|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[12] |
عضو هام
![]() |
![]() منقول للاستفاده أفكار تنمي مهارات تتصل بالمفردات ( تسلسل الكلمات ) تهدف هذه الفكرة إلى : ·تنميةمهارة الاستدعاء والتذكر . ·تنميةمهارات تتصل بالمفردات . الطريقة : ·تجلس الدارسات في دائرةحول المعلمة أو قائدة المجموعة وتذكر احد الحروف الهجائية وليكن ( ن ) تطلب من الدارسات أن تذكر كل منهن في دورها اسماً أو فعلاً واحداً يبدأ بالحرف المعين . ·وإذا انتهت الدائرة تطلب القائدة من الدارسات ذكر اسمين أو فعلين ثم ثلاثة أسماء أو أفعال ثم أربعة ثم خمسة ( يمكن تغيير الحرف في كل مرة ) وتستبعد من اللعب من تخطئ أو تعجز عن ذكر الأسماءأو الأفعال المعينة . وتفوز من تستمر في اللعبة إلى نهايتها . ويمكن التغيير في قوانينها حسب مستوى الدارسات . ( القاموس الصغير ) تهدف هذه الفكرة إلى : ·تنمية مهارات تتصل بالمفردات . ·تنمية مهارة الاستدعاء والتذكر . الطريقة : ·يشترك في هذه الفكرة فريقان كل فريق مكون من دارستين . ·تكتب الأولى كلمة ( قلم ) مثلا فتقوم الثانية بكتابة كلمة ( مفتاح ) أي أنها تبدأ بكتابةكلمة تبدأ بالحرف الذي انتهت به الكلمة التي كتبتها زميلتها . ·ويحدد وقت معين والفريق الفائز هو الذي يكتب أكبر عددمن الكلمات . ·يمكن تنفيذ الفكرة شفويابحيث تستمر المجموعة إلى أن تعجز أحداهما عن الاستمرار. ·يمكن زيادة عدد الدارسات في كل فريق . ( استكمال الكلمات ) تهدف هذه الفكرة إلى : ·تنمية مهارات تتصل بالمفردات . ·زيادة الانتباه والتركيزحول الهدف . طريقة التنفيذ: ·تعرض المعلمة حرفين الأول و الأخير على بطاقة أو على السبورة مثل ( ك ..... ب ) ( ب ..... ر ) ويمكن أن توزع أوراق بعدد الدراسات والمطلوب في هذه اللعبة استكمال هذه الحروف الناقصة لتكوين عدة كلمات . ·تعطى إشارة للدارسات ويبدان في كتابة الكلمات وتفوز الدارسة التي تنتهي أولا وتكون جميع كلماتها صحيحة . يمكن تحديد عدد الحروف الناقصة او ترك الحرية للدارسات حسب مستواهن . ................................. (فكرة الحروف الناقصة) تهدف إلى : ·تنمية مهارات تتصل بالمفردات . ·إطالة مدى التركيز الطريقة : ·تعد المعلمة مجموعة من البطاقات في كل بطاقة كلمةينقصها بعض الحروف . ·تقسم المعلمة الفصل إلى مجموعات كل مجموعة من أربع دارسات . ·تعطى كل مجموعة عددا من البطاقات ، وتطلب منهن إكمالها. ·المجموعة الفائزة هي التي تنهي بطاقاتها اولاً . أمثلة م ...... ر ..... ة = مدرسة ت ..... ب ...... ر = تعبير ................ فكرة مسار الأصوات تهدف هذه الفكرة إلى : ·تنمية مهارة الاستدعاء والتذكر ·تنمية مهارات تتصل بالمفردات . الطريقة : ·تعرض المعلمة كلمة ما ثم تطلب من الدارسات أن يأتين بكلمات جديدة بحيث تنتهي بحرف مماثل لنهاية الكلمة الأصلية مثل كلمة : ·يكتب فتاتي الدارساتبكلمات مثل : يكتب , يلعب , يشرب شتاء , سماء , مساء يسمو , يعلو , يدعو
التعديل الأخير تم بواسطة صمود وتحدي ; 2011-02-22 الساعة 07:55 AM.
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
متتابع, لكــــن, بشكل, تعليــميــة``, غيييييييييييير, وسائــل ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|