|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() العلاقة بين النقد و البلاغة عرفي البلاغة و النقد لغة و اصطلاحا ؟ البلاغة: ايصال المعنى كاملا الى ذهن القارئ او السامع النقد لغة: تمييز الدراهم وغيرها و الكشف عن صحيحها و زائفها النقد اصطلاحا: هو الحكم على النصوص الادبية و تمييز الجيد و الرديء منها عرفي علوم البلاغة ؟ هي العلوم التي تتناول صياغة المعنى في الألفاظ المناسبة ما موضوع علوم البلاغة ؟ هي معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بدقة التعبير عن المعنى و قوة تأثيره في النفس عددي الادوات التي يحتاج اليها الناقد الادبي للحكم على النصوص الادبية ؟ الثقافة ـ التجربة ـ الذكاء عرفي الثقافة ؟ الثقافة كلمة جامعة لكل معرفة زاولها المرء و عايشها حتى اصبحت جزءا من شخصيته و اسلوب تفكيره تكلمي عن الثقافة الخاصة للناقد الادبي ؟ الثقافة اللغوية: ترجع الى معرفة الفصاحة بحيث لا يقع فيلحن او اضراب في التركيب النحوي و لا خطأ في العروض او القافية الثقافة الادبية: فقوام الثقافة الادبية معرفة مذاهب الادباء في اختيار موضوعاتهم ووضعها في الشكل المناسب و فنون الشعر و النثر و خصائص كل فن و اختلاف هذه الفنون و تلك المذاهب بحسب اختلاف العصور و البيئات معرفة فنون الادب و مذهبه: و ما يميزه عن سائر الفنون التي تسمى بالفنون الجميلة كالموسيقى و التصوير تكلمي عن الثقافة العامة للناقد الادبي ؟ الناقد الادبي طالب بان يحكم على مضمون العمل الادبي و مضمون الاعمال الادبية و هو متنوع اشد التنوع و عليه ان يكون ملائم بثلاثة علوم و هي: علم الاجتماع .. لا تصوير الواقع الاجتماعي عنصر هام من عناصر القصص الحديث مثل شعر الحماسة في الشعر الجاهلي يرجع الى الصراع القبلي السائد ووصف الاطلال و الضعائن ولا يمكن ان يوجد الا في مجتمع تغلب عليه البداوة و كثيرا من القصص مثل قصص محمد عبدالحليم عبدالله [ بعد الغروب ] و [ شمس الخريف ] تصور اثر الانتقال من مجتمع الريف الى المجتمع المدني في سلوك الأفراد و قصص نجيب محفوظ [ بين القصرين ـ قصر الشوق ـ السكرية ] تصور العادات الاجتماعية بين اجيال ثلاثة في اسرة مصرية محافظة تفاجئها المدينة الحديثة و تدمر اسلوب حياتها الهادئ و علم التاريخ .. ليحكم الناقد على مدى توفيق الكاتب المنشئ في تقديم صورة صادقة لمجتمعه و علم النفس .. الادب تعبير عن شعور تعبيرا مباشرا او تكلم من خلال شخصيات يستوحيها من الواقع المعاصر تارة و من التاريخ تارة اخرى فانه يثير اعجابا ببصيرته النفاذة التي تكشف عن خفايا النفوس البشرية في اطوارها المختلفة من ادوات الحكم على المعنى التجربة و الذكاء وضحي ذلك ؟ لا يستطيع الشاعر ان يكتب قصيدة ولا الروائي ان يكتب رواية مثلا معتمدا على ثقافته وحدها بل انه يستمد القصيدة او الرواية اولا من تجربه و ذكائه و مستفيدا من ثقافته ما النقد الموجه لهذا البيت : و قد اتناسى الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكدم ان الشاعر نقل الاسم عن معناه بدون قصد الى الاستعارة او " لأن الشاعر نسب الى الجمل سمة ليست له و انما هي للنوق " فقال : استنوق الجمل ما الذي عيب على شكسبير قوله في احدى مسرحياته التاريخية: " انطلق كالرصاصة " ؟ لان البارود لم يكن اخترع في العصر الذي تدور فيه احداث المسرحية ما سر الاعجاب بالبيت التالي : منى كن لي ان البياض خضاب فيخفى بتبيض القرون شباب كشف الشاعر في ومضة من ومضاته الخيال عن رغبتين من الرغبات الدفينة في النفس الانسانية رغبة الشاب في ان يبدو كبير السن فهو يتشبه بالكبار و حسرة الشيخ على ما مضى من شبابه فهو يتشبت به ما استطاع فاذا كان الشيخ يخضب شعره بالسواد ليبدو شابا فان الشاب لو استطاع ان يخضب شعره بالبياض ليخفي شبابه وضحي دور التجربة و الذكاء في الانشاء الادبي ؟لا يستطيع الكاتب ولا الروائي ان يكتب روايته الا بعد تجربه و يعدل و يضيف معتمدا على ذكائه و ثقافته و تجربته الجزء الثاني بذور النقد و الملاحظات البلاغية: اسواق العرب و اثرها في نقد الشعر: ماهي البذور الاولى للنقد العربي ؟ الموازنة بين الشعراء و تفضيل بعضهم على بعض ما اقدم نص يوناني نقدي ؟ مسرحية الضفادع لأرسطو ما موضوع المسرحية ؟ موازنة بين الشاعرين ايسكيلوس و يوريبيديس ما اسلوب النقد فيها ؟ تأثري اذكري اسواق العرب ؟ عكاظ ـ المربد ما دور الاسواق او ماذا تضم ؟ ندوات ادبية تنشد فيها الاشعار و تلقى الحكم عليها ترتيب النابغة للشعراء : الاعشى ـ الخنساء ـ حسان يقول حسان بن ثابت : لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى و اسيافنا يقطرن من نجده دما كيف نقد النابغة هذا البيت ؟ [ الجفنات ] لو قلت الجفان لكان اكثر عددا و ابلغ [ يلمعن بالضحى ] لو قلت يبرقن بالدجى لكان امدح [ يقطرن ] لو قلت يجرين لكان اكثر تصبب للدم من احتكم الى ابن حذار الاسدي ؟ البيرقان بن بدر ـ عبدة الطيب المخبل السعدي ـ عمرو بن الاهتم على ما يركز النقد القديم ؟ على الصياغة و هذا ما يسمى نقد المبالغة v المبالغة تعد نوع من انواع البديع احكام الجمهور : ماذا كانت تعد مكة قديما ؟ عاصمة ادبية على من كانت تعرض الاشعار و القبيلة الحاكمة ؟ قبيلة قريش و يسمون قبيلة اهل مكة ما دور قريش بالنسبة للأدب ؟ ما استحسنته من الاشعار يستحسن وما اسقطته يسقط ماذا سمت قريش ابيات علقمة التميمي ؟ سمطا الدهر أي انها رفعتها عيب النابغة في ابياته: الاقواء [ و هو الخطأ في القافية من حيث الحركات و السكنات ] مثال من الاستحسان للنصوص: تفضيل سبع او عشر من القصائد تسمى بالمعلقات عللي سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ يقال انها علقت على استار الكعبة مكتوبة بماء الذهب على القباطي ما ميزة النقد في العصر الجاهلي ؟ يميل الى الاحكام المطلقة الخالية من التعليلات ما منزلة الشعر في الجاهلية و صدر الاسلام ؟ يعتبر سلاح في المعركة شعراء المسلمين : v حسان بن ثابت v عبدالله بن رواحه v كعب بن مالك من الشاعر الاقوى هجاء للكفار و لماذا ؟ حسان بن ثابت .. لأنه كان يهاجمه في انسابهم بعد اسلام كفار قريش اصبح خوفهم من شاعر اخر من هو ؟؟ و لماذا ؟ عبدالله بن رواحه .. لأنه اصبح يعيرهم بالكفر و اهم لم يسلموا الا بعد الفتح بماذا تميز الشعر الاسلامي ؟ انه اصبح مرتبط بالأخلاق بماذا تميز النقد بعد الاسلام ؟ اصبح نقدا معللا ما راي عمر بن الخطاب في شعر زهير بن ابي سلمى ؟ يقول انه اشعر الشعراء لأنه لا يتبع حوشي الكلام و لا يعاظل في المنطق ولا يمتدح الرجل الا بما فيه الى ما يرجع نقد عمر لزهير ؟ v الصياغة في [ لا يتبع حوشي الكلام و لا يعاظل في المنطق ] v المعنى في [ لا يمتدح الرجل الا بما فيه ] من عد عمر اشعر شعراء غطفان ؟ النابغة v اذن كان عمر بن الخطاب لا يركز على الاخلاق في الشعر ما موقف عمر من الهجائيين ؟ حبس الخطيئة بسبب هجاءه و اطلق سراحه عندما اشترى منه اعراض المسلمين بدراهم اثر القرآن الكريم في تغيير مفاهيم العرب الفنية: اقوال العرب عن القرآن حين نزوله :: v اضغاث احلام بل افتراه بل هو شاعر v اساطير الاولين v انه سجع كسجع الكهان هل اسلم الوليد بن المغيرة بعد سماعه القرآن ؟ ادبر و استكبر ماذا رد القرآن على كفار قريش ؟ " و ما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون * ولا هو بقول كاهن قليلا ما تذكرون " كيف قطع القرآن على الكفار مزاعمهم ؟ v تحداهم ان يأتوا بمثله v ثم تحداهم ان يأتوا بعشر سور مثله v ثم تحداهم ان يأتوا بسورة واحدة v ثم دعاهم بأن يمعنوا النظر في استواء نظمه ليعلموا انه فوق كلام البشر نتيجة ذلك الجدل : v تأمل العرب قبل الاسلام و بعده القيم الفنية التي احتواها القران v ملاحظة بينه و بين غيره من اجناس القران و لا سيما الشعر كيف اشار القران بان الشعر لا يليق بمرتبة النبوة ؟ قال تعالى: " و ما علمناه الشعر و ما ينبغي له ان هو الا ذكر للعالمين " ما هو زخرف الشعر ؟ الوزن و القافية ما سبب التأثير القوي في الصوت الذي يقع في الاذن في القران ؟ كثرة الفواصل بالآيات التي قد تبدو شبيهه بالقوافي في الشعر لكنها تلتزم كما في الشعر عللي: لا تلتزم آيات الحرف نفسه في نهاية الكلام ؟ لأن القران لا يريد تلهية سامعيه كما يسمعون الشعر ما فرق القران عن الشعر [ القيم الفنية الجديدة ] ؟ v قران يتلى و ليس غناء يترنم به v ذكر يوقظ و ليس شعر يهدهد v بيان يكشف الغموض v بلاغ يؤدي رسالة v فرقان يميز بين الحق و الباطل اين ظهرت القيم الفنية الجديدة ؟ الحديث النبوي ـ خطب الخلفاء و رسائلهم ما هي المنافرة ؟ نوع من المباراة الكلامية كانت معروفة في الجاهلية بين من تقام ؟ بين الحيان او رجلان اذا تنازعا السيادة عند حكم يرضيانه كيف تقام ؟ يعدد كل منهم فضائله في الحسب و النسب و من علا بحجته نفره الحكم أي جعل له الفضل مثال المنافرة :: منافرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع بني تميم لماذا كان حضور بني تميم للرسول صلى الله عليه وسلم مزعجا ؟ لأنهم قدموا اليه و هم اهل الجاهلية لم يتأدبوا بآداب الاسلام كيف قامت المنافرة بينهم ؟ اتى شاعرهم البيرقان و خطيبهم عطارد بن حاجب و شاعر الرسول حسان و خطيبه ثابت بن قيس فأتى كل بما عنده من كان الحكم بينهم ؟ الاقرع بن حابس من نفر الاقرع ؟ الرسول و شاعره و خطيبه لماذا نفر الاقرع المسلمون ؟ v لان حسان و ثابت كانا اكثر تفصيلا في قولهما v انهما كانا يؤديان رسالة واضحة v كانا يلتزمان في هذا الاداء الحقيقة و الواقع [ فهما يعلنان الاسلام و يقررا ان المسلمون مصممون على الابلاغ ] نشاه علوم البلاغة في ظل البحث عن اعجاز القران الكريم : عللي: انشغال المسلمون بفهم معاني القران ؟ لأنه بيان و بلاغ لهم ماذا يسمى فهم معاني القران ؟ علم التفسير .. و كان اول مفسر هو عبدالله بن عباس عللي: كان العرب في غير حاجة لبحث معاني القران ؟ v لانهم كانوا من اهل اللغة v كانوا يدركون بفطرتهم ان لفظ القران عربي و صياغته عربية و يفهمونه كما يفهمون الشعر ما الفرق بين القران و الشعر ؟ يتميز بنهج متفرد معجز لا يشبهه كلام اخر متى احتاج العرب اكتساب حس اللغة العربية .. و كيف ؟ حين امتزجوا بغير العرب المسلمين .. و ذلك عن طريق دراسة الفاظ القران للتوصل لفهم معانيه ما يرجع اعجاز القران ؟ v الى ما فيه اخبار بالغيبيات v يرجع الى بلاغته هل ادعى العرب علم الغيب ؟ لم يدعوا ذلك و لكنه ادعوا القدرة على الكلام البليغ مراحل البحث في اعجاز القران الكريم :: v مرحلة التفسير اللغوي لمعاني القران الكريم v مرحلة التصنيف العلمي لجهات الاعجاز البلاغي متى اكتملت علوم اللغة ضبطا و تنظيما ؟ في النصف الثاني من القرن الثاني ما هو اول معجم عربي ؟ كتاب العين ـ للخليل بن احمد الفراهيدي ـ سماه كذلك لأنه يبدا بالكلمات التي تبدا بحرف العين عمدة النحويين :: كتاب سيبويه مما جمعت المادة النحوية و البلاغية ؟ v افواه العرب v الشعر العربي القديم بروايات مثل : [ الاصمعي و ابو عبيدة ] عللي: ضرورة جمع اللغة من هذه المصادر ؟ v للحفاظ على لغة القران v دخول غير العرب في الاسلام v ظهور الجيل المولد [ عربي الاب و لكن امه غير عربية ] v لرد الشبهات التي يثيرها اعداء الاسلام للطعن في كتاب الله v الحاجة لتفسير معاني القران و وجوه اعرابه عللي: حاجة الموالي و المولدين لمن يبين لهم معاني القران ؟ v ان القران يجري على قواعد العرب في لغتهم v انه متميز بنهج خاص في استعمال اللغة [ و هذا هو سر اعجاز القران ] الكتب التي ناقشت موضوع غريب القران :: غريب القران ـ مشكل القران ـ اعراب القران كتاب مجاز القران : لابي عبيدة بن مثنى استعمال كلمة مجاز في هذا الكتاب :: v بمعنى تعبير او اسلوب في هذا العنوان v بمعنى معنى او تفسير في المقدمة معنى [ تلك آيات القران الحكيم ] الحكيم مجازها : المبين الموضح تفسير [ عموا و صموا كثيرا منهم ] مجازها على وجهين : v منهم من يظهر كناية الاسم مع اظهار الاسم الذي بعد الفعل v مستان فلانه يتم الكلام اذا قلت: عموا و صموا ثم سكت فتستأنف فتقول كثير منهم اسلوب ابي عبيدة في الشرح :: كان يكتفي بالدلالة على معنى اللفظة او التركيب القرآني دون ان يبين لماذا وردت على الاسلوب الغير مألوف كتاب معاني القران لأبي زكريا :: الصفة الغالبة على الكتاب :: الصنعة العربية بما اعتنى الكتاب ؟ v بيان ارتباط الالفاظ ببعضها v ما يجوز فيها من وجوه الاعراب v ما يتخللها من حذف يوجب النحو تقديره [ كذلك النقد لم يدقق في البحث في ورود الالفاظ على الصيغة الغير مألوفة كتاب تأويل مشكل القران ـ لابن قتيبة المادة :: v مستفيد من الكتابين السابقين v من الملاحظات المتفرقة في الكتاب الجاحظ عما يتحدث ؟ فصل في :: الاستعارة و المجاز ـ الحذف ـ التكرار ـ الكناية ـ ما يخرج اليه الاستفهام التصنيف العلمي لإعجاز القران :: متى الفت الكتب في هذا المجال ؟ في القرن الرابع الهجري ماذا تناولت كتب التصنيف ؟ امهات المسائل البلاغية الكتب التي تناولت هذا الموضوع ؟ v النكت في اعجاز القران للرماني v بيان اعجاز القران للخطابي v اعجاز القران للباقلاني مما استفادت هذه الكتب ؟ v كتب التفاسير v اقوال و دراسات نقاد الشعر مميزات هذا الكتاب :: v تفصيل اقسام البلاغة v بيان الاقسام التي لأجلها كانت الاساليب البلاغية اقوى تثيرا من الاساليب العادية كتاب النكت في اعجاز القران للرماني ميزة الكتاب :: تميز بالتعريفات المحكمة الموضوعات التي تناولها الكتاب :: الايجاز ـ التشبيه ت التصريف ـ التلاؤم الايجاز هو : تقليل الكلام من غير اخلال بالمعنى انواعه : قصر ـ حذف الامثلة التي اوردها :: [ و لكم في القصاص حياة ] فرق بينها و بين قول العرب : [ القتل انفى للقتل ] التشبيه هو : العقد على ان احد الشيئين يسد مسد الاخر في حس او عقل اقسامه : v تشبيه شيئين متفقين بأنفسهما او مختلفين لمعنى واحد يجمعهما v الذي تفاضل فيه الشعراء و تظهر فيه بلاغة البلغاء وجوه التشبيه عند الرماني :: v تصوير غير المحسوس في صورة المحسوس v اخراج غير المألوف في صورة المألوف v اخراج ما لا يعلم بالبديهية الى ما يعلم بالبديهية تعريف التصريف : تناول المعنى الواحد بطرق مختلفة دون ان تتعارض امثلة : [ خلق الانسان ـ الحساب و البعث ] عللي: استخدام التصريف في القران ؟ تشويقا للسامع و تثبيت للعظة و تأكيد للتحدي التلاؤم هو : تناسب الحروف من الناحية الصوتية و هو باب من ابواب الاعجاز القرآني اسمه في البلاغة المتأخرة : الخلو من التنافر كتاب [ بيان اعجاز القران ] للخطابي مميزاته :: v اقل تفصيلا من الناحية النظرية v تناول الاعجاز من ناحية اللفظ و المعنى v ايراد الامثلة الكثيرة للتدليل على قيمة اللفظ او التركيب القرآني قوام البلاغة :: اللفظ ـ المغنى ـ نظم يؤلف بينهما كتاب [ اعجاز القران ] للباقلاني مما استفاد :: v نقل عن الرماني v نقل عن بعض الادباء كابن المعتز اسم وجوه البلاغة التي نقلها : البديع راي الباقلاني : ان وجوه البلاغة التي ذكرها لا تكفي لتعليل الاعجاز لكنها تحدث بالدراسة و بالمران عبد القاهر الجرجاني و اكتمال علوم البلاغة : منزلة عبد القاهر : v المؤسس الحقيقي لعلوم البلاغة [ المعاني ـ البيان ـ البديع ] v معرف النظم تعريف النظم : استعمال التراكيب النحوية في مواضعها اللائقة بها اسم كتابه : دلائل الاعجاز ماذا تناول كتاب دلائل الاعجاز ؟ v التراكيب النحوية [ تأكيد الجملة الاسمية بان ـ استخدام الذي ـ حذف المبتدأ من الجملة الاسمية ] v تأكيد الفروق المعنوية التي يحدثها استخدام اسلوب دون اسلوب ماذا سمى الجرجاني هذه المسائل ؟ مراعاة معاني النحو .. و من هنا جاءت تسمية علم المعاني بما تميز في علم البيان ؟ v اثر الصور البيانية على المعنى v اعتبر ان اساليب البلاغة خاضعة للنظم الكتب التي تلت هذا الكتاب :: v نهاية الايجاز في دراية الاعجاز ـ للفخري الرازي v مفتاح العلوم ـ للسكاكي دور هذه الكتب :: تلخيص كتاب دلائل الاعجاز تطور النقد و ارتباطه بالمباحث البلاغية :: العوامل المؤثرة في تكوين النقد العربي : v البحث في اعجاز القران v تعليم الخطابة و الكتابة v اتصال العرب بالثقافات الاجنبية خاصة اليونانية v تقدم وسائل النقد v اختراع المطبعة و انتشار الثقافة كيف نشا النقد ؟ وثيق الصلة بالبلاغة نقد الشعر : قضية التدوين في القرن الثاني هـ متى جمع العرب الشعر ؟ منذ بداية عصر التدوين عللي: جمع العرب الشعر ؟ للإفادة منه في تفسير القران ما المشكلة التي عاصرت التدوين ؟ او عللي: عني العلماء بفحص اساليب الشعر الاصيل ؟ قام بعض الرواة يأتون بشعر مصنوع يدعون بنسبته الى شعراء متقدمين عللي: عيب النقد القديم ؟ اعتماده على الحس المبهم و الذوق الغير معلل من دافع على فكرة النقد القديم ؟ ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات الشعراء [ قضية المحدثون و المولدون في القرن الثالث هـ ] المحدثون هم : الشعراء الاسلاميون لأنهم يعدون تجدد بالقياس الى القدماء المولدون هم : الذين امهاتهم غير عربيات و لكن الاب عربي الاصل راي الجاحظ و ابن قتيبة في قضية المحدثين و الولدين و قضية جمال الشعر :: راي الجاحظ و ابن قتيبة :: المولدون و المحدثون ان اهل البادية اشعر من اهل الامصار مع انه قد روى لابي نواس ان هذه القضية خاطئة من الاساس فيرى ان ننظر للشعر بغض النظر عن قائله جمال الشعر :: ان جمال الشعر يكمن في حسن اللفظ و ان الشعر يتألف من عنصرين لفظ و معنى و هو على اربعة اقسام :: v قسم حسن اللفظ و المعنى v قسم ساء اللفظ دون المعنى v قسم ساء المعنى دون اللفظ v قسم ساء لفظه و معناه الشكل الجديد الذي اتخذه المحدثون: المبالغة في الصنعة الشعرية [ مسلم بن الوليد ـ ابو تمام ] الصنعة البديعية: فنون علم البديع جهود ابن المعتز في علم البديع :: v تتبع اصول علم البديع و احصاها و سمى مالم يكن له اسم من قبل v اورد امثلة لكل نوع من البديع من القران و السنة و اقوال الصحابة و الشعر القديم ثم بأمثلة من الشعر الحديث ليثبت هذه القضية اسم كتابه : [ البديع ] و قد عد المؤسس لعلم البديع كتاب نقد الشعر لابن قتيبة :: مذهب الكتاب و هدفه ::: قام على اساس منطقي عقلي ... يهدف منه وضع معيار يقاس به الشعر ماذا تناول الكتاب : عرف الشعر بانه كتاب موزون مقفى يدل على معنى فكرة ابن قتيبة في الشعر : اضاف له مع اللفظ و المعنى الوزن و القافية القضية الثالثة : عمود الشعر في القرن الرابع هـ المقصود بعمود الشعر : طريقة القدماء في الميل للاعتدال في كل شيء انقسام النقاد :: المحافظون ـ المجددون يحرصون على المحافظة على عمود الشعر من تعجبهم الصياغة الطريفة و الاخيلة البعيدة و المعاني الفلسفية يتعصبون للبحتري و يتعصبون لابي تمام نتائج النزاع :: الف الآمدي كتابه [ الموازنة بين الطائيين ] البحتري و ابي تمام ماذا حوا ذلك الكتاب ؟ التعريف بمذهب الشاعرين و اعلن فيه انه لا يقصد تفضيل احدهما على الاخر و اثبات حظ كل منهما من الاجادة ما طابع الموازنة في الكتاب ؟ الطابع العلمي و التخلص من الاحكام التأثرية تعليم الخطابة و اثرها في النقد و البلاغة ::: الى ما احتاج العرب في القرن الثاني هـ ؟ الى التدريب على كيفية النطق و الالقاء لا الى القواعد العربية السبب : مخالطتهم الاعاجم الدليل : تخصيص الجاحظ جزء من كتابه البيان و التبيين [ في عيوب النطق ] ما الذي يحتاجه العربي في تصحيح عيوب النطق ؟ v مراعاة صحة التعبير عن المعنى v الربط بين الجمل v تخير الاسلوب المناسب لمقتضى الحال عللي: تضاعف الاهتمام بتعلم الخطابة في القرن الثاني هـ ؟ بسبب ظهر طائفة المعتزلة و هم اهل جدل و كلام بماذا تهتم صحيفة بشر بن المعتمر:: العناية بتعليم الخطابة بين بيئات المعتزلة و عامة المتعلمين افكار صحيفة بشر :: v ان البلاغة تقوم على الطبع أي الموهبة v ان اصحاب الموهبة يتفاوتون في مواهبهم v ان النشاط الذهني لا يكون بقوة واحدة في جميع الاحوال v فكرة مناسبة الكلام لمقتضى حال السامعين v ان ارفع درجات البلاغة هي القدرة على التعبير بأسلوب يفهمه الجميع كيف قسم الشعر ؟ شعر مطبوع و اخر مصنوع الخطابة في القرن الثالث : ضعف الاهتمام بها و حل محلها الكتابة تعليم الكتابة و اثرها في النقد و البلاغة: من كان يملي الكتب منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى اوائل العصر الاموي ؟ كانوا يملون كتبهم بنفسهم ثم بدا اعتماد الكتّاب ابرز الكتّاب :: عبدالحميد الكاتب الذي وصل لمرتبة الوزراء في عهد عبدالملك بن مروان تأليفه :: كون رسائل تحوي نصائح تهم الكتّاب كيف اهتم الكتّاب بهذه المهنة ؟ v تأييد الفكرة التي يكتبها بالاستشهاد من القران و الحديث v اتقان الاسلوب بتخير الالفاظ و احكام الربط بينهما v استجادة الورق و الحبر v تحسين الخط [ ظاهرة اختلاط الشعر بالنثر ] اول من اشار اليها :: الجاحظ فيما سماه برواة الكتاب اثر الشعر على النثر :: v اصبح النثر مليء بأنواع الزخرف و السجع v تناول بعض الموضوعات الشعرية مثل التهنئة اثر النثر على الشعر : تسلسل اجزاء القصيدة كما هو في الرسالة اشار الى ذلك ابن طباطبا في عيار الشعر الكتب التي تناولت هذه الظاهرة :: [ الصناعتين ] لابي هلال العسكري [ الاثر السائر في ادب الكاتب و الشاعر ] لابن الاثير موقف النقد من ذلك :: اضر بالنقد العربي و الادب تأثر النقد العربي بمباحث النقد الغربي في العر الحديث اهم الثقافات :: v الشرقية [ الهندية ـ الفارسية ] v الغربية [ اليونانية ] ماذا اخذ العرب من الثقافات الشرقية ؟ v الوصايا و الحكم v الخرافات على السنة الحيوانات ماذا اخذ العرب من الثقافات الغربية ؟ اقتصرت في دائرة الفلسفة و ضعيفة في مجال الادب ابرز شعرائهم :: [ اسكيلوس ـ سوفوكيلس ـ يوريبيديس ـ ارسطو فانيس ] ابرز كتابهم :: [ هوميروس ] عللي: ضعف تأثر النقد العربي باليوناني ؟ v ان النقاد الذين اطلعوا على الكتب لم يفهموا اكثر v لم ياخذوا منها الا الافكار الفلسفية كيف انتقلت ؟ عن طريق الترجمة النقد و الانشاء :: جمع العرب بين الترجمة و النقد .. اين ظهر هذا الاسلوب ؟ في الحديث عن الفنون المستحدثة ابرزها المسرحية عما يتحدثون في المسرحية ؟ الشخصيات ـ الجو ـ العقدة ما الكتب التي الفت حول هذا الموضوع ؟ [ المسرحية ] لعمر الدسوقي [ نظرية الدراما ] [ فن القصة القصيرة ] لرشاد رشدي [ الكتب المترجمة ] المذاهب التي قامت نتيجة لأثر الثقافات :: [ الكلاسيكية ـ الرومنسية ـ الواقعية ـ الرمزية ] من ابرز من تأثر .. و بماذا تأثر ؟ محمود العقاد .. متاثر بالمذهب الرومنسي الكتب التي شرحت ذلك :: [ الادب و مذاهبه ] لمحمد نور [ الرومنتيكية ] لمحمد هلال [ الرمزية ] لانطوان كرم ماذا قال ابن قتيبة في التكرار ؟ اعادة الحديث اشد من الصخر و قال بعض الحكماء: من لم ينشط لحديثك فارفع الاستماع منك دلائل الاعجاز للجرجاني ::: بما شبه عبدالقاهر النظم ؟ ان البعض كالرموز و الايماء و الاشارة في خفاء و بعضه كالتنبيه على مكان الخبيء و موضع الدفين ما موقف العقاد من المدنية الحديث ؟ المدنية الحديث لم تقتل النفس الانسانية و ما كانت المنافع المادية غاية الانسان القصوى في الحياة و لو كانت مطالب الجسم هي وجهة الحياة الانسانية لكان العالم قد بلغ حده منذ الاف السنين كيف يحكم الناقد على النص الادبي ؟ من جهتين :: جهة الصياغة و جهة المعنى ما دلائل الحس اللغوي عند الناقد ؟ التمييز بين المترادفات ـ التمييز بين اسلوب و اسلوب من اين يكتسب الناقد الثقافة اللغوية ؟ من معرفة الفصاحة ـ طول الممارسة للنصوص الادبية من اين يحصل الناقد على الثقافة الادبية ؟ او ما قوام الثقافة الادبية لدى الناقد ؟ معرفة مذاهب الادباء ـ معرفة فنون النثر و الشعر و خصائص كل فن ـ اختلاف تلك الفنون و المذاهب باختلاف العصور و البيئات ما هي الثقافة العامة المطلوبة في الناقد ؟ علم النفس ـ علم الاجتماع ـ علم التاريخ ما ابغى غير دعواتكم لي و ابلة نورة قالت لنا ذاكروا هذا بالاضافة الى الدروس الاولى من الكتاب تاكيد المدح و هذي الاشياء و حتى ابلة لطيفة اعطت بناتها و الله يوفق الجميع اتمنى الكل استفاد و الله من 11 الى 4 الفجر و انا اعيد الكتابة لان الخط صغير ضبطته لي وللبنات اللي ما اخذوا و الله يوفق الجميع يااااااااااااااااااااااااااااااااااارب التعديل الأخير تم بواسطة احلى دنيـــــا ; 2011-05-31 الساعة 04:19 AM. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للصف, البلاغة, الثاني, الداوود, الخراز, الفصل, ابلة, تلخيص, ثانوي, بنات, نورة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|