|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() تحضير وحدات لغتي الجميله الصف الخامس إبتدائي فترة أولي جديد 2020م\1441هـ نموذجين WORD+pdf تحميل مرفقات WORD+pdf ![]() سجل تحضيرمادة الجميلة لغتنا الصف الخامس الفصل الدراسي الأول لعام ١٤٤١ اهداء من المعلمة أم عبدال بن عمر أ منى العجاجي الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم بالمملكة العربية السعودية: -1 اليم نًّا ب لًّا رلب وب لًّاسلام دين وبمحمد صلى ا ل ل عليه وسلم نبيي و ر سو ل لاً. -2 التصور السلمي الك مًّال للكون والنس نًّا والحي ةًّا، وأن الوجود كله خ ضًّاع لمًّا سننه ال تع لًّاى، ليقوام كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراباً. -3 الحي ةًّا الدني مرحلة إنت جًّا وعمل، يستثمر فيه المسلم ط قًّا تًّاه عن إيم نًّا وهدى للحي ةًّا البدية الخ لًّادة في الدار الخرة، ف لًّايوام عمل ول حس بًّا، وغدال حس بًّا ول عملاً. -4 الرس لًّاة المحمدية هي المنهج القوام للحي ةًّا الف ضًّالة التي تحقق السع دًّاة لبني النس نًّا، وتنقذ البشرية منم تردت فيه من فس دًّا وشق ءًّااً. -5 المثل العلي التي ج ءًّا به السلام لقي اًّام حض رًّاة إنس نًّاية رشيدة بن ءًّاة تهتدي برس لًّاة محمد صلى ال عليه وسنلم، لتحقيق العنزة في الدني ،ًّا والسع دًّاة في الدار الخرةاً. -6 اليم نًّا ب لًّاكرامة النس نًّاية التي قرره القرآن الكريم وأن طًّا به القي مًّاام بأم نًّاة ال في الرض(مولممقد كرمن مبمنى مم ءامدمام و حملن هًّام في البر والبحر ومرمزققن هًّا هم ممن امل ن طيب مًّا ت مومف م ضلن هًّام قم على كمثير ممنمن خلقمن تفضيل )اً. " سورة السراء، الية: 70 -7 فرص النمو مهنيأة أم اًّام الط لًّاب للمس هًّامة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه، ومن ثم الف دًّاة من هذه التنمية التي ش رًّاك فيه اًّاً. -8 تقرير حق الفت ةًّا في التعليم بم يلائم فطرته ويعده لمهمته في الحي ةًّا على أن يتم هذا بحشمة ووق رًّا، وفي ضوء شريعة السلام، فإن النس ءًّا شق اًّائق الرج لًّااً. -9 طلب العلم فرض على كل فرد بحكم السلام، ونشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعه وإمك نًّاي تًّاه اًّاً. -10 العلوام الدينية أس سًّاية في جميع سنوات التعليم البتداائي والمتوسط والث نًّاوي بفروعه، والثق فًّاة السلمية م دًّاة أس سًّاية في جميع سنوات التعليم الع لًّاياً. -11 توجيه العلوام والمع رًّاف بمختلف أنواعه وموادهًّا منهجلًّا وتأليف وتدريس وجهة إسلمية في مع لًّاجة قض يًّا هًّا والحكم على نظري تًّاهًّا وطرق استثم رًّاه ،ًّا حتى تكون منبثقة من السلام، متن سًّاقة مع التفكير السلمي السديداً. -12 الستف دًّاة من جميع أنواع المع رًّاف النس نًّاية الن فًّاعة على ضوء السلام، للنهوض ب لًّامة ورفع مستوى حي تًّاه ،ًّا ف لًّاحكمة ض لًّاة المؤمن أنى وجده فهو أولى الن سًّا به اًّاً. -13 التن سًّاق المنسجم مع العلم والمنهجية التطبيقية (التقنية) ب عًّاتب رًّاهم من أهم وس اًّائل التنمية الثق فًّاية والجتم عًّاية والقتص دًّاية والصحية، لرفع مستوى أمتنًّا وبلدن ،ًّا والقي اًّام بدورن في التقدام الثق فًّاي الع لًّامياً. -14 ربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية الع مًّاة للدوللهاً. -15 التف عًّال الواعي مع التطورات الحض رًّاية الع لًّامية في مي دًّاين العلوام والثق فًّاة والداب ، بتتبعه والمش رًّاكة فيه ،ًّا وتوجيهه بم يعود على المجتمع والنس نًّاية ب لًّاخير والتقداماً. -16 الثقة الك مًّالة بمقوم تًّا المة السلمية وأنه خير أنمة أهخرجت للن سًّا، واليم نًّا بوحدته على اختلف أجن سًّاه وألوانه وتب يًّان دي رًّاه (إمنن م هذه أهنمهتهكم أهنممة مو م حمدهة موأممنأ ربكم ف عًّابدون ) سورة ا لنبي ءًّا، 1لية: 92 ،اً. -17 ا لرتب طًّا الوثيق بت رًّايخ أهمتن وحض رًّاة دينن السلمي، و ا لف دًّاة من سير أسلفن ،ًّا ليكون ذلك نبراسلًّا لن في ح ضًّارن ومستقبلن اًّاً. -18 التض مًّان السلمي في سبيل جمع كلمة المسلمين وتع وًّانهم ودرء الخط رًّا عنهماً. -19 احتراام الحقوق الع مًّاة التي كفله السلام وشرع حم يًّاتهًّا حف ظًّالًّا على المن، وتحقيقلًّا لستقرار المجتمع المسلم في: الدين، و النفس، والنسل، و العرض، والعقل، والم لًّااً. -20 التك فًّال الجتم عًّاي بين أفراد المجتمع: تع وًّانلًّا، ومحبة، وإخ ءًّا، وإيث رًّاال للمصلحة الع مًّاة على المصلحة الخ صًّاةاً. -21 النصح المتب دًّال بين الراعي والرعية بم يكفل الحقوق والواجب تًّا، وينمي الولء والخلصاً. -22 شخصية المملكة العربية السعودية متميزة بم خصه ا ل ل به من حراسة مقدس تًّا السلام وحف ظًّاه على مهبط الوحي واتخ ذًّاه السلام عقيدة وعب دًّاة وشريعة ، ودستور حي ةًّا ، واستشع رًّا مسؤولي تًّاه العظيمة في قي دًّاة البشرية ب لًّاسلام وهدايته إلى الخير اً. -23 الصل هو أن اللغة العربية لغة التعليم في ك فًّاة مواده وجميع مراحله إل مًّا اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أهخرىاً. -24 الدعوة إلى السلام في مش رًّاق الرض ومغ رًّابه ب لًّاحكمة والموعظة الحسنة من واجب تًّا الدولة والفراد، وذلك هداية للع لًّامين، وإخراجمًّا لهم من الظلم تًّا إلى النور، وارتف عًّا ب لًّابشر في مج لًّا العقيدة إلى مستوى الفكر السلمياً. -25 الجه دًّا في سبيل ا ل ل فريضة محكمة، وسنة متبعة، وضرورة ق اًّائمة، وهو مضًّا إلى يوام القي مًّاةاً. -26 القوة في أسمى صوره وأشمل مع نًّايه :ًّا قوة العقيدة، وقنوة الخلق، وقوة الجسم (ف لًّامؤمن القوي خير وأحب إلى ال من المؤمن الضعيف، وفي كل خير"اً. غاية التعليم وأهدافه : غ يًّاة التعليم فهم السلام فهم صحيح متك مًّا ل ل، وغرس العقيدة السلمية ونشره ،ًّا وتزويد الط لًّاب ب لًّاقيم والتع لًّايم السلمية وب لًّامثل العلي ،ًّا وإكس بًّاه المع رًّاف والمه رًّاات المختلفة، وتنمية التج هًّا تًّا السلوكية البن ءًّاة، وتطوير المجتمع اقتص دًّايًّا وا اجتم لًّاعيي هًّا وثق دفًّا اي ،ًّا وتهي فئة ال افرد لليكون أس علضولا من فًّا يع ف ةي بن اءًّال معجتم اعهاً. مة التي تحقق غاية التعليم : -1 تنمية روح الولء لشريعة السلام، وذلك ب لًّابراءة من كل نظ اًّام أو مبدأ يخ لًّاف هذه الشريعة، واستق مًّاة العم لًّا والتصرف تًّا وفق أحك مًّاه الع مًّاة الش مًّالةاً. -2 النصيحة لكت بًّا ال وسنة رسوله بصي نًّاتهم ،ًّا ورع يًّاة حفظهم ،ًّا وتعهد علومهم ،ًّا والعمل بم ج ءًّا فيهم اًّاً. -3 تزويد الفرد ب لًّافك رًّا والمش عًّار والقدرات اللزمة لحمل رس لًّاة السلاماً. -4 تحقيق الخلق القرآني في المسلم والتأكيد على الضوابط الخلقية لستعم لًّا المعرفة "إننم هبعث ه ت لتلمم مك مًّارمام ال ق خل م ق "اً. -5 تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة ص لًّاحة في بن ءًّا أهمته، ويشعر بمسؤولي تًّاه لخدمة بلده والدف عًّا عنه اًّاً. -6 تزويد الط لًّاب ب لًّاقدر المن سًّاب من المعلوم تًّا الثق فًّاية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضوال ع مًّال في المجتمعاً. -7 تنمية إحس سًّا الطلب بمشكلت المجتمع الثق فًّاية والقتص دًّاية والجتم عًّاية، وإعدادهم للسه اًّام في حله اًّاً. -8 تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المن سًّابة لتنمية قدراته حتى يستطيع المس هًّامة في نهضة المةاً. -9 دراسة م في هذا الكون الفسيح عن عظيم الخلق، وعجيب الصنع، واكتش فًّا مًّا ينطوي عليه في أسرار قدرة الخ لًّاق للستف دًّاة منه وتسخيره لرفع كي نًّا السلام لمًّا وإعزاز أمتهاً. -10 بي نًّا النسج اًّام الت اًّام بين العلم والدين في شريعة السلام، فإن السلام دين ودني ،ًّا والفكر السلمي يفي بمط لًّاب الحي ةًّا البشرية في أرقى صوره في كل عصراً. -11 تكوين الفكر السلمي المنهجي لدى الفراد، ليصدروا عن تصور إسلمي موحد فيم يتعلق ب لًّاكون والنس نًّا والحي ةًّا، وم يتفرع عنه من تفصيلتاً. -12 رفع مستوى الصحة النفسية بإحلل السكينة في نفس الط لًّاب،وتهيئة الجو المدرسي المن سًّاب اً. -13 تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين، وتقوية القدرة على المش هًّادة والتأمل، وتبصير الطلب بآي تًّا ا ل ل في الكون وم فيه، وإدراك حكمة ا ل ل في خلقه لتمكين الفرد من الضطلع بدوره الفع لًّا في بن ءًّا الحي ةًّا الجتم عًّاية وتوجيهه توجيهلًّا سليم اًّاً. -14 الهتم اًّام ب لًّانج زًّاات الع لًّامية في مي دًّاين العلوام والداب والفنون المب حًّاة، وإظه رًّا أن تقدام العلوام ثمرة لجهود النس نًّاية ع مًّاة، و إبراز م أسهم به أعلام السلام في هذا المج لًّا، وتعريف الن شًّائة برج لًّات الفكر السلمي، وتبي نًّا نواحي مالبتك رًّا في آراائهم وأعم لًّاهم في مختلف المي دًّاين العلمية والعمليةاً. -15 تنمية التفكير الري ضًّاي والمه رًّاات الحس بًّاية، والتدرب على استعم لًّا لغة الرق اًّام والف دًّاة منه في المج لًّاين العلمي والعملياً. -16 تنمية مه رًّاات القراءة وع دًّاة المط لًّاعة سعيلًّا وراء زي دًّاة المع رًّافاً. -17 اكتس بًّا القدرة على التعبير الصحيح في التخ طًّاب والتحدث والكت بًّاة بلغة سليمة وتفكير من ن ظماً. -18 تنمية القدرة اللغوية بشتى الوس اًّائل التي تغذي اللغة العربية، وتس عًّاد على تذوقه وإدراك نواحي الجم لًّا فيه أسلوب وفكرةاً. -19 تدريس الت رًّايخ دراسة منهجية مع استخلص العبرة منه، وبي نًّا وجهة نظر السلام فيم يتع رًّاض معه، وإبراز المواقف الخ لًّادة في ت رًّايخ السلام وحض رًّاة أمته، حتى تكون قدوة لجي لًّان المسلمة، تولد لديه الثقة واليج بًّايةاً. -20 تبصير الطلب بم لوطنهم من أمج دًّا إسلمية تليدة، وحض رًّاة ع لًّامية إنس نًّاية عريقة، ومزاي جغرافية وطبيعية واقتص دًّاية، وبم لمك نًّاته من أهمية بين أمم الدني اًّاً. -21 فهم البيئة بأنواعه المختلفة، وتوسيع آف قًّا الطلب ب لًّاتعرف على مختلف أقط رًّا الع لًّام وم يتميز به كل قطر من إنت جًّا وثروات طبيعية، مع التأكيد على ثروات بلدن وموارده الخ اًّام، ومركزه الجغرافي، والقتص دًّاي، ودوره السي سًّاي القي دًّاي في الحف ظًّا على ا لسلام، والقي اًّام بواجب دعوته، وإظه رًّا مك نًّاة الع لًّام السلمي، والعمل على ترابط أمتهاً. -22 تزويد الطلب بلغة أخرى من اللغ تًّا الحية على القل، بج نًّاب لغتهم ا لصلية، للتزود من العلوام والمع رًّاف والفنون والبتك رًّاات الن فًّاعة، والعمل على نقل علومن ومع رًّافن إلى المجتمع تًّا الخرى وإسه مًّا في نشر السلام وخدمة النس نًّايةاً. -23 تعويد الطلب الع دًّاات الصحية السليمة، ونشر الوعي الصحياً. -24 إكس بًّا الطلب المه رًّاات الحركية التي تستند إلى القواعد الري ضًّايقة والصحية لبن ءًّا الجسم السليم، حتى يؤدي الفرد واجب تًّاه في خدمة دينه ومجتمعه بقوة وثب تًّااً. -25 مس يًّارة خص اًّائص مراحل النمو النفسي للن شًّائين في كل مرحلة، ومس عًّادة الفرد على النمو السوي: روحيي ،ًّا وعقلي ،ًّا وع طًّافيي ،ًّا واجتم عًّايي ،ًّا والتأكيد على الن حًّاية الروحية السلمية بحيث تكون هي الموجه الول للسلوك الخصًّا والع اًّام للفرد والمجتمعاً. -26 التعرف على الفروق الفردية بين الطلب توطئة لحسن توجيههم، ومسًّا عدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهماً. -27 العن يًّاة ب لًّامتخلفين دراسيي ،ًّا والعمل على إزالة م يمكن إزالته من أسب بًّا هذا التخلف، ووضع برامج خ صًّاة داائمة ومؤقتة وفق ح جًّا تًّاهماً. -28 التربية الخ صًّاة والعن يًّاة ب لًّاطلب المعوقين جسميي أوعقليي ،ًّا عم ل ل بهدي السلام الذي يجعل التعليم حم مش عًّا بين جميع أبن ءًّا المةاً. -29 الهتم اًّام ب كًّاتش فًّا الموهوبين ورع يًّاتهم، وإت حًّاة المك نًّاي تًّا والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إط رًّا البرامج الع مًّاة، وبوضع برامج خ صًّاةاً. -30 تدريب الط قًّاة البشرية اللزمة، وتنويع التعليم مع الهتم اًّام الخصًّا ب لًّاتعليم المهنياً. ٣١ -- غرس حب العمل في نفوس الطلب، والش دًّاة به في س اًّائر صوره، والحض على إتق نًّاه والبداع فيه، والتأكيد على مدى أثره في بن ءًّا كي نًّا المة، ويستع نًّا على ذلك بم يلي: أ- تكوين المه رًّاات العلمية والعن يًّاة ب لًّانواحي التطبيقية في المدرسة، بحيث يت حًّا للط لًّاب الفرصة للقي اًّام ب لًّاعم لًّا الفنية اليدوية، والسه اًّام في النت جًّا، وإجراء التج رًّاب في المخ بًّار والورش والحقولاً. ب- دراسة السس العلمية التي تقوام عليه العم لًّا المختلفة، حتى يرتفع المستوى اللي لنت جًّا إلى مستوى النهوض والبتك رًّااً. -32 إيق ظًّا روح الجه دًّا السلمي لمق وًّامة أعداائن ،ًّا واسترداد حقوقن ،ًّا واستع دًّاة أمج دًّان ،ًّا والقي اًّام بواجب رس لًّاة السلاماً. -33 إق مًّاة الصلت الوثيقة التي تربط بين أبن ءًّا السلام وتبرز وحدة أمتهاً. المرحلة البتدائية هي : الق عًّادة التي يرتكز عليه إعداد الن شًّائين للمراحل الت لًّاية من حي تًّاهم، وهي مرحلة ع مًّاة تشمل أبن ءًّا المة جميع ،ًّا وتزويدهم ب لًّاس سًّاي تًّا من العقيدة الصحيحة، والتج هًّا تًّا السليمة، والخبرات والمعلوم تًّا والمه رًّااتاً. أهداف المرحلة البتدائية بالمملكة العربية السعودية : -1 تعهد العقيدة السلمية الصحيحة في نفسه الطفل ورع يًّاته بتربية إسلمية متك مًّالة، في خلقه، وجسمه، وعقله، ولغته، وانتم اًّائه إلى أمة السلاماً. -2 تدريبه على إق مًّاة الصلة، وأخذه بآداب السلوك والفض اًّائلاً. -3 تنمية المه رًّاات الس سًّاية المختلفة وخ صًّاة المه رًّاة اللغوية، والمه رًّاة العددية، والمه رًّاات الحركيةاً. -4 تزويده ب لًّاقدر المن سًّاب من المعلوم تًّا في مختلف ا لموضوع تًّااً. -5 تعريفه بنعم ال عليه في نفسه، وفي بيئته الجتم عًّاية والجغرافية، ليحسن استخداام المنمعم، وينفع نفسه وبيئتهاً. -6 تربية ذوقه البديعي، وتعهد نش طًّاه البتك رًّاي، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديهاً. -7 تنمية وعيه ليدرك م عليه من الواجب تًّا وم لًّاه من الحقوق، في حدود سمنه وخص اًّائص المرحلة التي يمر به ،ًّا وغرس حب وطنه، والخلص لولة أمرهاً. -8 توليد الرغبة لديه في الزدي دًّا من العلم الن فًّاع والعمل الص لًّاح، وتدريبه على الستف دًّاة من أوق تًّا فراغهاً. 9ا- لإعدا مد ال رطاًّالبلم جيلي ع ه ذه :المرحلة من مراحل حي تًّاهاً. * سي سًّاة التعليم في المملكة العربية السعودية، الطبعة الرابعة 1416 ه * سي سًّاة التعليم في المملكة العربية السعودية بين الص لًّاة والمع صًّارة ، الدكتور علي اللمعي ، 1430 ه، الدار العربية للعلوام * نظ اًّام التعليم في المملكة العربية السعودية ، الدكتور عبدالعزيز السنبل وآخرون ، 1429 ه دار الخريجي للنشر والتوزيع اً. الهداف الخاصة لتدريس وحدة "أخلاق وفضائل " العنوان: الوحدة الأولى المادة: لغتي الجميلة الموضوع: أخلاق أوفضائل الصف: الخامس الابتدائي (الفصل الدراسي الأول) الفترة الزمنية: من. إلى. الخطوة الأولى: تحديد نتائج التعلم المرغوابة. الأهداف الرسمية: يتوقع من التلميذة ابعد دراسة هذه الوحدة أن: تعرف ابنية النص القصصي. تستطلع النص أوتكتب الفكار الرئيسة له. تكتسب رصيد معرفي أولغوي متصل ابمحور أخلاق أوفضائل. تفهم النص المسموع أومراعاة آداب الستماع. تعرف المبتدأ أوالخبر أواستعمالها ابالعلمات الفرعية. تعرف القاعدة العامة لرسم الهمزة المتوسطة. تكتب عبارات ابخط النسخ أوفق القواعد المدرأوسة. تقتدي ابسلوكات أوآداب من سيرة النبي صلى ال عليه أوسلم أوهديه. الفكار الكبرى (الفهام الباقية) السئلة الساسية: أستفهم التلميذة أن: الفكرة الكبرى: (قال تعالى: "يها أهييهها اللذذي ه ن آ ه منوَّقا اتلقَّقوا اللل ه وهكوَّقنوَّقا ه معه ال ل صادذقذي ه ن") (الأفهام الباقية): قال رسول ال صلى ال عليه وسلم "المؤمن أخو المؤمن". دعا ال المؤمنين إلى البتعاد عن الظن السيئ بالآخرين. جمع المذكر السالم: ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده. الستطلاع: قراءة سريعة لجزاء النص البارزة وذلك لآخذ أفكرة عامة عن النص. لم دعا ال المؤمنين إلى الابتعاد عن الظن السيئ ابالخرين؟ ما الأضرار التي تنجم عن تتبع شؤأون الناس الخاصة؟ ما الفراق ابين " نِيا أن يِي ن ها الل ذ نِي ن آ ن مننوا" أو " اِي أ هِيا الناس"؟ ما المقصود ابجمع المذكر السالم؟ اذكري خطوات استراتيجية الخطوات الخمس. ما هي عناصر القصة؟ كيف ترسم الهمزة المتوسطة رسماا صحيحاا؟ ما هي علمة رفع المبتدأ أوالخبر؟ المعرفة والمهارات الرئيسة التي أسيكتسبنها التلميذات بعد تعليم الوحدة ستعرف التلميذة:..... أآخلاق المؤمنين. الخلق. آخشبة المقترض المين. عدل المأمون. أعمالك الجشع. من تصاداق؟. ستكون التلميذة قادرة على... اكتساب رصيد معرفي أولغوي متصل ابمحور أخلاق أوفضائل. فهم النص المسموع أومراعاة آداب الستماع. تعريف المبتدأ أوالخبر أواستعمالها ابالعلمات الفرعية. تعريف القاعدة العامة لرسم الهمزة المتوسطة. الخطوة الثانية: تحديد البراهين والدلة على تحقق نواتج التعلم المهمات الأدائية: ابعد نهاية هذه الوحدة عن أخلاق أوفضائل تتمثل مهمت ك ك في كتاابة ابحث عن مفهوم الخلق، مع توأضيح مفهوم الضمير أوأثره في الخلق. المحكات الرئيسية: من خلل أنه (مبتدئ, نام, كفء, متميز). أأدلة أخرى: من خلل الدلة الخرى (مثال: اختبارات قصيرة, التذكير الكاديمي, اختبارات طويلة, المفكرات...) سيعرأضن التلميذات مدى تحصيلهن للنتائج المرغوابة..... الخطوة 3: خبرات التعليم والتعلم التوقيع االتقويم دأور المعلمة دأور المتعلمة النشطة التعليمية الهداف الاجرائية المكون اليوم أوالتاريخ ملحظة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فردي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السبوري اباحثة متمكنة تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلماته التركيز على إعداد الملئي الماهر أوالقارئ الواعي السطر الملئي أوالعداءاللغوي فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل المدخل ١ .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت التركيز على إعداد الملئي الماهر أوالقارئ الواعي السطر الملئي أوالعداءاللغوي فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة ا ا نص الفهم القرائي النطلاق الدعم أوتقويم ذاتي توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلماتها السئلة أأورااق عمل .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلماتها التركيز على إعداد الملئي الماهر أوالقارئ الواعي السطر الملئي أوالعداءاللغوي فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل السلوب اللغوي ال .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلماتها التركيز على إعداد الملئي الماهر أوالقارئ الواعي السطر الملئي أوالعداءاللغوي فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل الصنف اللغوي ١/ .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها التركيز على إعداد الملئي الماهر أوالقارئ الواعي السطر الملئي أوالعداءاللغوي فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل السترتيج ية القرائية + أنشطة الباركود .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل نص الستماع ذاتي على المنهج المدرسي زميلتها اأو معلماتها معلماتها .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلماتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل ت ت النص الثرائي ا ١ .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل ابنية النص .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل الظاهرة الملئية أوالرسم الكتاابي الحد ٢٣/١ الثنين 🇸🇸🇸 الثلثاء ٢٥/١ الرابعاء ٢٦/١ .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة النص الشعري الخميس ٢٧/١ الحد ٣٠/١ ذاتي على المنهج المدرسي زميلتها اأو معلمتها معلماتها .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل الوظيفة النحوية الثنين ١/٢ الثلثاء ٢/٢ .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة علىزميلتها اأومعلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة التواصل اللغوي الشفهي أوالكتاابي الرابعاء ٣/٢ الخميس ٤/٢ (المهمة الدائية) اسم الوحدة: أخلاق أوفضائل الصف: الخامس الابتدائي تتمثل مهمت ك ك في كتاابة ابحث عن مفهوم الخلق، مع توأضيح مفهوم الضمير أوأثره في الخلق أوعلى أن تتضمن العناصر الساسية للبحث: تحديد موأضوع البحث – البحث عن المصادر أوالمرااجع – تجميع أوتنظيم الفكار – كتاابة البحث ابشكل علمي أوابطريقة منظمة أومرتبة ف الهدف: مهمت ذ ك: أن تكتبين ابحث. الهدف: أن تتناأولين مفهوم الخلق. المشكلة أوالتحدي: أن تطرحين الفكار ابطريقة دقيقة، أوسلسة أوتحقق الفائدة أوالمتعة للقارئ أوالمتلقي. ر الدأور: أنت اباحثة مدققة. لقد طلب منك أن تتقمصين دأور الباحثة المدققة ؛ لتتناأولي مفهوم الضمير أوأثره في الخلق على شكل ابحث علمي دقيق. أوظيفتك: تناأول مظاهر الخلاق الطيبة. أو الجمهور: تلميذات المدرسة أأو المجتمع. تحتاج إلى: إقناع الجمهور ابأهمية الخلاق في حياة الفرد أوالمجتمع. اق الموقف: السيااق الذي تجدين نفسك فيه هو: سيااق الباحثة المدققة المقنعة التحدي: أن تطرحين البحث ابطريقة ابعيدة عن السطحية أوابطريقة اجذاابة أومشوقة ابحيث تمتعين القارئ أوتجعلينه ملماا ابكل الفكار التي تعرض لها البحث ابالنقاش. ا الناتج أوالداء أوالغرض: ابحث علمي تتناأولين فيها مفهوم الخلق، مع توأضيح مفهوم الضمير أوأثره في الخلق. ع معايير أومحكات النجاح: التوقعات مبتدئ 1 نامم 2 كفء 3 متميز 4 الشواأهد أوالدلة أومجموع النقاط اللغة استخدمت لغة طغت عليها اللفاظ العامية – أخطاء إملئية متعددة استخدمت لغة شاابتها ابعض اللفاظ العامية – أخطاء إملئية قليلة استخدمت لغة صحيحة خالية من العامية استخدمت لغة فصيحة خالية من الخطاء النحوية عناصر البحث استوفت ابعض عناصر البحث أوافتقدت إلى الرابط الجيد ابين عناصره استوفت أغلب عناصر البحث أولم يكن الرابط ابين عناصره على دراجة أواحدة من القوة استوفت اجميع عناصر البحث أولم يكن الرابط ابين عناصره على دراجة أواحدة من القوة استوفت اجميع عناصر البحث راابطاا ابين اجميع العناصر ابنفس القوة اختارت اختارت اختارت اختارت السلوب التوقعات مبتدئ 1 نامم 2 كفء 3 متميز 4 الشواأهد أوالدلة أومجموع النقاط السلوب السلوب السطحي أوالغير علمي في كتاابة البحث السلوب السطحي في كتاابة البحث مع قدر من التدقيق السلوب العلمي في كتاابة البحث أواابتعد عن السطحية العلمي المدقق أوالمشواق في كتاابة البحث أواابتعد عن الغموض المحتوى تناأولت الموأضوع من اجانب أواحد أوأغفلت ابقية الجوانب تناأولت الموأضوع من اجميع الجوانب أوأغفلت اجانب أواحد تناأولت الموأضوع من اجميع الجوانب مع إهمال تفاصيل حيوية أودقيقة تناأولت الموأضوع من اجميع الجوانب ابشكل دقيق أومنضبط مع تضمين البحث لكافة التفاصيل المطلوابة أوالمهمة العنوان: الوحدة الثانية المادة: لغتي الجميلة الموضوع: البيئة من حولنا الصف: الخامس الابتدائي (الفصل الدراسي الأول) الزمنية : من. إلى الخطوة الأولى: تحديد نتائج التعلم المرغوابة. الأهداف الرسمية: يتوقع من التلميذة ابعد دراسة هذه الوحدة أن: تعرف ابنية النص العلني. تكتسب رصيد معرفي أولغوي متصل ابمحور البيئة من حولنا. تكتسب اتجاهات أوقيم تتعلق ابمحور البيئة من حولنا. تفهم النص المسموع أومراعاة آداب الستماع. تعرف الفاعل أوتمييزه أواستعماله. تعرف أسلوب التعجب أواستعماله. تعرف الجموع أوتصنيفها حسب أنواعها. ترسم الهمزة المتوسطة على اللف. الفكار الكبرى (الفهام الباقية) السئلة الساسية: ستفهم التلميذة أن: الفكرة الكبرى: (قال تعالى: " ن أوا ي لن ي ر ن ض ن مدنديننا ن أها ن أوأنلي ن قييننا ذ في ن ها ن ر ن أوا ذ س ن ي ن أوأننبنتيننا ذ في ن ها ذ من كن ل ن ش ي ي م ء ل م ي و ن زأو م ن"). (الفهام الباقية): البيئة هي الرض التي نحيا عليها أونأكل من خيراتها، أوهي البحر الذي تجري فيه السفن، أونأكل منه لحماا طرياا. تكتب الهمزة المتوسطة على اللف إذا كانت الفتحة أقوى الحركتين. المعلن: هو شخص أأو شركة تجارية أأو اجهة حكومية تقوم ابنشر إعلن. كيف نستطيع أن نقي أنفسنا من أخطار الضوأضاء؟ ما معني ك ا ل من " المتناهية – الملذات – كفيلة – تعواق "؟ على ماذا يدل أسلوب التعجب؟ ما أنواع الجموع؟ اذكري المقصود ابك ا ل من " المعلن – المعلن عنه – اجمهور العلن. متى تكتب الهمزة المتوسطة على اللف؟ أوظفي المفردات التالية في اجمل من عندك "الخلق- عرفي- تزهو- اختيال – أأودى". ما علمة رفع الفاعل إذا كان اجمع مذكر سالماا؟ المعرفة أوالمهارات الرئيسة التي سيكتسبنها التلميذات ابعد تعليم الوحدة ستعرف التلميذة:..... لماذا؟. حيلة السد. إعلن الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية. رسالة من أعمااق البحار. انتصرت الشجرة. قالت الوردة. ستكون التلميذة قادرة على... اكتساب رصيد معرفي أولغوي متصل ابمحور البيئة من حولنا. اكتسلب اتجاهات أوقيم تتعلق ابمحور البيئة من حولنا. فهم النص المسموع أومراعاة آداب الستماع. تعريف أسلوب التعجب أواستعماله. رسم الهمزة المتوسطة على اللف. الخطوة الثانية: تحد دِي البراأهين أوالدلة على تحقق نواتج التعلم المهمات الأدائية: ابعد نهاية هذه الوحدة عن البيئة من حولنا تتمثل مهمت ك ك في القيام ابدأور المحاأضرة عن التلوث أوتتضمن العناصر الساسية للمحاأضرة توأضيح أهمية الحفاظ على البيئة من خطر التلوث. المحكات الرئيسية: من خلل أنه (مبتدئ, نام, كفء, متميز). أأدلة أخرى: من خلل الدلة الخرى (مثال: اختبارات قصيرة, التذكير الكاديمي, اختبارات طويلة, المفكرات...) سيعرأضن التلميذات مدى تحصيلهن للنتائج المرغوابة. الخطوة 3: خبرات التعليم أوالتعلم الخطوة الثال .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل الظاهرة الملئية أوالرسم الكتاابي .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة النص الشعري .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة على زميلتها اأو معلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة توزيع أوإدارة السئلة أأورااق عمل الوظيفة النحوية .ملحظ ة تقويم ذاتي تقويم اجماعي تقويم فودي أوتقويم ذاتي تستمدأوتستنبط أمن افواه الطاالبات الدرس من افواه ميسرة للدرس أوالعرض تحلل تفسر ترابط ابالواقع تعد المخطط السلوري تعد مشرأوعا للمكون تنظم اجدأول التعلم توزع الدأوار تفتح الباركود على المنهج المدرسي تستنج عنوان االمضمون تحدد ماتريد ان تتعلمه من خلل إعداد الهداف ترسم خارطة مفاهيم تشارك في حل النشطة تعد اجدأول تعلم خاص ابها تلعب دأورها اجيدا تشارك في حل المشكلت الفتراأضية تطرح أسئلة علىزميلتها اأومعلمتها معلماتها فتح الباركود على المنهج المدرسي أوحل النشطة ان أواجدت تقسيم الطالبات من أحل التعاأون في حل النشطة التواصل اللغوي الشفهي أوالكتاابي الر إعداد معلمة المادة قائدة المدرسة. االمشرفة التربوية أوالخبير أ م عبدال بن عمر أ منى الخضير. انتصاف الحازمي أ منى العجاجي |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
توزيع جميع مواد صف رابع ابتدائي كاملةً word + PDF جديد 1441 هـ / 2020 م | الاستاذ غازي الحربي | مواد الصف الرابع الابتدائي | 0 | 2019-08-23 03:13 PM |
توزيع منهج لغتي الجميله الصف الخامس إبتدائي فترة أولي جديد 2020م\1441هـ نموذجين WORD+pdf | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-08-22 10:40 PM |
توزيع منهج لغتي الجميله الصف الرابع إبتدائي فترة أولي جديد 2020م\1441هـ نموذجين WORD+pdf | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-08-20 09:24 PM |
تحضير اوراق عمل الرياضيات الصف الثاني ابتدائي فترة أولي WORD _ pdf جديد 2020م \ 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-08-18 02:13 AM |