#1
|
|||
|
|||
![]() ملخص للاحياء الفصلين الاولى ـــــ الفصل الأول ــــــ { مدخل إلى علم الأحياء } * علم الأحياء ( Biology) : هو العلم الذي يهتم بدراسة أصل الحياة و تاريخها و كل ما كان حياً يوماً ما و تركيب المخلوقات الحية و كيف تقوم بوظائفها و كيف تتفاعل مع بعضها . س / ماذا يعمل علماء الأحياء ؟ 1 ـ دراسة تنوع الحياة: بمختلف تراكيبها و أنواعها من نباتات و حيوانات وفطريات ...الخ . 2 ـ البحث في الأمراض : البحث في : ما الذي يسبب المرض ؟ و كيف يقاوم الجسم المرض ؟ و كيف ينتشر المرض ؟ و كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز ، السكري ، انفلونزا الطيور ، انفلونزا الخنازير ..... الخ ) ، وتطوير الأدوية للأمراض المختلفة . 3 ـ تطوير التقنيات : و هي تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان مثل ( الأطراف الإصطناعية ، طرق حفظ الدم و نقله و فصل خلاياه عن البلازما ..... الخ ) . 4 ـ تحسين الزراعة : مثل ـ رفع مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة . ـ زيادة الإنتاج وتحسين النوعية ..... الخ . 5 ـ حماية البيئة : مثل حماية النباتات و الحيوانات المهددة بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و ....الخ . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ { خصائص الحياة } تشترك المخلوقات الحية على اختلاف انواعها في مجموعة من الخصائص هي : 1 ـ مكونة من خلية أو أكثر : أمثلة : ـ البكتيريا : تتكون من خلية واحدة . ـ الإنسان و الحيوان و النبات : تتكون من عدد كبير من الخلايا . 2 ـ إظهار التنظيم ( التعضي ) : ـ الكائنات وحيدة الخلية مثل ( البراميسيوم ) : تحتوي الخلية على عضيات مختلفة لكلٍ منها دور محدد . ـ الكائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان : تنتظم الخلايا لتكون نسيجاً ، تنتظم لتكون عضواً ،مثل ( القلب ، المعدة ) تنتظم لتكون جهازاً مثل الجهاز( الهضمي ،العصبي ) تنتظم لتكون جسم الكائن الحي . 3 ـ النمو : هو الزيادة في كتلة الفرد الكائنات وحيدة الخلية تنمو نتيجة زيادة كتلة الخلية الواحدة . الكائنات عديدة الخلايا تنمو نتيجة زيادة كتلة و عدد الخلايا . 4 ـ التكاثر : هو إنتاج أفراد جديدة لحفظ النوع من الانقراض . 5 ـ الحاجة إلى الطاقة : ( الغذاء كمصدر للطاقة ) النباتات : تصنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي . الحيوانات : تحصل على الطاقة بالتغذي على غيرها من المخلوقات . 6 ـ الاستجابة للمثيرات ( المنبهات ) : سواءً داخلية أو خارجية . المثير : أي شيء يسبب رد فعل الخلوق الحي . الاستجابة : هي رد فعل المخلوق الحي . أمثلة : ـ اندفاع و مهاجمة اسماك القرش لأي مخلوق عندما تشم رائحة الدم . ـ انتحاء النبات نحو الضوء . ـ اصطياد نبتة صائد الذباب للحشرات . 7 ـ المحافظة على الاتزان الداخلي : هو تنظيم الظروف الداخلية للفرد من اجل الحفاظ على حياته . فعند حدوث أي اضطراب تبدأ بداخله مجموعة من التفاعلات لإعادة اتزانه الداخلي و إلا مات . 8 ـ التكّيف :هو ملائمة أي تركيب في جسم المخلوق الحي للوظيفة التي يؤديها ( وهي صفة وراثية ) . أمثلة : ـ الأوراق ذات القمة الناقطة في الغابات المطرية . ـ تحور الأوراق إلى أشواك أو انعدامها و تعمق الجذور في التربة في النباتات الصحراوية . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ { طبيعة العلم و طرائقه } س / ما العلم الطبيعي ؟ العلم الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث العلمي . و من العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) . و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في جمع المعلومات . س/ ما خصائص العلم الطبيعي ( التجريبي ) : 1 ـ يعتمد على الدليل : حيث يقوم العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة . حيث تكون مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب . مثل نظرية الخلية في علم الأحياء . 2 ـ يوسع المعرفة العلمية : فالبحث العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة تتطلب بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف . 3 ـ ينتج أسئلة : تثير الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و التساؤلات . 4 ـ يتحدى النظريات المقبولة : حيث يرحب العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب التي تقودهم إلى فهم علمي مشترك . 5 ـ يختبر الاستنتاجات : ينتج عن الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم التوصل إليها . 6 ـ يخضع لمراجعة العلماء الآخرين : قبل نشر المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها . 7 ـ يستخدم النظام المتري : و هو نظام يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 . حيث اقر النظام الدولي للوحدات ( SI) عام 1960 م . و الوحدات المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ { العلم في حياتنا } * الجدل العلمي : هو النقاش القائم على توظيف العلوم في التعامل مع المشكلات . حيث تنشر عدد كبير من البرامج الحوارية ( النقاشية ) عبر وسائل الإعلام كالتلفاز وغيرها . مثل ( الاكتشافات الطبية الجديدة ) . * التثقيف العلمي : من خلال وسائل التثقيف المختلفة . حيث لابد أن يكون الشخص مثقفاً علميا لكي يتمكن من التعامل مع كثير من القضايا المختلفة التي : ـ تمس حياته : مثل ( العقاقير ، التبغ ، الأيدز ، ....... الخ ) . ـ تمس البيئة : مثل ( الاحتباس الحراري ، انحسار مساحة الغابات ، الأغذية المعدلة وراثياً ) . ـ تمس الأخلاق العلمية : مثل ( الهندسة الوراثية ، الاستنساخ ) . { طرائق العلم } الطرائق العلمية : هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة وهي كالتالي : 1 ـ طرح السؤال : ويشتمل على : أ ـ الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات . ب ـ الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية . 2 ـ صياغة الفرضية : حيث أن الفرضية تفسير قابل للاختبار . حيث أنه عندما : ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط العلمي . ـ لا يتم تدعيمها تعاد صياغتها . 3 ـ جمع البيانات : حيث يتم ذلك من خلال إجراء بعض التجارب . أ ـ التجارب المنضبطة : يتم ذلك من خلال تشكيل مجموعتين هما : ـ المجموعة الضابطة : هي المجموعة التي تستخدم للمقارنة . ـ المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره . ب ـ تصميم التجربة : عند تصميم تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط . ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره وهو الذي نريد اختباره ويمكن أن يؤثر على النتيجة ـ العامل التابع : هو العامل الذي ينتج عن العامل المستقل و يعتمد عليه . ج ـ تجميع البيانات : عند اختبار الفرضية يتم جمع مجموعة من البيانات التي قد تكون : ـ كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل ( الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة ، الحجم ، الكثافة .... الخ ) . ـ وصفية : عبارات وصفية ندركها بحواسنا مثل ( الطعم ، الرائحة ، ........الخ ) . د ـ الاستقصاءات : حيث يتم استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل ( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة لدراسة المخلوقات الحية ) . 4 ـ تحليل البيانات : يتم فيها تنظيم ما تم الحصول عليه من بيانات على شكل جداول أو منحنيات . حيث قد يقود ذلك إلى استنتاج يدعم الفرضية . 5 ـ تسجيل الاستنتاجات : بعد عرض البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته يتم تسجيله و نشره على شكل مقالات . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ الفصل الثاني ــــــ { تاريخ التصنيف } * أنظمة التصنيف القديمة : * التصنيق : هو وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بناءً على مجموعة من الخصائص . * فائدته : لتسهيل دراسة المخلوقات الحية و حصرها . * نظام آرسطو : ( فيلسوف يوناني عام 322ـ394 ق م ) قسم المخلوقات الحية إلى : ـ النباتات : إلى ( أشجار وشجيرات و أعشاب ) ـ الحيوانات إلى تحتوي على دم أحمر: إلى ( تعيش على اليابسة أو في الماء أو تطير في الهواء ) لا تحتوي على دم احمر. * نظام كارلوس لينيوس : ( عالم سويدي عام 1707 ـ 1778 م ) طور نظام آرسطو و هو أول من وضع نظام رسمي ( عالمي ) للتصنيف س / ما هي المبادئ الثلاث التي بنى لينيوس تصنيفه عليها ؟ أ ـ استعمال اللغة اللاتينية في تسمية أنواع المخلوقات الحية ( لأنها كانت حينئذ لغة العلم والعلماء ) ب ـ استعمال التسمية الثنائية ( الاسم العلمي ) : * قواعد كتابة الاسم العلمي : 1ـ أن يتكون من كلمتين هما: الأولى : اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير الثانية : اسم النوع وتبدأ بحرف صغير 2 ـ أن يكتب الاسم العلمي بحروف مائلة . 3 ـ أن يوضع تحته خط عند كتابته بخط اليد . 4 ـ يمكن اختصاره بكتابة الحرف الأول من اسم الجنس ثم يكتب اسم النوع كاملاً ( عند ظهوره في المرات التالية ) . ـ المصنّف : هو مجموعة من المخلوقات الحية التي اتخذت اسماً عليها . ـ النوع : هو مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل و التركيب ، والقادرة على التزاوج فيما بينها ، وتنتج أفراد خصبة تستطيع التزاوج و الإنجاب . ـ الجنس : هو مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطاً و تشابهاً و تشترك في أصل واحد . ج ـ استعمال المستويات ( المراتب ) التصنيفية وهي كالتالي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر : 1 ـ فوق مملكة domain 2 ـ مملكة kingdom 3 ـ شعبة phylum 4 ـ طائفة class 5 ـ رتبة order 6 ـ فصيلة ( عائلة ) family 7 ـ جنس genus 8 ـ نوع species * ملاحظات : 1 ـ يتم تصنيف المخلوقات الحية على شكل نظام هرمي ذي تسلسل متداخل . 2 ـ أحياناً تستخدم مراتب فرعية مثل ( تحت نوع ـ تحت فصيلة ـ تحت شعبة ... وهكذا ) . 3 ـ يفضل علماء النبات و البكتيريا استخدام مصطلح قسم بدلاً من الشعبة . 4 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك وست ممالك . { التصنيف الحديث } * تجميع الأنواع : 1 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك هي ( فوق مملكة البدائيات ، فوق مملكة البكتيريا ، فوق مملكة حقيقية النواة ). 2 ـ يقع ضمن فوق الممالك ست ممالك هي ( مملكة البدائيات ، مملكة البكتيريا الحقيقية ، مملكة الطلائعيات ، مملكة الفطريات ، مملكة النبات ، مملكة الحيوان ) . { فوق مملكة البدائيات } تحتوي على البكتيريا البدائية : وهي 1 ـ وحيدة الخلية لا تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان 2 ـ تحتوي على بعض البروتينات الموجودة في حقيقية النواة . 3 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية و معظمها غير ذاتية ) 4 ـ تسمى بالبكتيريا المحبة للحموضة والحرارة حيث يمكنها العيش في الحرارة العالية والبحار المالحة . { فوق مملكة البكتيريا } تحتوي على البكتيريا الحقيقية : و هي 1 ـ وحيدة الخلية تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان الذي يتكون من نوعين من السكر 2 ـ يكون الجدار على شكل سلسلة من متبادلة من السكر و الأحماض الأمينية مما يكسبه تركيباً مسامياً يمتاز بالقوة . 3 ـ معيشتها ( بعضها هوائي ـ و معظمها غير هوائي ) 4 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية ـ و معظمها غير ذاتية ) { فوق مملكة حقيقية النوى } ـ الخلايا حقيقية النواة هي التي نواتها و عضياتها الأخرى محاطة بأغشية . ـ تضم أربع ممالك هي ( الطلائعيات ـ الفطريات ـ النبات ـ الحيوان ) . أ ـ مملكة الطلائعيات : 1ـ مخلوقات حقيقية النواة إما وحيدة الخلية أو عديدة خلايا و قد تكون على شكل مستعمرات . 2 ـ يحتوي جدارها الخلوي على السليلوز . 3 ـ تصنف إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي : ـ الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : وتسمى ( الطحالب ) وهي ذاتية التغذية وتحتوي على بلاستيدات تقوم من خلالها بالبناء الضوئي ـ الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: وتسمى ( الأوليات ) وهي غير ذاتية مثل الأميبا ـ الطلائعيات الشبيهة بالفطريات : مثل الفطر الغروي و فطر العفن . ب ـ مملكة الفطريات : 1 ـ مخلوقات حقيقية النواة وحيدة أو عديدة الخلايا غير متحركة . 2 ـ غير ذاتية التغذية : و هي إما ( متطفلة ـ مترممة ـ متكافلة ) .المتكافلة تسمى الأشنات و هي ( عبارة عن فطر و طحلب يعيشان معاً ) . 3 ـ يحتوي جدارها الخلوي على مادة الكايتين . 4 ـ تتركب أجسامها من خيوط فطرية . ج ـ المملكة النباتية : 1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا غير متحركة غالباً . 2 ـ تحتوي جدرانها الخلوية على مادة السليلوز . 3 ـ تغذيتها ( معظمها ذاتية لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء ـ قليل منها غير ذاتية مثل نبات الهالوك ) . د ـ المملكة الحيوانية : 1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا لا تحتوي خلاياها على جدار خلوي . 2 ـ غير ذاتية التغذية 3 ـ الحركة ( معظمها متحركة ـ قليل غير متحركة مثل المرجان عند اكتمال نموه ) . * الفيروسات ( حالة استثنائية ) : 1 ـ مخلوقات ليس لها خلايا و لا تعتبر حية . 2 ـ يتكون جسمها من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني . 3 ـ لكونها غير حية لم يقم العلماء بتصنيفها ضمن أنظمة التصنيف للمخلوقات الحية ( حيث وضع لها نظام تصنيف خاص ) . * ملاحظة : لتبسيط خصائص الثلاث فوق ممالك و الممالك الست انظر إلى الجدول التالي الموجود في الكتاب صفحة 45 . الملخص للمراجعه لايعتمد عليه |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لاحياء, مراجعة, اولى, ثانوي ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
طلب / اولى ثانوي/ | وجهة نظر! | الفصل الثاني منهج Mega Goal | 7 | 2013-03-04 10:35 PM |
تعابير اولى ثانوي ف1 | #*بلسم جروح*# | الفصل الثاني منهج Mega Goal | 29 | 2012-12-19 02:40 AM |
كتب اولى تانوي تغيرت ولا لا ؟؟؟؟؟ | سلطان الشباب | الثانوية الثانية والعشرون (22) بالمدينة المنورة | 3 | 2011-09-07 09:13 PM |
اولى ثانوي | خريجه سابقه | الرياضيات المرحلة الثانوية | 0 | 2011-06-10 01:04 AM |
رياضيات اولى ثانوي | خريجه سابقه | الرياضيات المرحلة الثانوية | 0 | 2011-06-10 12:53 AM |