|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[11] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
تابعي طالباتك باسلوب الإستفهام أسلوب الاستفهام التمهيد.... اكتبي في ورقة الأسئلة التالية واتركي مكان للإجابة وصوري الورقة بعدد الطالبات ووزيعيها عليهن ...اطلبي منهن الإجابة عن جميع الأسئلة...وامنحيهن دقيقتين فقط للإجابة. هل استيقظت اليوم مبكرا؟ أتناولت وجبة الإفطار؟ من أنت؟؟ ما تقديرك العام الماضي؟ متى حضرت اليوم للمدرسة؟ كم الوقت الذي استغرقته في الطريق؟ أين يقع منزلكم؟ كيف وصلت إلى هنا؟ أي المعلمات قابلت هذا الصباح؟ بعد انتهاء الوقت استمعي إلى إجابات بعضهن ....قارني الإجابات ببعضها....تلاحظين التشابه الكبير بين إجابات الطالبات .... وجهي الأسئلة التالية/ 1/ إلام يحتاج السؤال؟ (إلى إجابة). 2/ هل جميع الأسئلة تأتي بصيغة واحدة؟ ( لا تأتي بصيغ مختلفة) 3/ ما السبب في تغير صيغ الأسئلة؟ (تغير الأدوات التي أسأل بها). 4/ أيهما أفصح وأبلغ أن أقول: أسلوب سؤال أم أسلوب استفهام؟ (أسلوب استفهام) 5/ عددي الأدوات التي وردت في الأسئلة التي طرحتها عليك. 6/ ماذا نسميها؟ (أدوات الاستفهام) درسنا اليوم سيتناول أحد أساليب اللغة العربية العديدة وهو أسلوب ( من قبل الطالبات)...... وسنتعرف من خلاله على الأدوات التي نستفهم بها. العرض/ عرض أمثلة الكتاب...(عند شرح أمثلة الكتاب ) تكون الورقة التي وزعتها أمامهن حتى يتعرفن على معنى كل أداة من خلال إجاباتهن. للتطبيق/ حوار سريع بين من الاستفهامية والشرطية . من الاستفهامية/ السلام عليكم. من الشرطية/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الاستفهامية/ أرى أن لك حرفان مثلي الميم والنون ...هل أنت من أدوات الاستفهام؟ الشرطية/ لا لست من أدوات الاستفهام؟ الاستفهامية/ هل أنت اسم أم حرف؟ الشرطية/ اسم طبعا. الاستفهامية/ اسم؟!!! وأنا أيضا اسم. الشرطية/ وأكون للعاقل. الاستفهامية/ ماذا؟!!! للعاقل ؟!!! الشرطية / أعرب بحسب الفعل الذي يأتي بعدي؟ الاستفهامية/ وأنا أيضا. يبدو أنك من أدوات الاستفهام. الشرطية/ لا لست منكم . الاستفهامية/ لست منا وأنا وأنت متفقتان في أشياء كثيرة؟ الشرطية/ أنا أختلف عنك كثيرا ....فأنا لي عمل بل عملان ولي تأثير كبير على الجملة. الاستفهامية/ كيف؟ بالله عليك أوضحي أكثر. الشرطية/ عملي هو الجزم (جزم الفعل المضارع) بل جزم فعلين مضارعين في الجملة الأول فعل الشرط والثاني جوابه. وأقوم بالربط بين الشرط والجواب فأنا جواب وجزاء لفعل الشرط. هل فهمت؟ الاستفهامية/ لقد عرفت أنت من الشرطية إحدى أشهر أدوات أسلوب الشرط. الشرطية/ نعم هي بلحمها وشحمها. الاستفهامية/ سعدت بمعرفتك. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحوار السابق يبين وجه الشبه والاختلاف بين من الشرطية والاستفهامية. (يمكن تأجيل الحوار إذا لم يأخذوا درس أدوات الشرط). --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[12] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]ابدعي مع اسم الفاعل وعمله
أولا اسم الفاعل/ قسمي الدرس إلى موضوعين الأول/ تعريف اسم الفاعل وصياغته. الثاني / عمل اسم الفاعل. وإليك طريقة الدرس الأول/ التمهيد/ صام محمد رمضان. حددي الفعل فيما سبق؟( صام) مازمنه؟(ماض). مالعمل الذي قام به محمد في رمضان ؟(الصوم) لو قلت : محمد صائم رمضان. هل يتغير معنى الجملة. (لا) مالكلمة التي اشتقيتها من الفعل صام ؟ (صائم) هل هي اسم أم فعل؟ (اسم) ماوزنها(فاعل) وبهذا تستنتج الطالبة معنى المشتق وأن اسم الفاعل من المشتقات. وهو موضوع الدرس. تكتبين التعريف على السبورة. عرض الأمثلة/ اكتبي مثالين أحدها لاسم فاعل من الثلاثي والآخر من غير الثلاثي.. لاستنتاج تعريف اسم الفاعل وصياغته. غير تلك التي في الكتاب. 1ـ 2 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ الحصة الثانية/ عمل اسم الفاعل... التمهيد/ حوار بين الفعل واسم الفاعل . الفعل / أنا فعل لي زمن وحدث وعملي رفع فاعل يأتي بعدي إذا كنت لازما و رفع فاعل و نصب مفعول به إذا كنت متعديامثل: شكر المؤمن ربه. فهذا عملي منذ الأزل ...هل بينكن يا طالبات من تستطيع تحديد فاعلي ومفعولي في الجملة السابقة؟ . اسم الفاعل/ علينا لا تفخر أيها الفعل فأنا أستطيع القيام بنفس عملك...أرفع الفاعل وأنصب المفعول به. الفعل/ أعلم أنك تقوم بنفس عملي لأنك أصلا مشتق مني ....ولكن لا تفرح كثيرا فأنت لا تعمل عملي إلا بشروط. اسم الفاعل/ نعم عملي مقيد بهذه الشروط إن توفرت عملت وإن لم تتوفر لم أعمل ...؟ ولكني أريد من الطالبات أن يحولن الفعل في جملتك السابقة إلى اسم فاعل ...حتى يتعرفن على شروط عملي عمل الفعل. اكتبي المثالين على السبورة/ شكر المؤمن ربه.ـــــــــ رفع فاعلا وهو المؤمن ونصب مفعولا وهو ربه. المؤمن شاكر ربه. ــــــــــ رفع فاعلا وهو الضمير المستتر بعده يعود على المؤمن . ونصب مفعولا به وهو ربه. عمل عمل فعله لأنه وقع خبرا... وهناك شروط أخرى نتعرف عليها في درسنا اليوم وهو/,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ عرض الأمثلة/ أمثلة الكتاب. --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[13] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
زيارة مفاجئة من الجميلة *إن* التمهيد : طالبة تقوم بدور إن المكسورة الهمزة.. تدخل على الطالبات بشكل مميز وعلى رأسها قبعة مثلثة كتب عليه الحرف إن بشكل جميل وجذاب... إن/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. إن/ أنا حرف لست بغريب عليكن ... أنا حرف من الحروف الناسخة...أفيد التوكيد ... ولي عمل عظيم ...هل تتذكرن عمل إن وأخواتها يا طالبات؟؟ (يوجه السؤال للطالبات ). إن/ أحسنتن وفي الإجابة أبدعتن...عمل إن وأخواتها هو : نصب المبتدأ فيسمى اسمي ورفع الخبر ويسمى خبري. إن/ هلا ذكرتن بعضكن بأخواتي ....(يوجه السؤال للطالبات) . أثناء إجابة الطالبات تقومين بتسجيل أخوات إن على السبورة أو تعرضينها شرائح بور بيونت. في حالة عدم ذكر كل الأخوات تقومين بتقريب الإجابة حتى يذكرنها جميعا. إن/ يا لكن من رائعات نعم أخواتي هن: أن , كأن , ليت ,لكن, لعل. إن/ هناك أخت لي تشبهني في حروفها مع اختلاف بسيط من تحددها من بين أخواتي؟ (يوجه السؤال للطالبات). إن/ نعم ... إنها هي ....(أن) وتطلبين من إحدى الطالبات كتابة الحرفين على السبورة. الأول(إنِّ) والثاني (أنِّ) بالضبط بالشكل. ووجهي لهن السؤال التالي.... ما الفرق بين الحرفين من حيث النطق وطريقة الكتابة؟؟ (تؤخذ الإجابة من أكثر من طالبة) توضحين لهن طريقة النطق بالشكل الصحيح وكذلك طريقة كتابة الهمزة وطريقة الضبط ... ثم تطرحين السؤال التالي: هل لك الحرية في كتابة الهمزة إما مفتوحة أو مكسورة في هذين الحرفين أم أن هناك مواضع لابد من معرفتها؟؟؟ واليوم سنتناول الحرف (إن) مكسور الهمزة والمواضع التي تكسر فيها همزته. وبعد استنتاج موضوع الدرس توجهين شكرا للحرف (إن) على تشريفه درسكم وتطلبين منه حضور الدرس. --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[14] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]مقامة الأفعال الخمسة لمعلمة الزمان الهمذانية
الأفعال الخمسة/ التمهيد/ ثلاث دقائق/ طريقة التنفيذ / يقرأ على الطالبات من قبل المعلمة أو إحدى الطالبات بأسلوب أدبي راقٍ . بعد أن يطلب منهن الانتباه , وتسجيل كل يفعل على السبورة. مقامة الأفعال الخمسة/ يوما وفي مجلس الأفعال, قدم الفعل المضارع يختال, متجردا من الضمائر, وكأنما إلى السماء طائر. قابله الضمير (واو الجماعة ) , وطلب منه أن يسند إليه في قناعة. وافق الفعل المضارع دون تردد, أو عناد وتشدد. قال الفعل المضارع: أنا الآن (يفْعَل ) , وعند إسنادي إلى واو الجماعة أصبح : يفعلون وتفعلون. هذان فعلان إن كنتم يا سامعيَّ تعقلون. قال الضمير (ألف الاثنين): اتصل بي لتصبح معي فعلين آخرين . رد المضارع قائلا , وفي شوق متسائلا: كيف يكون ذاك , سدد الله خطاك؟ يفعلان وتفعلان , مثل يعملان وتعملان. فهمت الآن , مع واو الجماعة فعلان, ومع ألف الاثنين فعلان. كم أنا سعيد وفرحان. أنا الفعل الخطير, فهل من ضمير؟ وفجأة !!! جاء من أقصى المجلس ضمير يسعى, ياء المخاطبة يدعى؟ ونادى: أيها الفعل المضارع, يا المخاطبة إليك تسارع. رد المضارع وقال: ها أنا أيتها الياء , قد أجبت النداء. قالت الياء: معي ستكون الفعل الخامس , فكن نبيها أيها الدارس. أنت تفعل , ومعي تفعلين. هذا الأولى والأفضل. وإياك أن تقول يفعلين. ــــــ يوجه سؤال للطالبات: كم فعلا مر بك في المقامة غير الفعل الأساسي ( يفعل )؟ ما الضمائر التي اتصلت بالفعل ( يفعل). يستنتج عنوان الدرس من قبل الطالبات. ملاحظة ربما تسألين عن معنى مقامة , فكوني مستعدة بالإجابة. --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[15] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]أنشودة الحروف الناسخة
مدة التمهيد/ خمس دقائق/ [/align]كما يلي/ يختار ستة طلاب متميزون في الحفظ والالقاء يرددون العبارات التالية ( إنشادا حماسيا أو إلقاءً شعريا) كل طالب علق على صدره بطاقة كتب عليها الحرف الذي يمثله ( إن وأن ولعل .....الخ). نحن الحروف الناسخة ......هامتنا بين الحروف شامخة. لنا معانٍ سامية...... عند الطلب هي وافية نحن الحروف الناصبة...... لما يلينا قاطبة . نحن الحروف الرافعة.... لخبر جملة نافعة. ثم يرددون كل بمفرده إنَّ ....(بتلحيييييييييين). أن... لعل.......... كأن............ ليت........... لكن........ جماعي: إنَّ وأنَّ ـــــ لعل كأنَّ ـــ ليت لكنَّ. ثم يعاد المقطع السابق. يستنتج موضوع الدرس ...يسجل على السبورة مع الحروف الستة. أو يعرض على شكل شرائح بور بيونت. للقاعدة / دقيقة/ بعد الشرح والتحليل ومناقشة الطلاب... يخرج الطلاب أنفسهم ( ومعهم البطاقات) يأتي كل حرف ويعرف بنفسه تعريفا نثريا سريعا ( وبأسلوب الفخر). كالتالي: أنا إن بكسر الهمزة / أفيد التوكيد. أنا أنَّ بفتح الهمزة/ أفيد أيضا التوكيد. أنا لعل/ أفيد الترجي. أنا كأن / أفيد التشبيه. أنا ليت/ أفيد التمني. أنا لكنَّ / أفيد الاستدراك. للتطبيق / دقيقتان/ تسحب البطاقات من الطلاب الستة ..ويطلب من طالب آخر أن يتذكر الحرف الذي كان على الطالب الأول ويأتي بجملة مفيدة له... والثاني والثالث وهكذا . أو...... يخرج أحد الطلاب الستة وليس معه بطاقة ويبدأ بالتفتيش عن بطاقته قائلا: يا إلهي لقد أضعت بطاقتي ونسيت الحرف الذي أمثله من يذكرني بذلك الحرف وماذا يفيد(موجها سؤاله لزملائه). ـــــــــــــــــ في حالة عدم توفر الوقت لتدريب الطلاب والتمكن من حفظ الدور يمكن الاستعانة بالورقة. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[16] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]لقاء بين*لم و لن*في شارع الجزم
في مدينة الحروف تقابل الحرفان ( لم ) و(إن). وبالتحديد في شارع الجزم. ودار بينهما الحوار التالي: لم: السلام عليكم أيها الحرف. إن: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وكيف عرفت أني من الحروف؟ لم: هذه مدينة الحروف ولا يعيش فيها إلا الحروف فمن الطبيعي أن تكون حرفا. ولكن لماذا أنت في شارع الجزم ؟ هل لك علاقة بالجزم؟ إن: نعم لي علاقة بل وعلاقة وثيقة جدا بالجزم فهو عملي الوحيد . لم: إذن أنا وأنت متفقان. إن: متفقان في ماذا؟ لم: في الجزم . إذا كنت حرفا جازما فأنا كذلك حرف جازم. إن: وماذا تجزم ؟ لم: أجزم الفعل المضارع وهذا أمر يعرفه الجميع وقد كان الدرس الحصة الماضية عن الأدوات التي تجزم فعلا واحدا. ولكنك لم تكن معنا ضمن أدوات جزم المضارع. إن: لأن عملي ضعف عملك . فأنت تجزم فعلا واحدا أما أنا فأجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط. لم: أيها الحرف المسكين ! وهل تقوم بهذه المهمة الصعبة وحدك؟! إن : لا طبعا فمعي أدوات أخرى منها الحروف ومنها الأسماء. لم: أسماء تقوم بمثل عملك كيف ذلك؟! إن: لن أوضح لك أكثر فدرس اليوم مع الأستاذة /.................يوضح ذلك . فقط عليك الإنتباه وكذلك هؤلاء الأخوات. ويتم بعد ذلك استنتاج عنوان الدرس من قبل الطالبات. ملاحظة: اختاري طالبتين بارعتين في الإلقاء واجعلي الحوار يدور بينهما الأولى تقوم بدور(لم) والثانية (إن). -------------------------------------------------------------------------------- [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[17] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
توبة هند و صيغ المبالغة [/align]اعترفت هند بذنبها وقررت التوبة والرجوع إلى الله .... عبري عن ذلك الموقف بجملة مفيدة تبدأ بالفعل(تابت) تابت هند . من خلال دراستك لاسم الفاعل وصياغته ( هات اسم الفاعل من الفعل تابت). هند تائبة. ــــــــــــولكن للأسف عادت هند إلى الذنب نفسه وسرعان ما ندمت فتابت ... تابت هند ...هند تائبة.. إنه الشيطان عدو الإنسان لا زال يزين لهند ذلك الذنب فتتوب ثم تعود حتى أقلعت نهائيا عن ذنبها وتركته دون رجعة. تابت هند ثم تابت هند ثم تابت هند... هل يستطيع اسم الفاعل (تائبة) أن يصور لنا حالة هند وكثرة توبتها؟ لا ..لأنه يدل على حدوث التوبة مرة واحدة. إذا لا بد من صيغة أخرى تصف لي كثرة توبة هند وعودتها إلى الله لأن هند بالغت في توبتها.. ما تلك الصيغة. هل هي ( أوابة , نادمة, توابة), توابة. ما وزنها. فعالة. وللمذكر فعال. ماذا نسميها؟ صيغة مبالغة. هل هناك صيغ أخرى؟ نعم نتعرف عليها في درسنا اليوم. وهذا نشيد ممكن أن يلقى بعد القاعدة أو بعد انتهاء الدرس أو قبل بداية الدرس على راحتك .. ( اجعلي إحدى الطالبات المبدعات في النشيد تلحنه وتلقيه) صيغ تأتي في أحوال... تؤخذ دوما من أفعال.... ثلاثية كقال القوال. صيغ تأتي في أحوال... فعيل فعل ومفعال.. رحيم حذر ومقدام. فعول لاتنساه وفعال. عبد شكور وتواب. صيغ تأتي في أحوال... ويعاد المقطع السابق...وأجزم أنهن سيحفظن النشيد ولن ينسين الأوزان -------------------------------------------------------------------------------- |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[18] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]قصة مأساة إن وأخواتها مع الحرف (ما).... تحكيها لكن بنفسها...
أنا حرف ناسخ لي مكانتي القوية وعملي الواضح ...لا يعكر صفو حياتي أي حرف من الحروف الأخرى ...وكذلك أخواتي (أن , وليت ولكن, ولعل وكأن) ندخل مسرورات وبكل صدر رحب على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر ....فننصب الاسم فيسمى اسمنا , ونرفع الخبر ويسمى خبرنا. مثل/ إن الحقِّ واضحٌ .... لم يخطر ببالي يوما أن أصبح بلا عمل .... بل أصبح مكفوفة مشلولة لا أنصب ولا أرفع.... وفي أحد الأيام وبينما كنت متألقة كعادتي في بداية هذه الجملة...الرائعة: إنِّ حجابَ الفتاةِ كنزُها. (اكتبيها على السبورة) نصبت المبتدأ حجاب ...ورفعت الخبر كنز. وإذا بحرف غريب عجيب دخل فجأة والتصق بي فتغيرت هيأتي ...وتبدل حالي ... أحسست أني لا قيمة لي ولا عمل.... لعلكن تردن معرفة هذا الحرف .... إنه (ما) .. والذي يعرف بما الكافة عن العمل. .فأصبحت تلك الجملة بعد دخول هذا الحرف (إنما حجابُ الفتاةِ كنزُها) (اكتبيها على السبورة). والأدهى والأمر يا أخوات أن اسمي تغير من أداة نصب وتوكيد إلى أداة حصر لا عمل لها .... سامحك الله أيها الحرف الزائد ما .... وعوضني الله خيرا .... بعد استماع الطالبات للقصة اطرحي عليهن الأسئلة التالية: هذه القصة تحكي مأساة أحد الحروف من هو ؟ ما هو عمل إن وأخواتها؟ وضحي ذلك من خلال الجملة ( إن حجاب الفتاة كنزها.). ماهو الحرف الذي دخل على إن وكفها عن عملها؟ وضحي الفرق من خلال الجملة ( إنما حجاب الفتاة كنزها)... --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[19] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]حكاية (وصول النائب وخروج الفاعل)
كان يا ما كان في هذا العصر والأوان . [/align]كان هناك جملة مفيدة لا يكدر صفو إعرابها شئ . هذه الجملة تعيش في أمن وسلام مكونة من فعل وفاعل ومفعول به. وذات يوم وفي موقف من أصعب المواقف على هذه الجملة.... قال الفاعل: لقد عرض علي أن أكون فاعلا في جملة أخرى , ولا بد من إجابة الطلب . لذلك ستحل محلي يا مفعول! قال المفعول به: وكيف ذلك أيها الفاعل فأنت أساسي في الجملة الفعلية ولا يمكن الإستغناء عنك؟ قال الفاعل: بل يمكن الاستغناء عني وأنت من سيقوم بالمهمة. المفعول به: وافقت أيها الفاعل على طلبك . ولكن لن أحل محلك إلا بشروط! الفاعل: وما شروطك؟ المفعول به: أن آخذ نفس أحكامك , أنت مرفوع وأنا منصوب . لذلك أريد منك التكرم بإعطائي حكمك الإعرابي وهو الرفع. قال الفاعل: خذ حكمي الإعرابي ولكن لن تأخذ اسمي . بل ستكون تحت مسمى نائب الفاعل. قال المفعول به : قبلت فاذهب في مهمتك على بركة الله. وعندما خرج الفاعل وهم المفعول بالدخول مكانه حتى لاح صوت من جانب الفعل. المفعول به : من صاحب الصوت؟ الفعل: أنا الفعل لن أسمح لك بأن تأتي بعدي إلا بعد أن أجري على نفسي بعض التغيرات . فقد كنت مبنيا للمعلوم . وبعد خروج الفاعل سأصبح مبنيا للمجهول. المفعول به : وما التغيرات التي أو التحسينات التي ستجريه على نفسك أيها الفعل؟ الفعل : سيضم الحرف الأول مني ويكسر الثاني إذا كنت ماضيا. وسيضم الأول ويفتح الثالث إذا كنت مضارعا. المفعول به : ونعم التغيرات هيا قم بها الآن حتى نصبح أنا وأنت جملة مفيدة . وحتى يعلم الفاعل أنه ترك وراءه مفعولا به يعتمد عليه . مثال توضيحي للقصة السابقة: حفظ : محمد القرآن. حفظ. فعل ماض مبني على الفتح( مبني للمعلوم ) محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. القرآن:. مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . سيخرج الفاعل( محمد). تصبح الجملة : حفظ ........................ القرآنَ. ما الكلمة التي سأضعها في الفراغ (حفظ) أم ( القرآن)؟ هي القرآن. التغيرات التي ستطرأ على الفعل ( حفظ) ضم الأول وكسرالثاني.( حٌفِظ) التغيرات التي ستطرأ على المفعول به : تحريك آخره بالضم بدلا من الفتح. تصبح الجملة : حُفِظ القرآنُ. حفظ: فعل ماض مبني على الفتح ( مبني للمجهول) لا محل له من الإعراب. القرآن: نائب عن الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ملحوظة: ليس المفعول به وحده الذي ينوب عن الفاعل بل بحسب ما يكون بعد الفاعل . -------------------------------------------------------------------------------- |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[20] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]معركة حامية الوطيس (كان + إن) مشهد تمثيلي
على أرض من أراضي النحو العربي قامت معركة حامية الوطيس بين الأفعال الناسخة بقيادةالفعل( كان )والحروف الناسخة بقياد الحرف( إنَّ). وكان سبب نشوب المعركة هو تلك الحسناء الفاتنة التي أشغلت الكثيرين, وبمكانتها تغنى النحاة , وبأنواعها تغزل الشعراء, وبمنزلتها أبدع البلاغيون والأدباء!!! إنها الجملة الإسمية.والتي تتكون من مبتدأ وخبر. ودار بين قائدي الفريقين أو ( الجيشين) معركة كلامية قبل التحام السيوف!!! وإليكم ما دار بين الفعل الناسخ ( كان) والحرف الناسخ ( إن). كان: إلى أين يا أخا العرب؟ إن : ومن أنت حتى تسألني ؟ كان: من أنا ألا تعرفني يا جاهل !!! إن : هذب ألفاظك يا هذا وأنزل الحروف منا زلها. كان: (باحتقار) قلت الحروف ؟ إذن أنت من الحروف. ومن أي أنواع الحروف ؟ إن: ( بافتخار) أنا من الحروف الناسخة . التي تدخل على الجملة الإسمية !! كان: ( بتعجب) قلت الجملة الإسمية ؟!!! وما علاقتك بالجملة الإسمية أيها الحرف الدنيء!!! إن: على رسلك هدئ من روعك لم كل هذا الخوف على الجملة الإسمية؟ كان: ( بغضب) ولم لا أخاف على الجملة الإسمية جملتي الحبيبة التي استقبلتني وإخوتي بكل صدر رحب . بالرغم من التأثير الذي يحصل لها بعد دخولي أنا أو أحد إخواني الأفعال الناسخة. إن: ( بغضب) أووووه تلك الخائنة !!! كيف تسمح لفعل أحمق مثلك بالدخول عليها؟!!! كان: انتبه لعباراتك قبل اتهام الآخرين الجملة الإسمية ليست خائنة بل أنت الخائن!!! كيف تسمح لنفسك بالدخول على جملتي؟ إن: يبدو أن هذا اليوم لن يمر على خير. الجملة الإسمية ليست جملتك بل جملتي والدليل أنني أدخل عليها في أي وقت شئت أنا أو أحد إخوتي الحروف الناسخة. كان: ( باحتقار) ولك إخوة أيضا. هلا عرفتنا بهم؟ إن: طبعا وبكل فخر أنا (إنَّ) وتوأمي ( أنَّ) و(ليتَ) و(لعلَ) و(كأنَّ) و(لكنَّ). كان: ( باستهزاء) فقط !!! هذه الحروف التي معك؟ استمع واعرف من نحن . أنا ( كان) و (صار) و(ما زال) و(ليس) و(أصبح) و(أضحى) و ( ظل ) و(أمسى) و(ما دام) و(ما برح) و(ما انفك) و(ما فتيء) . إن: ( بقلق) يبدو أنكم أكثر منا ولكن هذا لا يهم العبرة بالعمل لا بالكثرة. كان: أي عمل تقصد؟!! إن: العمل الذي تقوم به أنت ومن معك عند دخولكم على الجملة الإسمية . كان: نحن الأفعال الناسخة ندخل على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر فنرفع المبتدأ ( نبقيه مرفوعا) ويسمى اسمنا وننصب الخبرويسمى خبرنا. إن: ونحن أيضا أعني الحروف الناسخة عند دخولنا على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر ننصب المبتدأ ويسمى اسمنا ونرفع الخبر ويسمى خبرنا. كان : أي تقومون بعكس عملنا. إن: نحن نسمى بالحروف الناقصة أي لا بد من وجود المبتدأ والخبر لا يكتمل معنانا بدونهما. كان: ونحن كذلك نسمى بالأفعال الناقصة لا بد من وجود المبتدأ والخبر حتى يكتمل معنانا. إن: إذن نحن وأنتم نتفق في أمور منها : ـ دخولنا على الجملة الإسمية المكونة من المبتدأ والخبر. ـ تسميتنا بالناسخة لأننا ننسخ الحكم الأصلي للمبتدأ والخبر . وتسميتنا بالناقصة لحاجتنا إلى المبتدأ والخبر. ونختلف في : ـ العمل نحن ننصب المبتدأ ونرفع الخبر بينما أنتم ترفعون المبتدأ وتنصبون الخبر. كان: ولا تنس أنكم حروف والحروف كلها مبنية. ونحن أفعال منا المبني والمعرب والجامد والمتصرف. إن: أرى أني أخطأت في حقك أيها الفعل كان وأطلب منك العفو والمعذرة. كان: بل أنا من أخطأ في حقك فاعذرني لم أعرف منزلتك في لغتنا الجميلة. وانتهت المعركة الكلامية والحمد لله أن الأمر لم يتطور إلى ما لا تحمد عقباه. ومن الحروف والأفعال نأخذ العبر!!!! [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مادة, لبعض, القواعد, تمهيد, دورس, رائع ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|