|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[4] |
عضو جديد
![]() |
![]() الوقفة الثانية في منتجع المجسمات : مشهد تمثيلي تمثل عدد من الطالبات المجسمات ( الكرة ـ الموشور ـ متوازي المستطيلات ـ المكعب ـ الهرم ..) ويتقابلن على طاولة الاجتماعات ويكون رئيسهم الموشور ويبدأ بافتتاحية الجلسة بالترحيب بالمجسمات الهندسية ولحل بعض القضايا العالقة في محكمة النقض الهندسية في حق المدعو عليهم ( كل المجسمات ) ، ويبدأ كل مجسم يدافع عن نفسه وعن مكانته في عالم الهندسة بذكر مايمكن أن يمثله من الأشكال في الحياة اليومية ( كعلبة المناديل ـ كرة القدم ـ الهرم ـ الصندوق ـ علبة الكبريت ....الخ ) والعديد من الإستخدامات لكل نوع . ويقوم رئيس الجلسة بالشكر و العرفان لهذا الاجتماع المثمر ويحاول الخروج بنقطة التقاء لجميع المجسمات والتوصل إلى أن حجم المجسمات مهما كانت قوانينها إلا أن وحدتها مكعبة . مشهد تمثيلي آخر ( الدادة حبابه ) : يجلس البنات في حلقة منتظرين الضيف القادم بدون أدنى فكرة عن من يكون ، ثم تقبل دادة حبابة بطلتها البهية و طلعتها الشيقة مرحبة بالمنتظرين. سلام عليكم يا بنياتي يا مزيونين يا حلوين .. نسيتوني يا غاليين .. نسيتوا أيامي الحلوين .. حسافة نسيتو فوازيري .. و مسابقاتي حزازيري و حلوياتي .. فينكم يا بنياتي ؟! فين ضحكتكم و أسئلتكم ؟! فين طلتكم و شقاوتكم ؟! جاتكم دادة حبابة تقبل البنات عليها بلهفة و شوق .. تذكرتوني يا بنياتي يوم جيتكم مستانسين بالمعادلات فرحانين بالمفاجآت و المسابقات هايصين و بالهدايا فايزين و الحين جيتكم بالحضن آخذكم و بالهدايا أفرحكم و بالفايدة أنوركم . اللي جانا وجاكم وخير لفانا ولفاكم وشر تعدانا وتعداكم ..زور إبن الزرزور اللي عمره ما تحشى ولا كذب زور ذبح بقة وترس السابع لجذور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور . جيتكم يا بنياتي أحكيكم عن شي يتكلمون عنه كثير و يذكروه بالخير الوفير و يوصفونه عم الهندسة و له أنواع متعددة يسمونه المجسم. بزواياه و أضلاعه مهندم و بالمثلثات و الدواير متلثم ، أشكاله كثيرة و صفاته عديدة لكنهم يجتمعون في نفس الوحدة ما هي مربعة وش تكون يا ترى يا بنياتي ؟! تجيب بناتها ( المكعب ) و يسألونها بس وش هي أنواع المجسمات يا تيتة ؟! هالحين أخبركم يا بنياتي عن هذي الأنواع و الأشكال و الأطباع ، هالمجسم عياله كثير يمكن له ثلاث عيال .. لا أربعة و الصحيح خمسة ، إيه يا بنياتي يمكن يكونوا خمسة .. و إن زادوا. الكبير العاقل يسمونه متوازي المستطيلات و من اسمه يتكون من عدة مستطيلات طماع ما يكتفي بواحد .. لا و لافت وجهه بستة مستطيلات كل اثنين متواجهين متطابقين لكن زواياه متساوية قايمة ما هي قاعدة ، ما تختلف في شي .. يعني الخلاصة ستة أوجه مستطيلة كل اثنين متقابلين متطابقين و ثمانية رؤوس و أربع زوايا. و ثاني العيال عاقل ما هو بطال يقولوله المكعب ، خجلان حيران أخذله من المربعات ستة لفهم حواليه تراهم متطابقين ما هم مختلفين و زواياه زي خويه أربعة متساوية قايمة ما هي قاعدة يعني له ستة أوجه متطابقة و أربعة رؤوس و زوايا. و هالثالث متغندر يحب يتمنظر يسمونه الهرم يختلف عن خويه قاعدته مختلفة تلاقيها مربعة .. مستطيلة و يمكن تكون مثلثة و جوانبه دايماً مثلثة ممكن تكون ثلاثة أو أربعة زي ما يبغى. و هالرابع ابن عمه يقولوله المنشور له قايمته و قاعدته المثلثة لكن جوانبه مستطيلة و له منها ثلاثة. و هالخامسة وش أقول عنها غنوجة و متدلعة يقولولها الكرة هذي اللي يلعبون فيها البزران و عقلهم باللعب مليان و بالمذاكرة و الدرس عطلان عرفتوهم ياغاليين فهمتوهم يا مزيونين ؟! ايوهـ هيا حلو هالحزورة ..ونشوف منهي المزيونة ...اللي بالحل تفوز ..؟ وبالمكانة العالية تحوز ..؟ خلوني أقوم أجيبلكم الحزورة . و طلبت من بناتها فك رموز الفزورة عشان منها يتوصلون للرسالة بعد ترتيبها. حجم هرم قاعدته على شكل مربع مساحته 16 سم2 و ارتفاعه 9 سم هو ؟! دائرة ( الوباء ) الأسطوانة مجسم له قاعدتان على شكل ؟! مستطيل ( علينا ) المنشور القائم أوجهه الجانبية على شكل ؟! 8 ( بالدعاء ) متوازي المستطيلات مجسم مضلع عدد رؤوسه ؟! 48 سم3 ( لندفع ) الرسالة : لندفع الوباء علينا بالدعاء. ثم تبدأ دادة حبابة بذكر المرض المنتشر و بعض التوصيات للوقاية من مرض ( انفلونزا الخنازير ) كالتالي انتبهوا يابنياتي خوفي عليكم زايد ومن هاالامراض حذروا هذي نصايحي سمعوها وفي الراس خلوها وبالعقل فهموها الآيادي غسلوها وهاالاحضان بطلوها وأغراض غيركم لاتلمسوها ومناديلكم في آياديكم ومعقمكم في جيوبكم الكحة والعطسة ماتفارق المنديل بالصحة نبني الآمال ونهد الجبال يحميكم يابنياتي سمعوا كلام الطبيب نصايحه مثل الزبيب في كلامه حلاوه وفيه فايده وصحة وسلامة و تطلب من بناتها تكرار هذا الدعاء 3 مرات لدفع الوباء بإذن الله و هو ( تحصنت بذي العزة و الجبروت و اعتصمت برب الملكوت و توكلت على الحي الذي لا يموت ، اللهم اصرف عنا هذا الوباء و قنا شر الداء و نجنا من الطعن و الطاعون و البلاء بلطفك يالطيف يا خبير إنك على كل شيء قدير ) ملاحظة : يتم التوصل إلى رسالة دادة حبابة بعد اختيار الإجابة المناسبة من العمود المقابل لكل فقرة من الفقرات الأربعة و الكلمة المرادفة لكل إجابة تحمل كلمة من رسالة دادة حبابة. الوقفة الثالثة : المسابقات والألغاز مسابقة مجسمات تتحدث : شروط المسابقة : 1- أن تكون الطالبة المتقدمة من طالبات الصف الثالث. 2- تختبئ مجموعة طالبات تحت مجسمات على سبيل المثال موشور ـ اسطوانة ـ كرة ـ الهرم ويصرخن في داخل المجسمات بصوت واحد : نحن السجناء .....نحن السجناء .....من ينقذنا ....من يعرفنا نحن السجناء .....نحن السجناء .....من ينقذنا ....من يعرفنا فتأتي مجموعة طالبات على حسب عدد المجسمات وتقف كل طالبة بجانب كل مجسم وتسأل الطالبة الأولى ما هذا ؟يا له من شكل جميل ؟ فترد الطالبة التي في داخل الكرة وتنشد أنا حلوة .... ودلوعة وكلمتي ... مسموعة الأولاد .. .يلاعبوني والبنات ... ما يلاطفوني ثم ترد الطالبة لقد عرفتك ** أنت الكرة ** ثم تسأل الطالبة التي في داخل المجسم ولكن ماذا تعرف عني فتبدأ الطالبة بذكر ما تعرفه عن الكرة ثم تصرخ الطالبة التي بداخل الكرة نعم أجبت صحيحا فهيا أخرجني من سجني جزاك الله خيرا فتخرج من داخل المجسم . ثم يأتي دور المجسم الثاني فينشد : في علبة النيدو تلاقيها والفول متجني فيها والدائرة فوقها وتحتها والزاوية ما تلاقيها فترد الطالبة لقد عرفتك ** أنت الأسطوانة ** ثم تسأل الطالبة التي في داخل المجسم ولكن ماذا تعرف عني فتجيب الطالبة بذكر ما تعرفه عن الأسطوانة ثم تصرخ الطالبة التي بداخل الأسطوانة نعم أجبت صحيحا فهيا أخرجني من سجني جزاك الله خيرا فتخرج من داخل المجسم. ثم يأتي دور مجسم آخر فينشد زعلان ومتضايق ... يبغى يكون أحسن الخلايق عنده زوايا ... عنده مثلثات وقاعدته ......أرقى المربعات فترد عليها طالبة بفرح لقد عرفتك ** أنت الموشور ** ثم تسأل الطالبة التي في داخل المجسم ولكن ماذا تعرف عني فتجيب الطالبة بذكر ما تعرفه عن الموشور ثم تصرخ الطالبة التي بداخل الموشور نعم أجبت صحيحا فهيا أخرجني من سجني جزاك الله خيرا فتخرج من داخل المجسم . ثم ينشد مجسم آخر : شأني عظيم تقرأ عني في التاريخ القديم شكلي مجسم قاعدتي مضلعة أوجهي الجانبية مثلثة تلتقي رؤوسها في نقطة واحدة هي رأسي أنا فمن أنا ؟ فمن أنا ؟ فترد عليها طالبة لقد عرفتك ** أنت الهرم ** ، ثم تسأل الطالبة التي في داخل الهرم ولكن ماذا تعرف عني ؟فتجيب الطالبة بذكر كل ماتعرفه عن الهرم . ثم تصرخ الطالبة التي بداخل الهرم نعم أجبت صحيحا فهيا أخرجني من سجني جزاك الله خيرا فتخرج من داخل المجسم. مسابقة أخرى : بائعة العصير تـأتي طالبة بعربة محملة بأنواع العصيرات وتنادي أفسحوا يابنات ..العصائر قادمة العصائر العصائر الطازجة البرتقال ...المنجا أهلا ..أهلا ياحبيباتي عصائري لذيذه أشكالها فريدة فتحتها بسيطة باردة ومنعشة يالله يابنات احصلو على مفاجآتي بس عشان تحصلوا على مفاجآتي لازم تقولي لأي نوع من المجسمات ينتمي ثم تجيب طالبة : ينتمي إلى الأسطوانة فتحصل على هدية (علبة عصيرمكتوب عليها فوائد العصيرات ) ثم تواصل بائعة العصير وتستمر بالتجول بالعربية المحملة بالعصائر بين الطالبات قائلة ذوقوا الفراولة المنعشة ماأقولكم على التفاح يدخل للقلب الأفراح والبال معاه يرتاح طعم عصائري معجزة لاتفوتكم مفاجآتي مع عصائري فيها العصير اللذيذ من القاعدة للارتفاع بس ياترى فين القاعدة وفين الإرتفاع فتجيب طالبة بتحديد القاعدة والإرتفاع لعلبة العصير أمام الطالبات وتحصل أيضا على هدية ثم تواصل بائعة العصير وتتجول بين الطالبات قائلة يالله يابنات شاركو في مسابقاتي واحصلوا على مفاجأتي العصائر العصائر الطازجة لايفوتكم الراني فيه قطع من فاكهاتي أسطواني فيه صغير وفيه كبير مدهش وبالطعم غزير بس عشان تحصلوا على مفاجآتي وحده تقول كيف نوجد حجمه فتجيب طالبة وتحصل على هديه أيضا علبة عصير مكتوب عليها فوائد العصيرات |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مهرجان, منتجعات, المتوسطة, السادسة, الهندسة, دافئة, والاربعون ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|