| 
			
			 
			
				2016-10-13, 09:14 AM
			
			
			
		 | 
	| 
		
		
				
			
		| فريق إعلام المدينة بنات ومشرفة تربوية |  |  |  | 
	| 
				 تعليم المدينة : إدارة تعليم الكبيرات بالمدينة تختتم دورة مهارات المناخ الصفي 
 تعليم المدينة : إدارة تعليم الكبيرات بالمدينة تختتم دورة مهارات المناخ الصفي
 الإعلام التربوي / عائشة البلادي
 اختتمت إدارة تعليم الكبيرات بالمدينة المنورة دورة "مهارات المناخ الصفي " في مراكز محو الأمية و تعليم الكبيرات اليوم 11 / 1 / 1438 هـ مستهدفة منسوبات الإدارة من مديرات و معلمات و مشرفات , أعدت الحقيبة و نفذتها مديرة إدارة تعليم الكبيرات الأستاذة دانية مرغلاني بإشراف و اعتماد إدارة التدريب و الابتعاث /بنات لمجموعتين بواقع ثماني ساعات تدريبية , عرضت في مستهلها رؤية و رسالة و أهداف الإدارة , ثم وضحت أهداف البرنامج الخاصة و العامة و المتمثلة في تدريب المعلمات على خلق مناخ صفي متزن و إيجاد بيئة جاذبة للطالبات من خلال تنفيذ عدد من الاستراتيجيات والممارسات , و توعيتهن بمهارات المناخ الصفي في تعليم الكبار , و مهام المناخ الصفي وأهميته, إضافة إلى التعرف على أنماط المعلم والمتعلم الشخصية , و أساليب معالجة بعض المشكلات الصفية , و الممارسات التي ينبغي على المعلم اتباعها لتحقيق الانضباط الصفي , كذلك دور المعلم تجاه الفروق الفردية داخل الصف , و الوقاية من المشكلات الصفية , و خطوات هامة لإدارة صفية ناجحة .
 تناولت المدربة في البرنامج عدة محاور شملت التعريف بمصطلح "محو الأمية – تعليم الكبار – المناخ الصفي" , و أهمية تعليم الكبار , و البيئة المادية الفاعلة  , و دور المعلم في البيئة الصفية سواء في تنظيم البيئة المادية أو في إدارة الصفوف المكتظة , و استراتيجيات جذب الانتباه , كما وضحت مهارات المناخ الصفي محتواها العلمي و عناصرها في مراكز تعليم الكبيرات , و الأهداف التربوية من توفير المناخ الصفي الفاعل , و أنماط شخصية المعلم و المتعلم و الخصائص التي ينبغي توفرها في الصف إضافة إلى أساليب معالجة بعض المشكلات الصفية و تصنيفات السلوك الصفي , و الأساليب الفعالة لتشجيع الدارسين على التفاعل و إثارة دافعيتهم , و ناقشت نماذج لأنماط غير مقبولة داخل الصف و المهام المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي , و الممارسات التي يتوقع من المعلم القيام بها لتحقيق الانضباط الصفي الفعال .
 
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
 
			
			
			
			
				  |