|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[5] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() الفصل السابع اللجنة التحضيرية اللجنة العليا لتعليم الكبار ومحو الأمية المادة التاسعة والأربعون . تشكل لجنة تحضيرية للجنة العليا لتعليم الكبار ومحو الأمية لتقوم بدراسة كافة التقارير والموضوعات المحالة الى اللجنة العليا وإبداء مرئياتها فيها تمهيداً لعرضها أو إعادتها للدراسة مرة أخرى . المادة الخمسون . تشكل اللجنة التحضيرية على النحو التالي : رئيسا أمين عام تعليم الكبار عضوا ممثل للرئاسة العامة لتعليم البنات عضوا ممثل لوزارة الدفاع والطيران عضوا ممثل لرئاسة الحرس الوطني عضوا مستشار متخصص في تعليم الكبار عضواَ ومقرراَ ممثل للأمانة العامة لتعليم الكبار المادة الواحدة والخمسون . تعتبر اجتماعات اللجنة التحضيرية نظامية إذا حضرها الأغلبية المادة الثانية والخمسون . يحيل معالي رئيس اللجنة العليا لتعليم الكبار ومحو الأمية الى اللجنة التحضيرية جميع الموضوعات التي ترفع لمعاليه من القطاعات المعنية بتعليم الكبار ومحو الأمية لدراستها واتخاذ التوصيات الملائمة بشأنها ومن ثم عرضها على اللجنة العليا ، كما تقوم اللجنة بعرض ما تراه من موضوعات مناسبة ومبادرات لتطوير العمل في مجال محو الأمية وتعليم الكبار . المادة الثالثة والخمسون . يجوز للجنة التحضيرية إعادة الموضوع الذي سبق دراسته الى الجهة التي درسته سابقا لاستكمال دراسته أو الإجابة على الاستفسارات أو اختيار من يقوم بالدراسة مجدداً . المادة الرابعة والخمسون . تعقد اللجنة التحضيرية اجتماعاتها كل شهر على الأقل ويجوز دعوة اللجنة للانعقاد بصفة استثنائية كلما دعت الحاجة الى ذلك . المادة الخامسة والخمسون . للجنة التحضيرية أن تستعين بمن تراه من أعضائها أو من غيرهم سواء بالمشاركة في اجتماعاتها أو في دراسة بعض الموضوعات ولها أن تطلب من المعلومات والدراسات ما تراه ضرورياً لتسهيل عملها أو إبداء الرأي بشأنه . المادة السادسة والخمسون . توجه دعوة لكل عضو لحضور اجتماع اللجنة التحضيرية يحدد فيه موعد الاجتماع ومكانه ويرسل مع الدعوة نسخة من جدول الأعمال قبل موعد الجلسة بأسبوع وذلك في الدورات العادية ويتم توجيه الدعوة من قبل الرئيس . المادة السابعة والخمسون . يحرر محضر لكل جلسة تلخص فيه الموضوعات التي تم دراستها وما انتهى إليه من توصيات ويوقع من الرئيس والأعضاء تمهيداً لرفعه إلى اللجنة العليا. الفصل الثامن اللجان الفرعية لتعليم الكبار المادة الثامنة والخمسون . تشكل في كل منطقة تعليمية لجنة فرعية لتعليم الكبار ومحو الأمية ، وتتألف من: رئيسا مدير عام التعليم بالمنطقة عضوا ممثل للرئاسة العامة لتعليم البنات بالمنطقي عضواَ ممثل لوزارة الإعلام بالمنطقة عضوا ممثل لوزارة الإعلام الداخلية بالمنطقة عضوا ممثل لوزارة الإعلام الدفاع بالمنطقة عضوا ممثل لوزارة الإعلام العمل والشؤون الاجتماعية بالمنطقة عضوا ممثل لوزارة الإعلام الحرس الوطني بالمنطقة عضوا ومقررا مشرف تعليم الكبار بالمنطقة المادة التاسعة والخمسون . يحدد نظام اللجان الفرعية لتعليم الكبار ومحو الأمية بما يلي : أ. تسمي كل جهة من الجهات المذكورة في المادة السابقة من يمثلها في عضوية اللجنة . ب. تكون إدارة التعليم مقرا دائما للجنة الفرعية ، ويجوز أن تعقد اجتماعاتها في مكان آخر إذا دعت المصلحة ذلك . ج. تجتمع اللجنة الفرعية مرة كل فصل دراسي بدعوة من رئيسها ويجوز لها عقد اجتماعات استثنائية عند الحاجة الى ذلك ، وتقدم للجنة التحضيرية تقريرا فصليا عن سير العمل في مجالاتها المختلفة بالمنطقة د. مدير التعليم مسؤول مسئولية مباشرة بالتعاون مع الأجهزة المختصة بالمنطقة بمتابعة وتنفيذ مقررات اللجنة العليا وتزويد اللجنة بتقارير كل ثلاثة أشهر عن سير العمل والصعوبات التي تعترضه . هـ. بالإضافة لما سبق تضع اللجنة الفرعية نظاما داخليا لطريقة سير العمل بها تضمنه أحكاما خاصة وفق ظروفها المحلية ويعتمد من اللجنة العليا لمحو الأمية . و. يصدر رئيس اللجنة الفرعية قرارات بأسماء أعضاء اللجنة على ضوء الوظائف المحددة في المادة (68) ، وترفع تلك القرارات إلى اللجنة العليا للاطلاع عليها . المادة الستون . تختص اللجنة الفرعية بالمنطقة بمتابعة تنفيذ خطة محو الأمية وفق ما يلي: 1) وضع الخطوات التنفيذية للخطة أو القرارات التي تصدرها اللجنة العليا لمحو الأمية وتعليم الكبار وفق الظروف المحلية . 2) متابعة وتقويم تنفيذ خطة محو الأمية وتعليم الكبار بالمنطقة . 3) رسم الخطة الخاصة بعمليات حصر الأميين بالمنطقة وتسجيلهم وتصنيفهم وتحديد الجهات التي يمكن أن تشترك في مسؤولية هذا العمل والوقت المحدد لذلك . 4) وضع برنامج الدعاية على المستوى المحلي وتحديد الجهات التي يمكن أن تعين في هذا المجال . 5) تحديد مراحل التنفيذ بما يتفق مع الأولويات التي أقرتها الخطة . 6) تحديد القوى البشرية اللازمة للتنفيذ على مستوى المنطقة في كافة مجالات العمل. 7) تحديد التجهيزات والأدوات التي تتطلبها الدراسة في المراكز والفصول. 8) اختيار الأماكن الصالحة للدراسة . 9) تنسيق الجهود بين الهيئات والمؤسسات المختلفة على مستوى المنطقة. 10) تحقيق أهداف الخطة التي أقرتها اللجنة العليا لمحو الأمية وتعليم الكبار . |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لتعليم, المائده, الامية, التربية, التنفيذية, الكبار, ومحو, والتعليم, وزارة ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|