|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه و نستغفره و نتوب إليه، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، و من يضلل فلا هادي له، و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن نبينا محمداً صلى الله عليه و سلم عبده و رسوله { يا أيها الناس اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون} {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالاً كثيراً و نساءاً و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيباً} {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولاً سديداً ، يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزاً عظيماً} و بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله، و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم، و شر الأمور محدثاتها، و كل محدثة بدعة، و كل بدعة ضلالة ، و كل ضلالة في النار نبدأ أولاً بالتعرف على أصل كلمة موسيقا ،ثم بأدلة تحريم المعازف والموسيقا،وننتقل بعدها إلى تفصيل الشبهات وردودها بإذن الله تبارك وتعالى الموسيقى لغة كما يعرفها أهل الاختصاص .. لفظ يوناني اخذ عن الإغريق الذين كانوا يقدسون الفنون حيث ينسبونها الى معبوداتهم, ويسمون كل ماله اتصال بالفن موسيقى وكلمة موسيقى تدل عند الرومان القدماء على معنى واسع ومهم, فقد كان عدد معبوداتهم 9, حيث أطلقوا على كل واحدة منها كلمة " موسا " وتعني الملهمة.. ثم أضافوا كلمة " يقي أو يكي " للدلالة على النسبة فأصبحت موسيقي.. ثم تسربت الكلمة الى الأمم الأخرى على هذا الأساس, وانفرد فن الغناء عن باقي الفنون باستعمال كلمة موسيقى ،ننتقل الآن إلى أدلة تحريمها أولاً: أدلة القرآن الكريم: قال الله تعالى:{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} لقمان : 6 وإليكم أقوال المفسرين: قال عبد الله بن مسعود :" والله الذي لا إله غيره هو الغناء (رددها ثلاث مرات) وقال ابن عباس:" لهو الحديث : الباطل والغناء" وقال بن عمر" : إنه الغناء" رضوان الله عليهم أجمعين و لاحظوا تعبير رب العباد عن الموسيقا في قوله :"و من الناس من يشتري لهو الحديث" بأن الإنسان يشتريها،كم من الأموال يدفعها الناس ثمناً لسيديات و كاسيتات الفنانين و الفنانات؟بل إن من الأغنياء من يدفع ملايين الدولارات لقاء حفلة لمدة ساعات لإحدى المغنيات الساقطات و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم قال الله تعالى:{ أ َفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ*وَأَنتُمْ سَامِدُونَ} النجم : 59-61 قال عكرمة عن بن عباس:" السمود : الغناء في لغة حمير"حِمْيَر هي دولة حكمت اليمن بعد سبأ و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم قال الله تعالى:{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا} الإسراء:64 قال مجاهد :" وصوته الغناء والباطل" قال الله تعالى:{وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}الفرقان :72 قال محمد بن الحنفية" :الزور هاهنا الغناء" ثانياً : أدلة السنة: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:{لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ} رواه البخاري والمقصود بالحر هو الزنا ،ولاحظوا كيف اقترنت المعازف مع ثلاثة أنواع من الكبائر والعياذ بالله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:{ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير} صححه الألباني رحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :{إن الله حرم علي أو حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام }صححه الألباني قال سفيان: فسألت علي بن بذيمة عن الكوبة قال:" الطبل" ثالثاً: بعض أقوال السلف رضوان الله عليهم: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :" الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع" و المنافقون قال فيهم ربنا تبارك و تعالى:{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}النساء (45) قال الفضيل بن عياض :" الغناء رقية الزنا" نأتي الآن إلى شبهات المبيحين وجوابها بعون الله وتوفيقه الشبهة الأولى: عن عائشة رضي الله عنها قالت: " دخل علي رسول الله صلى الله عليه و سلم وعندي جاريتان من جوار الأنصار [و الجارية هنا مؤنث الصبي نظيرته في العمر وليست الجارية كما هو متداول ] في أيام منى ، تدففان وتضربان ، [تغنيان بغناء] ، بما تقاولت الأنصار يوم بُعَاث [يوم معركة بين الأوس والخزرج في الجاهلية]،فاضطجع على الفراش ، وحوّل وجهه ، ودخل أبو بكر والنبي صلى الله علي متغَشٍّ بثوبه فانتهرني ، ( وفي رواية: فانتهرهما ) وقال: (أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم!) (مرتين) ؟ فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال:[ دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيداً ، وهذا عيدنا ] ، [قالت عائشة رضي الله عنها] :{فلما غفل غمزتهما فخرجتا} جواب الشبهة: أولاً:الجاريتان اللتان كانتا تنشدان لم تكونا في مرحلة البلوغ ثانياً:كلمات ما كانتا تنشدانه قصائد حماسية ليس فيها كلمات ناشزة ثالثاً: لم ينكر رسول الله صلى الله عليه و سلم على أبي بكر رضي الله عنه وصفه لها بـ "مزامير الشيطان"ولم ينكر أيضاً وجود أصل التحريم الذي ثبت في أحاديث أخرى ،ولم يطلق الإباحة على مدار السنة والأيام،لكنه أعلَّ استثناءه بأن يومها كان عيد المسلمين الشبهة الثانية: حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنهما :أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه و سلم- ورجع من بعض مغازيه - فقالت:"إني كنت نذرت إِن ردك الله صالحاً سالماً أن أضرب عندك بالدفوأتغنى" فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:{إن كنت فعلت ( وفي الرواية الأخرى: نذرت ) ، فافعلي ، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي} فضربت ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ودخل غيره وهي تضرب ، ثم دخل عمر ، قال:فجعلت دفها خلفها ، ( وفي الرواية الأخرى: تحت إستها ثم قعدت عليه ) ، وهي مقَّنعة ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: [ وهي تضرب ] {إن الشيطان ليفرق منك يا عمر ! أنا جالس ههنا ، ودخل هؤلاء [ وهي تضرب ] ، فلما أن دخلت [ أنت يا عمر ] فعلت ما فعلت} جواب الشبهة: أولاً:لقد استأذنت الأمة قبل أن تبدأ الضرب بالدف،يعني أصل التحريم موجود وهذا كان استثناءاً لضرورة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مبعوث رحمة لجميع العالمين بما فيهم الأبيض والأسود،و العبيد والإماء ،و أكل لحم الخنزير لضرورة شدة الجوع لا يعني إباحته بأي شكل من الأشكال ثانياً:لقد توقفت الأمة عن الضرب بالدف عند دخول الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه مما يؤكد أن هذه حادثة عين لا يجوز حملها على الإباحة إطلاقاً ،والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم ضوابط الغناء: أولاً:خلوها من الكلمات المخلة بالعقيدة أو الأخلاق،و لا بأس ببعض الأمثلة على المخالفات العقائدية في الأغاني ... تقول النصرانية فيروز في القصيدة التي كتبها النصراني الماسوني جبران خليل جبران: أعطني الناي وغني ... فالغنا سر الوجود و أنين الناي يبقى ... بعد أن يفنى الوجود جبران يقول عن الغناء بأنه سر الوجود،والله تبارك وتعالى يقول:{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}ويقول بأن أنين الناي يبقى بعد فناء الوجود،والله تبارك وتعالى يقول:{كل من عليها فان،ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام}. يقول المدعو عبد الحليم حافظ:" لاحسلم بالمكتوب،ولا حرضى أبان مغلوب"والمكتوب هو القدر،والقدر صفة من صفات الله تبارك وتعالى!!، بل و قال في أغنية أخرى:" قَدَرٌ أحمق الخطى ، سحقت هامتي خطاه" !!! و أناشيد الصوفية مليئة بمثل هذه الشركيات والكلمات كما هو معروف عنها ،و نكتفي بمثال على القصيدة التي تسمى بالبردة للبوصيري: يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به***سواك عند حدوث الحادث العمم إن لم تكن آخذا يوم المعاد يدي***صفحاً وإلا فقل يا زلـة القـدم فإن من جودك الدنيا وضرتها***ومن عـلومـك علم اللوح والقلم فالبيت الأول يجسد شرك الاستغاثة كما نعرفه جميعاً،وأما البيت الثالث،فقوله عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن من جوده الدنيا وضرتها،ضرة الدنيا هي الآخرة،يصف البوصيري رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن "من "يعني جزء بسيط من جوده "الدنيا وضرتها الآخرة"والله تبارك وتعالى يقول:{ إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى ، وَإِنَّ لَنَا للآخرةوَالاْولَى}.ٍ ويقول أيضاً بأن "من "يعني جزء من "علومك علم اللوح والقلم"وعلم اللوح والقلم هو علم الغيب الذي اختص به رب العزة جل شأنه عن جميع خلقه بما فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم،وأما الأحاديث التي يرويها صلى الله عليه و سلم عن الفتن و الأحداث التي جرت وتجري و ستجري بعده فهي من إخبار الله تعالى له وليست من عنده كما يزعم البوصيري،ولنتذكر قوله تبارك وتعالى على سبيل المثال: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} ثانياً:خلوها من المعازف على الإطلاق،و استثنى العلماء من استقرائهم للأدلة جواز الدف للنساء،لكن المرأة أمام النساء،وأمام زوجها،و أمام محارمها فإن قال قائل:" أنتم تتشددون كثيراً حتى لم يعد لدينا مجال للتنفس ،و ما هو الضرر في الموسيقا إذا سمعتها في بيتي بصوت هادئ دون إيذاء المسلمين؟" يُقال لهذا:كما أن إيذاء الآخرين حرام،إيذاء النفس أيضاً حرام،لا ضرر ، و لا ضرار،و البدائل و لله الحمد كثيرة جمة وفيرة،لم يمنعك أحد عن الأناشيد المنضبطة بالضوابط الشرعية ، ثم إن المسألة حق و باطل،و إفك و صدق،فصوت هدير موج البحر،و خرير جداول المياه،و الطيور الجميلة حق و صدق،و صوت المعازف على اختلافها باطل و إفك،ثم إننا نستغني بالنزهة القصيرة لسماع أصوات الطبيعة و الطيور الجميلة عن مئات حفلات الطرب و التهريج و الفسق و الفجور،و نستغني بالورد الطبيعي و إن ذبل بعد بضعة أيام عن الورد الاصطناعي مهما كان جميلاً و متلوناً و ربما يبقى بين أيدينا سنوات عديدة دون أن يصيبه شيء و ما كان من صواب و سداد و توفيق فبفضل من الله وحده لا شريك له، و ما كان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني و من الشيطان، و الله و رسوله صلى الله عليه و سلم منه براء سبحانك اللهم و بحمدك ،أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك و أتوب إليك |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المعازف, الموسيقا-أحكام, الموسيقاأحكام, ردود, شبهات ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شبهات حول معاوية رضي الله عنه و الرد عليها | ابن سوريـا | منتدى الشريعة الإسلامية | 0 | 2013-11-25 09:28 AM |
اتخاذ القبور مساجد-أحكام و شبهات | ابن سوريـا | منتدى الشريعة الإسلامية | 3 | 2013-11-25 09:12 AM |
شبهات و ردود حول القرآن الكريم | ابن سوريـا | منتدى الشريعة الإسلامية | 0 | 2013-11-24 10:56 AM |
مفهوم التوسل-أحكام و شبهات | ابن سوريـا | منتدى الشريعة الإسلامية | 2 | 2013-11-21 10:55 AM |
شبهات حول المولد النبوي | ابو الحربي | الركن العام للمواضيع العامة | 0 | 2011-02-17 02:32 PM |