|
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ملخص منهج مادة العلوم الصف السادس إبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ تحميل مرفقات WORD+pdf ![]() معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 1 من 7 ي ( ..... ) اسم الطالب : .................................................. .................................................. ...... الصف السادس الابتدا س ٣٠ / عَدِّد بع ض الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون ؟. ج ٣٠ / من الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون : * المناظير الفلكية : ( المنظار الفلكي الكاسر – المنظار الفلكي العاكس ) . * الأقمار الاصطناعية . * المسابير . س ٣١ / ماهي الظواهر التي تنتج من دوران الأرض ؟ . ج ٣١ / الظواهر التي تنتج من دوران الأرض هي : ١) ظاهرة تعاقب الليل والنهار : تنتج بسبب دوران الأرض دورة كاملة حول محورها ( أي حول نفسها ) , وتسمى دورة الأرض اليومية وتستغرق حوالي ٢٤ ساعة. ٢) ظاهرة تعاقب الفصول الأربعة ( الصيف – الخريف – الشتاء – الربيع ) : تنتج بسبب مَ يَلان محور دوران الأرض . وبسبب دوران الأرض دورة كاملة حول الشمس , وتسمى دورة الأرض السنوية وتستغرق حوالي ٣٦٥ يوما وربع يوم. س ٣٢ / ماسبب ظهور الأطوار المتعاقبة للقمر ؟ . ج ٣٢ / يدور القمر حول الأرض , وتدور الأرض حول الشمس , فيبدو القمر كأنه يغير من شكله ( أطوار القمر ) . شكل القمر لا يتغير , أما ما نراه فإنما هو الجزء المضاء من القمر , فالقمر لا يضيء بنفسه , وإنما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه ويكون نصف كرة القمر المواجه للشمس مُ ضَ اءً , بينما يكون النصف الآخر مُ ظ لمَ اً . * لذلك نستنتج أن سبب ظهور الأطوار المتعاقبة للقمر هو دوران القمر حول الأرض والتي تدور بدورها حول الشمس . س ٣٣ فقرة ( أ ) / كيف تحدث ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس ؟ . ج ٣٣ فقرة ( أ ) / خسوف القمر : عندما تقع الأرض أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر وتحجب أشعة الشمس عن القمر يحدث خسوف القمر . وقد يكون خسوف القمر خسوفٌ تامٌ ( كُ لّيّ ) أو خسوف جُ ز ئِيّ ( عندما يمر القمر جُزئِي اً في ظل الأرض وهذا النوع شائع أكثر من الخسوف الكُ لّيّ ) . كسوف الشمس : عندما تَمُ رّ الأرض في ظل القمر يحدث كسوف الشمس . وقد يكون كسوف الشمس كسوفٌ كُ لّيّ ( لايدوم كثير اً ونادر اً مايحدث ) أو كسوفٌ جُزئِيّ . س ٣٣ فقرة ( ب ) / قُم بعمل نموذج مُبَسَّط يُوَضِّح ظَ ا هرَ تَيّ خسوف القمر وكسوف الشمس . الفصل الصف السادس الابتدائي معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الدراسي الثاني معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 2 من 7 ج ٣٣ فقرة ( ب ) / ( نشاط عَمَلي ) : يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطلاب في منازلهم وإحضار النماذج جاهزة الى المدرسة . س ٣٤ / عَدِّد مُكوِّ نَات النظام الشمسي . ج ٣٤ / يتكون النظام الشمسي من : ١- نجم ( هو الشمس ) . ٢- كواكب ( عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ – المُ ش تَري – زُ حَ ل – أورانوس – نِبتون ) . ٣- أقمار وأجرام أخرى . ** هذه الكواكب والأقمار والأجرام تدور كلها حول هذا النجم ( الشمس ) . س ٣٥ / قارن بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية في النظام الشمسي . / ج ٣٥ س ٣٦ / أُذكر بعض خصائص النجو م . ج ٣٦ / من خصائص النجوم : ١) السطوع : تبدو بعض النجوم ساطعة أكثر من غيرها ، ويقل سطوعها بالنسبة إلينا كلما ابتعدت عن الأرض . مثل : نجم الشعرى يبدو لنا أكثر سطوعاً من نجم رجل الجبار لأنه أقرب إلينا من نجم رجل الجبار . ٢) اللون : لون النجم يدل على درجة حرارة سطحه ( الألوان الحمراء والبرتقالية تدل على النجوم الأقل حرارة – اللون الأصفر يد ل على نجوم أسخن – اللون الأبيض المُ زرَ قّ يدل على النجوم الأكثر سخونة ) . مثل : نجم رجل الجبار ذو اللون الأبيض المُ زرَ قّ أسخن كثيراً من نجم يد الجوزاء ذي اللون الأحمر . ٣) الحجم : الشمس نجم متوسط الحجم ، وهناك نجوم أكبر حجماً من الشمس مثل النجوم فوق العملاقة الحمراء ، بينما هناك نجوم أصغر حجماً من الشمس مثل نجوم الأقزام البيضاء . س ٣٧ فقرة ( أ ) / عَرِّف المادة .ثُمَّ عَدِّد حالاته ا . ج ٣٧ فقرة ( أ ) /* المادة : هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزاً ( له حجم ) . * حالات المادة ثلاث هي : ١- الحالة الصلبة ٢- الحالة السائلة ٣- الحالة الغازية . س ٣٧ فقرة ( ب ) / قارن بين الجزيئات في جسم صلب وسائل وغاز . ج ٣٧ فقرة ( ب ) / الكواكب الداخلية الكواكب الخارجي ة * هي أقرب الكواكب إلى الشمس , وتتضمن : ( عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ ) * متشابهة إلى حد كبير . * متقاربة في الحجم . * تركيب معظمها صخري . * تدور في مدارات قريبة بعضها إلى بعض . * قليل منها له أقمار . * تدور ببطء حول محاورها . * ليس لها حلقات . * أكبر الكواكب هو كوكب الأرض . *هي أبعد الكواكب عن الشمس , وتتضمن : ( المشتري – زحل – أورانوس – نبتون ) * أكبر من الكواكب الداخلية . * متماثلة تقريباً في حجومها . * تسمى الكواكب الغازية العملاقة لكل واحد منها لُبٌ ف لزِّ يّ وغلاف جوي . * تدور في مدارات أكبر متباعداً بعضها عن بعض . * لها أقمار عديدة . * تدور بسرعة . * لها حلقات . * أكبر الكواكب هو كوكب المشتري . معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 3 من 7 جزيئات الجسم الصلب جزيئات السائل جزيئات الغاز س ٣٨ فقرة ( أ ) / عَرِّف الكثافة . ثم اكتب الصيغة الرياضية لقانو ن الكثافة . ج ٣٨ فقرة ( أ ) / الكثافة : هي قياس مقدار الكتلة في حجم معين . الحجم ÷ قانون الكثافة = الكتلة يتم استخدام القانون السابق لحساب كثافة أي مادة من خلال المعلومات المُعطَ اه في السؤال . س ٣٨ فقرة ( ب ) / قُمنَا بوضع قطعة من الصلصال كتلتها ٢٢ جم في مخبار مدرج يحتوي على ماء , ارتفع مستوى الماء من ٤٠ مل إلى ٥٥ مل , فماهي كثافة الصلصال ؟ ج ٣٨ فقرة ( ب ) / المُ عطَ يَات : - كتلة الصلصال = ٢٢ جم ( ١٥ مل , وبما أن ( ١ مل = ١ سم ٣ = - حجم الصلصال = ٥٥ مل – مل ٤٠ إذاً يكون حجم الصلصال = ١٥ سم ٣ ولإيجاد كثافة الصلصال نستخدم قانون الكثافة الحجم ÷ الكثافة = الكتلة ١٫٤٦ جم / سم ٣ = ١٥ ÷ * إذاً كثافة الصلصال = ٢٢ س ٣٩ / أمامك صور لبعض المواد ، قُم بتصنيفها حسب خصائصها الفيزيائية . / ج ٣٩ وجه المقارنة جزيئات الجسم الصلب جزيئات السائ ل جزيئات الغاز المسافة بين الجزئيات الجزيئات متقاربة جداً وأكثر تراص اً . الجزيئات متباعدة بعضها عن بعض . الجزيئات أكثر تباعداً وأقل تماسك اً . حركة الجزيئات الجزيئات حركتها محدودة جداً ، فهي تهتز في مكانها . الجزيئات تتحرك بحرية أكبر مما في الجسم الصلب وأقل مما في الغاز . الجزيئات حركتها مستمرة وتنتشر في كل اتجاه . طاقة الجزيئات جزيئات الجسم الصلب هي الأقل طاقةً بين حالات المادة الثلاث . جزيئات السائل لديها طاقة أكثر قليلاً من طاقة جزيئات الجسم الصلب . جزيئات الغاز لديها طاقة أكثر من طاقة جزيئات السائل . ( وتعتبرجزيئات الغاز هي الأكثر طاقةً بين حالات المادة الثلاث ) . الشكل والحجم الجسم الصلب له شكل وحجم ثابت ( يتغير شكله وحجمه فقط عند تسخينه أو تحطيمه ) . السائل له حجم ثابت وشكل غير ثابت . الغاز له شكل وحجم غير ثابت . الكثافة الجسم الصلب هو الأكثر كثافة بين حالات المادة الثلاث . السائل ( كثافته متوسطة ) وتزداد كثافة السائل عند تحوله إلى الحالة الصلبة ( باستثناء الماء ) . الغاز هو الأقل كثافة وتماسك اً بين حالات المادة الثلاث . المسافة بين الجزيئات معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 4 من 7 الألماس النحاس البلاستيك المغناطيس الذهب الكلور الألمونيوم ( القساوة ) ( الموصلية ) ( العازلية ) ( المغناطيسية ) ( الملمس واللمعان ) ( الرائحة ) ( الموصلية ) س ٤٠ فقرة ( أ ) / عَرِّف المخلوط . ج ٤٠ فقرة ( أ ) / المخلوط : هو مزيج ناتج عن خلط مادتين أو أكثر دون أن تتكون مادة جديدة . س ٤٠ فقرة ( ب ) / عَدِّد أنواع المخاليط . ج ٤٠ فقرة ( ب ) / أنواع المخاليط : ١) مخاليط متجانسة مثل : * المُ ع لَّق : ( الصلصة ) * المُ س تَح لَب : ( معجون الأسنان ) * الغَرَ وِ ي : ( الدخان – الضباب ) ٢) مخاليط غير متجانسة مثل : * السَّ لَطَ ة – الكبريت و بُرَ اد ة الحديد – المُ كَ سَّ رَ ات – الحليب الطازج – الغ يُوم والهواء . س ٤١ / قُم بإجراء نشاط عَمَليّ ( لِتَكوين مخلوط ، وفصل مُكوِّنات مخلوط آخر ) . • ج ٤١ / ( نشاط عَمَلي ) : يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطلاب في معمل العلوم . س ٤٢ / فَسِّر كيف يحدث التَّغيَيُّر الكيميائي ؟. ج ٤٢ / كيفية حدوث التغير الكيميائي : تتكون المواد من ذرات مرتبطة معاً , وعندما ترتبط ذرات مع ذرات أخرى تتكون رابطة كيميائية ( الرابطة الكيميائية هي قوة تجعل الذرات تترابط معاً ) وتكوين هذه الروابط أو تفكيكها يغير الخصائص الكيميائية للمادة . مثل : الفحم يتكون من ذرات الكربون المترابطة ، وعندما يحترق الفحم فإن جزيئات الأكسجين في الهواء تترابط مع ذرات الكربون مكونة جزيئات جديدة من ثاني أكسيد الكربون الذي يختلف في خصائصه عن كل من الكربون والأكسجين . ¤ إذاً التغير الكيميائي : هوتغير ينتج عنه مواد جديدة لها خصائص كيميائية تختلف عن خصائص المواد الأصلية . س ٤٣ / مالفرق بين التفاعل الطَّارد للطاقة والتفاعل الماصّ للطاقة ؟ مع ذِكر أمثلة لكلٍ منهما . / ج ٤٣ التفاعل الطارد للطاقة : هو التفاعل الذي يطلق طاقة . ويستمر هذا التفاعل في إطلاق الطاقة من لحظة بدئه حتى يتوقف . مثل المشعل الكهربائي الذي يستخدم في اللحام , حيث ينتج ضوءاً وكمية من الحرارة كافية لقطع الفلز , ينتج شعاع المشعل عن تفاعل غازين معاً ويعطي التفاعل بينهما الكثير من الطاقة في صورة ضوء وحرارة في مدة زمنية قصيرة . ومثل احتراق الشمعة ينتج عنه طاقة ضوئية وحرارية . أمَّا التفاعل الماص للطاقة : فهو التفاعل الذي يحتاج إلى مصدر طاقة . ويتطلب هذا التفاعل توافر مصدر طاقة مستمر ليستمر التفاعل , وإذا توقف هذا المصدر عن تزويد التفاعل بالطاقة فإن التفاعل يتوقف فوراً . مثل عملية البناء الضوئي في النباتات . ومثل تفكك كربونات الكالسيوم . معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 5 من 7 س ٤٤ / قام العلماء بتصنيف العناصر في الجدول الدوري حسب خصائصها الكيميائية المتشابهة إل ى ثلاثة أقسام رئيسية ، أُذكرها مع التوضيح بالشَّرح . ج ٤٤ / * تُصَ نَّف العناصر في الجدول الدوري حسب خصائصها الكيميائية المتشابهة إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي :- ١) الفِلِزَّات . ٢) أشباه الفِلِزَّات . ٣) اللَّافِلِزَّات . ١) الفِلِزَّات // تقع الفلزات في الجانب الأيسر من الجدول الدوري . خصائصها : ( لامعة – قابلة للثني بسهولة – موصلة للحرارة والكهرباء ) . تصنف الفلزات إلى ثلاث فئات : أ- فلزات قلوية : تقع في الجانب الأيسرالبعيد من الجدول الدوري , منها ( الصوديوم – الليثوم – البوتاسيوم ) . خصائصها : لَ يِّنَة – تُكَ وِّ ن المركبات بسهولة من خلال تفاعلها مع مواد أخرى – لا توجد منفردة في الطبيعة ب- فلزات قلوية ترابية : تقع على يمين العناصر القلوية مباشرة , منها ( الكالسيوم – الماغنسيوم ) . ومن خصائصها أنها خفيفة. ت- فلزات انتقالية : تشكل مجموعة كبيرة من العناصر تقع في وسط الجدول الدوري , منها ( النحاس – الحديد – الذهب – النيكل – الزنك ) . خصائصها : معظمها قاسية – لامعة – تتفاعل ببطء مع المواد الأخرى . ¤¤ تقع أشباه الفلزات واللافلزات في الجانب الأيمن من الجدول الدوري ¤¤ ٢) أشباه الفِلِزَّات // مثل ( السيلكون – البورون – الجيرمانيوم ) . خصائصها : تشترك أشباه الفلزات في خصائصها مع كل من الفلزات واللافلزات – أشباه الفلزات شبه موصله للكهرباء . ٣) اللَّافِلِزَّات // ومنها ( الاكسجين – الكربون – النيتروجين ) خصائصها : لها خصائص عكس خصائص الفلزات . ويوجد معظمها عند درجة حرارة الغرفة في صورة غازات أو مواد صلبة هشة سهلة الانكسار ، معظم اللافلزات لاتوصل الحرارة والكهرباء . * الغازات النبيلة : هي مجموعة من عناصر اللافلزات تقع في العمود الأخير إلى الجهة اليمنى من الجدول الدوري , منها ( الأرجون – النيون – الزنون – الهيليوم ) . * الهالوجينات : هي مجموعة من عناصر اللافلزات تقع في عمود يسار الغازات النبيلة , منها ( الفلور – الكلور ) . س ٤٥ / كيف نُمَيِّز بين الأحماض والقواعد ؟ . / ج ٤٥ س ٤٦ / عَرِّف كُ لاً من : الحركة ، السرعة ، التسارع . ج ٤٦ / الحركة : هي التغير في موقع الجسم بمرور الزمن . السرعة : هي مقدار التغير في موقع الجسم خلال الزمن . الزمن * وِ حْ د ة السرعة هي م / ث ÷ * قانون السرعة = المسافة الأحماض القواعد * مواد حارقة عند لمسها . * ذات طعم لاذع . * تحول ورق تباع الشمس الزرقاء إلى حمراء . . * لها رقم هيدورجيني أقل من ٧ * تستعمل الأحماض لإنتاج البلاستيك والأنسجة . * من الأمثلة على الأحماض : حمض النيتريك – حمض الكبريتيك . * ملمسها صابوني . * ذات طعم مر . * تحول ورق تباع الشمس الحمراء إلى زرقاء . . * لها رقم هيدروجيني أكثر من ٧ * تستعمل القواعد القوية في البطاريات . * من الأمثلة على القواعد : الصابون – مواد التنظيف . معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 6 من 7 التسارع : هو التغير في سرعة الجسم أو اتجاه حركته أو كليهما في وحدة الزمن . الزمن * وحْ د ة التسارع هي ( م / ث ) / ث ÷ * قانون التسارع = التغير في السرعة س ٤٧ / مالفرق بين القُوَى المُتَّزِنة والقُوَى غير المُتَّزِنة ؟ مع ذكر أمثلة . / ج ٤٧ س ٤٨ / عَرِّف الكهرباء السَّاكنة . ج ٤٨ / الكهرباء الساكنة : هي تراكم جُ سَ يمَ ات مشحونة على سطوح الأجسام . وتنتج عندما يدلك جسمان معاً فتنتقل إلكترونات من أحد الجسمين إلى الآخر . س ٤٩ / أُذكر بعض الإرشادا ت لكيفية استخدا م الكهرباء بطريقة آمنة . ج ٤٩ / إرشادات لاستخدام الكهرباء بطريقة آمنة : ١. لا تُوصِ ل عِ د ة أجهزة كهربائية منزلية في وَ ص لَة كهربائية واحدة ( لأن ذلك يسبب زيادة التيار الكهربائي والذي يرفع حرارة الأسلاك إلى درجة قد يبدأ عندها الاشتعال ) . ٢. يجب تركيب مُ نصَ هِ رات أو قواطع كهربائية في المنازل ( لحماية المنازل من التيارات الكهربائية الكبيرة ) . ٣. يجب توصيل الأجهزة الإلكترونية الحساسة مثل أجهزة الحاسب الآلي بمنظمات للتيار الكهربائي ( لمنع حدوث التغير المفاجئ في التيار الكهربائي ) . ٤. يجب تزويد مقابس الكهرباء في الحمامات والمطابخ بأداة تعمل على فصل التيار الكهربائي عن المقبس ( في حال حدوث تَمَ اس كهربائي أو سريان الكهرباء في الماء ) . ٥. لاتلمس الأسلاك الكهربائية المُ تَد لّ يَة من أعمدة الكهرباء أوالأسلاك الكهربائية الساقطة على الأرض أو الأسلاك المكشوفة ( لمسها قد يؤدي إلى الوفاة ) . س ٥٠ / ماهو المغناطيس ؟. وماذا تُسَمَّى المنطقة المحيطة به ؟ . / ج ٥٠ المغناطيس : هو جسم له القدرة على سحب جسم آخر له خصائص مغناطيسية . وللمغناطيس قطبان : أَحَدُهُمَا شمالي والآخر جنوبي يؤثران بقوى في مغناطيسات ومواد مغناطيسية أخرى . القطبان المتشابهان لمغناطيسين يتنافران ، بينما القطبان المختلفان يتجاذبان . المنطقة المحيطة بالمغناطيس تُسَمَّى المجال المغناطيسي . القُوَى المُتَّزِن ة القُوَى غير المُتَّزِن ة * القُوَى المُتَّزِنة : هي قوى تؤثر في جسم دون أن تغير من حركته . * تعمل في اتجاهات متعاكسة . * تؤثر في جسم ساكن دائماً . ¤ مثال على القُوَى المُتَّزِنة : عندما تسير سيارة بسرعة ثابتة في خط مستقيم , هناك قوى تؤثر في السيارة , منها قوة دفع محرك السيارة , وقوة احتكاك العجلات , وإذا افترضنا أن هاتين القوتين هما الوحيدتان المؤثرتان فيها فلا بد أنهما متزنتان , وستظل السيارة سائرة بسرعة ثابتة , وفي خط مستقيم مادامت هاتان القوتان متزنتين * القُوَى غير المُتَّزِنة : هي قوى تؤثر في جسم وتؤدي إلى تغيير حركته . * تعمل على إيقاف الحركة أو تغيير اتجاهها . * تؤثر في جسم متحرك . ¤ مثال على القُوَى غير المُتَّزِنة : إذا واجه السائق منعطفاً , يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيير سرعتها . وإذا أراد سائق زيادة سرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك , وتؤدي هذه القوة إلى تغيير حركة الجسم . معارف ومهارات وقدرات مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني صفحة 7 من 7 المجال المغناطيسي : هو المنطقة المحيطة بالمغناطيس ويظهر فيها آثار قوته المغناطيسية على مواد معينة . وهوعبارة عن خطوط غير مرئية تمثل اتجاهات القوى المغناطيسية حول المغناطيس . س ٥١ فقرة ( أ ) / عَرِّف كُلاً من : التيار الكهربائي ، الدائرة الكهربائية ، المغناطيس الكهربائي . ج ٥١ فقرة ( أ ) / ¤ يسمى سريان الكهرباء في موصل بالتيار الكهربائي . ¤ عندما يمر التيار الكهربائي في مسار مغلق من الموصلات يسمى الدائرة الكهربائية . ¤ المغناطيس الكهربائي : هو دائرة كهربائية تُكَوِّن مجالا مغناطيسيا . س ٥١ فقرة ( ب ) / قُم بتصميم نموذج لتوضيح سريان التيار الكهربائي ، ونموذج آخَر للمغناطيس الكهربائي . ج ٥١ فقرة ( ب ) / ( نشاط عَمَلي ) : يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطلاب في منازلهم وإحضار النماذج الى المدرسة بعد الانتهاء من تصميمها . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
تحاضير منهج مادة العلوم الصف الخامس الإبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الثاني | 0 | 2020-01-20 06:03 PM |
تحضير ميسر مادة العلوم الصف الرابع إبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الثاني | 0 | 2020-01-20 04:18 PM |
بشكل جديد نقدم اختبار الرخصة المهنية بشكل مميز 1441هـ | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-11-27 12:22 AM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |