|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[4] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() مدى فاعلية العلاج العقلانى والانفعالي والتدريب التوكيدى فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بجامعة أسيوط.
الباحث/ عبد الله محمد عبد الظاهر خليل (ماجستير) 2004 ـ كلية التربية بأسيوط أهداف البحث :- التعرف على فاعلية العلاج العقلانى الإنفعالى والتدريب التوكيدى فى خفض الفوبيا الإجتماعية لدى عينة من الطلاب المعلمين بكلية التربية . عينة البحث: تكونت عينة البحث من : الدراسة السيكومترية على ( 467 ) طالب وطالبة بكلية التربية بالفرقة الثالثة جميع الشعب (192 طالباً ، 275 طالبة ) . أدوات البحث: استخدم الباحث مقياس الفوبيا الإجتماعية )من إعداد الباحث ( مقياس الأفكار اللاعقلانية لذوى الفوبيا الإجتماعية ( من إعداد الباحث ) ومقياس المهارات التوكيدية ( طريف شوقى فرج 1998) وبرنامجاً للعلاج العقلانى الانفعالى والتدريب على المهارات التوكيدية (من إعداد الباحث ) وقد اشتملت العينة الكلينيكية على 36 طالباً وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة . نتائج البحث :- أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الفوبيا الإجتماعية والأفكار اللاعقلانية ، كما أظهرت ارتباطا سالباً بين الفوبيا الإجتماعية والمهارات التوكيدية كما أظهر الإناث فوبيا اجتماعية أعلى من الذكور ، وأثبتت الدراسة فعالية كل من برنامج العلاج العقلانى الانفعالى والتدريب التوكيدى فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى عينة الدراسة ولم تظهر الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين ، كما أظهرت نتائج المتابعة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد مجموعة العلاج العقلانى على مقياس الفوبيا الاجتماعية بعد العلاج ودرجاتهم بعد مرور شهر على العلاج كما أظهرت أيضاً نتائج المتابعة وجود فروق بين متوسطى درجات أفراد مجموعة التدريب على المهارات الاجتماعية بعد العلاج مباشرة ، ودرجاتهم بعد مرور شهر على العلاج فى مقياس الفوبيا الاجتماعية . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أيديكم, الملفات, العشرات, النفسية, بين, والملخصات, والاجتماعية, والتربوية ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|