|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[6] |
مشرف سابق
![]() |
![]() [align=center] السلام عليكم
نحو وصرف الأول الثانوي نحو وصرف الصف : 1 ث السؤال الأول ( إن الفراغ سلاح ذو حدين فإذا أحسن الفتى استغلاله كانت نتائجه طيبة في بناء المجتمعات أمّا إذا لم يحسن استغلاله فإن نتائجه ستكون سيئة فيا أيها العاقلون أحسنوا استغلاله ) أولاً – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي : 1 – مثنى 2 – اسماً من الأسماء الخمسة 3 – فعلاً مبنياً 4 – فعلاً معرباً 5 – اسماً مبنياً 6 – اسماً معرباً 7 – اسماً ممدوداً 8 – جمع مؤنث سالماً 9 – جمع مذكر سالماً 10 – اسماً مقصوراً ثانياً – أعرب ما خطّ تحته في القطعة السابقة ( حدين ، يحسن ) السؤال الثاني أولاً - اجمع هاتين الكلمتين جمع مؤنث سالماً بكل وجه ممكن : نـَحـلـة ، اعـتـداء ثانياً – اجمع هذه الكلمات جمع مذكر سالماً مذكر سالماً بكل وجه ممكن : باكٍ ، عدّاء ، مستاء ثالثاً – ثنِّ هذه الكلمات بكل وجه ممكن :ساعٍ ، سـقّـاء ، مواء رابعاً – هات مفرد هذه الكلمات : حـبـلـيـات ، إهـداوان ، وشّـاوون السؤال الثالث أولاً - هات في جمل مفيدة : 1 – ملحقاً بجمع المؤنث السالم 2 – اسماً من الأسماء الخمسة علامة رفعه الضمة 3 – اسماً مبنياً على فتح الجزأين 4 – فعلاً مضارعاً مبنياً على الفتح ثانياً – ضع هاتين الكلمتين في جملتين مفيدتين بحيث تكونان مضافتين : مهندسون ، مزارعَــيْــنِ ثالثاً – صحِّح هذا الخطأ قاضيون رابعاً – ثنِّ كلمة ( مصطفى ) في حالة الجر واجمعها جمع مذكر سالماً في حالة الجر [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مادة, لجميع, الميت, المراحل, البلاغة, الثانوية, النحو, تمارين, والصرف ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|