|
منتدى النشاط الطلابي يهتم بالأنشطة المدرسية الطلابية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[2] |
مشرفة قسم الـركن العـام
![]() |
![]() 18 \ قياس المساحة ..
![]() الهدف: قياس المساحة المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة - تغليف حراري – شبكة تربيع شفافة مقسمة إلى وحدات مساحتها 1سنتيمتر مربع. مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نرسم اتحاد مجموعة من الأشكال الهندسية الجذابة للطالبة كما في الشكل على ورق مقوى ثم تغلف حراريا. · تثبت شبكة تربيع بأحد جوانب اللوحة باستخدام خيط ( حر الحركة ) بحيث تسمح للطالبة باستخدامها في قياس مساحة الأشكال السابقة. · يطلب من الطالبة استخدام شبكة التربيع المثبتة في قياس مساحة اتحاد الأشكال المرسومة وذلك بعد الوحدات المربعة التي تحويها . · تقارن الطالبة بين مساحة إتحاد الأشكال وبين مجموع مساحات الأشكال المكونة لها. · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها. ![]() 19 \ التحويل من وحدة طول إلى وحدة أخرى.. ![]() الهدف: التحويل من وحدة طول إلى وحدة أخرى. المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى الملون ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف* مرحلة الاستخدام التقويم فكرة العمل: · نكتب على ورقة من الكرتون المقوى مجموعة من العلاقات بين وحدات الطول المختلفة بعد استبعاد بعض الأعداد وبعض العمليات المستخدمة في التحويل من وحدة طول إلى وحدة طول أخرى ، وتغلف الورقة حراريا ً . · تدون الأعداد والعمليات المستبعدة من العبارات السابقة على ورق من الكرتون المقوى ثم تغلف حرارياً ، نقص هذه الأعداد والإشارات ونثبتها جانبا ً على اللوحة باللاصق * . · يطلب من الطالبة إكمال العبارات الرياضية السابقة باستخدام الأعداد والإشارات المعطاة . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها . ![]() الهدف: ـ تحديد أنواع الزوايا ـ جمع الزوايا المواد المستخدمة: شفافيات بروجيكتور تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف* مرحلة الاستخدام فكرة العمل: · نرسم مجموعة من الزوايا المختلفة الأنواع على شفافيات بروجيكتور وتغلف حراريا ً. · يطلب من الطالبة مقارنة الزاوية التي ضلعاها متعامدان بكل الزوايا الأخرى عن طريق التطابق · تكتشف الطالبة أن هناك ثلاث أنواع من الزوايا 1. زاوية ضلعاها متعامدان وتسمى زاوية قائمة. 2. زاوية أصغر من الزاوية القائمة وتسمى زاوية حادة . 3. زاوية أكبر من الزاوية القائمة وتسمى زاوية منفرجة . · يمكن استخدام نفس اللعبة في درس جمع الزوايا حيث يتم وضع الزاويتين على شكل زاويتين متجاورتين ويتم جمعهما. ![]() 21 \متاهة مضاعفات الأعداد.. ![]() الهدف: التطبيق على مفهوم مضاعفات الأعداد. المواد المستخدمة: فلين – دبابيس – خيط ــ ورق تجليد شفاف. مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نرسم أي شكل يمثل متاهة للطالبة على فلين ونحدد نقطة بداية ونقطة نهاية وتغلف بورق التجليد الشفاف . · ننشر مجموعة من الدبابيس التي تمثل مجموعة من الأعداد تحوي مضاعفات أي عدد مطلوب في نص السؤال. · نطلب من الطالبة الانطلاق من الخيط المربوط عند نقطة البداية لتصل به إلى نقطة النهاية بحيث تمرر الخيط عند مضاعفات العدد المطلوب فقط . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها. ![]() 22 \ إنشاء البيانات بالأعمدة.. ![]() الهدف: إنشاء بيان إحصائي بالأعمدة. المواد المستخدمة: فلين سميك ـ ورق مقوى ـ ورق تجليد شفاف ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*. مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نرسم شبكة تربيع على الفلين ونحدد عليها محور أفقي يمثل الفئات ومحور رأسي يمثل التكرار. · ندون بيان إحصائي للطالبة على شكل جدول تكراري وتغلف بورق التجليد الشفاف . · نقص مجموعة من المستطيلات على ورق مقوى مغلف حراريا ً بحيث يتساوى عرضها مع طول ضلع مربع الوحدة في شبكة التربيع ، وأطوالها المختلفة تساوي مضاعفات طول ضلع مربع الوحدة . · يطلب من الطالبة إنشاء البيان السابق بالأعمدة عن طريق تثبيت المستطيلات السابقة على شبكة التربيع باستخدام اللاصق * بحيث يمثل كل مستطيل إحدى الفئات الواردة في البيان الإحصائي بحسب أطوالها. · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليهاالطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها . ![]() 23 \ تطبيقات على المفاهيم الرياضية .. ![]() الهدف: التطبيق على بعض المفاهيم الرياضية. المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى - تغليف حراري – لاصق من الجهتين شفاف*. مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · يطبع رسم مشابه للشكل المقابل على ورق مقوى بألوان جذابة للطالبة . · تدون مجموعة من الأسئلة المرتبطة ببعض المفاهيم الرياضية (ً المضاعف السابع للعدد 7 مثلا ً ) على ورق مقوى وتغلف حراريا ً. · نقص على ورق مقوى ملون بنفس لون التفاحة شكل مطابق لجسم الدودة، ونجزئه بشكل حلقي إلىأجزاء تشبه الجسم الخارجي للدودة. · ندون على كل جزء من هذه الأجزاء عدد يمثل الإجابة الصحيحة للأسئلة السابقة . · نغلف هذه الأجزاء حراريا ً ونثبتها على التفاحة باستخدام اللاصق *. · يطلب من الطالبة حل الأسئلة المقدمة واختيار الإجابات من الأجزاء المثبتة على التفاحة وتثبيتها على جسم الدودة الأبيض حتى يكتمل جسم الدودة . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها . ![]() 24 \ أنواع الزوايا وأوضاعها.. ![]() الهدف: تحديد أنواع و أوضاع الزوايا. المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى الملون ـ تغليف حراري - لاصق من الجهتين شفاف*- مسمارين للتثبيت. مرحلة الاستخدام: التقويم فكرة العمل: · نغلف ورقة الكرتون المقوى حراريا ً, وتستخدم كقاعدة. · نقص من ورق الكرتون المقوى دائرتين متطابقتين. · نقسم كل من الدائرتين إلى قطاعات دائرية متطابقة. · نرسم داخل القطاعات الدائرية في أحد الدائرتين مجموعة من الزوايا المختلفة القياسات الأوضاع. · نكتب داخل القطاعات الدائرية في الدائرة الأخرى مفاهيم رياضية مرتبطة بتلك الزوايا. · تثبت الدائرتين على الورق المقوى باستخدام المسمارين بحيث تكونا قابلتين للدوران. · يدون نص السؤال على ورق مقوى ويغلف حراريا ثم يثبت باللاصق*على القاعدة. · يطلب من الطالبة المزاوجة بين الشكل المرسوم في أحد القطاعات الدائرية من الدائرة الأولى والمفهوم الرياضي المرتبط بالشكل في أحد قطاعات الدائرة الأخرى عن طريق الدوران ، وتكرر العملية لباقي الأشكال . · تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة، بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء من الإجابة لتدقيق إجابتها. · ملاحظة: يمكن استخدام نفس اللعبة في تطبيقات أخرى تعتمد المزاوجة. ![]() يتبع .. |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لمادة, الرياضيات, تربوية, وألعاب, وأفكار, وسائل ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وسائل تعليمية لدرس((تمثيل فضاء العينة))لمادة الرياضيات للصف الثاني ثانوي الفصل الثاني | كلي تفاؤل و أمل | المستوى الرابع | 3 | 2013-06-12 02:31 PM |
نشرة تربوية لـ (الباب الثامن)لمادة الرياضيات للصف الثالث ثانوي الفصل الثاني عام1434هـ | كلي تفاؤل و أمل | الرياضيات المرحلة الثانوية | 1 | 2013-05-04 11:18 PM |
نشرة تربوية خاصة لتوضيح بعض مفاهيم وتمارين الرياضيات للفصلين (6 +7) للصف 2ث فـ 2 | كلي تفاؤل و أمل | الرياضيات المرحلة الثانوية | 1 | 2012-12-13 08:40 PM |
وسائل وأفكار للدعوة في المراكز الصيفية | عبدالرحمن الطيران | منتدى النشاط الطلابي | 0 | 2011-06-23 06:58 PM |
وسائل وأفكار دعوية لنشاط التوعية الإسلامية | ريان الوسمي | منتدى الشريعة الإسلامية | 9 | 2009-11-23 10:32 PM |