|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[9] |
![]() ![]() |
![]() [align=center] العَدَدُ تذكيرُهُ وتَأْنِيثُه ، إعْرَابُهُ ، تَمْيِيزُه ثانيًا : الأعدادُ من 11 - 19 التدريب الأول 1- اثنتا عشرة ( مؤنث ) . 2- أحد عشر ( مذكر ) . 3- اثنا عشر ( مذكر ) . 4- إحدى عشرة ( مؤنث ) . التدريبُ الثاني 1- ثلاث عشرة سنةٍ . 2- خمسة عشر يومًا . 3- اثنتا عشرة سنةً . 4- أحد عشر ركنًا . 5- أربعة عشر شوطًا . التدريب الثالث 1- أربع عشرة . 2- خمسة عشر . 3- إحدى عشرة . 4- تسعة عشر . 5- عشر . 6- سبع عشرة . التدريب الرابع 1- نخلةً . 2- كتابًا. 3- لوحةً . 4- مصباحًا . 5- ركعةً . 6- رسالةً . التدريب الخامس 1- خمسَ عشرةَ ليلةً . 2- عشرُ نخلاتٍ . 3- اثنتيْ عشرةَ مدينةً . 4- أحدَ عشرَ موضوعًا . 5- أربعةَ عشرَ طالبًا . 6- أربعَ عشرةَ طالبةً . التدريب السادس 1- اثنتا عشرةَ ساعةً . 2- خمسَ عشرةَ كلمةً ، إحدى عشرةَ كلمةً . 3- اثنيْ عشرَ طالبًا . 4- إحدى عشرةَ فتاةً ، أربعةَ عشرَ فتىً . 5- ثلاثةَ عشرَ فصلاً . 6- اثنا عشرَ شهرًا . التدريب السابع 1- مناراتٍ . 2- إحدى عشرة . 3- ثلاث عشرة . 4- سورةً . 5- سنةً . 6- ثلاثُ . التدريب الثامن التمييز المذكر - التمييز المؤنث 1- في المجلسِ ستةُ رجالٍ - أقلعت ستُ طائراتٍ . 2- تنافس على المسابقةِ سبعُ طلابٍ - على الشجرةِ سبعُ عصافيرَ . 3- خُصِصَتْ للبطولةِ ثمانيةُ ملاعبَ - تعملُ في العيادةِ ثمانُ ممرضاتٍ . 4- قرأتُ أحدَ عشرَ كتابًا - استغرقتِ الرحلةُ إحدى عشرةَ ساعةً . 5- حضرَ الحفلَ اثنا عشرَ مديرًا - شاهدتُ اثنتيْ عشرةَ طائرةً . 6- حفظَ محمدٌ تسعةَ عشرَ جزءً - مدةُ البرنامجِ تسعَ عشرةَ دقيقةً . التدريبُ التاسع ب- رأى : فعلُ ماضٍ مبنيٌّ على السكون ، والتاء : ضمير متصل في محل رفع فاعل . سبعة عشر : اسمٌ مبنيٌ على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به . طائرًا : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . على : حرف جر . الشجرة : اسم مجرور بـ ( على ) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . ج- 1- وصلتني : وصل : فعلُ ماضٍ مبنيٌ على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب مفعول به . اثنتا : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ، لأنه ملحق بالمثنى . عشر : اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . رسالة : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 2- افتتحتِ : افتتح فعلُ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ( وحركت بالكسر لالتقاء الساكنين ) . الوزارة : فاعلٌ مرفوعٌ ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . تسع عشرة : اسمٌ مبنيٌّ على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به . مدرسة : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 3- تخرج : فعلُ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح . هذا : اسم إشارة مبنيٌّ على السكون في محل نصب مفعول به . العام : صفة لاسم الإشارة منصوبةٌ مثلها ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. أربع عشرة : اسمٌ مبنيٌّ على فتح الجزأين في محل رفع فاعل . طبيبةً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . التدريب العاشر 1- اثنين ، لأن المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق معدوده . تسع ، لأن المعدود مؤنث و الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف معدودها دائمًا . واحدة ، لأن المعدود مؤنث والعدد واحد يطابق معدوده . اثنان ، لأن المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق معدوده . واحد ، لأن المعدود مذكر والعدد واحد يطابق معدوده . اثنتان ، لأن المعدود مؤنث والعدد اثنان يطابق معدوده . سبعة ، لأن المعدود مذكر و الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف معدودها دائمًا . عشرة ، لأن المعدود مذكر و الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف معدودها دائمًا . 2- سبعة عشر . 3- اثني عشر . 4- تمييز مفرد منصوب / معلمًا . تمييز مفرد مجرور / معلمين . التدريب الحادي عشر 1- حفظتُ ثلاثَ صفحاتٍ . 2- جاءَ ثلاثةُ طلابٍ . 3- في مدرستنا سبعةُ معلمين . 4- أكرمتِ المديرةُ اثنتي عشرة معلمةً . 5- كُرِّمَ خمسةَ عشرَ معلمًا . 6- اشتريتُ سيارةً واحدةً . 7- للمبنى تسعةَ عشرةَ نافذةً . 8- زرعتُ ثلاثَ نخلاتٍ . [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مَنْ, أعانني, الله, الارضْ, السمواتِ, خصال, جوبز, عرضها ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|