|
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي ان انقل لكم ((تلخيص كتاب علم النفس للصف الثاني ثانوي شرعي لعام 1433هـ )) مفهوم علم النفس هو : هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علميةمن جوانبة المختلفة . دراســــــه السلوك:: السلوك الانساني :أي النشاطات التي يقوم بها...... : 1. النشاطات العقلية: عندما يفكر ويتذكر يتعلم ويبدع ويحفظ 2. الانفعالية: عندما يفرح الانسان و يغضب يحب يكره 3. السلوكية :عندما ينطوي يلعب يعتدي . أهداف علم النفس : 1. فهم السلوك :وهو الأحاطة الشاملة بالسلوك بحيث يؤديبنا الى وصفه وصفاً دقيقاً يقودناالى تفسير مضمونة والتعرفعلى الدوافع المهيئه لصدورة 2. . توقع السلوك : وهو سلوك طالب ما يتصف بقدرة عالية من المثابرة على التحصيل مقرونة بذكاء 3. توجيه السلوك .وهو توجيهه الىالاعمال المناسبة لما يملك من امكانيات . مجالات علم النفس:: 1-علم نفس النمو: مراحل النمو (الطفوله,المراهقه,الشباب ,الشخوخه) وخصائص كل مرحله عمريه وكيفيه التعامل معها 2- علم نفس الاجتماعي:تفاعل الفرد مع الجماعه والتأثير بين الافرادواكتساب المهارات فيما بينهم 3-علم النفس العلاجي:المشكلات النفسيه (كالخوف والاكتئاب)واسبابها وطرق علاجها 4-علم النفس التعلم:اساليب التعلم السليم ومساعده المعلمين بكيفيه التعامل مع الطلاب 5-علم النفس الصناعي:رفع مستوى انتاجيه العامل وتهيئه الظروف له 6- علم النفس التجاري:الاساليب الفعاله في البيع والشراء وطرق الدعايه والاعلان 7- علم النفس الحربي:تهيئه الجنود في السلم والحرب وتقوية روحهم المعنويه (الحرب النفسيه) تطور علم النفس: المفكرين الذين اسهموا في تطور علم النفس الحديث: 1-غونت:ابتكر قانون : ان الحاجات الداخليه للفرد تؤثر في ادراكه للموضوعات الخارجيه) 2- بينيه:اعد بينيه وزميله سيمون اختبارا مقترحا للذكاء 3- أيزنك:قام بدراسه عن الذكاء: * ان العوامل المؤثره في الذكاءمعظمها وراثيه تصل الى 80% وان العوامل البيئيه لا تمثل الا ما يقارب 20% * العوامل الوراثيه لا يمكن اعتبارها فرضا اجباريا على الفرد * الدراسات اثبتت ان هناك عوامل اخرى تؤثر في الذكاء كالارتداد الى الوسط اهمية دراسة النمو الأنساني : 1. تحديدمعايير السلوك 2. تفسير السلوك 3. تحديد المناهج الدراسية 4. تقرير السنواتوالمراحل الدراسية . خصائص النمو :1. النمو عملية متتابعة 2. النمو عملية تراكمية 3. النمو متغير السرعات 4. النمو ذو اتجاهات خاصة . 5. النموعملية تكاملة طرق دراسة النمو 1-الطريقة الطولية 2. الطريقة المستعرضية . وسائل دراسة النمو : 1. الملاحظة 2. القياس . 1العوامل المؤثرة في النمو. 1-الوراثة 2. البيئة الدور الذي يقوم به العامل الوراثي : 1. لون البشرة والشعر والعينين وطول القامه وسعة القفص الصدري مؤثرات البئية : 1. مرحلة الحمل مؤثرات مراحلالحمل 1- سوء التغذية عند الام 2. مرض الام 3. عمرالام . 2. مابعد الولاده . مؤثرات ما بعد الولاده. 1- الحالة الاقتصادية للاسرة 2. الهرمونات 3. الحالة الاجتماعية للاسرة . مراحلالنمو :1. مرحلة النمو قبل الميلاد 2. مرحلة النموبعد الميلاد . مراحل النمو قبل الميلادهي 1. مرحلة النطفة 2. مرحلة العلقة 3. مرحلة المضغة . مراحل النمو بعد الميلاد 1- مرحلةالمهد: المرحله التي تبدأ بالميلاد وتنتهي في سن الثانيه 2. مرحلة الطفولة المبكرة:من بعد السنه 2 حتى اكتمال6سنوات << ما قبل المدرسه 3. مرحلة الطفولة المتوسطة والمتاخرة:تمتد من سن 6 حتى نهايه 12 << الابتدائيه 4. مرحلةالمراهقه:الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والسلوكي والاجتماعي تبدأ بالبلوغ وتنتهي بسن 21 5- مرحله الشباب:تمتد بين 21 الى 40 سنه 6-مرحله الكهوله:من 40 الى 60 سنه << متوسط العمر 7-مرحله الشيخوخه:من 60 سنه وما فوق (الفروق الفرديه j اختلاف الافراد فيما بينهم في أي سمة من الاسمات اوصفه من الصفات سواء كانت جسميه او نفسيه او اجتماعيه ** اهميه الفروق الفرديه: 1-تساعد في العامل مع الافراد كل وفق سماته الخاصه به 2- تساعد في تصميم البرامج الخاصه 3- العمل على توزيع الاعمال بينهم 4-تساعد على فهم الرئيس لمرؤوسيه الفروق داخل الفرد: تحدث بأستمرار : 1- النمو الجسمي: 2- النمو المعرفي: 3- النمو الانفعالي: الفروق بين الافراد: 1- الفروق في الصفات الجسميه: 2- العقليه: 3- الانفعاليه: الجوانب المعرفيهl مجموعه من الظواهر النفسيه الاساسيه كالتعلم والتذكر والتفكيريه 1- نمو المفاهيم العقليه: 2- الذكاء:القدره على التعلم او التفكير المجرد او التصرف الهادف والتفكير المنطقي او(قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات 3-اكتساب المهارات: الانفـعــــالات: هي مجموعه من المتغيرات المفاجئه التي تسيطر على الانسان نفسيا وجسميا وقت حدوثها ما اهم الانفعالات: 1-الغضبك 2-الحب: 3- الكره: 4- الغيره: 5- الندم: 6- التقزز: 7- السرور او السعاده: 8- الحزن: 9- المفاجأه: شروط حدوث الأنفعال:وجود مثير 2. وجود مثار 3. وجود استجابة انفعالية . ما مظاهر الانفعال: التغيرات الجسميه: تغير سرعه التنفس: اظطراب ضغط الدم: **انفعال الحب: **انفعال الغضب( وسائل التحكم او ضبط الغضب: الجوانب الاجتماعيه: 1- التنشئه الاجتماعيه: 2- النمو الخلقي: ما العوامل المؤثره في السلوك الخلقي: 1- الثواب : 2- القدوه او التقليد: 3- التفكير التأملي: 4- العقاب: نمو الشخصيه وتكاملها: الشخصيه هي:جملة الصفات الانفعاليه والاجتماعيه التي تميز الشخص عن غيره نمو الشخصيه:تلك العمليه التي يتم بمقتضاها النمو المستمر للشخصيه بكونها نظاما من التغيرات تتتابع مظاهره في نسق معروف عموما(يبدأ بمرحله النمو الاولى وينتهي بنهايه العمر تكامل الشخصيه :التوافق و التناسق والوحده والاتزان بين مختلف وظائفها بعض الاساليب العلميه في التعامل مع الطفل:: 1- الثواب: 2-العقاب: 3-التجاهل: |
![]() |
[2] |
مــديــرة المـــوقــع ƸҲƷدعواتـكم لي بالتـوفـيـقƸҲƷ ![]() ![]() |
![]() اسئلة مراجعه
*** أكمل الفراغات التالية ؟ > ("علم النفس") هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علميه من جوانبه المختلفة >من أمثلة الأنشطة العقلية التي يدرسها علم النفس ("الإدراك والذكاء") >من أهداف علم النفس ("فهم السلوك") أي الإحاطة الشاملة بالسلوك بحيث نستطيع وصفه وصفاً دقيقا ً يقودنا إلى تفسير مضمونه والتعرف على دوافعه >قام العالم ("بينيه") بإعداد اختبار الذكاء. >يرى ("أيزنك") أن العوامل الوراثية اكبر تأثيرا في الذكاء من العوامل البيئية .. > قام العالم ("غونت") بدراسة الحس والإدراك . > توصل العالم ("غونت") إلي أن الحاجات الداخليه .للفرد تؤثر في إدراكه للموضوعات الخارجية > من طرق دراسة النمو الطريقة (" الطولية ") وهي .. دراسة عدد من الأطفال لفترة من الزمن تطول أو تقصر. . > دراسة مجموعات ممتازة من كل سنة دراسية تسمى الطريقة (" المستعرضة ") > من وسائل دراسة النمو (" الملاحظة ") وهي ملاحظة الفرد خلال مرحلة نمو معينة وتسجيل سلوكه . >(" القياس ") من الأساليب المستخدمة لقياس سمات الفرد . *** اختر الإجابة الصحيحة ؟ < من أهداف علم النفس . أ / فهم السلوك ب / توقع السلوك ج / توجيه السلوك د / جميع ما سبق < تساعد دراسة النمو للإنسان في . أ // جميع معايير السلوك ب / تفسير السلوك ج / تحديد المناهج الدراسية د / جميع ما سبق < من طرق دراسة النمو . أ / المنهج التجريبي ب / الطريقة الطولية ج / القيـــــاس د / غـيـر ما سبق < الدراسة التي تشمل عدد من الأطفال لفترة زمنية ممتدة تسمى. أ / الطريقة المستعرضة ب / الطريقة الطولية ج / الطريقة التجريبية د / غير ما سبق < الدراسة التي نختار منها عدد من الأطفال من كل مرحلة دراسية لنجري عليهم الدراسة تسمى.. أ / الطريقة الطولية ب/ الطريقة المستعرضة ج/ المسح الاجتماعي د/ دراسة الحالة < من العوامل المؤثرة في النمو .. أ / الوراثة ب / لون البشرة ج / الرفاق " الصحبة " د / درجة ذكاء الشخص < من خصائص النمو .. أ / عملية تراكمية ب / عملية متتابعة ج / متغير السرعات د / جميع ما سبق < القدرة على التعلم والتفكير المجرد والمنطقي يسمى .. أ / الرشد ب / الذكاء ج / اكتساب المهارات د / الإدراك < ما العوامل المؤثرة في الذكاء .. أ / العوامل الوراثية والبيئية ب / العوامل الانفصالية ج / القدرات المكتسبة د / جميع ما سبق < لحدوث الانفعال لأي شخص يجب توافر .. أ / وجود مثير ب / وجود مثار ج / وجود استجابة انفعالية د / جميع ما سبق ضع " " أمام العبارات التالية ...{×خطأo " أو " صحp ـ تساعد دراسة النمو في تحديد معايير "pالسلوك في كل مرحلة من مراحل العمر " ـ لا تستطيع من خلال دراسات النمو "oتحديد المناهج الدراسية " "pـ من وسائل دراسة النمو الملاحظة " ـ "oالمرض والحوادث ليس لها تأثير في عملية النمو " ـ الأجزاء العليا من الجسم "pتنمو أسرع من الأجزاء السفلى " ـ الجينات هي المسئولة عن نقل الصفات "pالوراثية " ـ انتقال الفرد من مرحلة الطفولة إلى بداية مرحلة الرجولة تسمى "pمرحلة المراهقة المبكرة " ـ ينشأ عند المراهق ميل مبكر إلى الاستقلال عن "pالأسرة " "pـ في مرحلة الشيخوخة يصبح الفرد أكثر تمركزا ً حول ذاته " ـ "pتساعدنا معرفة الفروق الفردية بين الناس في توجيههم حسب امكانياتهم " ـ "oالفروق الفردية بين الأشخاص هي في الجانب الجسماني فقط " ـ الفروق داخل "oالفرد هي ثابتة طوال العمر " ـ الذكاء هو قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما "pيستجد بالحياة من مواقف " "oـ يستمر نوم الذكاء طوال العمر " ـ إذا "oتوقف نمو الذكاء فإن الإنسان لا يستطيع التعلم " ـ الانفعالات هي مجموعة من "pالتغيرات المفاجئة التي تسيطر على الإنسان نفسيا ً وجسميا ً وقت حدوثها " ـ التنشئة الاجتماعية هي النظام التربوي الذي يكسب الفرد من خلاله قيم وعادات وتقاليد "pالمجتمع " ـ التفكير التأملي هو الوصول إلى تحليل الموقف للوصول إلى أفضل "pسلوك يساير أهداف الفرد والجماعة في آن واحد " ـ تكامل الشخصية يعني "pالتوافق والتناسق والوحدة والاتزان بين مختلف وظائفها "
التعديل الأخير تم بواسطة #منال ; 2012-11-09 الساعة 02:08 AM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو جديد
![]() |
![]() ![]() شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
التعديل الأخير تم بواسطة انوار سالم ; 2013-01-07 الساعة 11:32 AM.
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو جديد
![]() |
![]() الله يوفقكم ويزيدكم علم ومعرفه
ماقصرتو تسلموو الله يعطيكم طولةة العمر |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لمادة, ملخص, ملخص +اسئلة مراجعه ((لمادة علم النفس)) للفصل الدراسي الاول, للفصل, مراجعه, الاول, الدراسي, النفس, اسئلة, ظلم ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اسئلة اختبار+مراجعه\لمادة التوحيد\\للصف الثاني متوسط\\الفصل الاول | #منال | الفصل الأول | 59 | 2015-01-06 10:31 PM |
تحضير مادة التفسير والحديث والفقه للصف الاول الثانوي للفصل الدراسي الاول | #منال | التربية الإسلامية المرحلة الثانوية | 65 | 2013-11-22 11:06 AM |
اسئلة اختبار علم النفس لعام 1431هـ لثاني ثانوي الفصل الاول | عبدالله10 | التربية الإجتماعية والوطنية للمرحلة الثانوية | 5 | 2012-12-03 10:51 PM |
بوربوينت مميز جدا للفصل الدراسي الثاني لمادة لغتي الجميلة للصف الرابع 1431-1432هـ | خريج بكالوريوس | الفصل الأول | 4 | 2012-02-04 12:26 AM |