدارس أخرى أكثر تشددا تمنع كافة الأدوات، حتى العطر، والتي تكلف الطالبة في المرحلة المتوسطة والثانوية وحتى الابتدائية كتابة تعهد أو استدعاء لوالدتها. وقالت ثلجة العمير في هذا الخصوص ان ادارة الارشاد والتوجيه لا تخطط لوضع لائحة تحدد فيها ماهية التجمل والتزين المسموح بهما للطالبات، كما ان الإدارة المعنية بالأمر لم تخض فيها قبيل استئناف العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى استمرار منع الوزارة كل مظاهر التبرج باستخدام أدوات التجميل مستثنية الكحل على العينين. وبحسب العمير فالعطور والأمشاط والمرآة أدوات قانونية في الصروح المدرسية الأنثوية وفي أروقة الفصول الدراسية، مؤكدة «لا تشملها حملات التفتيش» لحقائب الطالبات والمجدولة من حين لآخر، وتبقى التوجيهات الخاصة بالمعلمات بحسب العمير هي «التقيد بالسبل التربوية لعلاج ما تقع فيه الطالبات من تجاوزات». ودعت العمير التربويات الالتزام بسياسة الارشاد والتوجيه في قضية تبرج طالبات المدارس بأدوات التجميل، سواء كانت خفيفة أو مبالغا فيها رغم تضاعفها في الأعوام الأخيرة ما بين أوساط الطالبات دون الثالثة عشرة من العمر، والتي تكمن بعدم التركيز على مثل هذه التجاوزات أو المبالغة في الزجر والعقاب في حال ارتكابها تقديرا للسن العمرية للفتيات. من جهتها عارضت مشرفة تربوية رغبت في عدم ذكر اسمها، أي مقترح يسمح لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بـ«نصف الماكياج» فالفصول الدراسية «للعلم فقط»، متسائلة عن كيفية السماح للطالبات باستخدام أدوات التجميل وبغض النظر عن درجات الألوان في الوقت الذي تطالب فيه المعلمات بعدم لفت الأنظار من خلال المبالغة في التبرج خلال الدوام المدرسي. وفي ذات الصدد استبعد الدكتور عثمان العبد الجبار وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية تعليم البنات في حديثه مع «الشرق الأوسط» صدور أي تعميم من قبل وزارة التربية والتعليم يجيز للطالبات استخدام أدوات الزينة دون الوصول إلى «الماكياج الكامل»، والتي يقصد بها استخدام مرطبات الشفاه الفاتحة ومنع الدرجات القاتمة بالإضافة إلى منع استخدام الكحل والعطر وطلاء الأظافر وألوان الظل وغير ذلك. |
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
عضو جديد
![]() |
![]() الله يكتب اجرك وابي الفزعه منك ومن جميع من يقراء ردي ابي اعرف وش النظام في هذه الحاله
انا معلمه وجهت ع مجمع ابتدائيه ومتوسطه ولكن على ملاك المتوسط ولكن الاشراف يجبرنا ع مسك مواد تخصصنا في الابتدائي رغم ان المعلمات لم يصل النصاب الكامل للمعلمه واكثر معلمه ماسكه 15 الى 18 حصه ومرشده متفرغه ونحن في المدرسه نشعر بالظلم لهذا الاجراء الذي يتخذ بحقنا سنويا علما ان معلمات الابتدائي يرفضن مسك المناهج ابي اذا فيه تعميم يرفع عنا هذا الظلم تكفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
معلمة, لكل, المهمة, التعاميم ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|