توصل علماء النفس و التربية إن النظام التعليمي ( العملية التعليمية – عملية التعلم) تتعرّض لكثير من المشكلات التي تعيق من تطوره وسيره بشكل فعال و أن كثيرا” من هذه المشكلات ترجع إلى انعدام أو انخفاض الدافعية للتعلم و الدافعية كالطقس كل فرد يتحدث عنه و لكن لا يعمل أحد على تغييره . و المتعلمون يبررون فشلهم بالقول : بأن المعلم لم يحثهم على التعلم ، و نحن كمعلمين نلقي اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل ، و من هنا فإن الموضوع هذا بحاجة لمزيد من البحث ، خاصة بعد أن أصبح المستوى العلمي لأغلب الطلاب موضع نقاش وجدال بين كافة أطراف العملية التعليمية: إدارة ومعلمين وأولياء أمور، و بعد أاتخذت مشكلة تدني الدافعية مؤخرا منحى أصبح معه الأمر ظاهرة لا بدّ من الوقوف على أسبابها و إيجاد الحلول المناسبة لتحسين العملية التعليمية التعلمية و رفع مستوى الطلاب في مدارسنا .
ولقد لمسنا وجود هذه المشكلة عند الطلاب وبشكل واسع و كبير لهذا سنعمل من خلال هذا المنتدى على تحديد هذه المشكلة و وصف مظاهرها ، و ذكر الأسباب و الحلول المناسبة لها ذلك لأنكم انتم فرسان هذا الميدان التربوي .
بالحوار نرتقي وبالأفكار نستنير وبالعقول نسترشد .
أخي المشرف – العضو – الزائر/ أترك لك أثرا حول هذا الموضوع ,هنا تتلاقح الأفكار والارآء لتتولد الحلول والمقترحات .