|
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() تحضير منهج مادة العلوم الصف السادس الإبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ تحميل مرفقات WORD + pdf ![]() بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة 6 المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام يي لُطب من ال لُطاب النظر الى المصور بالكتااب المدرسي و يقرأ أحدهم التساؤل الم رُطوح في اقرأ و اتساءل و من ثم نستقبل الاجابات لل لُطاب و فرزها و كذلك يتم تواجيه بعض السئلة لل لُطاب مثل ما فائدة الجهاز الهضمي و هل هناك ااجهزة أخرى غير هذا الجهاز يؤدي ادوارا مهمة ينظر ال اُطلب الى التساؤل الم رُطوح و من ثم يبدي بعض ارائه حول السؤال و يستنتج ان حركة هذا ال اُطئر كان بسبب التناسق و التناغم بين أاجهزة الجسم من حيث تأدية كل اجهاز وظيفته . فالجهاز الهضمي يمد الجسم بال اُطقة و الجهاز العصبي يقوم بإرسال اشارات عصبية و كذلك يقوم بعملية الحساس و التنسيق بين هذه الاجهزة و .. الخ من الاجهزة وادوارها موضوع الدرس : الحركة و الحساس أهداف الدرس : 1. أن يلخص ال اُطلب وظائف الاجهزة الهيكلية و العضلية و العصبية و الغدد الصماء . 2 . أن يصف ال اُطلب طريقة عمل كل من الجهاز الهيكلي و الجهاز العضلي معاا لنتاج حركة الاجسام المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : الجهاز الهيكلي و الجهاز العضلي و الجهاز العصبي و اجهاز الغدد الصماء الستكشا ف يتم تحضير الدوات لل لُطاب و من ثم يي لُطب من بعض ال لُطاب تنفيذ النشاط بحسب خ وُطاته . يقوم ال اُطلب بإاجراء النشاط و يستنتج أن العضلت تساعد العظام على الحركة و ان المفاصل و الرب ةُط ايضا هي مساعدة على الحركة الشرح و التفسير يتم شرح الدرس من خلل المناقشة و ربط الدرس بالمعلومات المتوفرة لدى ال لُطاب عن الجهاز الهيكلي و العضلي و الجهاز العصبي مع الغدد الصماء و وكيفية تكامل الاجهزة مع بعضها البعض و حماية هذه الاجهزة . يجيب ال اُطلب على التساؤلت الم رُطوحة وي رُطح بعض تساؤلته خلل المناقشة .ويتعرف على ااجزاء الجهاز الهيكلي ووظائفها وكذلك الجهاز العصبي ومكوناتها و كذلك على دور الغدد الصماء و يشرح كيفية تكامل الاجهزة مع بعضها البعض التوسع ييكلف ال لُطاب بحل المسائل الكتابية صفحة 114 من العلوم و الرياضيات و كذلك العلوم ( التعاون ( يقوم ال اُطلب بحل المسألة 115200 نبضة = ( 60 × 24 ) × 80 باليوم التقويم يتم تقييم ال لُطاب من خلل حل التمارين بشكل اجماعي وكذلك من خلل الختبار الذي يتم اعداده مسبقا يجب على ال اُطلب المشاركة في الدروس مشاركة فعالة و كذلك ي رُطح اسئلته بجراءة و كذلك يجتاز الختبار التحريري ويحقق من خلله الهداف المنشودة معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة 6 المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام ينظر ال اُطلب الى المصور في صفحة 54 و يقرا التساؤل الم رُطوح ( صغار الدببة في الصورة تشبه امها . هل حدث ذلك دون قص . أم أن الله تعالى اجعل الصفات لتنتقل من الباء إلى البناء ( يجيب ال لُطبة على التساؤل الم رُطوح و يتم تواجيه بعض السئلة التواجيهية لهم لماذا يشبه البناء أحد ابائهم او كليهما ؟ ما الصفة الموروثة . ؟ موضوع الدرس : الوراثة و الصفات أهداف الدرس : 1 . أن يصف ال اُطلب كيفية انتقال الصفات من اجيل إلى أخر . 2 . أن يوضح ال اُطلب الصفات السائدة و الصفات المتنحية . 3 . أن يقارن ال اُطلب بين الصفات السائدة و الصفات المتنحية . المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : الوراثة / الصفة الموروثة / الغريزة / الصفة المكتسبة / الجين / الصفة السائدة / الصفة المتنحية / مخ طُط السللة / حامل الصفة الستكشا ف يتم تنفيذ التجربة في كتااب النشاط بحيث يلحظ ال لُطاب الصفات الوراثية السائدة بهم و المتنحية . يفرق ال اُطلب هنا في هذا النشاط بين الصفات السائدة و المتنحية و يتعرف على ما هي الصفة السائدة وما هي الصفة المتنحية وانه ل يواجد صفه افصل من صفة اخرى و لكنها مختلفة من شخص لخر بسبب اختلف الوراثة الشرح و التفسير يتم شرح المص لُطحات السابقة من مفاهيم مع ال لُطاب ب رُطيقة الستقراء حيث يتم كتابتها على السبورة و من ثم يدور النقاش حولها للتوصل الى شرح المفهوم يقوم ال اُطلب بالتفكير ومرااجعة معلوماته السابقة حتى يتوصل إلى معنى المفاهيم السابقة التوسع قراءة نمو المستعمارات البكتيرية في الكتااب المدرسي صفحة 62 يقوم ال اُطلب بقراءة المستعمرات البكتيرية التقويم يتم تقييم ال لُطاب بمرحله الثلثة التقييم القبلي والتقييم البنائي و التقييم الختامي يشارك ال اُطلب بفعالية اثناء الدرس يتفاعل و يصصح لزملئه الخ اُطء يجيب على التساؤلت الم رُطوحة في الختبار معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة 6 المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام يتم عرض المصور بالكتااب المدرسي على ال لُطاب ويناقشون حول محتويات الصورة ( ما بعض خصائص النباتات ؟ هل تنتج اجميع النباتات أزهاراا ؟ هل عش الغرااب نبات ؟ ) ثم يقرا التساؤل نستقبل الاجابات من ال لُطاب و يتم تدوينها على السبورة ومن ثم نناقش بعض الاجابات لنفرزها . موضوع الدرس : عمليات الحياة في النبات أهداف الدرس : 1 . أن يصف ال اُطلب عمليات التكاثر في النبات 2 . أن يتتبع ال اُطلب دورات الحياة في أنواع مختلفة من النبات . المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : الساق / الجذر / التكاثر / البذرة / التلقيح الستكشا ف يتم احضار عينة من النبات و يتم ت بُطيق خ وُطات التجربة وتترك فترة من الوقت ليلحظ ال اُطلب التغيرات التي تحدث يدون ال اُطلب استنتااجاته على الكتااب المدرسي ( النشاط ) ومن ثم يتنبأ بما سيحدث فيما بعد لو تعرض أي نبات لي عملية تعيق نمو النبات . الشرح و التفسير يتم شرح ااجزاء النبات و التقسيم الداخلي للاجزاء كالساق و محتوياته و الجذور و محتوياته و وكيفية انتقال الماء و ااجزاء الوراق و كذلك كيفية حدوث البناء الضوئي في النبات يجيب ال اُطلب على التساؤلت الم رُطوحة و كذلك يحاول رب هُطا بالمعلومات الجديدة و يصحح لزملئه بعض الخ اُطء من خلل المشاركة في المعلومة التوسع ييع ىُط وااجبا لل لُطاب لرسم ااجزاء الساق و الجذور و الوراق و تحديد كيفية انتقال الماء عبر تتبع المسار يقوم ال اُطلب برسم ااجزاء كل من الجذور و الساق و الوراق و يتتبع ال اُطلب خ وُطات انتقال الماء عبر الغشية الخاصة به التقويم يتم تقييم ال لُطاب على مدى تفاعلهم ومشاركتهم داخل الدرس و كذلك من خلل تقييم بنائي و ختامي في نهاية الدرس للتحقق من مدى تحقيق الهداف يجيب ال اُطلب على تساؤلت المعلم و كذلك على تساؤلت زملئه و ي رُطح اسئلته بجراءة و يحاول الربط بين المعلومات و يشارك في النش ةُط بفعالية ونشاط ويتجاوز ادوات التقييم اعداها له مسبقا. معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة 6 المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام يي لُطب من ال لُطاب قراءة الكتااب صفحة 80 ومشاهدة الصورة ويترك لهم التعليق ومن ثم نبدأ في النقاش حول السؤال أنظر و اتساءل يبدي ال اُطلب رأيه بالصورة و ان هذه الحشرة ترى بالمجهر ول يمكن رؤيتها بالعين المجردة .. الخ كما يترك له الفرصة للاجابة على التساؤل الم رُطوح في انظر و اتساءل . موضوع الدرس : عمليات الحياة في المخلوإقات الحية الدإقيقة . . أهداف الدرس : 1 . أن يقارن ال اُطلب بين أنواع مختلفة من المخلوقات الحية الدقيقة . 2 أن يوضح ال اُطلب كيف تعيش المخلوقات الحية الدقيقة و كيف تتكاثر . المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : المخلوق الحي الدقيق / الجراثيم / وحيدة الخلية / النش اُطر الثنائي / القتران / التبرعم الستكشا ف يتم احضار بعض أدوات التجربة ليقوم ال لُطاب بااجرائها ومن ثم التوصل الى النتائج و يتم تواجيه بعض السئلة ك ما حجم البكتيريا و المخلوقات الحية الدقيقة الخرى ؟ و كيف يمكنك مشاهدة المخلوقات الحية الدقيقة؟ يجيب ال اُطلب على التساؤلت الم رُطوحة وكذلك يقوم بااجراء التجربة و يتوصل الى النتائج التي يدونها في كتااب النشاط ال لُطبي الشرح و التفسير يتم في الشرح الت رُطق إلى ماهية كل من ( الف رُطيات الدقيقة و ال لُطئعيات الدقيقة و البكتيريا ) كما يتم الت رُطق الى كيفية تكاثرها . يجيب ال اُطلب على التساؤلت الم رُطوحة سواء من خلل الطلع بالكتااب او من خلل المعلومات السابقة التي تحصل عليها في مراحل أولى . وينظم معلوماته ثم يقوم ب رُطحها في شكل م وُطيات التوسع يي لُطب من ال لُطاب قراءة ص 88 و 89 عن الحياة في العماق وكيفية نمو النباتات ..ومن ثم يتم مناقشتها يقوم ال اُطلب بقراءة الصفحات المحددة و من ثم يكتب ما يراه و ما يتوصل اليه سواء بالراجوع الى النترنت او من خلل خبرات عند بعض اقاربه او عائلته . التقويم يتم تقييم ال اُطلب بناءاا على ع اُطئه داخل الدرس ومشاركته كذلك يتم تقييم نهائي على مدى تحقق أهداف الدرس يجيب ال اُطلب بفاعلية و يشارك زملئه ويصحح لهم و كذلك يتجاوز الختبارات المقررة له . معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام يواجه ال لُطاب للنظر الى المصور في صفحة 94 ومن ثم يقرأ احدهم أنظر و اتساءل و بعدها نكتب الاجابات على السبورة المدرسية لتصحيح الخ اُطء مع بعضنا البعض و لتعزيز الاجابات الصحيحة . يقوم ال اُطلب بتفسير ما في الصورة و طرح الاجابات موضوع الدرس : الهضم و الاخراج و التنفس و الدوران أهداف الدرس : 1 . أن يحدد ال اُطلب كيف تؤدي الاجهزة في الحيوانات عمليات الهضم و الخراج و التنفس و الدوران . 2 . أن يقارن ال اُطلب بين أاجهزة الهضم و الخراج و التنفس و الدوران في الفقاريات و اللفقاريات . المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : الهضم / الخراج / التنفس / الدوران / متغيرة دراجة الحرارة / ثابتة دراجة الحرارة . الستكشا ف الشرح و التفسير التوسع التقويم معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة 6 المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام تواجيه ال اُطلب للنظر الى المصور والمناقشة حوله: ما أصغر اجزء في اجسم المخلوق الحي؟ ما الخليا؟ فيما تختلف؟ يواجه ال لُطاب الى رسم الخليا التي شاهدوها بالمجهر يجيب ال اُطلب على الستفسارات ويناقش زملؤه في ااجاباتهم يرسم الخليا حسب ما رأها بالمجهر ويصحح بعضهم البعض. موضوع الدرس : انظرية الخلية أهداف الدرس : 1 / أن يتعرف ال اُطلب على بعض الخليا بجسم المخلوق الحي. 2 / أن يرسم ال اُطلب الخلية. 3/ أن يبين ال اُطلب العلقة بين الخليا والنسجة والعضاء والاجهزة. المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : الخلية، النسيج، العضو، الجهاز، العنصر، المركب. الستكشا ف يتم احضار الدوات (قدر المكان) من عدسة وعدستين و مجهر وشرائح ويواجه بعض ال لُطاب بت بُطيق التجربة والاجابة على الستفسارات في الكتااب المدرسي (النشاط) يقوم ال اُطلب بت بُطيق خ وُطات التجربة باستخدام الدوات المتوفرة و من ثم يتوصل الى نتائج مع زملءه ويناقشهم فيها حيث يتوصل الى النظر بالمجهر المركب افضل من المجهر العادي وكذلك النظر بالعدستين المكبرتين افضل من العدسة الواحدة. الشرح و التفسير - ت بُطيق تاريخ نظرية العلم من خلل لعب الدوار والتمثيل للعلماء. - الاجابة على اسئلة اختبر نفسي من خلل مجموعات - يجيب ال اُطلب على الستفسارات في مجموعة اختبر نفسي من خلل القراءة ومناقشة زملئه في المجموعة. - قيام بعض الفراد في المجموعات وشرح بعض النقاط للمجاميع الخرى والتصحيح فوري . التوسع تواجيه بعض ال لُطاب الى الستزادة من خلل البحث في تاريخ العلماء عن ت وُطر نظرية الخلية قيام بعض ال لُطاب بااجراء بحث عن ت وُطر نظرية الخلية التقويم التقويم نوعين: - تقييم بعد نهاية كل مرحلة من خلل التغذية الرااجعة ومدى تفاعل ال اُطلب داخل مجموعته. - تقييم ختامي للدرس يكون بعد اتمامه. لتجاوز التقييم لبد من : - مشاركة فعالة داخل المجموعة . - تجاوز الختبار الذي يجرى لل اُطلب في نهاية الدرس. معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة 6 المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام تواجيه ال اُطلب الى المصور وطرح بعض التساؤلت ومنها: - ما الذي يمكن أن يقوم به النبات ول يقوم به الحيوان؟ ولماذا؟ والعكس ايضا. - ما الفرق بين الخلية النباتية و الحيوانية؟ (من خلل دراسة سابقة له) - يجيب ال اُطلب على الستفسارات . - يناقش زملئه فيها. - يصحح البعض للبعض الخر. موضوع الدرس : الخلية النباتية و الخلية الحيواانية . أهداف الدرس : 1. ان يميز ال اُطلب بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية. 2. أن يفرق ال اُطلب بين عمليتي الشهيق و البناء الضوئي. المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : النقل السلبي، النتشار، الخاصية السموزية ، البناء الضوئي، التنفس الخلوي، النقل النشط. الستكشا ف يتم احضار الدوات لل اُطلب من كأس وماء دافئ و رمل وملعقة، ويقوم ال لُطاب داخل المجموعات بت بُطيق النشاط ويكون دور المعلم هنا مواجه . يقوم ال اُطلب بااجراء التجربة داخل مجموعته . يناقش زملءه ويتوصل الى ان ويستنج ال لُطاب بان اجزئيات الماء هي التي انتقلت من خارج الكيس الى داخله عبر الخاصية السموزية ويبقى النتقال الى ان يحدث التزان . الشرح و التفسير يي لُطب من ال لُطاب رسم الخليتين (الحيوانية والنباتية) وعبر المخ طُط رقم 10 يقارن ال اُطلب بين الخليتين. توصل ال اُطلب الى النتائج في التجربة تتوضح خ وُطاتها بالرسم ويفسره. يناقش ال لُطاب من خلل الجدول الفرق بين الشهيق والبناء الضوئي - يرسم ال اُطلب الخليتين ويقارن بينهما. - يستنتج الفرق بين الشهيق و الزفير من خلل الجدول الموضح بالكتااب المدرسي. - يفرق مع زملئه بين النقل النشط والسلبي. ويستخدم الخرائط الذهنية للتوضيح . التوسع ي لُطب من ال لُطاب ااجراء النشاط الموضح بالكتااب المدرسي لشريحة الب اُططس ويدونوا النتائج التي توصلوا اليها. يقوم ال اُطلب بااجراء النشاط الموضح بالكتااب المدرسي ( النشاط) للستزادة و تنمية المهارات (مهارة الملحظة) . التقويم التقويم نوعين: - تقييم بعد نهاية كل مرحلة من خلل التغذية الرااجعة ومدى تفاعل ال اُطلب داخل مجموعته. - تقييم ختامي للدرس يكون بعد اتمامه. لتجاوز التقييم لبد من : - مشاركة فعالة داخل المجموعة . - تجاوز الختبار الذي يجرى لل اُطلب في نهاية الدرس. معلم المادة : بسم الله الرحمن الرحيم اليوم و التاريخ الحصة المرحلة دور المعلم دور المتعلم الانشغال الانغماس الإقحام موضوع الدرس : أهداف الدرس : المفاهيم العلمية الساسية في الدرس : الستكشا ف الشرح و التفسير التوسع التقويم معلم المادة : |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
تحاضير منهج مادة العلوم الصف الخامس الإبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الثاني | 0 | 2020-01-20 06:03 PM |
تحضير ميسر مادة العلوم الصف الرابع إبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الثاني | 0 | 2020-01-20 04:18 PM |
بشكل جديد نقدم اختبار الرخصة المهنية بشكل مميز 1441هـ | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-11-27 12:22 AM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |