|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() [frame="7 10"] علامـــــــــــات حسن الخلق *طيب الكلام وطلاقة الوجه. * حسن المعامله. * الحلم وكظم الغيظ والعفو عن الجاهلين. * عدم الغضب الا اذا انتهكت حرمات الله. * الحياء. * ان لا يعيب طعاماً. * الجود والكرم . * تجنب الحسد والبغضاء . ![]() ![]() هذه بعض علامات حسن الخلق التي اذا تحلى العبد بها زادته حباً وقرباً من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وثقلت موازينه يوم القيامه ، وحببت الناس إليه وزادته قر باً منهم وكثر بذلك مصافوه، وقل معادوه ،وتسهلت عليه الأمور الصعاب ولانت له قلوب الغضاب . قال بعض الحكماء : "سـعة الأخلاق كنوز الأرزاق ، وسبب ذلك كثرة الأصفياء المسعدين ، وقلة الأعداء المجحفين" ![]() ![]() اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عناً سيئها فإنه لا يصرف سيئها إلا انت . وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد ، وآلــــــه وصحبه وسلم صوره نادره لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه ][ اســـمه ][ قال تعالى :{ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ } ( الفتح ) - و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'لي خمسة أسماء: أنا محمد، و أنا أحمد ، و أنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، و أنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي ، و أنا العاقب الذي ليس بعده نبي' رواه مسلم. - و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' ألا تعجبون كيف يصـرف الله عني شتم قريش ، و لعنهم ؟ يشتمون مذممًا ، و يلعنون مذممًا ، و أنا محمد. ‘ - و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، و اصطفى قريشًا من كنانة ، و اصطفى من قريش بني هاشم ، و اصطفاني من بني هاشم' رواه مسلم . - و قال صلى الله عليه و سلم: ' تسموا بـ اسمي ، و لا تكنوا بـ كنيتي ، فـ إنما أنا قاسم أقسم بينكم' رواه مسلم . ][ فضائله ][ ![]() قال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَ مُبَشِّرًا وَ نَذِيرًا * وَ دَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَ سِرَاجًا مُّنِيرًا * وَ بَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللهِ فَضْلًا كَبِيرًا } ( الأحزاب ) - { مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَ لَكِن رَّسُولَ اللهِ وَ خَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا } ( الأحزاب ) - { وَ مَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } ( الأنبياء ) - و قال صلى الله عيه و سلم : 'أنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة ، و أنا أول من يقرع باب الجنة' صحيح مسلم . - و قالصلى الله عليه وسلم : ' أنا أول شفيع في الجنة ، لم يُصدق نبي من الأنبياء ما صدقت ، و إن نبيًا من الأنبياء ما صدقه من أمته إلا رجل واحد ' صحيح مسلم . - و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ' أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، و أول من تنشق عنه الأرض ، و أول شافع و مشفع ' صحيح مسلم. - و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ' فُضلت على الأنبياء بِسِت: أُعطيت جوامع الكلم ، و نُصرت بالرعب ، و أُحلّت لي الغنائم ، و جُعلت لي الأرض مسجدًا و طهوراً ، و أُرسلت إلى الخلق كافة ، و خُتم بي النبيون ' رواه الترمذي و ابن ماجه و هو حديث حسن صحيح . - و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ' إن مثلي و مثل الأنبياء قبلي ، كـ مثل رجل بنى بنيانًا فـ أحسنه و أجمله ، إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه ، فـ جعل الناس يطوفون به و يعجبون لـه ، و يقولون : هلا وضعت هذه اللبنة ؟ قال : فـ أنا اللبنة ، و أنا خاتم النبيين ' رواه البخاري و مسلم . - و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ' إني عند الله مكتوب خاتم النبيين ، و إن آدم لـ منجدل في طينته ، و سـ أخبركم بـ أول أمري : دعوة إبراهيم ، و بشارة عيسى ، و رؤيا أمي التي رأت حين وضعتني ، و قد خرج لها نور أضاءت لها منه قصور الشام ' . رواه أحمد و الطبراني و البيهقي و صححه ابن حبان ( لـ منجدل : ملقى على الأرض ) ][ لـــونه ][ ![]() عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما على وجه الأرض رجل رآه غيري قال: فـ كيف رأيته ؟ قال: كان أبيض مليحًا مقصداً . رواه مسلم و عن أنس رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه و سلم أزهر اللون ليس بـ أبيض أمهق و لا آدم . رواه البخاري و مسلم و الأزهر: هو الأبيض المستنير المشرق ، و هو أحسن الألوان . و عن أبي الطفيل رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه و سلم أبيض مليحًا مقصدًا . رواه مسلم و عن أبي جحيفة رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه و سلم أبيض قد شاب . رواه البخاري و مسلم . و عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه و سلم أبيض مشرباً بياضه حمرة . رواه أحمد و الترمذي و البزار و ابن سعد و أبو يعلى و الحاكم و صححه و وافقه الذهبي . ][ وجهه ][ ![]() كان الرسول صلى الله عليه الصلاة و السلام أسيَل الوجه ، مسنون الخدين ، و لم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة و الإسالة ، و هو أجمل عند كل ذي ذوق سليم . و كان وجهه مثل الشمس و القمر في الإشراق و الصفاء ، مليحًا كـ أنما صيغ من فضة لا أوضأ و لا أضوأ منه . و عن كعب بن مالك رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا سُرّ استنار وجهه حتى كـ أنه قطعة قمر . رواه البخاري و مسلم. و عن أبي إسحاق قال : سُئل البراء أكان وجه النبي صلى الله عليه و سلم مثل السيف؟ قال : لا ، بل مثل القمر . رواه البخاري . و قال أبو هريرة : ما رأيت شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله عليه و سلم ، كأن الشمس تجري في وجهه . و عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ' رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان ( مقمرة ) ، و عليه حُلَّة حمراء ، فـ جعلتُ أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و إلى القمر ، فـ إذا هو عندي أحسنُ من القمر .][ جبينه ][ ![]() عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ' كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أسيل الجبين' ( الأسيل : هو المستوي ) ، أخرجه عبد الرازق و البيهقي ابن عساكر . و عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان صلى الله عليه و سلم أجلى الجبهة ، إذا طلع جبينه من بين الشعر ، أو طلع في فلق الصبح ، أو عند طفل الليل ، أو طلع بـ وجهه على الناس تراءوا جبينه كـ أنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ ، و كان النبي صلى الله عليه و سلم و اسع الجبهة . رواه البيهقي في دلائل النبوة و ابن عساكر . ][ عيناه ][ ![]() كان النبي صلى الله عليه و سلم أكحل العينين أهدب الأشفار إذا وطئ بـ قدمه وطئ بـ كلّها ليس له أخمص إذا وضع رداءه عن منكبيه فـ كأنه سبيكة فضة ' رواه البيهقي و حسنه الألباني . و كان صلى الله عليه و سلم ' إذا نظرت إليه قُلت أكحل العينين و ليس بـ أكحل '، رواه الترمذي . و عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم عظيم العينين ، هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بـ حمرة. رواه أحمد و ابن سعد و البزار . و معنى [ مشرب العينين بـحمرة : أي عروق حمراء رقاق ] و عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : كنت إذا نظرت إليه قلت : أكحل العينين و ليس بـ أكحل صلى الله عليه و سلم . رواه الترمذي و أحمد و أبو يعلى و الحاكم و الطبراني في الكبير. ][ أنفه ][ ![]() يحسبه من لم يتأمله أشمًا و لم يكن أشمًا و كان مستقيمًا ، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع ، مع دقة أرنبته ( الأرنبة : هي ما لان من الأنف ) ][ خـدّاه ][ عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : ' كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُسَلِّمُ عن يمينه و عن يساره حتى يُرى بياض خده ' ، أخرجه ابن ماجه و قال مقبل الوادي هذا حديث صحيح . قال يزيد الفارسي رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم جميل دوائر الوجه . رواه أحمد . ][ رأسه ][ ![]() عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ضخم الرأس . رواه أحمد و البزار و ابن سعد قالت هند بن أبي هالة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم عظيم الهامة . رواه الطبراني في الكبير و الترمذي في الشمائل ][ فمه و أسنانه ][ ![]() عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ضليع الفم . قال شعبة : قلت لـ سماك : ما ضليع الفم ؟ قال: عظيم الفم . رواه مسلم. و عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ' كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ضليع الفم ( أي واسع الفم ) جميلهُ ، و كان من أحسن عباد الله شفتين و ألطفهم ختم فم . و كان وسيمًا أشنب أبيض الأسنان مفلج ( متفرق الأسنان ) بعيد ما بين الثنايا و الرباعيات ، أفلج الثنيَّتين ( أي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم ، ثنتان من فوق و ثنتان من تحت ) إذا تكلم رُئِيَ كـ النور يخرج من بين ثناياه ‘ . و عن ابن عباس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أفلج الثنيتين ، إذا تكلم رُئي كـ النور يخرج من بين ثناياه . رواه الدرامي و الترمذي في الشمائل . و أفلج الثنيتين أي متفرق الأسنان الأربع التي في مقدم الفم ، ثنتان من فوق و ثنتان من تحت . ][ سمعه ][ ![]() عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : بينما النبي صلى الله عليه و سلم في حائط لـ بني النجار على بغلة له و نحن معه ، إذ حادت به فـ كادت تلقيه ، و إذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة، فـ قال : 'من يعرف أصحاب هذه الأقبر ؟ ' . فـ قال رجل : أنا . قال: 'فمتى مات هؤلاء ؟'. قال: ماتوا على الإشراك . فـ قال : ' إن هذه الأمة تبتلى في قبورها . فـ لولا ألا تدافنوا لـ دعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه . رواه مسلم . ][ صوته ][ ![]() عن أم معبد رضي الله عنها ، قالت : كان في صوت رسول الله صلى الله عليه و سلم صهل . رواه الطبراني في الكبير و الحاكم و قال صحيح الإسناد و وافقه الذهبي . عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها ، قالت : إني كنت لأسمع صوت رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا على عريشي . يعني قراءته في صلاة الليل . رواه أحمد و النسائي و ابن ماجه و الحاكم و الطبراني . واللهِ لو أنَّ القُلُوبَ سَلِيمةٌ لتَقطَّعت أسفاً مِن الحِرمَانِ ![]() قال الشيخ محمد بن صالح العُثيمين - رحمه الله- تعالى في شرح هذا البيت من نونية ابن القيم- رحمه الله- :- أقسَمَ وصدق ؛ والله لو أنَّ قُلُوبُنا سليمة لتقطَّعتْ أسفاً من الحِرمانِ ، ما أكثـرَ السَّاعات التي تمرُّ بنَا ونحنُ نُحرَمُ منها لانستفيدُ منها تذهبْ سَبَهللة والعُمرُ والزَّمن أغلى منَ الثمن ، أغلى منَ الذهب ، وأغلى منَ الفِضة ، الذهب والفِضة لوذهبت يأتِي بدلُها شيء، لكن العُمر والزمن لايأتِي بدلُه شيء إذَا ذهبَ ذهبْ ، مافي رد (وَلَنْ يُؤَخِّر اللَّه نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلهَا وَاَللَّه خَبِير بِمَا تَعْمَلُونَ) (حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ . لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلاَّ) ![]() مافِي رُجُوع (إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَآئِلُهَا وَمِن وَرَآئِهِمْ بَرْزَخٌ إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) .. (لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ) .. أنت الآن في مُهلة اغتنم الوقت اجعل لِنفسِك حِزباً من كِتاب الله عزَّوجل، اجعل لِنفسِك وقتاً للعمل الصالح، قُم في آخر الليل ولو نِصفُ ساعة قبل الفجر، ناجي ربَّك، ادعُو فإنَّهُ تعالى ينزل للسَّماء الدُّنيا يقُول من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأُعطيه ، من يستغفرني فأغفرله ، من الذي لايقدر أن يقُوم قبل الفجر بنِصف ساعة أمرٌ بسيط جداً ، نحن نسأل الله أن يرحمنا برحمته ، لانقوم ثلث الليل ونصف الليل لكن ألا تَرى أن نقوم نصف ساعة فقط !! نذكر الله فيها ، نتوضأ ، نُصلي ماشاء الله ، نوتر ، هذا أمر أظنه بسيطٌ جداً ، كذلك أيضاً نجعل حياتنا كُلُّها ذكراً لله ، فإنَّ المؤمن الكيِّس هو الذي يجعل حياتُهُ كُلُّها ذكراً لله ، لأن في كلِّ شيء أمامنا آية من آيات الله..آية من آيات الله ، فإذا ذكرنا هذا الشيء الذي أمامنا من آيات الله ذكرنا بذلك الله عزَّوجل.. ![]() ذكرنا الله ، فيكُون الإنسان دائماً يذكر الله عزَّوجل بما يُشاهده من آيات الله الكونية ، بل بما يُشاهد من نفسه وتقلُباته ، القلب الآن أنا أسألُكُم هل قُلوبكم على وَثِرةٍ واحدة دائماً ؟ لا..فيه غفلة أحياناً ، فيه إنابة أحياناً ، فيه تذكر أحياناً ، فيه حياة بينة أحياناً ، أحياناً يحي قلبك حياةً تتمتع بها مدة من الزمن تذْكُرها ، ربما تتذكر حالةً وقفت فيها بين يدي الله عزَّوجل مُصليا ساجِداً من قبل ثلاثين سنة أو أكثر حسَبَ عُمر الأنسان ، لأنها أثَّرت في القلب فمثل هذه الأشياء ينبغي أن نستغلها ، ينبغي أن نستغلها وأن لانغفل فالغفلة موت ، قسوة للقلب وموت للقلب يقول.... ![]() والله لو أنَّ القُلوب سليمةٌ... لتقطَّعت أسفاً من الحِرمان.... حُزناً تتقطع من حرمانه لكنَّها سكرى بحُبِّ حياتها الدُّنيا ، وصدق القُلوب سكرى، بل لحُب حياتها الدُّنيا تسعى للدُّنيا أولاً وآخراً، ينام الإنسان وهو يُفكر في الدُّنيا يستيقظ وهو يُفكر في الدُّنيا،نعم ..ومتى تفيق ؟ قال : وسوف تفيقُ بعد زمان متى؟ عند الموت يفيق الإنسان ، يقول ليتني فعلت.. ليتني فعلت..وأشدُّ من ذلك إفاقة إذا كان يوم القيامة (ويومَ يَعَضُّ الظَّالِمُ على يدَيهِ يقُولُ ياليتَنِي اتخذتُ معَ الرسُولِ سبِيلاً . يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي) وقال الله تعالى: (وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا) أو يقولها قائل نفسَ الذي عضَ عليه يقول: (وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا) ![]() وهناك لاينفع الندم عند الموت ، لاينفع الندم . أسألُ الله تعالى بِاسمائِه وصِفاته أن يجعلني وإياكم ممن يغتنم الأوقات بالأعمال الصالحة وأن يثبتنا عند الممات وبعد الممات وفي يوم يجعل الولدان شيباً إنهُ جوادٌ كريم ..... نفعكم الله ... ورحم الله الشيخ : محمد بن صالح العثيمين |
乂●تـــاج الأنـــوثـــة●乂 |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى 乂●تـــاج الأنـــوثـــة●乂 |
البحث عن كل مشاركات 乂●تـــاج الأنـــوثـــة●乂 |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ميمي, لشيخنا, الله, تراه, صلى, صوره, عليه, واخره, وسلم, كأنك ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|