ليس بمستغرب الا يحقق التوجيه والارشاد أهدافه في بعض المدارس طالما المرشد أو المرشدة مثقلان بالحصص ,,, فكيف يستطيع المرشد أداء مهام عمله الارشادي ولديه جدول من الحصص 16 أو 14 ؟ ويتفاقم الوضع بالنسبة لمرشدات الطالبات ـ ومطلوب منها ـ اي المرشدةـ أن تعالج الحالات النفسية وتتابع المتأخرات والغائبات وذوات الحالات الصحية والتي تشاجر ت مع زميلاتها وتلك التي قامت معلمتها بطردها من الفصل ـ وغيرها من تطلب من المرشدة ان تتوسط لها لدى المعلمة لتؤدي الاختبار الذي فاتها لمرضها ـ أو تنزل الى الادار ة لتقابل والدة احدى الطالبات لتشكو من عنف مدرسي او منزلي مثلا أو شيء آخر ـ أو تسارع الى تلبية مطالب مديرتها أو المراقبة لتطارد الطالبات في الفناء والممرات ودورات المياه !!!! مطلوب من المعلمة المرشدة أن تقطع جسدها إلى أجزاء ليرضى عنها من لا يعرفون الرضا ولا يعترفون بالفضل لأهله .. وهؤلاء ناسين أو متناسين انهم مرشدون وأن كل معلم هو مرشد ومربي ومسؤول ,,,وبطبيعة الحال ليست المسؤولية والأمانة مطلبا يجب أن يتوفر فقط لدى من يستلم مهام التوجيه والارشاد في المدرسة ,, بينما نجد بعض المعلمين والمعلمات يتأففون طوال النهار ,,يشتكون من الحصص ومن الطلاب ومن الريادة ومن المناوبة والطابور والاذاعة والاحتياطي ومن الغائبات والمهملات والحاضرات ,, ومن عدد الطالبات وازدحام الفصول وشكاوى الامهات وحراررة المكيفات وضيق الفناء و(تدليع المرشدة للطالبات ) ومن وضعت كحل في عينيها ومن خالفت في المريول ومن ارتدت حذاء ابيض اوبني او اي لون آخر من الممنوعات وغيرها من الاعمال الروتينية التي يقوم بها المرشدون وأفواههم مطبقة وأجسادهم منهكة .. بل وأكثر من ذلك إزالة الأضرار التي يحدثها الآخرون من مشكلات مع الطالبات وما يترتب عليها من أضرار تربوية ونفسية سيئة ,,أسأل الله أن يعين من يتقبل القيام بهذه المهمة الشاقة والمنهكة نفسيا وجسميا وذهنيا ,,وان يجعل ما يؤدونه من أعمال في موازين حسناتهم ..
التعديل الأخير تم بواسطة دروب مضيئة ; 2012-01-29 الساعة 06:09 AM.
|