|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ![]() أسعد الله اوقاتكم بالخير والعافية .. في البداية نود أن نتكلم عن صعوبات التعلم وماهي اهداف برامج صعوبات التعلم وماهي غرفة صعوبات التعلم (غرفة المصادر) ![]() تعريف صعوبات التعلم صعوبات التعلم هي اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم و استخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة و التي تبدو في اضطرابات الاستماع و التفكير و الكلام ، و القراءة ، و الكتابة ( الإملاء ، التعبير ، الخط ) و الرياضيات و التي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية . ![]() أهداف برامج صعوبات التعلم تهدف برامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم في المملكة العربية السعودية وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى الطلاب عن طريق : تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم و تشخيصهم . توعية و إرشاد مديري المدارس و المعلمين و أولياء أمور الطلاب و كذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم و إبراز جوانبه الإيجابية . تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي . تقديم إرشاد لأولياء أمور التلاميذ الذي يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل . ![]() اين يتلقى الطلاب ذوي صعوبات التعلم تعليمهم ؟ غرفة المصادر هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص ![]() الفرق بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والفئات الاخرى : اليكم بعض الجوانب التي نستطيع من خلالها التفريق بين صعوبات التعلم وبطيئو التعلم والمتأخرون دراسياً . سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث الأنفة الذكر 1- جانب التحصيل الدراسي : ![]() * طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية ( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) . *الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب. *الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية 2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي ![]() *صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ] * بطيئوا التعلم / انخفاض معامل الذكاء . * المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم . 3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) : ![]() · صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق. · بطيئوا التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة . · المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق . 4- جانب المظاهر السلوكية : ![]() · صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد . · بطيئوا التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] . · المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة . 5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة : ![]() · صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي . · بطيئوا التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج . · المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة ![]() هذه غرفة المصادر الخاصة ببرنامج صعوبات التعلم بمدرسة حسان بن ثابت الابتدائيه وهذه الغرفة من مشروع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد لدعم برامج صعوبات التعلم بمنطقة المدينة المنورة جزاه الله خيراً والشكر موصول لرئيس قسم التربية الخاصة الأستاذ : أحمد السريحي ومشرفي صعوبات التعلم الأستاذ حمدان الهلالي والأستاذ محمد الحربي .. ومدير المدرسة الاستاذ فواز أحمد خليل على ماقاموا به من جهد تجاه الرقي بمستوى صعوبات التعلم فأترككم مع الصور راجياً من الله أن تحوز على رضاكم واستحسانكم .. ![]() ![]() ركن التدريس داخل الغرفه ![]() ![]() ![]() ركن المعلم ![]() ![]() وفي الختام لا يسعني سوى التقدم بالشكر الجزيل للقائمين على هذا الصرح الرائع وأخص الاستاذ صالح الحازمي على ماقام به من جهد يشكر عليه وتفضلو بقبول فائق التحية والاحترام محبكم في الله الاستاذ / نايف ألصبحي معلم برنامج صعوبات التعلم بمدرسة حسان بن ثابت |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الابتدائيه, التعلم, بمدرسة, ثابت, برنامج, حسان, صعوبات ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|