|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[15] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() دراسة الأساليب المعرفية المميزة للطلاب الموهوبين لغويا.
الباحث/ أسامة محمد عبد المجيد ماجستير 1997م أهداف البحث: التعرف على العلاقة الارتباطية بين الموهبة اللغوية والأساليب المعرفية ( الاعتماد، الاستقلال، الاندفاع، التروي، مركز الضبط )، والتعرف على الأساليب المعرفية المميزة للطلاب الموهوبين لغويا، والتعرف على تأثير متغيري الجنس والتخصص ( علمي – أدبي ) فى الأساليب المعرفية . عينة البحث: تكونت عينة البحث من 394 مفحوصا من الصف الثاني الثانوي ( 170 علمي، 224 أدبي)، (187 ذكور، 207 إناث ) اشتقت عينتان فرعيتان للموهوبين لغويا 38 طالبا وطالبة، العادية 63 طالبا وطالبة . أدوات البحث: أولا: اختبارات التعرف على الطلاب الموهوبين لغويا وهى: 1_ اختبار الذكاء العالي السيد محمد خيري . 2_ اختبار التفكير الابتكاري إعداد: أبراهام وتعريب مجدي عبد الكريم حبيب. 3_ اختبار التربية اللغوية (الباحث). 4_ اختبار القراءة الناقدة (الباحث). 5_ اختبار التعبير الكتابي (الباحث). ثانيا: اختبارات لقياس الأساليب المعرفية: 1_ اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية، إعداد "وتكن" وتعريب: أنور الشرقاوي، سليمان الحضري). 2_ مقياس التأمل والاندفاع، إعداد هانم عبد المقصود. 3_ مقياس وجهة الضبط، إعداد "ليفنسون"، تعريب احمد عبد الرحمن. نتائج البحث: 1 _ وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين الموهبة والأساليب المعرفية (موضع الدراسة). 2_ لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائيا لمتغير الجنس على الموهبة اللغوية، بينما كان هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغير التخصص الدراسي، حيث كان القسم العلمي أعلى موهبة من طلاب القسم الأدبي. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أيديكم, الملفات, العشرات, النفسية, بين, والملخصات, والاجتماعية, والتربوية ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|