المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراجعة شاملة : لمادة النصوص الفصل الدراسي الثاني


ظل القمر
2009-04-14, 11:10 PM
هذه مراجعة شاملة لمنهج النصوص للصف الأول المتوسط الفصل الثاني
http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif

النص الأول : ( مُعَامَلَة الخَدَمِ ) حديث شريف / دراسة وحفظ النص كاملاً

ـ عن المعرور بن سويد قال : رأيت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه وعليه حُلَّةٌ وعَلى غُلامِهِ حُلَّة فَسَألْناهُ
عَنْ ذلِكَ فقال : .................................................. .. إلى آخر الحديث .
أ ـ ما الذي أثار عجب المعْرُور عندما لقي أبا ذرّ وغلامه ؟
أثار إعجابه أن رأى أبا ذرٍّ وخادمه يرتديان نفس الحلَّة واللباس .
ب ـ نهى الرَّسول عن خُلُق ذميم ، ما هو ؟
نهى ( صلى الله عليه وسلم ) عن المعايرة والسب .فهي من أخلاق الجاهلية التي نهى عنها الإسلام .
ج ـ أذكري ما للخادم على مخدومه من حقوق وردت في الحديث الشريف .
للخدم على مخدوميهم حقوق ورد منها في الحديث {{ عدم ظلمهم ، يطعم المخدوم ويلبس مما يأكل ويرتدي سيده ، يعطى أجره في الوقت المحدد ، وأن لا يكلف عليه في العمل ، وعلى السيد مساعدة مخدومه فيما يشق عليه فعله }}
د ـ أيهما أقوى في تأدية المعنى ؟ ولِمَ ؟
إنك امرؤ فيك جاهلية
أنت امرؤ فيك جاهلية
إنك امرؤ أقوع لأن {{ إنَّ تفيد التوكيد }}


هـ ـ اختاري الإجابة الصحيحة :


( أعيَّرته بأمه ؟ ) ، الاستفهام يفيد :
أ ـ المدح
ب ـ الإنكار والتعجب
ج ـ التحقير
د ـ السخرية
الاستفهام السابق يفيد الإنكار والتعجب .

ساوى أبو ذرّ بينه وبين خادمه في اللباس :
أ ـ حتى يتباهى به أمام النَّاس
ب ـ لأنهما يقطنان في مسكنٍ واحدٍ
ج ـ الإحسان للخدم امتثالاً لأمر الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم
د ـ لأن لديه ملابس زادت عن حاجته
لأن في ذلك إحسان للخدم ، امتثالاً لأمر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) .


قال الرّسول الكريم ( إنك امرؤ فيك جاهلية )
المقصود بالجاهلية
أـ يعيش في العصر الجاهلي
ب ـ متخلق بأخلاق الجاهلية
ج ـ رجل شجاع
د ـ جاهل لا علم له
قصد صلى الله عليه وسلم أنه متخلق بأخلاق الجاهلية .

استخدم الرسول الكريم في ندائه الكنية ، وهي ضرب من : التكريـــــــــم .

http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif

الدرس الثاني http://www.al-kahfah.com/vb/images/smilies/frown.gif من وَصَايَا وَمَوَاعِظ ) لعُتبةَ بنِ أبي سُفْيانَ / وصية /
دراسة وحفظ النص كاملاً


[ يا بنيَّ قدْ تقطعت عنكَ شرائع الصِّبا ، فالزمْ الحياءَ تكنْ منْ أهلِهِ ، .......................................
فاستأنس بالوحدة مِنْ جلساء السوء ] .
أ ـ من خلال ما حفظتِ ، ما الوصايا التي قدمها الأب لأبنه ؟
وصه بلزوم الحياء ، وعد الاغترار بمديح ليس فيه ، ولزوم وتفضيل الوحدة على جليس السوء .
ب ـ وردت في النص صفات عديدة لجلساء السوء ، فما هي ؟
ورد بالنص أن جليس السوء يمدحك حال الرضا بما ليس فيك ( ينافقك ) ، وإذا سخط يهجوك .
ج ـ ( الإنسان اجتماعي بطبعه ) فَلِمَ آثر عتبة لابنه الاستئناس بالوحدة ؟
.حتَّى يسلم من مجالسة الأشرار .
ج ـ اختاري الإجابة الصحيحة :

[ يا بني ] نداء يشعرك بـــ
أ ـ التخويف
ب ـ التصغير
ج ـ التودد
د ـ التحقير
الإجابة ( ج ـ التودد )

أيهما أبلغ وأجمل ؟
أ ـ تخلَّق بالحياء
ب ـ عليك بالحياء
ج ـ كن حيي
د ـ الزم الحياء
إلزم الحياء ( د ) لأن كلمة إلزم تعني بأنه يجب عليه أن يتحلَّى بالحياء طوال عمره لأنه خلق حميد سينفعه .

خص عتبة لابنه حين بلغ السنة الخامسة عشرة وذلك ك

أ ـ المرحلة العمرية التي يعي فيها النصيحة
ب ـ حتى يقتدي به أخوته
ج ـ فترة تفجر الأهواء
د ـ لظهور تصرفات لم تعجب والده
الجواب الصحيح ( أ ) أي هي المرحلة العمرية التي يعي فيها النصيحة .

تَبِين عنه بمعنى :
أ ـ تتضح وتظهر
ب ـ تبتعد عنه
ج ـ تنشغل عنه
د ـ تهرب منه
تبين بمعنــــــــــــــــى : ( ب ) أي تبتعد عنه .

نطلق عل الإنسان الذي يتصف بالحياء :

أ ـ حيوي
ب ـ استحيائي
ج ـ حيي
د ـ إحيائي
حييَ هو وصف نطلقه على من يتصف بالحياء .

الصِّبا تعني :
أ ـ الريح
ب ـ الصغر
ج ـ الحنان
د ـ الفتوة
الصبا تعني الصِّغَر .

http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif

الدرس الثالث : ( نصائح مجرب ) لطَرَفَةَ بنِ العَبْدِ / شعر
دراسة وحفظ النص كاملاً

إذا كنت في حاجة مُرْسِلا فأرسِل حَكِيماً ، ولا تُوصِه
أولاً 1 ـ استهل الشاعر قصيدته ( بذكر صفة الشخص الذي يرسل في حاجة ) وضحي ذلك من خلال شرحك للبيت الأول :
إن الحكمة هي أهم صفة يجب أن يتحلَّى بها الشخص الذي نختاره لقضاء حوائجنا ، فالحكيم يعرف كيف يصرِّف الأمور وليس بحاجة لأن توصيه .
2 ـ أكملي ثلاثة أبيات مما حفظتِ من أبيات القصيدة .
وإن ناصح منك يوما دنا

فلا تنأ عنه ولا تقصه
وإن بابُ أمرٍ عليك التوى
فشاور لبيباً ولا تعصه
وذو الحقِّ لا تنتقص حقَّه
فإنَّ القطيعة قي نقصه

3 ـ ما أهم صفة تُطلب في الشخص الذي يُرسل لحاجة ؟
أن يكون حكيماً عاقلاً .
4 ـ ما النصيحة التي قدمها الشاعر في البيت الثاني ؟ ولماذا ؟
أن يستمع لمن جاء مخلصاً في نصحه وأن يحرص عليه ويقربه منه
5 ـ متى يلجأ المرء إلى المشورة ؟
إن باب أمر عليه التوى .. أي إذا اضطرب وتعسر عليك الأمر وكنت في حيرة من أمرك فالجأ إلى المشورة واستجب لما يراه مناسباً .
6 ـ اشرحي البيت الرابع انطلاقاً من التشريعات الإسلامية .
لا تعتدي على حقوق الآخرين واعط كل ذي حق حقه كاملاً غير منقوص لأنك ان انتقصت حقه تولد بذلك القطيعة بينك وبين ذا صاحب الحق .
7 ـ عللي : إكثار الشاعر من استخدام أسلوبي ( الأمر والنهي ) في القصيدة .
لأن موضوع القصيدة هو النصيحة وأسلوبي ( الأمر والنهي ) يناسبا هذا الغرض .
ثانياً ـ اختاري الإجابة الصحيحة :

قوة الدلالة المعنوية للفعل [ لا تحرصنَّ ]
لاتصاله بنون التوكيد
لاتصاله بنون النسوة
لأنه فعل أمر
لأنه فعل طلبي
قوة الدلالة للفعل لا تحرصنَّ مصدرها اتصاله بنون التوكيد .


وكم من فتى ساقط عقله :
أ ـ الصغير الذي لم يبلغ
ب ـ الشاب الذي لا يتصف
بالعقل الناضج
ج ـ الذي يطلب الشيء من غير أهله
د ـ المعتوه
المعنى المقصود بالسؤال أعلاه : هو الشاب الذي لا يتصف بالعقل الناضج .

ولا تذكر الدهر في مجلسٍ حديثاً إذا أنت لمْ تُحصِهِ
أ ـ عدم الدقة البتة
ب ـ لزوم الصمت في المجالس
ج ـ توخي الدقة في الحديث مدى الدهر
د ـ توجيه الحديث إلى جهة معينة
المقصود بالبيت السابق هو توخِّي الدقة في الحديث مدى الَّهر .


http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif

الدرس الرَّابع : ( من نوادر طُفيلي ) لطُفَيْلِ العَرائِسِ / طرائف / دراسة وحفظ النص كاملاً

أولاً : أ ـ عمَّ نهى الطفيلي ابنه في البيت الأول ؟
نهى الطفيلي ابنه عن الخوف والجزع عند الخول على ولائم حفلات أعراس الغرباء .
ب ـ من خلال ما حفظت اكتبي البيت الذي يدلُّ على الهيئة التي أمر الطفيلي ابنه أن يدخل بها العرس .
وادخل كأنكَ طابخ

بيديك مغرفة الحديد
ج ـ أعطى الطفيلي ابنه صورة لكيفية تناول الطعام ، فما هي ؟
أن ينقض على الطعام كما ينقض صقر الباز على فريسته فيهوي بيده من أعلى على ما تخير من أعظم ما تحويه المائدة ..
د ـ لِمَ منع الطفيلي ابنه عن التلفت نحو البقول والثريد ؟
ليركز في التهامه على الأهم وهو اللحم والحلوى .
ثانياً ـ عددي ثلاث لكل مما يأتي :
أ ـ من عيوب الطفيليين في الطعام :
يأكل بنهم
يطيش بيديه في المائدة
يهتم بأطيب ما في المائدة منطعام ويأكل فوق حاجته
ب ـ أصناف الأطعمة التي وردت في القصيدة :
البقول
الثريد
اللوزينج
ج ـ من آداب الطعام التي حث عليها الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم .
يسم الله
ياكل بيمينه
يأكل مما يليه





ثالثاً ـ اختاري الإجابة الصحيحة :

الجام تعني إناء من :
أ ـ فضة
ب ـ ذهب
ج ـ نحاس
د ـ حديد
الجام : إناء من فضة .


متدلياً تعني :
أ ـ القرب بعد علو
ب ـ القفز من علو
ج ـ الهبوط من علو
د ـ البعد من علو
القرب بعد علـــــــــــــو ( أ ) .

الرَّطب تعني : الرطب تعنـــــــــــــــــــي {{ اللين ( ب ) }} .
أ ـ السَّاخن
ب ـ اللَّين
ج ـ الحلو
د ـ المالح


http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif


الدرس الخامس : وقفة على بوابة المسجد الأقصى / شعر للدكتور عبد الرحمن العشماوي
دراسة وحفظ النص كاملاً


أولاً : أكملي الشطر الثاني من أبيات القصيدة :
من أي بوابات مجـــــــــدك أدخل ص 46 بالكتاب
وبأي قافـية أصــــــــوغ مشاعــري ص 46 بالكتاب
يا مسجد القــــــــدس الذي أحببته ص 46 بالكتاب.................................
يا مسجد الأقصى كسرت حواجزي ص 47 بالكتاب .................................
وسألت عنك الغابريــــــن فما رأت ص 47 بالكتاب.................................
ثانياً : أ ـ التساؤل في بداية القصيدة يشير إلى مكانة المسجد الأقصى ، فمن أين اكتسب هذه المكانة ؟
أن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به إليه وعرج به منه إلى السماء، وأنه في أرض مباركة .وللصلاة فيه فضلها .
ب ـ صوري محبة الشاعر للمسجد الأقصى .
يحب الشاعر المسجد الأقصى حبًّا عميقاً يسري في دمه وعروقه .
ج ـ عددي مظاهر وحشية اليهود كما صورته الأبيات .
اليييتيمة تبكي ، والأم التي فقدت ابنها ، والزوجة التي فقدت زوجها والشيخ الحزين والشاب المضطر للبحث عن مصدر للرزق .
د ـ سألت عنك العابرين ... ما المعنى الذي أثاره سؤال الشاعر في نفسك ؟
يثير معنى الشوق والحنين للأقصى ، ويشير إلى أن ظلم العدو مستمر لشعب فلسطين فمازال العدو يهجرهم عن ديارهم ووطنهم .
هـ ـ في البيت الرابع صورة جمالية ، وضحيها .
شبه الحال التي آلت إليها القدس تحت براثن الاحتلال بالظلمة التي تسدل ستارها على الأقصى .
ثالثاً : أ ـ سمي العلاقة اللفظية بين كل كلمتين فيما يأتي :
خائف ، آمن {{ تضاد }} .
الثكل ، الفقد {{ مرادف }} .
ب ـ ما الفائدة من الاستفهام في البيت الأول ؟ دليل على شدة حب الشاعر للأقصى .
ما الفائدة من النداء في البيت الثالث ؟ فيه دلالة على شوق وحنين الاشاعر للأقصى .
ج ـ إلام تشير العبارات الآتية :
ـ مطأطئاً بالرأس : ذل الاحتلال .
ـ لقمة عيشه : .الضعف والفقر .
رابعاً : استخرجي من الأبيات ما يتفق والمعاني الآتية :
1 ـ رفض الشاعر للظلم الذي خيَّم على أرض المسجد الأقصى :
.نسعى وننذر قومنا وإلهنا
يقضي ويكتب ما يشاء ويفعل .


http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif


الدرس السادس :فجر الرَّبيع / شعر / لعبد الله بن إدريس / دراسة وحفظ النص كاملاً

فَجرٌ أَطَلَّ بوجههِ الوضَاءِ فَكَسا الوجودَ بنضرةٍ وبهاءِ
1 ـ عيني أركان الصورة الجمالية في البيت السابق .
تشبيه قدوم الربيع بالفجر .. فكما يكسو الفجر الدنيا بوجهه الوضاء ، يكسوها الربيع بنضرة وبهاء .
2 ـ للربيع على الوجود لمسات ، عددي ثلاثاً منها .
الوجه الوضاء للربيع .. يكسو الوجود جمالاً وبهاء .. و الأرض تزدان بالخضرة والأزهار ، فتفوح رائحتها الزكية هنا وهناك ، و حيث تتفتح الأزهار ، وتغرد الأطيار .
3 ـ للربيع تأثير على الكائنات .
.................................................. .................................................. .............
4 ـ ما سبب متعة الفؤاد عند الجلوس بين الغدير والروضة الخضراء .
لأن جمال الربيع يجعل النفوس تقبل على الحياة .
5 ـ كيف رأى الشاعر الزَّمان ؟ وما علاقة ذلك بالربيع ؟
يوم سعادة سرعان ما يمضي مثل الربيع ، ويوم شقاء .
يومان بالدنيا : فيومُ سعادةٍ سُرْعانَ ما يمضي ، ويومُ شقاءِ
2 ـ للشاعر رأي في اليوم السعيد ، وضحي وجهة نظرك فيه .
يرى الشاعر أن أيام السعادة سرعان ما تمضي لذا يجب اغتنامها .. كأيام الربيع التي تمضي بسرع ويتوجب علينا أن نتمتع بها .
3 ـ أيهما أبلغ ؟ ولماذا ؟
تصيخ بسمعها
تسمع بأذنها

ـ تصيخ بسمعها أبلغ في التعبير من ـ تسمع بإذنها ـ لأن تصيخ تجمع في معناها بين الاستماع والانصات ومن هنا تأتي الفائدة . أما تسمع فمجرد استماع .

4 ـ اختاري الإجابة الصحيحة برسم دائرة حولها :

متّع فؤادك :
أ ـ التعجب
ب ـ الاستنكار
ج ـ التعجيز
د ـ الحث




ـ متع فؤادك .. أمر يفيد الحث .


اغنم زمانك : بمعنى انتهز .
أ ـ اتعظ
ب ـ تفكر
ج ـ انتهز
د ـ تأمل

الطير تخطب :
أ ـ تطير
ب ـ ترفرف
ج ـ تهبط
د ـ تغرد

الربيع يملأ القلب شعوراً ب :
أ ـ الجمال
ب ـ القوة
ج ـ الفخر
د ـ الحزن

الترادف بين ( نضرة وبهاء ) :
أ ـ التعظيم
ب ـ التأكيد
ج ـ التعجب
د ـ التهويل


http://www.prameg.com/zakhref/fawasel/35.gif


الدرس السَّابع : ( المسؤولية ) مقال / لحسن بن عبد الله آل الشيخ / دراسة وحفظ كاملاً


أولاً :
1 ـ عرفي المسؤولية بأسلوبك الخاص مستعينة بأفكار وآراء الكاتب :
المسؤولية : هي شعور داخلي به يحقق الإنسان الإنجازات و الطوحات ، ويحقق ذاته ويفيد مجتمعه ، وهي نكران للذات وبعد عن الأنانية .
2 ـ كيف تستطيع الأمم أن تخلق لنفسها ما لم تحلم به من رفيع المنزلة .
بتحمل أبنائها مسؤولياتهم وهذا يتطلب :
أ ـ الإخلاص
ب ـ الضمير .
3 ـ مراقبة الله عز وجل .

3 ـ ما الأمر الذي ينبغي أن يحققه كلُّ مواطن مهما كانت مسؤوليته ؟
الإخلاص المستمر و عدمم الأنانية والبعد عن النفاق .

4 ـ ما الأسباب في نظرك التي أدت إلى تجرد بعض الشباب من المسؤولية ؟
.أنهم لم يتربوا ولم يتعودوا على تحمل المسؤولية منذ الصغر ، وكانوا معتمدين في حياتهم و آداء واجباتهم على غيرهم .

5 ـ بم أنصح من يعتمد على غيره في أداء الواجب المنزلي ؟
أنصحه أن يعتمد على نفسه ليكون ناجحاً في مستقبل حياته نافعا لنفسه ولغيره ، حتى لا يكون مصيره الضياع .

ثانياً :
اختاري الإجابة الصحيحة بوضع دائرة حولها :

الترادف في ( رفيع المنزلة ، عالي المكانة )

أ ـ التعجب
ب ـ التأكيد
ج ـ التمني
د ـ التعظيم

الترادف في المعنى في بين ( رفيع المنزلة .. و عالي المكانة ) يفيد التأكيد .


تدفع بكل طاقاتك : العبارة تفيد :
أ ـ التحفيز
ب ـ التعاون
ج ـ الدفاع
د ـ الاندفاع

تدفع بكل طاقاتها : عبارة تفيــــــــــــــــد التحفيز .

مرادف ( يكمن ) :
أ ـ يختفي
ب ـ يظهر
ج ـ ينام
د ـ يصحو

مرادف يكمن : يختفي .


التقويم :
أ ـ الفوضى
ب ـ التخويف
ج ـ التخريب
د ـ التعديل

التقويم : معناه التعديل .

منقول وأتمنى لجميع الطلبة والطالبات التوفيق والنجاح
ولا تنسوني من الدعاء

أبـو فهــــــد
2009-04-14, 11:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موفقه خير اختي الكريمة ظل القمر

انا نجم
2009-04-17, 06:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ghada 007
2010-03-21, 05:26 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
بس لو انك حاط\ه مراجعة ثاني متوسط كان احسن :)
عندي سؤال كيف جبت\ي المراجعه؟؟؟؟؟

فاجوو
2010-03-26, 09:34 PM
مو كل الاسئله موو كامل

شهداء
2010-06-05, 12:32 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .