|
منتدى النشاط الطلابي يهتم بالأنشطة المدرسية الطلابية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[4] |
مشرفة قسم الـركن العـام
![]() |
![]() 34 \ محاور التناظر في الشكال الهندسية ..
![]() الهدف: تحديد محاور التناظر في الأشكال الهندسية إن وجدت المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى أو فلين- تغليف حراري ـ فلين مرن ـ ورق تجليد شفاف ـ لاصق من الجهتين شفاف*. مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نرسم عدد من الأشكال الهندسية المختلفة كما في الصورة وتغلف حراريا ً. · نقص من الفلين المرن الملون أشكال هندسية مطابقة للأشكال السابقة ونغلفها بالتجليد الشفاف ونثبتها باللاصق على الورق المقوى . · يطلب من الطالبة اكتشاف وتحديد محاور التناظر في كل شكل هندسي إن وجد عن طريق الطي والمطابقة . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي للاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها. · ملاحظة: تتميز هذه الوسيلة عن غيرها بمرونة الخامة المصنعة منها الأشكال الهندسية بحيث تسمح لها باستعادة شكلها بعد الانتهاء من اللعب. ![]() 35 \ مساحة الدائرة.. ![]() المرحلة: الابتدائية الهدف: اكتشاف قانون مساحة الدائرة. المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة ( أو فلين ) ـ تغليف حراري - لاصق من الجهتين شفاف*. مرحلة الاستخدام: العرض فكرة العمل: · kرسم على ورقة من الكرتون المقوى دائرة مقسمة إلى عدة قطاعات دائرية متطابقة , وتغلف الورقة حراريا ً. · نقص من ورق الكرتون المقوى المغلف حراريا ً قطاعات دائرية مطابقة للقطاعات الدائرية السابقة ومساوية لها في العدد ، وتثبت عليها باستخدام اللاصق*. · يطلب من الطالبة رصف القطاعات الدائرية المقصوصة بطريقة متعاكسة على شكل متوازي أضلاع كما بالشكل. · تقارن الطالبة بين طول قاعدة متوازي الأضلاع ومحيط الدائرة , و بين ارتفاع متوازي الأضلاع وطول نصف قطر الدائرة ، وبين مساحة الدائرة المعطاة ومساحة متوازي الأضلاع المرصوف . · تستنتج الطالبة قانون مساحة الدائرة من خلال قانون مساحة متوازي الأضلاع . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة ، بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء من الإجابة لتدقيق إجابتها. ![]() 36 \ قواسم عدد .. ![]() المرحلة: الابتدائية- المتوسطة الهدف: إيجاد قواسم عدد إيجاد القاسم المشترك الأكبرلعددين اوأكثر المواد المستخدمة: ورقة من الكرتون المقوى ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف* مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نرسم على ورقة من الكرتون المقوى شبكة تربيع ( 25 × 25 مثلا ً ) . نحدد محور أفقي ، محور رأسي ونرقم المربعات التي على المحور الأفقي والرأسي بالأعداد من 1 إلى 25 كما في الشكل . · يطلب من الطالبة ترقيم جميع المربعات التي تقع بالصف الأول بالعدد واحد . · يطلب من الطالبة ترقيم المربعات التي تقع بالصف الثاني كالتالي : يترك المربع الأول ويرقم المربع الثاني بالعدد 2، ثم يترك مربع ويرقم التالي له بالعدد 2 وهكذا ...... حتى ينتهي الصف . · يطلب من الطالبة ترقيم المربعات التي تقع بالصف الثالث كالتالي: يترك المربع الأول والثاني يرقم المربع الثالث بالعدد 3، ثم يترك مربعين ويرقم التالي لهم بالعدد 3 وهكذا .. حتى ينتهي الصف ، وبنفس الطريقة يتم ترقيم جميع الصفوف من الرابع حتى الخامس والعشرون . · لتعين الطالبة قواسم العدد ( 12 مثلا ً ) تحدد العدد 12 على المحور الأفقي وتقرأ جميع الأعداد التي فوق العدد 12 بشكل رأسي وهي تمثل قواسم العدد 12. · لتعين الطالبة القاسم المشترك الأكبر للعددين ( 12 ، 30 مثلا ً ) تحدد جميع قواسمهما بالطريقة السابقة ومنها تستنتج القاسم المشترك الأكبر بينها . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها . ![]() 37 \ تصنيف الزوايا.. ![]() المرحلة: الابتدائية الهدف: تحديد أنواع الزوايا- اكتشاف التعامد. المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة أو فلين- تغليف حراري - خيط - شفافية - لاصق من الجهتين شفاف * . مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نرسم عدد من الأشكال الهندسية والزوايا ذات قياسات مختلفة على ورقة كرتون مقوى ، وتغلف حراريا . · نرسم زاوية قائمة على شفافية ثم تغلف حراريا . · تثبت الزاوية القائمة بخيط في أحد طرفي الورقة المرسوم عليها الأشكال بحيث تكون حرة الحركة وبشكل يمكن الطالبة من استخدامها ومقارنتها بالزوايا الأصلية المرسومة. · يطلب من الطالبة أن تطبق رأس القائمة وأحد ضلعيها ( الزاوية الشفافة ) على رأس وأحد ضلعي الزوايا الأخرى المرسومة للمقارنة بينهما وتحديد أنواع الزوايا واكتشاف التعامد. · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف للعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها. |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لمادة, الرياضيات, تربوية, وألعاب, وأفكار, وسائل ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وسائل تعليمية لدرس((تمثيل فضاء العينة))لمادة الرياضيات للصف الثاني ثانوي الفصل الثاني | كلي تفاؤل و أمل | المستوى الرابع | 3 | 2013-06-12 02:31 PM |
نشرة تربوية لـ (الباب الثامن)لمادة الرياضيات للصف الثالث ثانوي الفصل الثاني عام1434هـ | كلي تفاؤل و أمل | الرياضيات المرحلة الثانوية | 1 | 2013-05-04 11:18 PM |
نشرة تربوية خاصة لتوضيح بعض مفاهيم وتمارين الرياضيات للفصلين (6 +7) للصف 2ث فـ 2 | كلي تفاؤل و أمل | الرياضيات المرحلة الثانوية | 1 | 2012-12-13 08:40 PM |
وسائل وأفكار للدعوة في المراكز الصيفية | عبدالرحمن الطيران | منتدى النشاط الطلابي | 0 | 2011-06-23 06:58 PM |
وسائل وأفكار دعوية لنشاط التوعية الإسلامية | ريان الوسمي | منتدى الشريعة الإسلامية | 9 | 2009-11-23 10:32 PM |