|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأطفال : ......................... أولا ~ التخطيط : / - الاهتمام بترتيب وتنسيق كراسة الإعداد اليومي ووضع فواصل بين كل وحدة ( الإعلان عن كل وحدة ). - الاحتفاظ بكل من جداول مهارات وممارسات الطفل وجدول التبادل اليومي وجدول التفريغ في ملف خاص في الروضة. - تدوين الخطة اليومية بصورة فردية وليست جماعية. - ضرورة تحديد الأهداف السلوكية لفترتي الحلقة واللقاء الأخير بدقة , بحيث يتناسب مع طفل الروضة ويمكن تحقيقه أدائيا مع جميع الأطفال. - كتابة النشاط بأسلوب يناسب تحقيق الهدف من الحلقة . - إعداد أنشطة مساعدة لتحقيق الهدف الوجداني في أسلوب تنفيذ النشاط . - الاهتمام بتقويم الأهداف بصورة كمية ما عدا هدف الاستماع بصورة وصفية. ~ فترة الاستقبال : / - الاهتمام بتواجد المعلمة في غرفة التعلم قبل وصول الأطفال. - تذكير الأطفال بوضع بطاقات أسمائهم على لوحة الحضور عند دخولهم غرفة التعلم . - تذكير الأطفال الذين لم يكملوا نشاط اليوم السابق في ركن التخطيط والفني على إكماله . - مراعاة النزول إلى مستوى نظر الطفل عند مخاطبته أو التحدث معه بلطف واحترام . - الإصغاء لأحاديث الأطفال والتعاطف مع مشاعرهم قبل بدء الحلقة تجنبا لمقاطعة المعلمة في الحلقة . - مراعاة تسجيل اسم الراغب في إكمال اللعبة في ورقة خاصة وإرفاقها باللعبة لكي يستكملها في وقت لاحق . ثالثا : فترة الحلقة : / - استخدام إشارة التجميع المتفق عليها للانتقال إلى الحلقة . - توضيح حضور الأطفال على لوحة الغياب . - تقديم موضوع لحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا . - تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة .. - الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة . - ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية . - الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى الأطفال والابتعاد عن العامية معهم . - مراعاة التنويع في طرح الأسئلة خاصة الأسئلة المثيرة للتفكير ( تعليل , مقارنة , استنتاج , تمييز .. - استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها . - - الاهتمام بتشجيع الأطفالعلى الإجابة الفردية لتنمية قدرة الطفل على التحدث وتحقيق الذات . - مراعاة استخدام أسلوب التشجيع الفعال في تدعيم استجابات - مراعاة التنويع في استخدام الوسائط التعليمية ( خبرات مباشرة , مجسمات , فيديو , أقراص مدمجة ..) - التنويع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الأطفال مثل ( الاستنتاج , المناقشة , التعلم الذاتي , التعلم التعاوني ...) . - مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط أمام الأطفال - إشاعة جوا من الحرية والود والمحبة والتواصل والديمقراطية داخل غرف التعلم بالابتسامة الدائمة للمعلمة . - التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي). - الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية ). - إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية . رابعا : أثر المعلمة في الطفل : / أ – المهارات المختلفة : - الاهتمام بتنمية المهارات العقلية لدى الأطفال من خلال التعلم الذاتي , الاكتشاف , حل المشكلات و التجريب ... - الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز ... - الاهتمام بتنمية المهارات الحركية مثل الجري , التسلق , التوازن , التزحلق . - الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي . ب – القيم والاتجاهات : - الاهتمام بتنمية القيم الإسلامية والوطنية المرتبطة بالمنهج لدى الطفل . - ضرورة تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة لدى الأطفال ( التعاون , التنظيم , النظافة , احترام الكبير , , أسلوب الحديث , احترام العاملين , تشميت العاطس ... ) خامسا : فترة الأركان التعليمية : / أ - ضرورة تنظيم غرفة التعلم بطريقة صحيحة بحيث يأخذ في الاعتبار الأدوار التالية : 1- مساحة كل ركن . 2- التهوية والحرارة والإضاءة . 3- المداخل والمخارج لكل ركن تجنبا للمشكلات السلوكية . 4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها . 5- الاعتناء بلوحات الإعلان 6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف . 7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات . ب – مراقبة الأطفال وتسجيل الملاحظات عن ممارساتهم في العمل الحر في الأركان التعليمية في سجل خاص يساعدك على تقييمهم بموضوعية . ج – التواجد في بعض الأركان الفارغة لاستثارة دافعية الأطفال للعمل فيها . د – الاتفاق مع الأطفال على إشارة معينة لتنبيههم عند علو أصواتهم أثناء العمل الحر في الأركان . ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط . ز – مراعاة الترابط والتكامل بين أنشطة الحلقة وأنشطة الأركان . س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي . ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال . ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير . ض – المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة . سادسا : فترة اللقاء الأخير : /- الاهتمام بتقديم تهيئة مشوقة وجاذبة لأنشطة اللقاء الأخير . - مراعاة إتاحة الفرصة للأطفال لعرض أعمالهم والتحدث عنها وفق رغباتهم أو مساعدتهم بتوجيه أسئلة للتعبير شفهيا عن إنتاجهم . - الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال . - مراعاة توضيح معاني المفردات الجديدة المتضمنة في القصة مع استخدام وسائط متنوعة لتوضيحها . - الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف . - الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حلو القصة أو النشيد . - إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة . - تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له . - مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. ) - تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
متتابع, مستجدة, معلمة, الأطفال, حياكِ, رياض ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
معلمة رياض الأطفال أدخلي لتستفيدي ( وحدات رياض الأطفال ) ...... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 51 | 2016-11-20 07:09 PM |
مايتعلق بالإدارة والأشراف في رياض الأطفال متتابع .... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 311 | 2015-08-18 04:16 AM |
خطة عمل معلمة رياض الأطفال ..... م/ ن ......... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 17 | 2013-02-20 04:23 PM |
دورة تاهيل معلمة رياض الأطفال ( مكة المكرمة ) | مهند الظاهري | منتدى رياض الأطفال | 2 | 2010-12-03 06:40 PM |
معلمة مستجدة | يركدون | منتدى أخبار التعليم | 2 | 2009-12-23 12:41 PM |