|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الجيار.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . أصلها ( جير ) يكشف عنها في مادة (الجيم، مع الياء، والراء ) ( يجير ) جيرا قصر و قمؤ ( جيره ) طلاه بالجير و الحوض قعره ( الجائر ) حر في الحلق و الصدر من غيظ أو جوع ( جير ) حرف جواب بمعنى نعم ويمين بمعنى حقا يقال جير لا أفعل ( جير ) حرف جواب بمعنى نعم ( الجير ) مادة بيضاء تحضر بتسخين الحجر الجيري في قمائن خاصة ويستعمل ملاطا بعد إطفائه بالماء ( مج ) ( الجيار ) الجائر و صانع الجير أو بائعه • الدرب . . 2. أصلها ( درب ) يكشف عنها في مادة (الدال، مع الراء ، والباء ) به دربا و دربة اعتاده وأولع به وعلى الشيء مرن و حذق فهو دارب و درب وهي ( بتاء ) وهو وهي دروب ( أدرب ) دخل الدرب وفي الغزو جاوز الدرب إلى العدو وصوت بالطبل ( درب ) فلانا بالشيء و عليه وفيه عوده و مرنه ويقال درب البعير علمه السير على الدروب ( تدرب ) مطاوع دربه و بالشيء درب ( الدارب ) الطبال وهي ( بتاء ) ( الدرب ) المضيق في الجبال و المدخل الضيق وكل مدخل إلى بلاد الروم و كل طريق يؤدي إلى ظاهر البلد وباب السكة الواسع والموضع يجعل فيه التمر ليجف ( ج ) دروب و أدراب و دراب ( الدرب ) سمك أصفر كأنه مذهب ( الدربة ) الجرأة على كل أمر وسنام الثور الهجين ( المدرب ) المجرب و المصاب بالبلايا ( تدربأ ) - 1 ضع علامة ( √ ) أمام الأصل اللغوي لكل كلمة تحتها خط مما يأتي : أ - قال تعالى : " وَأَلَّوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16)"وكلمة "استقاموا " هنا أصلها : - 3. قام . 4. قوم . 5. قو. . 6. أقام . ب - ارتبك المتحدث في حديثه . وكلمة ְ "ارتبك " هناك أصلها : - 1. ارتباك . 2. مرتبك . 3. أربك . 4. ربك . ج - استلقى ُالرجل ָ.. . وكلمة "استلقى " هناك أصلها : - 1. لقى . 2. تلاقى . 3. ألقى . 4. لقيا . 7. اكتب أمام كلِّ كلمة مما يأتي جذرهاְ.. الأصلي : الكلمة جذرها قلد . . . . . . . . . . . . . . . . انتقل . . . . . . . . . . . . . . . . استرخى . . . . . . . . . . . . . . . قاتل . . . . . . . . . . . . . . . . تبعثر . . . . . . . . . . . . . . . . ابتعد . . . . . . . . . . . . . . . . تقدم. . . . . . . . . . . . . . . . . استفاد . . . . . . . . . . . . . . . . انحّل . . . . . . . . . . . . . . . . نظر . . . . . . . . . . . . . . . . ناظر . . . . . . . . . . . . . . . . استنظر . . . . . . . . . . . . . . . . ( قلد ) ( نقل ) ( رخا ) قتل بعثر بعد قدم فاد حلل نظر نظر نظر 8. رد حرف الألف إلى أصله الواوي أو اليائي فيما يأتي، وذلك في ِ الفراغ الذي أمام كل كلمة، وبين كيف ُ تكشف عن هذه الكلمات في أي معجم تختار : الكلمة أصلها مادة الكشف في الوجيز استقام الواو - قوم ق و م غار الواو - غور غ و ر سما الواو- سمو س م و جرى ياء - جري ج ر ي الربا الواو- ربو ر ب و الهدى ياء- هدي ه د ي عصا ياء- عصو ع ص و قضى ياء- قضى ق ض ي 9. رد الحروف َ المحذوفة من الكلمات الآتية، وذلك في الفراغ الذي أمام كل كلمة، وبين كيف َ تكشف عنها في أي ٍ معجم تختار : الكلمة تصحيحها الكشف في المعجم يرد ورد الواو مع الراء و الدال يفد وفد الواو مع الفاء و الدال عظ وعظ الواو مع العين والظاء ضع وضع الواو مع الضاد والعين تب توب التاء مع الواو والباء هب هبب الهاء مع الباء والباء كل أكل ألف مع الكاف واللام 10. فرق بينِ الأفعال التي تحتهاّ خط في ِ الجمل الآتية من ُ حيث المعنى، وذلك في كراستك: أ - فتح الخادم الباب . فَتَحْتُ الباب فانفتح، وفَتَّحْتُ الأبواب شدّد للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ هي. وبابٌ فُتُحٌ، أي واسع مفتوح انفتح الباب . ( انفتح ) الباب مطاوع فتحه والشيء عن الشيء انكشف عنه ُ استفتحت الخادم الباب . ( استفتح ) الباب فتحه وطلب فتحه وفلانا استنصره وفي التنزيل العزيز ) واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد ( ويقال استفتح فلان على بفلان استنصر به علي والاستفتاح: الاستنصار. ب - ُ كتبت الدرس . كَتَبَ الشيءَ يَكْتُبه كَتْباً وكِتاباً وكِتابةً، وكَتَّبَه: خَطَّه؛ وكتبت الدرس قمت بخطه انكتب الدرس خط الدرس من مصدر مجهول استكتب الدرس . واسْتَكْتَبه الشيءَ أَي سأَله أَن يَكْتُبَه له ج-بعثر الطفل لعبه بَعْثَرَ الرجل متاعه وَبَحْثَرَهُ، إذا فرَّقه وبدّده وقلبَ بعضَه على بعض. تبعثرت اللعب تفرقت وتبددت وقلب بعضها على بعض د. قََدِمَ الجندي . قَدِمَ من سفره قُدوماً ومَقْدَماً بفتح الدال. يقال: وَرَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ، تجعله ظرفاً وهو مصدرٌ، أي وقت مَقْدَمِ الحاجّ(حضوره). قَدَّم الضابط الجندي . وقَدًّمَ بين يديه، أي تَقَدًّمَ(سبق). قال تعالى: "لا تُقَدِّموا بين يَدَي اللهِ وَرَسولِهِ. خلاف الحدوث. - قَدُس َالمسجد الأَقْصى . التَّقْدِيسُ: تنزيه اللَّه عز وجل. ويقال القُدُّوس فَعُّول من القُدْس، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص والمُقَدَّس المُبارَك قَدََّسَ المسلمون المسجد الأقصى . طهر المسلمون المسجد الأقصى و - ثنى الطفلُ كراسته ثَنَى الشَّيْءَ: رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ انثنت الكراسة رد بعضها لبعض ز - ضاء المصباح . أنار و أشرق ضوَّأ المصباح . ( ضوأ ) الشيء أضاءه وعنه مال وعدل( تضوأ ) الشيء تبصره في الضوء وهو في الظلام ليراه أَضاء المصباح أَضاءَ يكون بالمعنيين: أَضاءَ السراجُ بنفسه إضاءةً، وأَضاء للناسِ بمعنى ضاءَ، وأَضأْتُ السِّراجَ للناسِ فضاءَ وأَضاءَ 11. استخدم كلّ فعل من ِ الأفعال الآتية في جملة مختلفة، وذلك في الفراغ الذي أمام كلِّ كلمة : أ- دخَل دخل المعلم الفصل ب- أدخََل أدخل التلميذ يده في جيبه ت- تدخَّل تدخل الرئيس لحل مشكلة إداري التربية والتعليم ب – قام قام التلميذ من مكانه قوم قوم المعلم التلميذ استقام استقام التلميذ في تصرفاته ج – ربط ربط العامل الحبل ارتبط ارتبط المرض بوجود الفيروس رابط رابط الموضوع لا يعمل د – هزم هزم الجيش العدو انهزم انهزم جيش إسرائيل في السادس من أكتوبر ه - قتل قتل علي عدوه. قاتل قاتل الجيش ببسالة اقتتل اقتتل الجيشان بضراوة و – وقد وقدت بك زنادي أوقد أوقد الله نارا في المكذبين استوقد استوقد العامل النار 12. ارجع إلى أي معجم قديم وآخر حديث . ولاحظْ َ الفرق بين ِ تناول كلّ من المعجمين للكلمات الآتية ثم سجله في الفراغات التالية لها : أ – اللحن جذرها لحن المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب النون فصل اللام المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة اللام مع الحاء و النون ب - بديهة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها بده المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الهاء فصل الباء المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة الباء مع الدال والهاء ج - قناة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها قنو المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الواو فصل القاف المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة القاف مع النون و الواو د - الاستعمار . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها عمر المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الراء فصل العين المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة العين مع الميم و الراء ه - أوصد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها وصد المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الدال فصل الواو المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة الواو مع الصاد و الدال و - آصد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها أصد المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الدال فصل الهمزة المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة الهمزة مع الصاد و والدال ز - السيارة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها سير المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الراء فصل السين المعجم الثاني( المعجم الوجيز) أكشف عنها في مادة السين مع الياء و الراء ح - القطار . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . جذرها قطر المعجم الأول(لسان العرب) أكشف عنها في باب الراء فصل القاف المعجم الثاني( المعجم الوجيز)أكشف عنها في مادة القاف مع الطاء والراء قال شوقي: كان للغربان في العصر مليك وله في النخلة الكبرى أريك فيه كرسي وخدر ومهود لصغار الملك أصحاب العهود جاءه يوما ندور الخادم وهو في الباب الأمين الحازم قال : يا فرع الملوك الصالحين أنت مازلت تحب الناصحين سوسة كانت على القصر تدور جازت القصر ودبت في الجذور فابعث الغربان في إهلاكها قبل أن نهلك في إشراكها ضحك السلطان من هذا المقال ثم أدنى خادم الخير وقال أنا رب الشوكة الضافي الجناح أنا ذو المنقار غلاب الرياح أنا لا أنظر في هذي الأمور أنا لا أنظر تحتي يا ندور . ثم لما كان عام بعد عام قام بين الريح والنخل خصام وإذا النخلة أهوى جذعها فبدا للريح سهلا قلعها فهوت للأرض كالتل الكبير وهوى الديوان وانقض السرير فدها السلطان ذا الخطب المهول ودعا خادمه الغالي يقول يا ندور الخير أسعف بالصياح ما ترى ما فعلت فينا الرياح قال : يا مولاي لا تسأل ندور أنا لا أنظر في هذي الأمور 1. ما الفكرة الرئيسة لهذا النص النهي عن الاستهزاء بالأمور البسيطة 2. اقترح عنوانا آخر لهذا النص جزاء التكبر 3. ماذا يود شوقي أن يقول لا تترك الأمور الصغيرة فهي بدايات للأمور الكبيرة التي تهلك المملكة 4. إلى من يرمز بالغربان؟ حاشية الملك 5. ولماذا سمي الخادم ندور لأنه من النادر أن تجد شخصا ينصح خاصة عند السلطان 6. هل هناك مثل عربي ينطبق على ما قاله شوقي؟ - معظم النار من مستصغر الشرر س- اضبط الكلمات التي تحتها خط مع بيان سبب الضبط: 1) من الكلمات التي تكتب همزتها على السطر: 1) توأم 2) توءم 3) السموءل 4) (ب) و (ت) صحيحة 5) صليت في مساجد كثيرة أ- اسم مجرور بفي وعلامة جره ال**رة الظاهرة ب- اسم مجرور بفي وعلامة جره ال**رة المقدرة ت- اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة الظاهرة ث- اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة المقدرة 6) ما هي المهارات الرئيسة في الكتابة؟ أ- الصحة الهجائية ب- تنظيم الأفكار ت- المهارات الفكرية ث- جميع ما سبق 7) لله في خلقه شئون ج- خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ح- مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم خ- صفة مرفوعة بالواو د- فاعل لفعل محذوف 8) يا فؤادي لا تسل أين الهوى ذ- فعل مضارع مجزوم بالسكون بعد لا الناهية ر- فعل مضارع مرفوع بالضمة بعد لا النافية ز- فعل مضارع مجزوم بحذف النون س- فعل مضارع منصوب بالفتحة بعد لا الناهية 9) مكونات الكتابة: أ- ترتيب الأفكار في جمل مترابطة وكتابتها في فقرات ب- صحة الهجاء وفقا لقواعد الإملاء ت- جمال الخط وتنظيمه ث- جميع ما ذكر 10) أقبل الصياد ذات يوم ش- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ص- فاعل مرفوع بالضمة ض- نائب فاعل مرفوع بالضمة 11) من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجارة ط- اسم كان منصوب بالفتحة، فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون ظ- اسم كان مرفوع بالضمة، فعل مضارع مرفوع بالضمة بعد لا الناهية ع- اسم كان مرفوع بالضمة، فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون 12) دخل الحجاج المسجد معتما بعمامته غ- مفعول به منصوب بالفتحة ف- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ق- فاعل مرفوع بالضمة 13) أين من عيني حبيب ساحر ك- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ل- صفة مرفوعة بالضمة م- فاعل مرفوع بالضمة 14) فأتى الديك رسول من إمام الناسكين ن- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ه- فاعل مرفوع بالضمة و- مفعول به مقدم منصوب بالفتحة 15) فلما كان عام بعد عام قام بين الريح والنخل الخصام ي- فاعل مرفوع بالضمة، فاعل مرفوع بالضمة أأ- اسم كان مرفوع بالضمة، فاعل مرفوع بالضمة بب- اسم كان مرفوع بالضمة، صفة مرفوعة بالضمة 16) التربية والتعليم تجعل منا أشخاصا قادرين على الاختيار تت- مبتدأ ثان مرفوع بالضمة ثث- فاعل لفعل محذوف مرفوع بالضمة جج- معطوف على المبتدأ مرفوع بالضمة 17) ضحك السلطان من هذا المقال حح- بدل كل من كل مجرور بال**رة خخ- بدل بعض من كل مجرور بال**رة دد- صفة مجرورة بالكثرة 18) فبرزت من عشها الحمقاء والحمق داء ما له دواء ذذ- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة رر- فاعل مرفوع بالضمة زز- نائب فاعل مرفوع بالضمة 19) انتُدِب الثعلب للتائبين سس- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة شش- فاعل مرفوع بالضمة صص- نائب فاعل مرفوع بالضمة 20) حدثتها الأنسام عن شفتيك ضض- مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة طط- فاعل مرفوع بالضمة ظظ- نائب فاعل مرفوع بالضمة 21) السوسة كانت على القصر تدور عع- مبتدأ مرفوع بالضمة غغ- مفعول به لفعل محذوف منصوب بالفتحة فف- اسم كان مقدم مرفوع بالضمة 22) إن تحول الإنسان إلى وثن معبود يفسد نسيج الحياة كلها قق- فعل مضارع مرفوع بالضمة، توكيد مرفوع بالضمة كك- فعل مضارع مجزوم بالسكون، توكيد مجرور بال**رة المقدرة لل- فعل مضارع مجزوم بحذف النون، بدل مجرور بال**رة 1) للغة أدوار مهمة في الحياة الإنسانية لعل من أهمها : أ- تنمية التواصل الاجتماعي . ب- تنمية الفكر . ت- المؤانسة والإمتاع . ث- جميع ما ذكر صحيح 2) للغة أدوار مهمة في الحياة الإنسانية ما عدا : أ- تنمية القدرات التعليمية الدراسية . ب- توثيق الفكر الإنساني . ت- المؤثرات البيئية ليس لها علاقة باللغة ث- تبادل الفكر والرأي . 1) ما العصر الذي قيلت فيه الأبيات التالية: محمد، ما شيء توهم سلوة....... لقلبي إلاّ زاد قلبي من الوجد أرى أخويك الباقيين كليهما....... يكونان للأحزان أورى من الزند إذا لعبا في ملعب لك لذّعا....... فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد فما فيهما لي سلوة،بل حزازة..... يهيجانها دوني، وأشقى بها وحدي وأنت،وإن أفردت في دار وحشة.... فإني بدار الأنس في وحشة الفرد أود إذا ما الموت أوفد معشراً.... إلى عسكر الأموات ، أني من الوفد أ- الجاهلي ب- الإسلامي ت- العباسي ث- الأموي 2) أين علقت المعلقات السبع أ- على أستار الكعبة 3) مازال.........بامتحان الكادر أ-المعلمون مهتمون . ب- المعلمين مهتمين . ج- المعلمون مهتمين. د- المعلمين مهتمون. 4) حدد الفاعل في الجملة التالية ![]() • ضمير مستتر تقديره أنا • جملة أنك زرتني • ضمير مستتر تقديره هو • نون الوقاية 5) حدد المفعول في الجملة التالية ![]() • ضمير مستتر تقديره أنا • جملة أنك مسافر • ضمير مستتر تقديره هو • التاء - يجب أن تنامي مبكرة؛ لتستيقظي مبكرة . ( تنامي – تستيقظي ) كل منهما فعل مضارع ......... أ- منصوب بحذف النون . ب- منصوب بحذف حرف العلة . ج- منصوب بالفتحة. د- مجزوم بحذف النون. 3) الحديقةُ أزهارها جميلة . ( نوع الخبر في الجملة السابقة ) : أ- خبر مفرد. ب- خبر جملة اسمية . ج- خبر جملة فعلية. د- خبر شبه جملة . 4)وبدأ بقضايا الناس قبل الخليفة... ليصح مجلس للحكم... ثم نادى على المدعي قائلاً ...¨ ما شكواك علامات الترقيم في العبارة السابقة على الترتيب هي: أ-، /؛ /؛ / : / ؟ ب-؛ /، /، / : / ؟ ج-؛ /، /؛ / : / ! د- - /؛ /، / ؟ / : 5) كل من الكلمات الآتية رسم الهمزة فيها صحيح ماعدا : أ- أشرف – أسماء – إيمان – أسامة . ب- إبنة – أسماء – أشرف – إسماعيل . ج- أبناء – إيناس – أحمد – أيمن . د- أسرار – أولاد – إسراء – أمجد. الحياة كفاح، والعيش نضال، والمطالب لا تنال بمجرد الأمنية، ولكنها تتحقق بالعزيمة الصادقة، والإرادة الصلبة، والجلد، والصبر، والعمل الدائب .. ولمصر أن تفتخر بإنجازات بنيها في شتى المجالات، وعلى المستويات العالمية، وتؤكد للعالم أنها تساير ركب الحضارة والتقدم، وتساهم في النهضة التكنولوجية العلمية الحديثة ...وإليك ما قام به أحد بنيها : قضى ( أحمد زويل ) سنوات طويلة، يبحث ويدرس في مجالات (الليزر ) وتطبيقاته، حتى استطاع أن يحقق السبق العلمي الفريد، الذي جعله يرشح لأكثر من مرة للحصول على جائزة ( نوبل ) في العلوم؛ إذ توصل إلى اختراع " كاميرا " يمكنها تصوير ورصد حركة الجزيئات عند ميلادها وعند التحام بعضها ببعض، وكان ذلك نصراً علمياً هائلاً ..... فتح الباب على مصراعيه أمام العديد من الاستخدامات الطبية والعلمية، وتغيير كثير من المفاهيم؛ مما جعله ينال جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999، وهي أرقى وأسمى جائزة علمية عالمية . 6) ما الفكرة الرئيسية لهذه القطعة ؟ أ- الحياة كفاح ونضال . ب- نصر علمي هائل. ج- جائزة نوبل أرقى وأسمى جائزة عالمية. د- طريق الألف ميل يبدأ بخطوة. 7) ما المقصود بقول شوقي في القطعة السابقة ؟ وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا أ- ما ضاع حق وراءه مطالب . ب- يجب أن يكون عند كل فرد أمنية يود تحقيقها . ج- الإنسان يصارع في الدنيا بكل الطرق لتحقيق أمانيه . د- الأهداف لا تتحقق بالأماني بل بالكد والتعب. 8) المراد " بالسبق " في القطعة السابقة ......... أ- الأولوية . ب- السباق. ج- النجاح. د- التفوق. 9) التاء المتصلة بالفعل في كل ما يأتي تاء فاعل ما عدا : أ- قرأت. الدرس. . ب- أنتِ كتبتِ الدرس. . ج- المعلمة قرأت. الدرس. . د- أنا كتبت. الدرس. . 10 ) الدرس. ذاكرته . ( الفاعل في الجملة السابقة هو ............ ) : أ- ضمير مستتر تقديره هو . ب- الطالب . ج- التاء. د- الهاء. 11 ) ليت ................. أهداف الإنتاج . أ- العاملون محققون. ب- العاملين محققين . ج- العاملون محققين. د- العاملين محققون . 12)إن كل الإنجازات التي حققتها مصر...في سبيل رفع المستوى الصحي... لتؤكد مدى العلاقة بين الصحة والإنتاج.... وهي دعوة لنا لنعمل بجد واجتهاد أكبر... لكي تعود مصر إلى مكانتها المشرقة بين الأمم .... - علامات الترقيم في العبارة السابقة على الترتيب هي : أ- " / " /؛ /، / . ب- " / " /، /؛ / . ج- - / - /، /؛ / . د- ( / ) /؛ /، / . 13 ) كلمة " مؤنس " كتبت فيها الهمزة على واو لأن : أ- الهمزة مضمومة وما قبلها ساكن. ب- الهمزة مفتوحة بعد ضم. ج- الهمزة ممدودة بالضم. د- الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم. 14 ) بالتعليم تُزالُ غشاوةُ الجهلِِ . ( إعراب كلمة غشاوةٌ .......... ) : أ- فاعل . ب- مفعول به . ج- نائب فاعل. د- مبتدأ. اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: تقاس نهضة الأمم وتقدمها بمدى فهم أفرادها لحقوقهم وواجباتهم ... .فهيا بنا الآن نتعرف تلك الحقوق والواجبات . " قم بواجبك، وأدل بصوتك، صوتك أمانة !! " . إن هذه العبارة القصيرة تمثل وحدها تاريخاً طويلاً، ولكي يصبح الإدلاء بالصوت حقاً، ثم واجباً كان على الإنسان أن يتمتع أولاً بصفة المواطنة، أي أن كل إنسان يتبع. من حيث المبدأ بلداً ما . ولذلك فإنه من الصعوبة بمكان، الفصل بين حقوق الإنسان وحقوق المواطن وإذا كانت عملية التصويت أو الترشيح، تبدو لنا من الحقوق الأساسية التي يستطيع كل إنسان أن يزاولها، فإن هناك مجالات أخرى متعددة تعترف بحرية الاختيار . فهناك - مثلاً - : حرية التعبير، وحرية التفكير، وحرية الصحافة . 15 ) ما الفكرة الرئيسية لھذه القطعة : أ- أنواع الحريات. ب- الفرق بين واجبات المواطن وحقوقه . ج- صفة المواطنة . د- الديمقراطية حقوق وواجبات. 16 ) كل ما يأتي من الواجبات المحددة على المواطن ما عدا : أ- عدم إلحاق الضرر بالوطن. ب- المشاركة في الدفاع عنه . ج- حرية التعبير . د- أداء الضرائب. 17 ) المقصود " بالترشيح " في وحرية الصحافة . العبارة السابقة : أ- التزكية. ب- التصفية . ج- الاختيار . د- التلويح . 18 ) العينان ....................... ( اختر الخبر الصحيح مما يلي ) : أ- مبصران . ب- مبصريان. ج- مبصرتان . د- مبصرتين. 19 ) كن مؤدياً لواجبك . ( موقع كلمة " مؤدياً " في الجملة ............ ) : أ- اسم كان. ب- مفعول به. ج- خبر كان. د- خبر المبتدأ . 20 ) كأن ....................... أ- الممرضتان ملكين. ب- الممرضتين ملكان . ج- الممرضتان ملكان . د- الممرضتين ملكين . 21 ) الصديقان ................... في الخير، ولم يتعاونا على الشر . أ- يتعاونا . ب- يتعاونان . ج- يتعاونن. د- يتعاونوا. 22 ) تالله لأكافئن. المعلم والمعلمة على نجاحهما في امتحان الكادر، و أعددت. لكل منهما جائزة . التاء في كل ما فوق الخط على الترتيب : أ- تاء قسم – تاء تأنيث – تاء تأنيث – تاء فاعل. ب- تاء قسم – تاء فاعل – تاء تأنيث – ضمير. ج- تاء قسم – تاء تأنيث – ضمير – تاء تأنيث. د- تاء تأنيث – تاء قسم – تاء فاعل – تاء تأنيث. 23-قال الإمام علي بن أبي طالب ... "أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره... وحد الحكم ¨... ضبط النفس عن هيجان الغضب " علامات الترقيم في العبارة السابقة على الترتيب هي: أ- " / : /؛ / " / . ب- : / " /، / . / " ج- : / " /؛ / " / . د- : / " /، / " / . 24 ) عند الإشارةِ رجلُ المرورِ . ( المبتدأ في الجملة السابقة هو كلمة ............... ) : أ- عند . ب- الإشارة. ج- رجل. د- المرور. 25 ) كل تاء اتصلت بالاسم في كل مما يأتي تاء تأنيث ما عدا : أ- معلمة – ابنة – معاوية – موجه . ب- ابنة – طالبة – طلحة – معلمة . ج- مجتهدة – معلمة – مدرسة – ابنة . د- معلمة – ابنة – عنترة – مجتهدة . 26 ) الهمزة في كلمة " بناء " : أ- أصلها واو . ب- أصلية. ج- أصلها ياء. د- زائدة للتأنيث. 27 ) أعجبني في الحديقة أزهارها . ( الفاعل في الجملة السابقة ھو ............ ) : أ- ضمير مستتر تقديره هي . ب- أزهارها. ج- ضمير مستتر تقديره هو. د- ياء المتكلم. 28 ) إن ......................؛ لكن الكفار في جحيم . أ- المؤمنين منعمون . ب- المؤمنون منعمين . ج- المؤمنين منعمين . د- المؤمنون منعمون. 29 ) أصبح حلم الكادر حقيقة . الضبط الصحيح للكلمات التي تحتها خط هو : أ- حلم. – حقيقةُ . ب- حلم. – حقيقةُ . ج- حلمُ. – حقيقةَ . د- حلم. – حقيقةَ . 30 ) إن المصريين لم ................. الاستلام أبداً . إنهم .................... المعارك بالسلاح الذي لا يهزم أبداً . سلاح الإيمان بالله . أ- يعرفون – يخوضوا . ب- يعرفوا – يخوضوا. ج- يعرفون – يخوضون. د- يعرفوا – يخوضون. التدخين له آثاره الضاره الكلمات التي تحتها خط........ ا) هاء تاء مربوطة ب)تاء مربوطة هاء ج) هاء هاء د) تاء مربوطة تاء مربوطة 7- في المدرسة ................... معلما ا) ثلاثة وخمسين ب ) ثلاثة وخمسون ج ) ثلاث وخمسون د) ثلاث وخمسين 11- ليت ........ بإذكاء روح التعاون بين طلابهم ا) المعلمون مهتمون ب) المعلمون مهتمين ج) المعلمين مهتمون د )المعلمين مهتمين 12- أيهم رسمت أواخر كلماتها رسما صحيحا ا) سما - صفا- رأي - سعى ب) سمى - صفا - رأى- سعا ج) سما - صفى- رأى- سعا د )سمى - صفى - رأي –سعى 13- زرع التلميذ في الحديقة ....... ا) وردتان حمراءان ب) وردتين حمراوين ج) وردتين حمراءين د) وردتان حمراوان 14- لا....من الحياة وكن ...علي العمل ا) تيأس-دءوبا ب) تيئ دؤوبا ج)تيأدئوبا د) تيئدئوبا 15- همزة في أوائل كلماتها صحيحة ا)اكتب – ابن – اشرحي – اختبار ب)اعدادي – اجراءات – اجابة – ادهم ج) اسم – اثنان - امتحان – اقرأ د) ابنه – اثنتان – املئ – ابتدائي |
![]() |
[2] |
عضو جديد
![]() |
![]() 16- المعلمون صانعو الحضارات ادخل (ما زال ) واختر الإجابة الصحيحة:
ا ) ما زال المعلمين صانعي الحضارات ب) ما زال المعلمون صانعي الحضارات ج) ما زال المعلمون صانعو الحضارات د) ما زال المعلمين صانعو الحضارات 8) "المعلمون متقنون" أيهما صحيح بعد إضافة أصبح أ- أصبح المعلمون متقنون ب- أصبح المعلمون متقنين ج- أصبح المعلمين متقنين د- أصبح المعلمين متقنون 6) الحرية .... الكرامة البنية الصحيحة فى نطق الكلمتين : أ- هاء ــ تاء مربوطة ب- تاء مربوطة ــ هاء ج- تاء مربوطة ــ تاء مربوطة د- هـاء ــ هـاء 6) يفيض النهر بالخير والعطاء .هذه أ- جمله اسمية ب- جمله فعلية ج- شبه جملة د- لا شيء مما ذكر . 7) من ..........كثيرا ..................على حب المعرفة أ- يقرءون ـ ينشئون ب- يقرؤوا - ينشئوا ج- يقرؤن - ينشئوا د- يقرؤون - ينشأون ه- همزة الوصل والقطع و التاء المفتوحة من أخطاء أ) القراءة السريعة ب) التحدث ج) الكتابة د ) الاستماع 8) قرأت الكتب إلا كتاب الأدب . أي مما يلى يعد إعراب كلمة كتاب أ- مستثنى منصوب ب- مفعول به منصوب ج- بدل منصوب د- نعت منصوب 17- الحريه أمنيه الشعوب ا)تاء مربوطة – هاء ب)هاء – هاء ج) تاء مربوطة - تاء مربوطة د) هاء - تاء مربوطة 39- أي مما يلي من صفات صوت ال(ج( ا)القلقلة ب) الهمس ج )اللين د) التكرير س- لا يعرف الجاهل بالخجل كما *** ليشعر السكران إلا إن صحا لا يعرف الصحيح قيمة لما***** كان من الصحة حتى يبتلى لا يحمد القوم الفتى إلا متى *** مات، فيعطى حقه تحت البلى قائل الأبيات السابقة هو: {أ}ناصف اليازجى. {ب}أحمد شوقي {ج}حافظ إبراهيم {د}الإمام الشافعي 2- سئمت تكاليف الحياة ومن يعش** ثمانين عاما لا أبا لك يسأم رأيت المنايا خبط عشواء من تصب **تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم قائل البيتين السابقين هو: {أ}النابغة الذبياني {ب}عمرو بن كلثوم {ج}زهير بن أبى سلمى {د}لبيد بن ربيعة العامري 3- عاش الشاعر " قيس بن الملوح" في العصر: {أ} الجاهلي {ب} الأموي ** {ج} العباسي {د}صدر الإسلام 4- الشاعر " أبو الحسن محمد بن أبى أحمد الحسين" لقب بالشريف الرضي لأنه : {أ}كان عالما متبحرا في علوم اللغة والدين. {ب}يتصل نسبه إلى الحسين بن على ** {ج} كان قانعا ومتواضعا {د}كان كثير شديد الفقر 5- ينتسب العباسيون إلى : {أ}العباس بن احمد {ب}العباس بن قحطان {ج} العباس بن عبد المطلب **{ د}عباس بن فرناس 6- ألف كتاب " ضحى الإسلام :{أ}خالد محمد خالد {ب}أحمد أمين ** {ج}طه حسين{ د} عباس محمود العقاد 7- كتاب " كليلة ودمنة" كتاب ألف باللغة {أ}العربية {ب}العبرية {ج}الهندية ** {د}الفارسية 8- وحى الرسالة " كتاب مشهور ألفه " أحمد حسن الزيات في : {أ}جزء واحد {ب}جزأين {ج}ثلاثة أجزاء {د}أربعة أجزاء** 9- أم الشهداء هي: {أ}ليلى بنت مهلهل {ب} نسيبة بنت حسن {ج} جليلة بنت مرة {د} نسيبة بنت كعب ** 10- ألف ديوان " مجد الإسلام" {أ}أحمد شوقي {ب}محمود سامي البارودي {ج} خليل مطران {د}أحمد محرم** 11- يرجع العرب إلى الجنس السامي " نسبة إلى سام بن نوح" وينقسمون إلى أصلين تفرعت منهما القبائل العربية هما: أ}الساميون والموحدون ب}القحطانيون والقرشيون {ج} القحطانيون والعدنانيون ** {د}العدنانيون والبدويون 12- أمير شعراء العصر الجاهلي هو: {أ} طرفة بن العبد {ب} امرؤ القيس بن حجر ** {ج} عمرو بن كلثوم {د} عنترة بن شداد 13- عرف بالملك الضليل. {أ} طرفة بن العبد {ب} امرؤ القيس بن حجر ** {ج} عمرو بن كلثوم {د} عنترة بن شداد 14- كانت حرب " البسوس" بين قبيلتى: {أ} تغلب وهوازن {ب} بكر وعبس {ج} مضر وهوازن {د} بكر وتغلب** 15- كان يحكم بين الشعراء في سوق عكاظ في العصر الجاهلي. {أ}النابغة الذبياني ** {ب} النابغة الجعدى {ج}عمرو بن كلثوم {د}امرؤ القيس 16- عدد سور القرآن الكريم : {أ} 112{ ب}113{ ج} 114**{ د} 115 17- ترفع الأفعال الخمسة ب {أ}الواو {ب}ثبوت النون ** {ج}بالألف {د}بحذف النون 18- اللطيم هو: {أ}من فقد أباه {ب}من فقد أمه ** {ج}من فقد أبويه {د}من فقد أباه وجده 19- اليتيم في الحيوان من فقد { أ}أباه {ب}أمه ** {ج}أخوته {د}كل أقاربه 20- القطيع هو: {أ} من ليس له أقارب {ب} من ماتت زوجته {ج} من فقد أمه وأباه ** {د} من مات أولاده 21- أطول سور القرآن الكريم هي صورة: {أ} الإخلاص {ب}النساء {ج}آل عمران {د}البقرة** 22- صوت الأوز يسمى: {أ}بطبطة ** {ب}رغاء {ج}هندلة {د}رغاء 23- صوت الفيل يسمى: {أ}صأصأة ** {ب}نئيم { ج}ثواج {د}هزيم 24- زعيم مدرسة " أبوللو" هو: {أ}محمد المحجوب {ب}إبراهيم المرشدى {ج} على محمود طه {د}أحمد زكى أبو شادي** 25- نال نجيب محفوظ جائزة نوبل عام: {أ}1980 {ب}1985 {ج}1988** {د}1990 26- أول مجموعة قصصية صدرت للكاتب " يوسف إدريس" هي: {أ}أرخص ليالي ** {ب}أرخص سهرة {ج}الرخيص والغالي {د}المشكلة السكانية 27- المسرحية التي توفى أحمد شوقي قبل نشرها هي: {أ}عنترة {ب}مجنون ليلى {ج}قمبيز {د} الست هدى** 28- مسرحية " ميلاد بطل" التي ألفها "توفيق الحكيم " تتكون من: {أ}فصل واحد** {ب} فصلين {ج} ثلاث فصول {د}أربع فصول 29- حروف اللغة العربية عددها: {أ}25 {ب}26 {ج}28 ** { د}30حرفا 30- الاسم الواقع بعد"إذا" يعرب : {أ}مبتدأ {ب}خبر مقدم {ج}مضاف إليه {د}فاعل** 1- من أمثلة القرائن المعنوية التي تفرق بين الفاعل والمفعول ....... - أرضعت الصغرى الكبرى. - ضرب موسى عيسى. - أكرم هؤلاء أولئك. - مَدَحَ ذاك هذا. 2- كل ما يأتي يجوز أن ينوب عن "الفاعل " ما عدا ....... - المصدر. - الحال. - ظرف الزمان. - ظرف المكان. 3- "زيدًا مَرَرْتُ به" الفعل المقدر الناصب لكلمة "زيدًا" هو ........ - مررت. - مشيت. - سعيت. - جاوزت. 6- حكم الإتيان بألف الندبة وهاء السكت في أسلوب الندبة ....... - الجواز. - الوجوب. - الاستحسان. - الخلاف، والمنعُ أَوْلَى. 7- الفعل الأصلي لكلمة "أيضًا" هو ........ - أَيِضَ. - أَضَضَ. - آيَضَ. - آضَ . 8- ﴿وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ﴾ في الآية حرف جر مُقَدَّر هو ...... - في. - عن. - اللام. - الباء. 9- مما يُسأل به عن التمييز ...... - كيف. - كم. - أين. - هل. 10- ﴿وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا﴾ كلمة "بُيُوتًا" تعرب ...... - بدلاً من الجبال. - تمييزًا للجبال. - حالاً للجبال. - مفعولاً ثانيًا. 11- تعتبر الأدوات الآتية من أدوات الاستثناء ما عَدَا ........ - ليسَ. - حاشَا. - خلاَ. - كلاَّ. 12- قال النحاة عن ....... أنها: "تفيد التقليل كثيرًا وتفيد التكثير قليلاً". - حَتَّى. - خَلاَ. - مُنْذُ. - رُبَّ. 15) يتفق النعت الحقيقي مع النعت السببي في متابعة المنعوت في ....... - واحد من الإفراد والتثنية والجمع فقط . - واحد من أنواع الإعراب وواحد من التعريف والتنكير. - واحد من التعريف والتنكير وواحد من التذكير والتأنيث. - واحد من التعريف والتنكير وواحد من الإفراد والتثنية والجمع. 16- من الألفاظ التي لا تدل على التوكيد ....... - رَأْس. - جَمِيع. - عَيْن. - كِلْتَا. 17- إعراب كلمة "مبشرين" في قوله تعالى: ﴿وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ﴾ ....... - مفعول به ثان. - بدل من المرسلين. - حال منصوبة بالياء. - مستثنى منصوب بالياء. 18- قال تعالى: ﴿إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * اللهِ﴾ الراجح في تسمية نوع البدل في لفظ الجلالة هنا ....... - كل من كل. - بعض من كل. - مطابق. - اشتمال. 19- إذا قال المتكلم: "أكرمته الرجل" فإن كلمة "الرجل" تكون ....... - مفعولا به أول للفعل أكرم. - مفعولا به ثانٍ للفعل أكرم. - بدلا من تاء المتكلم. - بدلا من هاء الضمير. 21- من الأساليب التي لا تدل على التعجب ....... - ﴿قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً﴾ . - ﴿كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ﴾. - ﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾. - لله دَرُّهُ. 22- "قابلتُ هندًا صَاعِدًا مُنْحَدِرَةً" كلمة "صَاعِدًا" تُعرب ........ - حالاً لهند. - حالاً للفاعل. - تمييزًا للفاعل. - مفعولاً به ثانيًا. 23- القائد الإسلامي الذي بني مدينة القيروان هو : أ- معاوية ب- ال**ير ج- عقبة د- عمرو بن العاص 21- مؤسس مدرسة الألسن في مصر هو : أ- بدر الدين الجمالي ب- على مبارك ج- رفاعة الطهطاوي د- الخديوي توفيق 20- من الكلمات التي تُصرف وتُمنع من الصرف في آن واحد حسب اشتقاقها ....... - عَطْشَان. - جَوْعَان. - حَيْرَان. - حَسَّان . 23- نوع البدل في قوله تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ﴾ ....... - بعض من كل. - كل من كل. - مطابق. -اشتمال 24- إذا قلنا: "مَا أَحْسَنَ خَالِدٌ" برفع كلمة "خالد" فإن علاقة "مَا أَحْسَنَ" ب "خَالِد" هي ....... - الاستفهام عما يحسنه. - التعجب من حسنه. - نفي الإحسان عنه. - إنكار حسنه. أولا: اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: 1_ ................... هو الذي يتناول الأغراض العاطفية من مدح وفخر وغزل أ- الشعر الغنائي. * ب- الشعر التمثيلي. ت- الشعر الملحمي. ث- الشعر التعليمي. 2_ ........................ عالج قضية المرأة وفرق بين نظرة الإسلام ونظرة الغرب لها أ- الشعر الديني. ب- الشعر الوطني. ت- الشعر الوجداني. ث- الشعر الاجتماعي. * 3_ من القائل في البيت التالي: فلسطين في الأعماق ما زال جرحها يمج دما أو أدمعا تترقرق أ- عبد الله البرد وني. ب- معروف الرصافي. ت- أحمد شوقي. ث- رفيق المهدي. * 4_ ألف أحمد شوقي مجموعة من المسرحيات عددها: أ- ثلاثة ب- سبعة * ت- عشرة ث- خمسة عشر 5_ ديوان أنات جائرة ل............... أ- أحمد شوقي ب- عزيز أباظة * ت- عمر أبو ريشة ث- عبد الرحمن شرقاوي 6_ رائد مدرسة الإحياء................... أ- محمود سامي البارودي * ب- حافظ إبراهيم ت- أحمد شوقي ث- أحمد محرم 7_ قال إبراهيم ناجي: رفرف القلب بجنبي كالذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد من أي مدرسة هذا الشاعر؟ أ- الإحياء ب- الديوان ت- أبوللو * ث- المهجر 8_ كاتب مقالة الوظيفة والموظفون هو.............. أ- علي الطنطاوي * ب- المنفلوطي ت- طه حسين ث- شكيب أرسلان 9_ الاستعمار الغربي للعالم العربي ونشأة الأحزاب السياسية هي أسباب أدت لنهضة.............. أ- المقالة ب- الخطابة * ت- القصة ث- المسرحية 10_ مسرحية ( البخيل ) مؤلفها هو................. أ- سليم النقاش ب- مارون النقاش * ت- محمد جلال ث- إبراهيم رمزي 11_ من مسرحيات إبراهيم رمزي: أ- أبطال المنصورة * ب- العصفور في قفص ت- الهاوية ث- العشرة الطيبة 12_ من أسباب تعلم أحمد حسن الزيات اللغة الفرنسية............ أ- اختلاطه ببعض الفرنسيين في الجامعة ب- حبه للغة الفرنسية ت- دفاعه عن الوطن ضد الفرنسيين ث- تعليمه للطلاب اللغة الفرنسية * قال الشاعر: غلب الوجد عليه فبكا وتولى الصبر عنه فشكا • من القائل؟ (محمود سامي البارودي) • أكمل بيتين متتاليين بعد البيت السابق؟ وتمنى نظرة يشفي بها علة الشوق فكانت مهلكا يا لها من نظرة ما قاربت مهبط الحكمة حتى انهتكا • من أي موضوعات الشعر الغنائي هذه الأبيات؟.\ ( الشعر الوجداني ). قال الشاعر: يقول أناس إنني ثرت خالعا وتلك صفات لم تكن من خلائقي • من القائل؟ ( محمود سامي البارودي ) • أكمل بيتين متتاليين بعد البيت السابق؟ ولكنني ناديت بالعدل طالبا رضا الله واستنهضت أهل الحقائق أمرت بمعروف وأنكرت منكرا وذلك حكم في رقاب الخلائق قال الكاتب: " الإسلام قوة في الرأس وقوة في اللسان.............." • من الكاتب؟ ( أحمد حسن الزيات ) • أكمل إلى قوله " هي معجزته وأداته " " وقوة في اليد وقوة في الروح هو قوة في الرأس لأنه يفرض على العقل توحيد الله بالحجة وتصحيح الشرع بالدليل وتوسيع النص بالرأي وتعميق الإيمان بالتفكير وهو قوة في اللسان لأن البلاغة هي معجزته وأداته " أولا: اختر للعمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب): ( أ ) ( ب ) 1_ أحمد محرم 4_ كتاب البخلاء 2_ عبد الرحمن شكري 5_ مسرحية أصحاب الغار 3_ أحمد زكي أبو شادي 2_ مدرسة الديوان 4_ الجاحظ 1_ ديوان مجد الإسلام 5_ علي أحمد باكثير 3_ مدرسة أبولو ثانيا: اختر للعمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب): ( أ ) ( ب ) 1_ المقالة 3_ قصة تعرض فكرة بواسطة أحداث وشخصيات تمثل على خشبة المسرح 2_ القصة 1_فن أدبي يتناول موضوعا بالبحث 3_المسرحية 2_ هي مجموعة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيلين 4_ الخطابة 4_ من كتابها الشيخ محمد عبده وأمين الريحاني 1. لماذا غير النقاد مسمى ملحمة (الإلياذة الإسلامية) بملحمة ديوان مجد الإسلام؟ * لأن مسمى ملحمة تعتمد على الخرافة والأسطورة بينما ديوان أحمد محرم يحكي عن التاريخ الإسلامي وعصر النبي صلى الله عليه وسلم. 2. لماذا سميت مدرسة الإحياء بهذا الاسم؟ وما الاسم الآخر الذي أطلق عليها؟ * لأنهم أحيوا القصيدة القديمة وأعادوها فنيا إلى عصرها الذهبي. وقد أطلق عليها أيضا " مدرسة البحث " أولا: قال الشاعر: ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم لما رنا حدثتني النفس قائلة ياويح قلبك بالسهم المصيب رمي • من القائل؟ ( أحمد شوقي ) • ما معنى الكلمات التالية: القاع؟ ( الأرض المستوية ) رنا؟ ( نظر ) • من أي موضوعات الشعر الغنائي هذه الأبيات؟ ( الشعر الوجداني ). ثانيا: قال الشاعر: ألا أيها الزاري علي بجهله ولم يدر أني درة في المفارق تعز عن العلياء باللؤم واعتزل فإن العلا ليست بلغو المناطق • من القائل؟ ( محمود سامي البارودي ) • ما معنى الكلمات التالية: الزاري: المعاتب المفارق: جمع مفرق وهو أوسط الرأس اللغو: الكلام الذي لا فائدة منه المناطق: جمع منطق وهو الكلام • نفي الشاعر في مدينة سرنديب فما معنى سرنديب؟ * هي جزيرة سيرلانكا حاليا • اذكر الصورة الخيالية في البيت الأول؟ * شبه نفسه بين الناس بالحجر الكريم الذي يوضع على مفرق الرأس. • من هو مؤسس مدرسة أبولو؟ ( أحمد زكي أبو شادي ) • من هم أعضائها؟ ( إبراهيم ناجي, علي محمود طه ) • ما هو هدفها؟ ( السمو بالشعر ). س- تميم بن المعز أحد شعراء العصر 1. الجاهلي 2. الإسلامي 3. العباسي 4. الفاطمي تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به ( أحد عشر سؤالاً ) , ثم انتقل إلى ما بعدها : ]كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه ... فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟. فقال : هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله 50 - علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النص السابق هي على التوالي : أ - , : - - , ب - , : - - . ج - . ! ( ) , د -؛ - : - - 51 -النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه ... )) تدل على : أ - اختصار الكلام . ب - جودة العبارة . ج - حذف شيء من العبارة . د - بداية فقرة جديدة . س- جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي : أ - تولى الواثق بالله الخلافة . ب - يا أمير المؤمنين . ج - أعزك الله . د - أدناني من رحمة الله . - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة (مؤدب ) هو : أ - مؤدبٌ . ب - مؤدبُ . ج - مؤدباً . د - مؤدبٍ . - من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء : أ - استفهام , موصول , إشارة . ب - استفهام , إشارة , موصول . ج - موصول , إشارة , استفهام . د - إشارة , موصول , استفهام . - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها : أ - جميعها أفعال ماضية . ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان . ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية . د - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضية . - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة : أ - جلّ . ب - يجلّ . ج - جَلّلّ . د - جلال . 57 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ ) : أ - أحسن . ب - أكثر . ج - بادر . د - قلل . 58 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق ) : أ - رشق . ب - رَتَقَ . (ج) - فَتحَ . د - قَطَعَ . 59 - الفكرة الرئيسة للنص هي : (أ ) - فضل المعلم على تلميذه . ب - كرم الواثق بالله . ج - ذكاء هارون بن زياد . د - أهمية المعلم . 60- يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه : أ - يثق به , ويفضله على غيره . ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه . ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه . (د ) - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً . 61 - أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطأ : (أ ) - قراءة , سَئَل . ب - نبأ , شيء . ج - مأدبة , شاطئ . د - عبء , ظمآن . 62- أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطأ إملائياً : أ - أكرم ضيفك . ب - احترم جارك . (ج ) - تجنب إغتياب الناس . د - استغفر ربك باستمرار . 63 - غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي : أ - مساءُاً . ب - مسآءً . ج - مساءًا . (د )- مساءً . 64 - ....... طالب العلم إلى المجد , ......... إلى فعل الخير. الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما : (أ ) - سما , سعى . ب - سمى , سعا . ج - سما , سعا . د - سمى , سعى . مواضيع جدي 1 / (( كتاب أيام العرب )) عن ماذا يتحدث ؟ حروبهم اشعارهم 4 خيارات ماااذكر الا اثنين فقط . 2/ من أي قبيله ينتمي أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحطون لك عدة احتملات في وقت المذاكره حاولي تذاكرين (( عمر بن الخطاب , عثمان بن عفان , وعلي بن أني طالب)) اسمائهم كامله من باب الأحتياط .. 3/رتبي المعارك من حيث ترتيبها الزمني ؟ القادسيه _ الجسر _ ذات السلاسل تختارين ترتيب أي المعركه بدات قبل 4/ ماهو مذهب الدوله الرستميه ؟ الأجابه الصحيحه الأباضيه .. .. وأعتذر عن عدم ذكرر باقي الأختيارات لأني والله أذكر الا الشي القليل 5/ في أي مدينه الف محمد بن عبد الوهاب كتابه (التوحيد)؟ من الأخيارات كانت الدرعيه وأنا اخترتها لأنو بدا دعوته فيها . 6/ لماذا أنتشر المذهب الحنبلي في شبه الجزيره العربيه قبل قيام الدوله السعوديه الأولى ؟ من الخيارات التي ذكرت 1/ هل لأنو احمد بن حنبل عاش فيها 2/ او قام بنشره المذهب الحنبلي الشيخ عبدالوهاب والد محمد بن عبد الوهاب 7/ يبدا تاريخ الدوله السعوديه الاولى من سنة طبعا ذكرو أربع خيارات كلها تورايخ وهذا تنبيه الى حفظ تورايخ جميع الدول في قيامها وانتهائه. 8/ماهي الصناعة التي اشتهرت فيها الدوله الفينقيه ؟ 9/ الدوله السومريه جانا فيها سؤال عن الخط على ما اعتقد ؟ فـ أحب اضيف لأبد من الأطلاع ع الدوله القديمه بماذا تميزت من ناحية الصناعه ، او الزرعه ، الخط ، وغيرها 10/ ماهو العمل الذي قام به صلاح الدين الأيوبي في مدنية القاهره ؟ 11/في أي تاريخ قامت معاهدة ( ساي** بيكو) 1 _ 1916، 3_1918 2_1917 4_1919 طبعا الأخيارات كلها قريبه من بعض وهم كذا تكوون خياراتهم قرريبه .. 11/أنتصر العباسين على الأموين في معركة ؟ طبعا من ضمن الخيارات ( معركة الزاب الكبير ) 12/ما أسم صنم قبيلة هوزان ؟ ملاحظة لأبد من مراجعة أسماء الأصنام للقبائل . 13/سافر الملك فيصل رحمه الله في صغره لدوله اجنبيه ماهي هذه الدوله ؟ 14/من وضع الخطه الخماسيه ؟ الملك فهد او الملك عبد الله او الملك فيصل أو الملك سعود ملاحظتي هنا لأبد من معرفة ما تميز به ملوك المملكه العربيه السعوديه في عهد كل ملك 15/ من هي الدوله التي تقوم با الأستكشافات الجغرافيه الحديثه ؟ 16/ من هو الخليفه اللي قام بسك العمله ؟ 17/ مااسم الجيش الذي أدخله المعتصم في دولته ؟ نقاط مهمه اسم الخليفة بداية الخلافة نهاية الخلافة ابو بكر الصديق 11هـ 13هـ عمر بن الخطاب 13هـ 23هـ عثمان بن عفان 23هـ 35هـ علي بن أبي طالب 35هـ 40 هـ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لأسئلة, تجميع, عربي, قياس ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نداء لمسؤلة تغليم الكبيرات | ام سدونة | منتدى تعليم الكبار والكبيرات | 1 | 2012-11-13 04:10 PM |
معلم يبتكر طريقة جديدة لأسئلة الاختبارات | الاستاذ صالح الحازمي | منتدى المعلمين والمعلمات | 2 | 2012-05-18 01:47 PM |
عاجل // 3 سنوات مع دوامة قياس ( الكفايات ) تنتهي بدوامة جديده قياس ( المعايير ) | ابو محمد. | الركن العام للمواضيع العامة | 5 | 2011-06-11 02:46 PM |
نماذج لأسئلة الحاسب للفصل الدراسي الثاني | طلال الساهر | الحاسب الآلي المرحلة الثانوية | 10 | 2010-06-26 06:17 PM |
أريد حل لأسئلة التآريخ لثآلث متوسط :( | حصوص | التربية الإجتماعية والوطنية للمرحلة الثانوية | 1 | 2009-03-20 05:54 PM |